نص 60+ دعاء المظلوم على الظالم المستجاب مكتوب

سارة رزق

يستاء الإنسان من تسلط الظالمين عليه ويشعر بحزن شديد ويظل يدعو الله بقلب خاشع دعاء اللهم اني اعوذ بك من الهم والحزن وقهر الرجال، وقد وردت أحاديث نبوية تحمل كثير من الأدعية التي تفيد الإنسان في البعد عن الحزن وتحصين النفس في الصباح والمساء من كل شر ومنها:

دعاء المظلوم علي الظالم

  • فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ
  • حسبي الله ونعم الوكيل فيمن أذاني اللهم بحق جاهك وجلالك وعزتك وعظمتك
  • التي يهتز لها الكون أسألك بعزتك التي يهتز لها العرش ومن حوله
  • اللهم أفرغ علينا صبرًا، وحبب إلينا قربك وصلاتك وقرانك وسنة نبيك
  • واجعلنا لا نتبع أحداً سواك يا الله، وكره إلينا كل فعل يجعلنا على حافة من النار

دعاء المظلوم على الظالم مكتوب

يعتبر الظلم من أكثر الأمور التي ترهق النفس وتجعل الفرد يشعر بالاختناق والضيق، وبالأخص إن لم يتمكن من أخذ حقه ممن ظلمه، وفي الحقيقة لا يشعر الظالم بحجم فعلته إلا حينما تدور عليه الدوائر ويكبر بالعمر ويقف بين الناس وهو عاجز عن رد المظالم التي فعلها وقت قوته، وبصفة عامة يمكن قول دعاء المظلوم على الظالم، والذي يتمثل فيما يلي:

  • اللهم انصرني على كل ظالم يحاول أخذ حقي، واغفر لي ما مضى ووفقني فيما هو قادم، اللهم أبعد الأعداء عن وطني الغالي، اللهم برحمتك ارزقني عيشة هنية ومردا غير مخزي ولا فاضح.
  • اللهم اجعل الصبر سبيلنا والراحة طريق لنا واهدنا إلى البر والتقوى، اللهم انصرنا على الظالمين وأخرجنا منهم سالمين، اللهم ارزقنا الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل واعف عنا يا الله.
  • اللهم أسعد قلبي برؤية الظالمين يبتعدون عن حياتي، اللهم ارزقني الأمن والأمان والسلامة، اللهم اصرف عن حياتي من يريد تدميرها، اللهم ارضنا بما في أيدينا وانصرنا على الأعداء والحاقدين.
  • اللهم انصر من ظُلموا ورد لهم حقوقهم التي سُلبت منهم، اللهم اكتب لهم صلاح الحال ونجهم من الهم والحزن، اللهم اصرف عنهم المعتدين والظالمين وكل من يبغى لهم الشر.

دعاء المظلوم على الظالم

دعاء المظلوم على الظالم يوم الجمعة

يعد يوم الجمعة من أفضل الأيام التي تمر على العباد، ويستطيع المسلم الانتفاع بكل ساعة من هذا اليوم المبارك، لذا يجب اغتنامه في فعل الخيرات والتخلي عن المنكرات التي تأخذ صاحبها إلى الجحيم وتجعله غير سوي نفسيا في الحياة، ويمكن اغتنام آخر ساعة في ذلك اليوم من أجل التضرع لله بما يتمنى، علاوة على قول دعاء المظلوم على الظالم وهو كالتالي:

اللهم في صباح يوم الجمعة انصرنا على أعداء الوطن الظالمين الذين سلبوا أرضنا ومنعونا من حقوقنا، اللهم انصر المسلمين على كل عدو حاقد يرغب بتدمير بلادنا ويريد الشر للمسلمين.

اللهم في هذا اليوم المبارك العامر بذكرك نجنا من سوء الأقدار، اللهم برحمتك التي وسعت كل شيء فرج كربنا وأزل عن حياتنا الظلم والظالمين، واجعلنا من المتقين الذين يخافون عقابك.

يارب قد أحاط بنا البلاء وضاقت بنا الحياة وليس لنا نصيرا إلا أنت، اللهم في آخر ساعة من يوم الجمعة نجنا من سوء الأقدار واعفو عنا واجعلنا من المهتدين، اللهم انصرنا على كل ظالم يريد لنا السوء.

اللهم في يوم الجمعة اكتب لنا النصر والغلبة ودمر كل حاقد يضمر لنا العداء والشر، اللهم أنزل سخطك على كل شخص يريد لنا السوء، وأبعد عنا من يتمنى زوال النعم من حياتنا.

نصائح لمن وقع عليه الظلم

دعاء المظلوم على الظالم يعد من أقوى الأدعية المنتشرة بين المظلومين، ويفضل التعرف على تلك النصائح والعمل بها حينما يقع الظلم على المسلم، وهي كالتالي:

احتساب الأجر يتعين على المظلوم احتساب الأجر عند ربه، وعدم الضجر بما يحدث لأن أي أمر يقدره الله خير.
الثقة بالله يجب أن يكثر المسلم من التضرع لربه بالإضافة إلى ذلك يكون لديه ثقة تامة بأن الله سوف يرفع الظلم عنه.
الحق يعود يجب أن يعلم المسلم أن الحق مهما طال انتظاره سوف يُرد إلى أصحابه، وأن الله يختار الوقت الملائم.

اطلع على: دعاء تعزية للميت

دعاء المظلوم على الظالم

أدعية المظلوم على الظالم مجرب

تجارب الحياة والمواقف التي يمر بها الإنسان على مر الزمان كفيلة بأن تعلمه كل شيء، وفي الواقع لن يتعلم الفرد أي شيء إن أغلق الحياة على نفسه وابتعد عن الآخرين ولم يحتك بهم، لأن أصل التعلم يأتي من التجارب التي يقوم بها البشر، وما أفظع أن يتعرض الشخص للظلم في حياته، ويمكن قول دعاء المظلوم على الظالم وهو كالتالي:

  • اللهم دمر من يريد تدميرنا واجعل الدائرة تدور عليه، اللهم اصرف عنا من يبث الرعب في نفوسنا ونفوس أبنائنا، اللهم اكتب لنا النجاة من كل هم وارزقنا السداد وقت الشدة.
  • يارب ابعد عن حياتي من يظهر لي الخير ويضمر الشر، اللهم نجنا من الهم وارزقنا الصبر الجميل، اللهم اصرف عنا الظلم والظالمين وردنا إلى بلادنا سالمين آمنين.
  • اللهم ارزقنا الستر والعفاف ونجنا من كل ظالم متجبر يريد هلاك الأمة الإسلامية ، اللهم أعنا على طاعتك وأبعد عن حياتنا البؤس والشقاء وهبنا الأمانة والسلام يا الله.
  • اللهم ثبت كل مظلوم وارزقه الصبر على البلاء الذي نزل به ، اللهم برحمتك التي وسعت كل شيء اصرف عنا البلاء وكل أمر نزل علينا وأرهق قلوبنا.

اطلع على:  90 دعاء الرزق المستجاب بالمال الحلال او العمل مكتوب

دعاء المظلوم على الظالم

تحميل دعاء المظلوم على الظالم بصيغة pdf

يُمكنك الآن تحميل الدعاء كاملاً عبر النقر الأيقونة التالية:

موضوع التعبير 1 9

دعاء المظلوم لنفسه

أكثر ما يتمناه المسلم في الدنيا هو خروجه منها بسلام، دون ارتكاب ذنوب تأخذه إلى النار، والإنسان المحظوظ هو من تكون خاتمته حسنة، ويعيش حياته بالكامل وهو يفعل الخيرات مبتغيا بها وجه الله تعالى، بالإضافة إلى ذلك يبتعد كل البعد عن الشبهات والأمور التي تثقل النفس، ويستطيع المسلم الذي وقع عليه ظلم العباد ترديد دعاء المظلوم على الظالم وهو كالآتي:

يارب نزل بي البلاء ووقع على حياتي الظلم ولم أعد أحتمل ما يحدث في حياتي، اللهم كن لي معينا على الحق ونجني من كل عقدة تسيطر على حياتي وتمنع دخول الفرج لها.

اللهم السلامة من كل إثم، اللهم ارزقني قلبا طاهرا عامرا بذكرك وارزقني صحبة صالحة تتمنى لي الخير، اللهم اصرف الظالمين عن حياتي وارزقني السلامة والأمان وحسن الحال.

يارب قد وقع على حياتي وأهلي الظلم، أسألك يارب أن تمحو من حياتي كل شخص يبغى هلاكي، اللهم طيب خاطري وهبني الصحبة الصالحة التي تعينني على تجاوز الأزمات.

اللهم ارفع عن حياتي الظلم والظالمين وهبني عملا صالحا يقربني إليك، اللهم النجاة من كل أمر يرهق تفكيري ويسر لي فعل الأعمال الصالحة التي تهدي قلبي، يا الله.

اطلع على: دعاء المولود الجديد للذكر والأنثى 

دعاء المظلوم على الظالم

دعاء المظلوم سريع الاستجابة

يتمنى كل مسلم رفع يديه إلى الله متضرعا أن ينعم عليه رب العباد باستجابة دعائه، وفي الحقيقة قد يؤخر الله استجابة أحد الأدعية لأن وقتها غير ملائم أو أنها غير مناسبة للعبد، ويفضل أن يصبر المسلم فلا يؤخر الله أمرا إلا وكان خلفه الكثير من الخير، ويستطيع الشخص الذي وقع عليه ظلم العباد قول ادعية على الظالم والذي يتمثل فيما يلي:

  • اللهم أنزل سخطك على كل متجبر يبغى الفساد في الأرض، اللهم جنبنا كل قلب يريد لنا الشر ولا يحب لنا الخير، اللهم ارفع الظلم عن أهلي ورفقتي وكن لي معينا وقت الشدة.
  • يارب لقد تجاوز الظالمين كل الحدود وجاروا على حياتي بصورة كبيرة، اللهم رد لي حقي وهبني عملا يرفع قدري ويغنيني عن سؤال العالمين، اللهم انزع من حياتي كل ظالم واهدني إلى طريق الحق.
  • اللهم أرني عجائب قدرتك في كل متجبر أجار على حياتي، اللهم أنت تعلم بما أعانيه من ظلم وقهر فاصرف عني شتات الأمر واجعلني من المجبورين في الأرض المقبولين في السماء.
  • اللهم طهر حياة من أحب من الظالمين، يارب لا تكلني إلى نفسي وأعني على العمل الصالح، اللهم ارزقني طيب العيش واصرف عني الشدة والبلاء والشر يا رحمن.

دعاء المظلوم في جوف الليل

يعتبر جوف الليل أو الثلث الأخير منه من أفضل الأوقات التي تستجاب فيها تضرعات العباد، حيث ينزل الخالق إلى السماء الدنيا ويكون قريبا من العباد الذين يدعونه ويستغفرونه، ويفضل أن يهتم المسلم بالاستيقاظ في ذلك التوقيت حتى ينال من النفحات المباركة التي تكون في ذلك الوقت، ويفضل قول دعاء المظلوم على الظالم والذي يتمثل في التالي:

  • اللهم إني أبرأ إليك من حولي وقوتي إلى حولك وقوتك أنت وحدك لا شريك لك، اللهم عليك بكل ظالم متكبر يريد هلاك من حوله اللهم انزع عنه عافيتك، واجعلني من المصلحين في الأرض.
  • اللهم احشر الظالمين مع هامان وفرعون وانزع الخير والبركة من حياتهم، اللهم لا تبق أحدا منهم بيننا واجعلنا منتصرين على كل عدو ظالم.
  • يارب قد أقبل ليلك حاملا معه الظلام الدامس، أسألك اللهم أن تنصرني على الظالمين وأن تبعد عن حياتي المتجبرين، وأن تهبني مثلما تهب عبادك المتقين.
  • يا رب إنك أعلم بالنية التي أحملها وبالخير الذي أكنه لغيري، يارب عوضني عنها خيرا واصرف الأسقام عن حياتنا، أسألك يا رب السعادة التي تملأ قلبي، اللهم لا تحوجني للقاسية قلوبهم.

ادعية المظلوم في الفجر مكتوبة

نفحات الفجر لها نكهة خاصة حيث يشعر الفرد الذي استيقظ في هذا التوقيت وأدى الصلاة بالراحة النفسية، علاوة على ذلك يجد أموره ميسرة طوال اليوم، ويوفقه الله في كل خطوة يخطوها، ومن جهة أخرى يجد يومه مر بسلام دون مشكلات، ويستطيع أي عبد وقع عليه ظلم من أي إنسان قول ادعية المظلوم وقت الفجر والذي يتضمن ما يلي:

  • اللهم مع فجر هذا اليوم انصرنا على الظالمين وانزع الظلم من حياتنا، اللهم لا تجعلنا نحتاج لإنسان على وجه الأرض ولا تجعل رزقنا بيد أحد، يا رب كن لنا معينا على الحياة ومتاعبها.
  • اللهم إني أسألك بأن تصرف عني كل عدو جائر يحاول أخذ حقي وإلحاق الضرر بحياتي، اللهم ارفع قدري وتجاوز عن سيئاتي واجعلني من المستورين.
  • اللهم عليك بكل ظالم وعدو للإسلام والمسلمين، اللهم رد عنا كيده واجعله مدحورا مهزوما يا الله، اللهم أذهبه عن بلادنا وأرضنا ولا تدع له سبيلا على عبادك المؤمنين، اللهم انصرني بعزك ورحمتك نصرا مبينا.
  • يارب أشكو إليك الظلم الذي وقع على حياتي فخذ لي حقي ممن ظلمني، اللهم اكشف عني مظلمتي ورد لي ما أُخذ مني، اللهم رد كيد الظالم المعتدي الذي تجبر على حياتي.

دعاء المظلوم قصير

أبشع درجات الظلم التي يتعرض لها العباد هو أخذ ما يمتلكون، حيث يشعر الفرد بالقهر على ما فقد وبالأخص إن كان لا يستطيع إرجاع ما فقد، وأثقل شيء على النفس رؤية الظالم يتنعم فيما ليس له دون أن يحدث له شيء، وفي الحقيقة قد يؤخر الرحمن عقاب الظالم إلى أجل غير معلوم، وقد يأخذه أخذ عزيز مقتدر، ويفضل قول دعاء المظلوم على الظالم كالتالي:

  • اللهم أبعد عن حياتي من يدعى محبتي ويحمل في قلبه الحقد لي، اللهم أنزل سخطك على من دخل حياتي ودمرها، أستودعك اللهم كل شيء أملكه فاحفظه لي حفظا يليق بعظمتك.
  • اللهم احفظنا من مكر الماكرين ودمر كل من يحاول تخريب حياتنا، اللهم اصرف عنا كل من أضمر لنا السوء وأظهر لنا المحبة والخير.
  • اللهم الطف بنا فيما جرت به المقادير وكن معينا لنا على الشدائد، اللهم عليك بكل ظالم يبغى الظلم والفساد في الأرض، اللهم الصبر والنصر معا يا الله.
  • أسألك اللهم أن تفرج كربتي وترفع عني المصائب التي أحاطت بي، اللهم كن معي وانصفني على من ظلمني، ولا تجعل للظالم مكان في حياتي.

اطلع على:  دعاء لأبي الغالي قصير مكتوب 

دعاء المظلوم المسحور

يعتبر السحر من الكبائر والشخص الذي يقوم بفعله أو يذهب إلى الساحر كي يفعله، يقع في إثم فهو يتحالف مع الشيطان كي يؤذي إنسان، وفي الحقيقة يفعله المفسدون في الأرض كي يدمروا حياة من حولهم، فقد يؤثر السحر على القوة الجسدية للشخص وقد يتأثر العقل به، علاوة على ذلك يساهم في تدمير النفس، ويمكن قول دعاء المظلوم على الظالم الذي سحر له، وهو كالتالي:

  • أسألك اللهم بحق لا إله إلا الله أن تدحر السحرة الظالمين من حياتي، اللهم عوضني خيرا عن المعاناة التي أحاطت بي في أيامي الماضية، واجعلني من المجبورين أينما وضعت قدمي.
  • يا رب لقد نزل بي البلاء وأحاطت بي المحن، ودخل إلى حياتي الظالمين المعتدين، فكن معي في شدتي وفرج عني ما أحاط بي من ألم، اللهم اصرف عني السحرة.
  • اللهم أبعد عني كل من يبغى تدميري، يارب لا تجعل للسحر سلطانا في حياتي وهبني الراحة والسعادة، اللهم انصرني على كل من ينوي لي السوء وهبني فيضا من الراحة والسرور.
  • اللهم كن لي سندا وعونا في وجه كل من قهر روحي، اللهم يارب العباد أنت الحق وقولك الحق، بك أستغيث من جبروت عبادك، اللهم نجني من السحر ولا تجعل له أثر في حياتي.

دعاء المظلوم المستجاب كامل

الشعور بالقهر نتيجة ظلم وقع على النفس من أكثر الأمور التي تزعج الشخص وتجعل حياة العبد سيئة، حيث تضيق عليه الدنيا ولا يجد منها مخرجا يعينه على البقاء، وفي الحقيقة جميع ما يمر به العبد هو من تدبير الله، لذا عليه أن يعود له متضرعا طالبا منه العون والتوفيق وصلاح الحال ومن جهة أخري عليه أن يقوم بترديد ادعية المظلوم على من ظلمة وهو كالتالي:

يارب أبعد عن حياتي المحن ونجني ممن يدعي محبتي وصحبتي، ولكنه يتمنى زوال النعم من حياتي، اللهم عليك بكل ظالم يمنع وصول الخير إلى يدي، اللهم النجاة من الكرب.

أسألك اللهم أن تصرف عني النقم وتزيح من حياتي الظلم، اللهم اهد قلبي واصرف عني العسرى وقني شر نفسي، ولا تجعل البؤس يرافقني، اللهم الهدى والتقى وصلاح الحال.

يارب ارفع مقتك وغضبك عني، اللهم استر عيبي واملأ حياتي بالخير وكن لي نصيرا على الظالمين، يارب ادفع عني الظلم ورد لي حقوقي التي سُلبت مني واصرف عن سوء الأقدار.

يارب امح من حياتي كل إنسان يريد هلاكي، اللهم ارحم ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس، اللهم رد كل ظالم إلى موطنه وهو مكسور ومذلول، اللهم النصر الدائم لي ولبلادي.

الدعاء على الظالم باسمه

الرجوع للخالق في كل أمر من أمور الدنيا يجعل حياة العبد جيدة، وفي الحقيقة لن تكون حياة المسلم على وضع أفضل إلا بعيشه في كنف الله والعودة له في كل صغيرة وكبيرة، والعبد التقي هو من يتذكر الله وقت الرخاء قبل أن يقع في شدة، لذا يكون الرحمن بجواره في كل حين، ويجب على الفرد الذي نزل به ظلم قول دعاء المظلوم على الظالم وهو كالآتي:

اللهم دمر فلان الذي ألحق الظلم بي وجعلني أحتاج إلى الناس، اللهم اسقه من نفس الكأس الذي شربت منه، وعوضني خيرا عن كل لحظة حزن مررت بها.

يارب إن عبدك فلان دخل إلى حياتي دون وجه حق وسلب مني راحتي، اللهم لا تجعله يرتاح ما دام حيا، اللهم كما جعل حياتي مملؤة بالقلق اجعل حياته سيئة مثل أفعاله.

يا رب العباد وخالق الكون أسألك أن تمحو الظلم من حياتي وتقيني شر الفتن، اللهم عليك بفلان ابن فلان الذي أخذ حقي وتركني أتألم، اللهم لا ترفع له راية ولا تجعل له سلطانا على أحد من خلقك.

يا رب لقد استغل فلان طيبة قلبي وظلمني ظلما جعل قلبي يعتصر ألما، أسألك يارب أن تذيقه الحسرة والندامة مقابل فعلته، اللهم أبعده عن حياتي واجعلني من المهتدين.

أسباب نصرة المظلوم

يعتبر ادعية المظلوم المقهور من أكثر الأدعية التي يذكرها كل من وقع عليه ظلم من أحد البشر، وفي الحقيقة هناك العديد من الأسباب التي تيسر نصرة المظلوم أبرزها ما يلي:

العمل الصالح

  • العمل الصالح الذي يفعله المسلم حينما يكون في فترة راحة ورخاء، يجد أثره عندما يمر بشدة وينصره الله على كل ظالم يبغى هزيمته.

التقوى

  • تقوى الله والاستعانة به في كل لحظات الحياة له دور كبير في نصرة الله للعبد والوقوف بجانبه وقت الأزمات، كما أن نصرة المسلم لدينه، له دور جيد في نصرة الرحمن له.

كثرة الذكر

  • الذكر يجعل القلب لين علاوة على ذلك يتقرب به المسلم لربه، وفي الحقيقة يساعد الذكر على تقبل البلاء، ومن جهة أخرى يرفع الله به الظلم والمصائب.

الصبر

  • الصبر على كل محنة يقع فيها العبد يساهم في تزويد العبد بالقوة، ومن جهة أخرى يدفع الله عنه الظلم، كما أن التوكل على الله يمنع الظالمين من الوصول للمسلم.

النية الطيبة

  • النية الطيبة تجعل حياة العبد خالية من الحزن، ومن ناحية أخرى يدفع الله عنه المصائب والهموم ويقيه الفتن ويبعد عنه كل من يحمل له السوء. [1]

دعاء المظلوم عند نزول المطر

يشعر المسلمون بالسعادة عند نزول المطر، فهو بمثابة غيث يقيهم من الجفاف، وينزل به الرحمن كي يجعل الأرض خضراء بعد جدبها، ويفضل أن يهتم المسلم بالتضرع لله حينما يرى المطر وهو ينزل، ومن جهة أخرى يتعين على كل إنسان وقع عليه ظلم من أحد العباد قول دعاء المظلوم على الظالم والذي يتمثل فيما يلي:

يا رب مع زخات المطر أسألك الثبات على الهدى والنجاة من النار، اللهم عوضني عن كل لحظة شعرت فيها بالظلم الخير الذي يجعلني راضيا، اللهم اجعل لي النصيب الجميل من النصر.

اللهم ادحر كل ظالم يبغى رؤيتي مكسورا، اللهم اصرفه عن حياتي واجعله مقهورا ذليلا، اللهم برحمتك أغثني من شره وامنحني الهدى الدائم والستر الذي لا ينفد.

اللهم عليك بكل ظالم، اللهم مزق شمله وفرق جمعه وخذه إليك أخذ عزيز مقتدر، اللهم اجعله آية لغيره، اللهم احشره مع الظالمين أمثاله، اللهم اجعل من بغى على حياتي عبرة لغيره.

اللهم اصرف عني كل من يريد أذيتي واستغلالي، اللهم اصرف عني كل من يرغب بطعني في ظهري، اللهم رد كيد كل ظالم في نحره، اللهم كن لي سندا وقوة، وأبعدنا عن المكائد والفتن.

ادعية المظلوم المقهور طويلة

ينتاب المسلم شعور السعادة حينما يرد له الله حقه من الظالمين الذين تجرأوا عليه وأخذوا ما ليس لهم، وبصفة عامة يقف الرحمن بجانب المتقين الذي يصلحون في الأرض ولا يفسدون، ومهما طال الظلم لا بد أن يعوض الله صاحبه خيرا، ورب العباد لن يخذل عبدا رفع يديه متضرعا له طالبا منه العون، لذا يفضل ترديد دعاء المظلوم على الظالم بأسمة وهو كالتالي:

اللهم سخر لكل مظلوم ملائكة السماء وجنود الأرض، اللهم كن له معينا في شدته، اللهم اشرح صدره ويسر أمره، اللهم انصره على المتجبرين الطاغين.

اللهم أنزل على كل من ظلم فيضا من رحمتك وامنحه الأمان والطمأنينة، اللهم طمئن قلبه ورد مظلمته وقه شر الظالمين والمفسدين، اللهم يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد، أخرجه من حلق الضيق إلى أوسع السبيل.

اللهم بقدر رحمتك التي وسعت السموات والأرض، أمددنا بجنود من عندك تأخذ بأيدينا، اللهم اهزم الظالمين وزلزل الأرض من تحتهم، اللهم دمرهم وشتت شملهم.

وقت استجابة دعاء المظلوم

ادعية المظلوم المقهور من أشهر الأدعية التي يقولها المسلمون، حينما يقع على أحدهم الظلم من الآخرين، وبصفة عامة يتعين على العبد انتقاء الأوقات التي تُستجاب فيها الدعوات؛ وهي كالتالي:

جوف الليل

  • يفضل أن يتضرع المظلوم في جوف الليل أو عند الثلث الأخير، لأن هذا الوقت يكون الله قريبا من عبده ويستجيب لكل عبده يتضرع له.

بين الأذان والإقامة

  • يتعين على المسلم أن يرفع يديه للرحمن طالبا منه رفع الظلم بين الأذان والإقامة، لأن الدعاء في ذلك التوقيت لا يرد.

يوم الجمعة

  • يعتبر يوم الجمعة من أفضل الأيام وفيه ساعة استجابة، ويُرجح الفقهاء أنها تقع بعد العصر، لذا يتعين على المسلم استغلال التوقيت الذي يسبق أذان المغرب بقول التضرعات التي ترفع عنه الظلم.

عند السجود

  • أقرب وقت يكون المسلم قريبا فيه من الله حينما يكون ساجدا، لذا يجب على المظلوم التضرع لله بمحو الظلم عنه حياته حينما يسجد.
أسئلة شائعة
  • كيف ادعي على من ظلمني وقهرني؟

    حسبي الله ونعم الوكيل فيمن أذاني اللهم بحق جاهك وجلالك وعزتك وعظمتك التي يهتز لها الكون اسألك بعزتك التي يهتز لها العرش ومن حوله اللهم انصرني على من ظلمني اللهم أنك لا ترضى الظلم لعبادتك

  • ما هي السورة التي تنصر المظلوم؟

    القرآن الكريم إنما نزل للتزكية والهداية لا للأذى ولذلك إذا آذى أحدًا غيره فعليه أن يقرأ سورة يس بنية أن يصرف الله عنه الأذى.

  • كيف تدعو على شخص اذاك؟

    يا ربّ اللهمّ عليك بمن قهرني وأنت تعلمه، اللهمّ خيّب أمله، وأزل ظلمه، واجعل شغله في بدنه، ولا تفكّه من حزنه، وصيّر كيده في ضلال، وأمره إلى زوال، ونعمته إلى انتقال، وسلطانه في اضمحلال، وأمِتْه بغيظه إذا أمتّه، وأبقه لحزنه إن أبقيته، وقني شرّ سطوته وعداوته، فإنّك أشدّ بأساً وأشدّ تنكيلاً

المراجع
  1. https://www.islamweb.net/ar/fatwa/419995/%D9%83%D9%8A%D9%81-%D9%8A%D9%83%D9%88%D9%86-%D9%81%D9%8A-%D8%AF%D8%B9%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B8%D9%84%D9%88%D9%85-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B8%D8%A7%D9%84%D9%85-%D8%A7%D9%86%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D8%B1

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *