خدمات السعودية

هيئة النقل تنفيذ 205 ألف عملية فحص لأنشطة النقل خلال أبريل

خلال شهر أبريل/نيسان الماضي شهدت الهيئة العامة للنقل السعودية نشاطاً مكثفاً في تنفيذ الحملات الرقابية الميدانية على أنشطة النقل البري، حيث نفذت بالتعاون مع الجهات المعنية، 200,134 عملية فحص لمركبات النقل البري، إلى جانب 742 عملية فحص للمركبات الأجنبية.

هيئة النقل تنفيذ 205 ألف عملية فحص

استكمالاً لهذه الجهود أوضحت الهيئة في بيانها الصادر اليوم أنها قامت بـ1,135 زيارة ميدانية للمنشآت النقل البري على مستوى المملكة، ونفذت 5,494 عملية فحص لأنشطة النقل البحري

بالإضافة إلى 6 زيارات للنقل السككي، شملت قطار الشرق في الرياض، الهفوف، بقيق، والدمام، وقطار الشمال في القريات والرياض.

في إطار متابعتها للمخالفات، رصدت الهيئة 26,570 مخالفة في أنشطة النقل البري، و34,027 مخالفة عبر عمليات الرصد الآلي

إلى جانب 21 مخالفة في أنشطة النقل البحري و8 ملاحظات في النقل السككي، وأكدت الهيئة على النتائج الإيجابية لهذه الحملات، حيث بلغت نسبة الالتزام بأنظمة النقل البري 91%، وارتفعت لتصل إلى 99% فيما يخص أنظمة النقل البحري.

تنوعت المخالفات المرصودة بين ممارسة النشاط دون الحصول على التصريح اللازم، وغياب وثيقة النقل للبضاعة، وتشغيل حافلات لا تتوافق مع المواصفات والشروط التقنية المعتمدة، بالإضافة إلى مخالفات تتعلق بعدم التزام السائقين بالزي المعتمد أثناء العمل، وتشغيل سائقين موسميين دون الحصول على بطاقة سائق مهني أو بطاقة لنقل المواد الخطرة.

هيئة النقل

وأبانت الهيئة أن نشاط نقل البضائع كان أكثر الأنشطة تسجيلاً للمخالفات خلال الشهر يليه نشاط النقل المتخصص، والأجرة العامة وأجرة المطار وكانت منطقة مكة المكرمة الأعلى في تسجيل المخالفات بـ19,844 مخالفة، تليها الرياض بـ15,932 م، ثم المنطقة الشرقية بـ7,015 مخالفة، وأخيرًا منطقة المدينة المنورة بـ6,105 مخالفات.

تعكس هذه الأرقام جهود الهيئة المستمرة في تعزيز الرقابة والالتزام بالأنظمة والمعايير المعمول بها في قطاع النقل، وهو ما يسهم في رفع مستوى الأمان والفعالية في هذا القطاع الحيوي كما تؤكد الهيئة على أهمية التزام جميع الأطراف المعنية بالقوانين والتوجيهات الصادرة بهدف تحقيق أقصى درجات السلامة والأمان للمواطنين والمقيمين على حد سواء.

إلى جانب ذلك تواصل الهيئة تطوير أساليبها الرقابية وتحديث تقنيات الرصد الآلي بهدف تحسين الكفاءة وتسريع عمليات الفحص والتفتيش، مما يعزز من قدرتها على التصدي للتحديات والمخاطر المحتملة في مختلف أنشطة النقل.

اطلع على: شرح الاستعلام عن مخالفات الهيئة العامة للنقل

زر الذهاب إلى الأعلى