موضوع عن مدينة الكهوف التونسية مطماطة وبماذا تشتهر

موضوع عن مدينة الكهوف التونسية مطماطة وبماذا تشتهر

تعبير عن مدينة الكهوف التونسية مطماطة التي تقع في الجُزء الجنوبي الشرقي من دولة تونس، تُعتبر هذه المدينة من أهم المُدن التونسية التي يتوجب على الفرد العلم بها حتى يتسنى له التعرف على واحدة من أهم المعالم السياحية في تلك الدولة، والتي يقصدها السُيّاح من العديد من دول العالم، إذ تمتلك هذه المدينة الكثير من المزايا التي تجعلها مُختلفة عن نظائرها من المُدن الأُخرى، والتي تتمثل في موقعها الجغرافي وأشكال المنازل الموجودة بها، وغيرها من المزايا الأخرى التي يتسم بها بناء هذه المدينة.

مُقدمة تعبير عن جمال مدينة مطماطة

مدينة مطماطة تُعتبر أحد المدن المميزة والشهيرة في تونس والتي يُمكن تلقيبها بالكهوف التونسية، والتي تحتوي على كثير من المميزات التي يمكن أن يجهلها العديد من الناس حول العالم.

يعود أصل تسمية هذه المدينة إلي قبيلة أمازيغية كانت مُتواجدة في القِدم، ولم يتمكن أهل هذه المدينة من مُقاومة جحافل بني هلال ولا حتى التأقلُم معهم، مما أدى بهم الحال إلي الهجرة إلي هذه المنطقة، وعملوا بكُل جهدهم في أراضيها بغية توفير مسكن آمن مُنعزل عن من يرغبون في إيذائهم.

مقدمة تعبير عن خريطة مطماطة

تعتبر مدينة مطماطة واحدة من أبرز المدن الأثرية التي توجد في الجنوب الشرقي لدولة تون ضمن ولاية قابس حيثُ كانت على بُعد حوالي 450 كم من مدينة تونس العاصمة، والتي يسكن فيها عدد كبير من السكان، ويعتمد سكان هذه المدينة من حيث الدخل على الزراعة والفلاحة.

يبذل السكان فيها الكثير من الجهود التي تساعدهم في الوصول إلى بيئة معيشية صالحة للتعايش فيها، ويتميز سكانها بالجديّة في العمل حيث يقومون بحفر البيوت المميزة تحت الأرض منذ أن سكنوا هذه المدينة.

والجدير بالذكر أن نجحوا في حفر عدة منازل وكهوف مميزة ورائعة تحت الأرض وقد تطور بهم الزمن وتعددت مهاراتهم التي جعلت من هذه المنازل والبيوت مناطق أثرية رائعة ميزت هذه المدينة عن أي مدينة أخرى في البلدان العربية على وجه التحديد.

مدينة الكهوف التونسية مطماطة

لا يفوتك أيضًا: موضوع تعبير عن الملك سلمان بالعربي والإنجليزي كامل

مدينة مطماطة

مدينة مطماطة هي أحد المدن التي توجد في المنطقة الجنوبية الشرقية، وتعتبر تابعة لولاية قابس، تم تسمية هذه المدينة بمدينة أتوب ويعني هذا الاسم بأرض الهناء والسعادة، وترجع تسميتها بهذا الاسم نسبة إلى مدينة قديمة كانت تابعة لقبيلة أمازيغية، ومن المتعارف عليه أن هذه القرية قد اكتسبت شهرة كبيرة بعد عمل فيلم حرب النجوم الذي تم تصويره في أحد بيوت هذه القرية.

مساكن المدينة

في إطار حديثنا حول تعبير عن مدينة الكهوف التونسية مطماطة يجب إلقاء النظر على أهم المزايا التي تمتاز بها تلك المدينة وهي المساكن المُكونة من هياكل خاصة بالقرية يقوم الناس بحفرها على هيئة حفر كبيرة يتم حفرها في الأرض وتُحاط بها كهوف يتم حفرها واستخدامها كنوع من أنواع الغرف، وتشمل هذه المدينة منازل تُعرف باسم سقيفة وهي منازل تحتوي على حُفر متنوعة يوجد بها ممرات تحت الأرض مما جعل هذه المدينة تشتهر بمنازلها.

جغرافيا المدينة

أما عن موقع وجغرافيا مدينة مطماطة فتقع في تونس بالتحديد في ولاية قابس، وذلك من ناحية الجنوب الشرقي، وتبعد عن مدينة تونس العاصمة بحوالي ٤٥٠ كم منها، وتبعد عن خليج قابس بمسافة ٤٣ كم، وتبعد عن مدينة مدنين بمسافة ٦٠ كم.

اقتصاد مدينة مطماطة

استكمالًا لحديثنا حول تعبير عن مدينة الكهوف التونسية مطماطة يجب الحديث عن كل ما يخُص اقتصاد مدينة مطماطة فإن غالبية السكان في هذه المدينة يعملون بالفلاحة والزراعة في الأراضي، ويساعد الجانب السياحي في تحسين اقتصاد هذه المدينة وزيادة بيع المنتجات الصناعية التي يتم تصنيعها، وتعتمد هذه المدينة على استخدام الجِمال من أجل نقل السُيّاح من مكان إلى آخر.

لا يفوتك أيضًا: موضوع تعبير عن البحر الأحمر وأهم المعلومات للأطفال

العمارة في المدينة

تمتلك المنازل في مدينة مطماطة مزايا تختلف عن غيرها من المنازل التي توجد في الدول العربية الأخرى، حيث تمتلك هذه المنازل واجهة وساحة أمامية تضم الكثير من الغرف التي تم حفرها في الأرض، إذ عند الوصول إلى هذه البيوت يرى الزائر جرداء تشبه في شكلها وجه القمر.

فضلًا عن وجود قُرى أخرى يتم حفرها تحت الأرض، كما تضم هذه المدينة أيضًا قلعة تشبه القصر وهي تُشرف على المناطق الداخلية الخاصة بهذه المدينة وكذلك الانحدار الصخري الحارق الذي يوجد في المدينة.

كما تضم مدينة مطماطة من حيث العمارة مجموعة من الشقوق الصخرية التي تأتي على شكل كهف صخري، وتتكون أغلب المنازل في هذه المدينة بالفناء الكبير الذي يمكن استخدامه في غرف النوم أو المخازن من أجل حفظ الحبوب.

تحتوي هذه المدينة أيضًا على مجموعة من الممرّات التي تقوم بشق الطريق بين الصخور إذ تجتمع في هذه المناطق العائلة، ومن الداخل تتميز هذه الكهوف بوجود عدة جدران تم دهنها باللون الأبيض وتمتاز برطوبتها في الصيف، واعتدال حرارتها التي تَقي السكان من درجة حرارة الشمس المُرتفعة، وتمتاز هذه الكهوف باستخدامها كفنادق رائعة يمكن التعايش فيها كنوع من أنواع السياحة والمغامرة.

مدينة الكهوف التونسية مطماطة

لا يفوتك أيضًا: موضوع تعبير عن صالح العجيري بالعربي والإنجليزي

السياحة في مدينة مطماطة

اعتمدت مدينة مطماطة على الأبنية المعمارية والمنازل والكهوف المميزة التي تأخذ شكل أثري رائع وجذاب استطاع أن يجذب العديد من السُيّاح، فضلًا عن اجتذاب صناع الأفلام الأمريكية الذين قاموا بتصوير فيلم حرب النجوم الذي تم تصويره في هذه المدينة كواحدة من أروع المناطق التي تمتلك منازل وبيوت مُميزة، وقد اكتسبت هذه المدينة شهرة كبيرة بعد تصوير هذا الفيلم.

لذا فإن مدينة مطماطة لا تعتمد فقط على الزراعة في اقتصادها، بل إن هذه المدينة يقصدها الكثير من السُيّاح من مختلف المناطق حول العالم، والذي ساعد في حصول المدينة على دخل جيد ومناسب.

خاتمة تعبير عن مدينة الكهوف التونسية مطماطة

إن الحديث عن تعبير عن مدينة الكهوف التونسية مطماطة يعتبر من الأحاديث الشيقة والممتعة للغاية، فمدينة مطماطة من أروع المدن التونسية التي تمتلك موقع مميز وتضم منازل وكهوف وبيوت غاية في الروعة، والتي جعلتها مقصد لاجتذاب السُيّاح من العديد من الدول حول العالم، والتي ازدادت شُهرتها بعد تصوير فيلم حرب النجوم في أحد المناطق بهذه المدينة.

في نهاية حديثنا حول تعبير عن مدينة الكهوف التونسية مطماطة يجدُر بنا التنويه على اعتماد سُكّان مطماطة في الأغلب على زراعة الزيتون والسياحة، مما أدّى إلي أن أصبحت هذه المدينة وجهة يقصُدها الكثير من الشعوب حول العالم.

مدينة الكهوف التونسية مطماطة

تحميل موضوع عن مدينة مطماطة التونسية PDF

يوفر لك موقعنا نسخة حصرية من الموضوع بصيغة PDF

موضوع التعبير 1 9

بذلك نكون قد وصلنا لختام مقالنا وتحدثنا عن الكثير من المعلومات حول تعبير عن مدينة الكهوف التونسية مطماطة والتي يجب أن يعرفها الكثير ويُثقّف نفسه في التعرف على واحدة من أروع المدن وأكثرها تميزًا من حيث البناء في الدول العربية.

إغلاق