متى عيد الأضحى هجري 1445 العد التنازلي

متى عيد الأضحى هجري 1445 العد التنازلي

اقترب عيد الأضحى المبارك، والذي ينتظره المسلمون بفارغ الصبر، فحين يأتي عيدنا تنفرج الأسارير فرحًا بقدوم واحدة من أهم شعائر الإسلام، وهي فريضة الحج، ويُمكننا بالطبع حساب عدد الأيام المتبقية على هذا اليوم المُنتظر.

عيد الأضحى على مر السنوات

إنه من يوم الثلاثاء 13 من يونيو، يُمكن معرفة عدد الأيام المتبقية على عيد الأضحى المبارك في كل عام كم من الأيام مُتبقي عليه.

للعام الحالي يوافق 28/6/2023

متى عيد الاضحى المبارك بداية عيد الاضحى 1444 – 2023
التاريخ الهجري 10 – ذو الحجة – 1444
التاريخ الميلادي 28 يونيو 2023 م
يوم الأربعاء
المتبقي 3 أيام

موعد صلاة عيد الأضحى 2023

يُصادف يوم عيد الأضحى المبارك لهذا العام 28 يونيو، على أن تكون صلاة العيد في الساعة 6:30 صباحًا، عقب شروق شمس هذا اليوم.

يصلي وقتها المسلمون العيد، ثم تبدأ بعده الاحتفالات، حيث يتشاركون المُصلى في مساجد المملكة كلها، ويستمر هذا الاحتفال لمدة 5 أيام بين الأمسيات والأوقات العائلية، إلى أن تنتهي ثم تعود الوظائف للعمل من جديد بكامل طاقتها.

متى عيد الأضحى

طريقة صلاة عيد الأضحى

إنه بإجابة السؤال متى عيد الأضحى؟ عليك أيضًا التعرف إلى الطريقة التي تُصلي بها هذه الفريضة متى جاءت.

  • أمر النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين جميعًا بالخروج لصلاة العيد، سواء الرجال أو النساء، حتى أنه أمر الحُيّض منهن بالخروج، للمشاركة في شعيرة مهمة من شعائر الإسلام.
  • تُصلى عند ارتفاع الشمس بالسماء قد رمح، يُرى بالعين المُجردة.
  • فضل العلماء كذلك الخلاء، أي أن يصليها المسلمون خارج المنزل.
  • صلاة العيد عبارة عن ركعتين كما الصلاة العادية، على أن ينوي المسلم فيها أنها صلاة عيد، فالأعمال في الإسلام تُحسب على النيّات.
  • لكن في الركعة الأولى يكبر سبع تكبيرات هي تكبيرات الإحرام، وأمّا في الثانية تكون خمس، فقد ورد عن عمرو بن عوف المزني: “أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ كبَّر في العيدينِ: في الأولى سبعًا قبلَ القراءةِ ، وفي الآخرةِ خمسًا قبلَ القراءةِ” صحيح الترمزي.

هل صلاة العيد فرض أم سنة؟

صلاة العيد سنة مؤكدة، وهو مذهب الإمام مالك والشافعي، وفرض كفاية لدى الإمام أحمد بن حنبل، وأما مذهب الإمام أبي حنيفة فقد رأى أنها واجبة على كل رجل.

لكن عن طلحة بن عبيد الله أنه قال: جاءَ رَجُلٌ إلى رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ مِن أهْلِ نَجْدٍ ثائِرُ الرَّأْسِ، نَسْمَعُ دَوِيَّ صَوْتِهِ، ولا نَفْقَهُ ما يقولُ حتَّى دَنا مِن رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فإذا هو يَسْأَلُ عَنِ الإسْلامِ، فقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: خَمْسُ صَلَواتٍ في اليَومِ، واللَّيْلَةِ فقالَ: هلْ عَلَيَّ غَيْرُهُنَّ؟ قالَ: لا، إلَّا أنْ تَطَّوَّعَ”. الراوي : طلحة بن عبيدالله | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم | الصفحة أو الرقم : 11 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | التخريج : أخرجه البخاري (2678)، ومسلم (11). 

فإذا كانت صلاة العيد واجبة لكان النبي صلى الله عليه وسلم ذكرها بين الفروض الخمسة على المسلم، إلا أنها فقط من السنن التي أمر بها، كي يستشعر المسلمون بعظمة دين الله، ويشاركون الفرحة بقدوم عيدهم.

كما أمر بالتَطيب ولبس أجمل الثياب، والتكبير جهرًا لنشر الفرحة بين بعضهم البعض، والذهاب من طريق والعودة من طريق آخر؛ لملاقاة عدد أكبر من الأصحاب.

اطلع على: متى عودة الدوام بعد عيد الأضحى 

إن السؤال عن متى عيد الأضحى؟ يزيد من الحماسة باقتراب هذا اليوم الذي يسعد به المسلمون، كبارًا كانوا أم صغارًا، فلا أحلى ولا أجمل من أعيادنا نحن المسلمين.

تعليقات (0)
إغلاق