منوعات

التعامل مع الشخص الاستغلالي وأهم صفات الشخص المستغل

فى الكثير من الأحيان نقع ضحية للاستغلال من قِبل أشخاص في دائرة معارفنا المهنية والاجتماعية، ويمكن أن يكون شريك الحياة أو بعض الأصدقاء أو ربما من الأهل، وهذا ما يجعلنا نشعر بالغضب والضغط الدائم، حيث أن الشخص الاستغلالى دائمًا ما يسعى إلى راحته بغض النظر إن كانت على حساب الآخرين.

كيفية التعامل مع الشخص الاستغلالي

طرق الاستغلال متنوعة يمكن أن تكون عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو بطريقة مباشرة خلال شخص تعرفه أو حتى لا تعرفه.

كيفية التعامل مع الشخص الاستغلالي

1- وضع الحدود بينك وبين الشخص الاستغلالي

عند الشعور لأول مرة بأن هذا الشخص استغلالي يجب البعد عنه فورًا، وإذا كانت الظروف تضعك معه فيجب عليك أن تضع بينك وبينه حدود واضحة ومحددة ولا تسمح له بأن يتخطاها.

لا يجب أن نخلط علاقات العمل او الزمالة بالعلاقات العائلية حتي لا يقوم الشخص باختراق خصوصيتك وأوقات فراغك وأوقاتك لنفسك ولعائلتك، فإن رسم الحدود ووضع مسافة بينك وبين الشخص من الأمور المفيدة في بعض الأحيان.

2-قول كلمة” لا”

فى معظم الأحيان نخشى أن نجرح مشاعر الآخرين بكلمة لا حتى لا نتورط معهم في جدال أو خلاف أمام الاصحاب أو الأشخاص الموجودين، حيث نضطر أحيانًا إلى أن نوافق على شيء ليس في مقدراتنا او حتي لا نريد أن نفعله.

يجب أن ندرك أن الإنسان لا يستطيع طوال الوقت أن يرضى الآخرين على حساب نفسه ووقته وصحته، فيجب أن يكون لدينا ثقافة قول كلمة ” لا” عندما نشعر أن الشخص الذي نتعامل معه يقوم باستغلالنا.

3-أبقى هائدًا من الشخص المستغل

في اطار التعرف طرق التعامل مع الشخص الاستغلالي فى الكثير من الأحوال يفقد الإنسان أعصابه ويصاب بنوبة غضب شديدة تجاه الإنسان المستغل، وبالتأكيد يرجع ذلك إلى أنه لم يقم بإيقافه عند حدوده في الوقت المناسب.

ولكن فقدان الأعصاب لا يكون فى مصلحة الشخص فى معظم الأوقات، حيث من الممكن أن يُظهر الشخص الاستغلالي نفسه بريئ أمام الآخرين وأنك أنت الشخص الغير منطقي، فيجب عليك الهدوء والتفكير فى كيفية إيقافه عند حده أو عدم التعامل معه مجددًا.

4- استخدام الأعذار

عندما يطلب منك الشخص المستغل شيئ ولا تريد فعله أو إحراجه أمام الآخرين، فمن الممكن استخدام طرق الاعتذار الآتية

  • أعتذر منك، على أن أذهب إلى المنزل لأمر ضروري.
  • أشعر بالتعب الشديد ولا أستطيع أن أقوم بطلبك.
  • لدي بعض المهام هذه الفترة وليس لدى وقت.
  • لدي موعد مهم.
  • لابد أن أقوم ببعض الاعمال الخاصة، ثم يمكن أن اقوم بطلبك.

5- دعه يغضب

يجب على الإنسان ألا يوافق على كل طلبات الآخرين لأن هذا سيوقعك فى فخ الأشخاص المستغلين، فمن الضروري أنك تقول “لا” عندما تكون هذه الطلبات فوق قدرتك أو تكون على حساب وقتك وصحتك، فإذا غضب الشخص المستغل تأكد أنه لا يهتم بشأنك وإنه يهتم فقط بأموره ومتطلباته، ويجب عليك ان تتراجع وتبتعد عن هذا الشخص.

لا يفوتك أيضًا: كيفية التعامل مع الزوج كثير الخصام

صفات الشخص المستغل

كيفية التعامل مع الشخص الاستغلالي

1- الأنانية والنرجسية

عادتًا تكون من صفات الشخص المستغل إنه أناني فإنه لا يفكر بك أو يهتم لأمورك ولكن كل ما يفكر به هو مصلحته وجشعه بغض النظر أنك قادر على تلبية طلبه او لا.

2- التلاعب بالمشاعر

يقوم الشخص المستغل ببعض أساليب التلاعب على الأشخاص الآخرين لتلبية طلباته، فهو يقوم بشعورهم بالذنب تجاهه وبأنه بحاجة إلى تنفيذ أمورة، فيقوم بالتأثير عليهم وأخذ ما يريد منهم.

3- الخداع والكذب

من الطبيعي أن الشخص المستغل يكون شخص كاذب ومخادع، وذلك لأنه يعتمد بشكل مباشر على خداع الآخرين حتي يتمكن من الوصول إلى ما يريد، فهو يكذب في جميع الأمور التي لا يستدعي الكذب مثل حياته وعواطفه وماضيه وقيمه ومبادئه.

4- معرفة نقاط ضعف الآخرين واستغلالها

يعتمد الشخص المستغل أعتماد كلى على معرفة نقاط ضعف الآخرين حتى يقوم بالتفكير في كيفية استغلالها لمصلحته، ويقوم بالتلاعب على نقاط الضعف ويقوم بالتأثير عليهم من خلالها وكسب أستعطافهم.

5- التشكيك وإلقاء الاتهامات

يمتلك الشخص المستغل مهارة تشكيك الآخرين فى الأمور التي قد حدثت و وهمهم بأمور أخرى حتى  تكون تلك المواقف في صالحه فى النهاية.

6- حب السيطرة

في الكثير من الأحيان يرغب الشخص المستغل فى السيطرة على من حوله بغرض منعهم من التعرف على أشخاص آخرين أو قضاء الوقت معهم، وذلك خوفًا منه أن يتم كشف حيلته وألاعيبه.

الشخص الاستغلالي من أسوأ أنواع الأشخاص التي يمكن أن نقابلهم، لأن أفعاله تعكس بعض الآثار النفسية السيئة مثل الأنانية والكذب والخداع، ومن الأفضل البعد عنه تمامًا وتجنبه لأنه يشكل مصدر أذي وضغط كبير للطرف الأخر.

زر الذهاب إلى الأعلى