7 مواصفات ليلة القدر بالصور 2024 علامات قدوم ليلة القدر ليلة 29 رمضان

7 مواصفات ليلة القدر بالصور 2024 علامات قدوم ليلة القدر ليلة 29 رمضان

قبل الحديث عن مواصفات ليلة القدر المباركة ان  الحكمة من إخفاء تلك الليلة هي في اجتهاد المتقين , إذا علم المسلم موعدها فلن يجتهد إلا في تلك الليلة، ولكن أخفيت عنه حتى يجتهد في جميع الليالي ولا يركن إلى الكسل والخمول.

ويزيد التساؤل عن مواصفات وعلامات ليلة القدر ويريد الكثير التعرف على أفضل الأعمال في تلك الليلة، واغتنام كل الفرص للتقرب من الله عز وجل؛ لأنها ليلة عظمها الله في قرآنه الكريم، هي ليلة تكتب فيها الأقدار لجميع الخلائق، ولذلك فيجب على كل مسلم ألا يضيع هذه الليلة هباءً من يديه.

4 من مواصفات ليلة القدر 1444

  1. يكون المناخ فيها معتدل.
  2. تنتشر أشعة الشمس في جميع الأنحاء بدون شعاع.
  3. يكون ليلها ساكن، وسمائها صافية لا يوجد بها شهب ولا نجوم.
  4. تصفى فيها النفس من الهم والحزن، وتميل فيها إلى الإكثار من العبادات.

متى ليلة القدر 2023 في مصر

لقد جعل الله عز وجل العديد من الأمور مُخفاة غير معلومة إلا بإذنه، وله “عز وجل” حكمة في ذلك، ومن تلك الأمور أقدار البشر، وموعد لقائهم مع الله، ونصيب كل شخص منهم فيما هو قادم.

ويريد الله عز وجل أن يجعل البشر غافلين عن موعده لقائهم معه لكي يتقربون إليه أكثر ويتضرعون إليه، ومن تلك الأمور التي أخفاها الله عنّا أيضًا هي ليلة القدر.

فكونها مخفية وغير محددة الوقت ولا الساعة يمكن أن يحفز المسلمين على الاجتهاد في التقرب من الله عز وجل، والإكثار من العبادات والأدعية، ففي هذه الليلة المعظمة تُكتب أقدار جميع الخلائق السعيد منهم والحزين، الصغير منهم والكبير، المريض منهم والمعافي، الحي منهم والميت.

فلذلك لم يذكر في أي من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة موعد محدد لَليلة القدر، برغم أن الله عز وجل خصص لها سورة باسمها، عن شأنها العظيم وأنها خير من ألف شهر.

صرحت دار الإفتاء المصرية أن ليلة القدر سوف تصادف إحدى الليالي الوترية وهم ليلة 21 رمضان، و23 رمضان، و25 رمضان، و27 رمضان، و29 رمضان، وعلينا الاستعداد لها منذ بدء أولى ليالي العشر الأواخر من الشهر الكريم.

يقول البعض أن ليلة القدر كانت يوم 21 من رمضان 14 أبريل 2023، على الرغم من أن المناخ غير معتدل والهواء كان شديدًا الأمطار كانت غزيرة، إلا أنهم يقولون أنها كانت اليوم “والله اعلم”.

مواصفات ليلة القدر

عجائب ليلة القدر المباركة

يجعل الله عز وجل لجميع عباده مداخل التوبة عن ذنب قد اقترفته أو تقصيرا في العبادة، الله عز وجل غفور رحيم، يغفر الذنب لمن يشاء ويقبل التوبة ممن يشاء، ولذلك فليلة القدر أحد هذه المداخل، مكسب لكل ضالٍ يبحث عن الهداية، وطريقٌ لكل من يريد التوبة، ففيها تكتب الأقدار.

وبإمكان المسلم التائب أن يطلب من الله العفو والمغفرة، وذلك بالتضرع إليه بالدعاء، وقراءة القرآن الكريم، وأداء الفروض الموجوبة.

ليلة القدر هي أعظم ليلة من ليالي السنة، يحدث فيها العديد من الخفايا التي لا يعلم عنها أحد، تكثر فيها العجائب من عظم قدرها عند الله، ومن تلك العجائب:

سجود الأشجار والنباتات

  • حيث رويّ عن أحد الأشخاص من حماد بن شعيب، ذلك الرجل كان يمشي في العشر الأواخر من شهر رمضان، وكان ينظر إلى السماء، فقال له أحد من الأشخاص علامَ تنظر فقال له انظر إلى ليلة القدر.
  • فقال له قم وسوف اخبرك عند قدومها، فلما جاءت ليلة السابع والعشرين ذهب له هذا الرجل وأخذ بيده واخذا ينظران إلى النخل فوجدا النخل يظهر في صورة كانه شخص ساجد، فسبحان الله
  • فهذا لم يراه في أي ليلة أخرى، فَعرفا أنها ليلة القدر.

نزول القرآن الكريم 

  • فهي ليلة مباركة يحظى مكاسبها كل مسلم يحث على طاعة الله والتقرب منه.

نزول الملائكة إلى الأرض بأعداد كبيرة.

  • تنزل الملائكة إلى الأرض من كل السماوات يحمونها ويأمنوا مساكنها ويأنسون أهلها، من أذان المغرب حتى طلوع الفجر، كما في قوله عز وجل:

“إنا أنزلناه في ليلة القدر وما أدراك ما ليلة القدر، ليلة القدر خير من ألف شهر، تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر، سلام هي حتى مطلع الفجر”.

مواصفات ليلة القدر

دعاء ليلة القدر مكتوب 1444

تُفتح أبواب السماء في ليلة القدر، وتُقبل الدعوات الخالصة من القلب لذلك وصانا الرسول أن ندعو الله بما في قلوبنا في تلك الليلة المباركة، وهذه أفضل الأدعية التي ورثناها عن رسول الله “صلى الله عليه وسلم”:

يا رب إني اسألك بأني اشهد أنك انت الله الذي لا اله الا انت، الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوًا أحد، أن تغفر لنا وأن تجعلنا من أهل الجنة، وأن تبارك لنا في أعمارنا وأرزاقنا، وأن تعيننا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، وأن تعفو لوالدينا وتدخلهم الجنه بلا حساب.

اللهم عافني في جسدي، اللهم عافني في بصري، واجعله الوارث مني، لا إله إلا أنت الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، والحمد لله رب العالمين.

اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنا.

اللهم لك الحمد ملء السماوات والأرض، وما شئت من شيء بعد، أهل الثناء والمجد، أحقّ ما قال العبد وكلنا لك عبد، اللهم لا مانع لما اعطيت ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد.

اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر.

اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت

ربنا آمنا فاغفر لنا وارحمنا وأنت خير الراحمين.

اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي، فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عن من سواك، اللهم أعز الإسلام والمسلمين، وأذل الشرك والمشركين وأوهن كيد الكافرين وانصرنا عليهم أجمعين.

مواصفات ليلة القدر

كيف استغل قرب ليلة القدر والعشر الأواخر

مع بدء العشر الأواخر من الشهر الكريم يكون المسلمين الحق على أهب الاستعداد لاغتنام الفرص والتقرب من الله عز وجل، ولذلك قد حصرنا لكم أفضل الأعمال في تلك الأيام وهي:

  • الإكثار من العبادات، وأداء النوافل فيها، فأجرهم في تلك الأيام مضاعف، والخشوع في الصلاة وتصفية الذهن من أي أمور تشغله غير الله.
  • تغذية الروح بقراءة القرآن الكريم، والأحاديث النبوية الشريفة، فهي تهذب النفس وتزيد التقرب من الله عز وجل، وقراءة القرآن في ليلة القدر تفتح أبواب الرزق واستجابة الدعاء.
  • المواظبة على صلاة التراويح أو القيام أو التهجد، والزيادة في عدد الركعات.
  • الصدقة جزاؤها الضعف في تلك الأيام المباركة، أو إفطار صائم سواء بأن تفطره في منزلك أو ترسل له افطار إلى بيته.

اطلع على: في العشر الأواخر تنزيل دعاء ليلة القدر PDF

إن أحب الأعمال في ليلة القدر لا تعد ولا تُحصى، وأخذنا فكرة عن مواصفات ليلة القدر بالصور، فأصبح بإمكاننا الإلمام بكل العبادات التي تقربنا من الله فيها، نسأل الله أن يغفر لنا جميعًا.

إغلاق