أسماء قبائل غرب السودان وتاريخ أصولهم

أسماء قبائل غرب السودان وتاريخ أصولهم

يتميز غرب السودان بتنوعه الثقافي العريق، وتعد القبائل أحد أهم مكونات هذا التنوع تنتشر في هذه المنطقة العديد من القبائل العربية والأفريقية، التي ساهمت في تشكيل حضارة غنية وتاريخ عريق.

قبائل غرب السودان

  • القبائل العربية: هاجرت القبائل العربية إلى غرب السودان على مر العصور، بدءًا من القرنين الحادي عشر والثاني عشر الميلاديين.
  • القبائل الأفريقية: سكنت القبائل الأفريقية غرب السودان منذ القدم، وتعتبر من أقدم سكانها.
أصل القبائل تنحدر بعضها من أصول عربية هاجرت من شبه الجزيرة العربية، والآخرى أفريقية أصيلة
مكان التواجد غرب السودان
شيخ القبيلة لا يوجد شيخ واحد يجمع على زعامته جميع بطون وفروع كل قبيلة

أسماء قبائل غرب السودان

الرزيقات

قبيلة عربية بدوية، من أكبر القبائل العربية المنتشرة في السودان وتنتشر بشكل أساسي في إقليم دارفور، وتمتد إلى كردفان وبعض المناطق شرق تشاد وينتمون إلى البقارة من جهينة، وترجع أصولهم  إلى علي الرحال بن عطية بن جنيد.

وينحدرون من جهينة العربية، التي هاجرت من شبه الجزيرة العربية إلى السودان في القرنين الحادي عشر والثاني عشر الميلاديين.

قبائل غرب السودان

قبيلة الزيادية

قبيلة عربية بدوية تنتشر بشكل أساسي في شمال ووسط دارفور، وتمتد إلى أجزاء من تشاد وينتمون إلى  بني سليم العربية وترجع أصول الزيادية إلى بني سليم، وهي قبيلة عربية هاجرت من شبه الجزيرة العربية إلى السودان في القرنين الحادي عشر والثاني عشر الميلاديين وتنقسم إلى عدة بطون.

لكل منها شيخها الخاص ويتسمون بنظام اجتماعي صارم، ويقدمون الولاء لقادتهم ويعيش حياة بدوية، حيث يعتمدون على الرعي والتنقل الموسمي ويمارسون الزراعة والتجارة.

قبائل غرب السودان

قبيلة البني حسين

قبيلة عربية بدوية، تنتشر بشكل أساسي في شمال ووسط دارفور، وتمتد إلى أجزاء من تشاد وينتمون إلى بني هلال العربية وترجع أصول البني حسين إلى بني هلال، وهي عربية هاجرت من شبه الجزيرة العربية إلى السودان في القرنين الحادي عشر والثاني عشر الميلاديين.

قبائل غرب السودان

قبيلة البرقد

تنتشر بشكل أساسي في جنوب دارفور، وتمتد إلى أجزاء من تشاد وينتمون إلى قبيلة بني عامر العربية، ويدينون بالإسلام السني وترجع أصول البرقد إلى بني عامر، وهي عربية هاجرت من شبه الجزيرة العربية إلى السودان في القرنين الحادي عشر والثاني عشر الميلادي.

قبائل غرب السودان

قبيلة المعاليا

قبيلة عربية بدوية، تنتشر بشكل أساسي في جنوب وشرق دارفور، وتمتد إلى أجزاء من تشاد وإفريقيا الوسطى وينتمون إلى قبيلة بني هلال العربية وترجع أصولهم إلى قبيلة بني هلال، وهي قبيلة عربية هاجرت من شبه الجزيرة العربية إلى السودان في القرنين الحادي عشر والثاني عشر الميلاديين.

قبائل غرب السودان

القبائل الأفريقية

  • الزغاوة: من أكبر القبائل الأفريقية في السودان، وتتواجد في شمال ووسط وغرب دارفور.
  • الفور: تنتشر في وسط وشمال دارفور، وتعتبر من أقدم القبائل في المنطقة.
  • التاما: تتواجد في شمال ووسط دارفور، وتنتمي إلى مجموعة الفور.
  • المراريت: تنتشر في شمال وغرب دارفور، وتعود أصولها إلى مجموعة الزغاوة.
  • الداجو: تقطن في شمال ووسط دارفور، وتنتمي إلى مجموعة الزغاوة.

المساليت: قبيلة إفريقية زراعية، تنتشر بشكل أساسي في إقليم دارفور بغرب السودان، وتمتد إلى أجزاء من شرق تشاد وتعد من أهم القبائل في المنطقة، وتعرف بلغتها المساليتية، التي تصنف ضمن اللغات النيلية الصحراوية ويدين المساليت بالإسلام السني وترجع أصولها إلى مملكة دار المساليت.

التي نشأت في القرن التاسع عشر الميلادي وتكونت هذه المملكة من تحالفات بين مجموعات عرقية مختلفة، من ضمنها المساليت.

اطلع على: شجرة عائلة قبيلة الترابين وتاريخها وأهم رموز القبيلة

التاريخ  الثقافي للقبائل

لعبت قبائل غرب السودان دور هام في تاريخ المنطقة، حيث شاركت في تكوين ممالك ودول عريقة، مثل مملكة دارفور وسلطنة سنار كما ساهمت هذه القبائل في نشر الإسلام في المنطقة، وبرزت منها العديد من الشخصيات الدينية والثقافية.

تتمتع قبائل غرب السودان بثقافة غنية ومتنوعة، تتجلى في عاداتها وتقاليدها وفنونها وساهمت هذه الثقافة في إثراء التراث السوداني، وجعلت من غرب السودان وجهة سياحية مميزة.

اطلع على: ما هو تاريخ قبيلة واصل ومن هم رموز ومشايخ القبيلة 

تعليقات (0)
إغلاق