دعاء عند نزول المطر للرزق والفرج المستجاب مكتوب

دعاء عند نزول المطر للرزق والفرج المستجاب مكتوب

يعتبر الرزق من الأمور التي لا غنى عنها في الحياة، حيث يسعى كافة الأفراد لكسب الحلال والتخلي عن الحرام، وما أجمل أن يردد المسلم دعاء عند نزول المطر للرزق حتى يكرمه الله بالمال الوفير.

اللهم صيبا نافعا، اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية، أسألك اللهم تحقيقًا لأمنيات عالقة في قلبي، اللهم ارزقني رضاك والجنة وطهرني من الذنوب والمعاصي.

اللهم اجعل المطر يغسل الآثام والخطايا التي ارتكبناها، اللهم جملني بقلب رحيم واجعلني طاهر النفس، اللهم كن معي في شدتي وارزقني الرزق الحلال الطيب الذي يكفيني أنا وأهلي إلى يوم الدين.

أسألك اللهم أن تجعلني أعبدك كأنني أراك، وهبني الرزق الحلال الطيب المبارك الذي يرفع شأني وقدري بين العالمين واصرف وساوس الشيطان عن روحي، اللهم ارزقني المدد الذي لا ينقطع.

دعاء عند نزول المطر للرزق

دعاء مستجاب للرزق عند نزول المطر

يعتبر المطر آية من آيات الله سبحانه وتعالى ينزل به حتى يغيث الملهوفين الذين انقطع عنهم الزاد، وبصفة عامة يتعين على المسلمين التضرع لله رب العالمين حتى يصب عليه من الرزق ويغنيهم عن سؤال الناس، وفي الواقع يجب على العبد أن يكون مطعمه طيب حتى يستجاب دعائه، ومن الجيد قول دعاء عند نزول المطر للرزق وهو كالتالي:

  • اللهم في هذا التوقيت المبارك اجعل قلبي ينبض بخشيتك، اللهم صب علينا الرزق الوفير من السماء، اللهم نقي قلبي من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم حقق لي أمنية أتمناها وينبض بها قلبي.
  • اللهم مع نزول قطرات المطر أسعد أحبتنا وارزقهم الرزق الحلال، اللهم أغدق علينا من النعم ما يسعد قلوبنا ويكفينا مدى الدهر، اللهم نجنا من الهلاك واصرف عنا من يضمر الشر.
  • اللهم كما أنزلت علينا المطر ارزقنا الرزق الوفير، اللهم اجعل باب من أبواب الفرج يفتح علينا ليسعدنا، اللهم قنا عذابك يوم تبعث عبادك واجعلنا من ورثة جنات النعيم، اللهم هيئ لنا الخير وجنبنا الشر.

دعاء عند نزول المطر للرزق

دعاء عند نزول المطر لنفسي

ينزل المطر من السماء إلى الأرض حاملًا معه البشرى للأرض الجدباء التي تحتاج إلى المياه، وفي الحقيقة يتعين على البشر أن يشكرون الله سبحانه وتعالى على الغيث الذي أنزله عليهم، علاوة على ذلك يفضل أن يتضرع للخالق جل في علاه وأن يدعو لنفسه كثيرًا في تلك اللحظات لعل دعائه يستجاب وتتحقق كل أمنياته ومن الجيد الدعاء بما يلي:

  • اللهم إني أسألك بعزتك تجعلني من المهتدين وأن ترزقني الرزق الوفير، اللهم اشملني برحمتك وعطفك ونقني من الذنوب والخطايا، اللهم تغمدني بلطفك ولا تجعلني من الهالكين واحشرني مع الصالحين.
  • اللهم مع نزول قطرات المطر من السماء، أسألك أن لا تكسر لي ظهرًا ولا تصعب لي حاجة، اللهم اجعلني من المجبورين وثقل ميزاني بالحسنات يا الله واهدني إلى صراطك المستقيم يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم لا تعظم علي أمرًا ولا تحني لي قامة، أسألك اللهم الرزق الحلال والنصر المبين، اللهم اجعل رأسي مرفوعًا بين الناس واصرف عني الحاقدين والحاسدين اللهم أبعد عني من يتمنون لي الوقوع والهلاك.

دعاء عند نزول المطر لعائلتي

العائلة هي السند الحقيقي الذي يأخذ بيد الفرد في الشدة ويسانده وقت الفرح، ويتعين على العباد اللجوء للرحمن حتى يحفظ العائلة من السوء ويشعر كل أفرادها بالحزن حينما يفقدون شخصًا منها، وما أجمل أن يكون الجميع متحابين لا يحملون الضغينة أو السوء لبعضهم، وبصفة عامة يتعين على الفرد أن يستغل الأوقات استجابة الدعاء ويتضرع لله قائلا دعاء عند نزول المطر للرزق من أجل العائلة وهو كالتالي:

أسألك اللهم مع زخات المطر أن تطهرني من كل ذنب فعلته، اللهم خذني إليك وأنت راض عني، اللهم احفظ لي عائلتي وأحبابي من السوء واجبر خاطرهم يا رحمن، اللهم احشرهم مع النبيين والصديقين والشهداء.

اللهم بقدرتك وعظمتك ارزق عائلتي البر والتقوى ويسر لهم كل عسير، اللهم اغفر لهم وارحمهم واجعل لهم من لدنك نصيرًا، اللهم السعادة لقلب من أحب، اللهم امنحهم الستر وطيب الخاطر، واكتب لهم السعادة والراحة يا الله.

اللهم اجعل عائلتي من المكرمين في الدنيا والآخرة، اللهم تقبل منهم كل عمل صالح واهديهم إلى طريق البر والتقوى، وجنبهم كيد الفجار وأنعم عليهم بصلاح الحال واجعل النبي شفيعًا لهم يوم القيامة، اللهم اجعل عائلتي تتمتع بالصحة والعافية.اطلع على: دعاء المطر والغيث النافع مكتوب مستجاب (اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا)

الدعاء عند نزول المطر للزواج والرزق

يساهم الزواج في تغيير حياة الأفراد للأفضل، حيث يساعد على الاستقرار والتخلص من حياة العزوبية التي تجعل الفرد مشتت، وفي حقيقة الأمر يتعين على الراغبين في الزواج البحث عن الزوجة الصالحة التي تدفعه إلى طاعة الله وتأخذ بيده إلى الجنة، ومن الجيد أن يردد المسلم دعاء نزول المطر للرزق والزواج وهو كالتالي:

  • اللهم مع نزول المطر أسألك أن ترزقني الزوجة الصالحة اللهم اكتب لي البشائر التي تسعد قلبي، وارزقني من النعيم ما يرضي روحي، اللهم اجعلني من أهل الصلاح، وكن لي معينًا على مصائب الدنيا.
  • اللهم مع هطول المطر من السماء أسألك أن تنعم علي بزوجة صالحة تسعد قلبي وترضي نفسي وتعفني عن الحرام، اللهم لا تكسر لي قامة واكتب لي النصر وصلاح الحال والثبات على دين محمد.
  • أسألك اللهم مع زخات المطر أن تقضي حاجتي اللهم هبني الزوجة الصالحة التي تقر عيني وتسعد قلبي، اللهم كما أنزلت المطر على الأرض ليطهرها، طهر قلوبنا من الغل والحقد واكتبنا مع الصالحين.

اطلع على: اجمل ما قيل من عبارات عن المطر والغيم

أهمية المطر في حياة المخلوقات

المطر مهم جدًا في حياة كل المخلوقات فهو لا غنى عنه، فحينما يغيب لفترات طويلة تصبح الأرض جدباء وخاصة في الصحاري، وفي الواقع تعود أهمية المطر لما يلي:

يريح الأعصاب

  • الجلوس تحت المطر له دور كبير في تغيير حياة الفرد، علاوة على ذلك يشعر بالراحة والطمأنينة حينما يجلس فترات طويلة أسفل المياه التي تتساقط من السماء حيث يساعد على تجديد الطاقة.

تخضير الصحراء

  • المطر له دور كبير في تخضير الصحراء حيث يساعد على إنبات الأعشاب الجديدة وسقي المتواجد منها، علاوة على ذلك يجعل جوانب الطرقات مزينة بالخضرة.

امتلاء الآبار

  • تمتلئ الآبار بالمياه حينما تنزل الأمطار غزيرة عليها ويترتب على ذلك إقامة البشر ومن يسكنون بالصحراء حولها، وبالأخص من يهتمون بمسألة الرعي.

تنظيف الأشجار

  • يعمل المطر على تنظيف الأشجار بالإضافة إلى ذلك يخلص النباتات العملاقة من الشوائب العالقة بها طوال الفترات الماضية.

نقاء الجو

  • يصبح الجو أكثر نقاء عندما تنزل الأمطار، ومن جهة أخرى تنتشر روائح جميلة وتتخلص الشوارع من الأتربة المنتشرة بين طيات الجو وتتجدد طاقة الناس.

اطلع على: موضوع تعبير عن المطر وفوائده بالعناصر الكاملة

دعاء نزول المطر للأبناء

الأبناء هم فلذة أكباد الآباء وكل أم ترغب أن ترى ابنها في أفضل حال وتحزن كثيرًا حينما يصاب بأي مكروه أو أذى، وفي الواقع يتعين على الوالدين الاهتمام بتربية الأبناء تربية سوية منذ الصغر، حتى يجدا نتيجة هذه التربية عندما يكبرون ويحتاجون إلى من يساندهم، وما أجمل أن يتضرع الأبوين لله رب العالمين قائلين دعاء نزول المطر للرزق من أجل الأبناء وهو كالتالي:

اللهم مع نزول المطر احفظ ابنائي من السوء وارزقه النجاح والتوفيق، اللهم يسر لهم الامتحانات وعوضهم خيرًا عن كل تعب أصابهم، اللهم أمطرهم خيرًا بفضلك ورحمتك يا هادي المضلين.

اللهم أغثنا واقض لنا الحاجات وطهر لنا القلوب، اللهم احفظ لي أبنائي من السوء واصرف عنهم الشدائد وسوء المنقلب، اللهم اسقهم الغيث بعفوك ورضاك، اللهم جنبهم الذنوب والمعاصي التي تقلق القلب وتجعله يشعر بالشجن والخوف.

اللهم كن لأبنائي معينًا على طاعتك، اللهم أغدق عليهم الرزق الوفير واجعلهم من السعداء، اللهم اجعلهم من التائبين المتطهرين واصرف عنهم البلاء وسوء الحال ولا تجعلهم من الأشقياء برحمتك يا رحمن.

دعاء نزول المطر للرزق قصير

يعتقد بعض الناس أن الرزق عبارة عن مال فقط، وفي الواقع يتنوع ما بين مال وصحة وذرية صالحة وحياة هادئة خالية من المشاكل، وما أجمل أن يشكر المسلم رب العباد على كافة أنواع الرزق التي وهبه إياها وعليه أن يتخلى عن السخط ووساوس الشيطان التي تجعله ينظر إلى ما في يد الآخرين وأجمل أدعية الرزق تتمثل فيما يلي:

اللهم إني أسألك راحة البال وهدوء الفكر ونقاء القلب اللهم اجعل هذا المطر بشرى لكل خير، اللهم اعتق رقبة من أحب من النار، اللهم سقيا رحمة بفضلك وكرمك ونور وجهك الذي أشرق له الكون.

اللهم اسق العباد والحيوانات من غيثك، وانشر رحمتك الواسعة على عبادك أجمعين، اللهم افتح لنا أبواب النجاة التي تنجينا من الهم، وارزقنا الخير حيث كان واصرف عنا من يدعون محبتنا ويحملون في قلوبهم الغل لنا.

اللهم استرنا واحفظنا واشملنا برحمتك التي وسعت كل شيء، يارب لقد ضاق بنا الحال وأغلقت في وجوهنا الأبواب فكن لنا معينا على الحياة، اللهم لا تهلكنا بذنوبنا يا رب لا تحرمنا من التوفيق واجعل لنا نصيبا من الحظ والنجاح.

دعاء عند نزول المطر للوالدين

يتمنى المسلم أن يعيش أحبابه في خير دائمًا ويشعر بالأسى عليهم إن أصابهم أي مكروه، ويعتبر الوالدين من أكثر البشر الذين يستحقون الحب، فهم من تحملوا الكثير من أجل أن يرتقي الأبناء، ومن الجيد أن يكون المسلم طائعًا لوالديه بحيث يكثر من برهما، وفي الواقع مهما فعل الفرد من أجل الوالدين لن يتمكن من رد أي جميل قام به، ويفضل أن يردد الفرد دعاء نزول المطر للرزق من أجل الوالدين وهو كالتالي:

اللهم برحمتك الواسعة ومغفرتك التي لا تنقطع اغفر لوالدي، اللهم ارزقهم الصحة وصلاح الحال واجعل لهم النصيب الأوفر من السعادة وحسن الحظ، اللهم اصرف عنهم الهم والحزن وكن معهم يا رحمن.

اللهم اجعل والدي نصيبًا من السعادة والستر، اللهم أسعد قلوبهم وحقق لهم مايتمنون اللهم اكتب لهم الأمن والسلام والطمأنينة وحسن الحال، اللهم نجهم من الشر اللهم ارزقهم بشارة تسعد قلوبهم وجعلهم سعداء.

أسألك اللهم العافية لأبي وأمي، اللهم اصرف عن حياة من أحب الغم والمشاكل يارب نجيهم من انقلاب الحال وكل أمر سيء، اللهم ارزقهم الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، اللهم اجعلهم من السعداء في جنات عدن.

فوائد الدعاء وقت المطر

يتعين على المسلم ألا يترك الوقت الذي ينزل فيه المطر يمر دون الانتفاع منه، وفي الحقيقة الدعاء له فوائد كثيرة عند نزول المطر كالتالي:

التقرب لله المسلم الذي يدعو الله سبحانه وتعالى وقت نزول المطر يتقرب من الرحمن ويبث شكواه وكل ما في قلبه له.
نيل الرضا ينال المسلم رضا الله سبحانه وتعالى عندما يرى المطر ينزل، ويرفع يديه متضرعًا فقد أمر الله سبحانه العباد بأن يدعوه.
علو المكانة تعلو مكانة المسلم عند الله سبحانه وتعالى ويزداد قدره، عندما ينتبه لنزول المطر ويدعو الله كثيرًا حيث تعلوا منزلته في السماء.
نيل الأجر ينال المسلم الأجر الكبير لأنه نفذ عبادة من العبادات التي أمر الله بها، علاوة على ذلك يحقق الله له ما يتمنى أو يدفع عنه ما يضر.

الدعاء عند نزول المطر للرزق من أكثر الأدعية التي يتضرع بها العباد حينما ينزل الغيث على الأرض لينشر الفرح والسرور، وفي حقيقة الأمر يعتبر المطر من أكثر الأشياء التي يحتاج إليها البشر لأنه يساهم في تخضير المناطق التي لا تصلها المياه، بالإضافة إلى ذلك يساعد على ملء الآبار كما أنه يغسل الأشجار المتواجدة في الطرقات والصحارى وله دور كبير في تنقية الجو من الأتربة.

إغلاق