خدمات السعودية

الآن .. مبادرة طريق مكة تسهّل رحلة الحجاج في إندونيسيا

أتاحت المملكة لأول مرة خدمات فنية سريعة وعالية الجودة عبر مبادرة طريق مكة لتسهيل عملية السفر لضَيوف الله الذين يغادرون صالة مطار المبادرة في جواندا وسورابايا وإندونيسيا، ويسافرون إلى الأماكن المقدسة لتحقيق الركن الخامس من الإسلام مع الشعور بالأمان والراحة.

مبادرة طريق مكة تسهّل رحلة الحجاج في إندونيسيا

من خلال المشروع تم توفير كوادر وطنية من الرجال والنساء ذوي المؤهلات العالية الذين يتحدثون اللغة الإندونيسية، وبمجرد وصول الحجاج إلى المطار وتسجيل دخولهم إلى الصالات المخصصة يتم الترحيب بهم ويتم بعد ذلك توزيعهم على 12 كاونترًا وحقائب يد تحتوي على أحدث الخدمات.

وأكثرها تقنية بعد استكمال أوراق السفر والحصول على المعلومات اللازمة والتسجيل وشقوا طريقهم إلى المملكة، وبعد التأكد من توفر المتطلبات الصحية اللازمة، وتصنيف وتنظيم الأمتعة وفق ترتيبات العبور والإقامة في المملكة غادروا بلادهم في وقت قياسي.

وعبر الزوجان الحاج ديوا روسيتا والحاجة فاتحة منير لوكالة الأنباء السعودية امتنانهما ورضاهما عن جهد طريق مكة بتسريع بروتوكولات السفر، مؤكدين أن جهود المملكة العربية السعودية يأتي لمساعدة حجاج بيت الله الحرام وتسهيل أعمالهم ويخفف عنهم عناء السفر وعبء فترات طويلة.

وهذا ما اعتادت عليه المملكة وهي تقدم يد العون والمساعدات الإنسانية لدول العالم وخاصة الدول الإسلامية، وتقدم كافة أشكال الدعم الخيري للمحتاجين داعية الله أن يجزي كل من شارك في المبادرة أعظم الأجر.

مبادرة طريق مكة تسهّل رحلة الحجاج في إندونيسيا

وأعرب زوار الله الذين استفادوا من برنامج “طريق مكة” عن امتنانهم للاهتمام السريع الذي تلقوه من شركاء المبادرة من أجل تسريع وتبسيط عملية مغادرة وطنهم للسفر إلى المملكة وإتمام مناسك الحج، مع البسمة على وجوههم، ليعودوا بذكريات لا تقدر بثمن تمتد طوال حياتهم.

واللافت أنه في 4 ذي القعدة أو 12 مايو أقلعت أول رحلة لمبادرة طريق مكة من مطار جواندا في سورابايا ويصعد على متن كل رحلة ما يقرب من 300 حاج وحاجة.

مبادرة طريق مكة هي مبادرة سعودية تهدف إلى تسهيل رحلة الحجاج من إندونيسيا إلى السعودية وتشمل المبادرة العديد من الخدمات، منها: يمكن للحجاج التقديم على تأشيرة الحج إلكترونيًا من خلال منصة مخصصة ويتم أخذ الخصائص الحيوية للحجاج في مطار إندونيسيا قبل مغادرة البلاد.

ويتم إنهاء إجراءات الجوازات للحجاج في مطار المملكة بعد الوصول ويتم نقل الحجاج من المطار إلى مكة بالحافلات وتوفير إسكان للحجاج في مكة بالقرب من الحرم المكي وتوفير خدمات طبية للحجاج خلال موسم الحج.

كما يتم توفير خدمات التغذية للحجاج خلال موسم الحج وقد أثنت السلطات الإندونيسية على مبادرة طريق مكة، ووصفتها بأنها خطوة إيجابية ستساهم في تسهيل رحلة الحجاج من إندونيسيا إلى السعودية.

ومن فوائد مبادرة طريق مكة حيث تساهم المبادرة في تقليص مدة انتظار الحجاج في المطارات ونقاط التفتيش وتحسين نوعية الخدمات المقدمة للحجاج وزيادة عدد الحجاج من إندونيسيا.

اطلع على: التسجيل في الحج 1446 لحجاج الداخل عن طريق نسك ووزارة الحج

زر الذهاب إلى الأعلى