ما معنى التعبئة العسكرية للجيش

ما معنى التعبئة العسكرية للجيش

تتخذ كل دولة جيش لها من الشعب وتحاول أن تهيئه بأقصى ما يمكن لمواجهة كافة الظروف التي يمكن أن تمر بها البلاد، ومع ذلك في بعض الحالات تضطر الدولة إلى فرض التعبئة العامة أو العسكرية على الشعب وهنا يتساءل الكثيرين ما معنى التعبئة العسكرية .

إلى ماذا تشير التعبئة العسكرية؟

يشير مصطلح التعبئة العسكرية للدولة إلى أنه سيتم تهيئة الجيش لخوض حرب أو شبه الحرب؛ وينتج عن هذا القرار تجميع كافة الأفراد المسرحين من الجيش سابقًا والبدء في تدريبهم حتى يصبحوا قادرين على مواجهة العدو.

كما أن الدولة تهتم بالاقتصاد وكافة الموارد بها لتصبح قادرة على التعاون مع الجيش لخوض تلك الحرب لأن الدولة تحتاج خلال تلك الفترة إلى موارد عديدة؛ وتظل الدولة هكذا حتى انتهاء الحرب أو الوصول إلى الهدف المنشود بشكل عام.

يجب الانتباه إلى أن الكوارث الطبيعية يتم اعتبارها ضمن بند شبه الحرب، كما أن كل دولة لها السياسة الخاصة بها والتي تضعها وفق ما لديها من إمكانيات سواء بشرية أو معدات.

لا يفوتك أيضًا: شروط القبول في الطبابة العسكرية السعودية

معنى التعبئة العسكرية للجيش

التعبئة الجزئية تكون لوقت محدد فقط؛ ويتم بها استدعاء كافة القوات الاحتياطية لإعادة تدريبها في الجيش نتيجة وجود بعض النزاعات الخارجية؛ وإليكم أوجه الاختلاف بين كلا من التعبئة العامة والجزئية:

ما معنى التعبئة العسكرية

التعبئة العامة التعبئة الجزئية
تنتهي مع انتهاء الحرب؛ ولهذا ليس لها وقت محدد للانتهاء. لا تطول مدتها عن عامين ويمكن أن يكون أقل.
يتم فرضها لتهيئة الدولة لحالة حرب أو شبه حرب أو لمواجهة الكوارث الطبيعية. يتم فرضها في حال التعرض للعديد من التهديدات والنزاعات الخارجية، ويتم فرضها بقرار من رئيس الدولة.

[ref]https://www.rand.org/topics/military-mobilization.html[/ref]

لمحة تاريخية عن التعبئة العسكرية

لقد ظهر هذا المفهوم بشكل أكثر وضوحًا في 1870 مع بداية حرب فرنسا، ثم بدأ يصير أكثر انتشارًا واستخدامًا بشكل واضح ومنظم مع الحرب العالمية الأولى؛ حيث إنها ساعدت العديد من الدول على توفير أضعاف الجنود لبدء الحرب.

ما العوامل الرئيسية للتعبئة العسكرية

توجد العديد من الأمور التي يجب تنفيذها ضمن خطة التعبئة العسكرية حتى تصبح الدولة قادرة على خوض مختلف الحروب؛ ومنها:

ما معنى التعبئة العسكرية

أولًا: الموارد البشرية

تعتبر الموارد البشرية أهم عوامل التعبئة؛ فهي تهدف لتدريب الجنود وتوفير الذخائر وكافة المتطلبات اللازمة لخوض الحرب؛ فهي تحتوي على:

  • العسكر والجنود المتطوعين.
  • قرعة السن للجنود.
  • الجنود الاحتياطيين وينقسمون إلى:
    • الجنود الذين تم تسريحهم من الجيش بعد إتمام مدة تدريبهم.
    • العسكر الذين تطوعوا بعد إتمام فترة التدريب.
  • استدعاء كوادر الجيش الاحتياطية.
  • تجاوز المعدل المسموح لاستعداء المواطنين؛ حيث لا يقتصر الأمر فقط على المكلفين، وأول من تجاوز الأمر هو هتلر خلال الحرب العالمية الثانية فأصبح يشارك بالحرب الشباب الصغار من المرحلة الثانوية والجنود المتقاعدين.
  • يتم توزيع الجنود على كافة أجزاء الجيش سواء قوات برية أو بحرية أو جوية.
  • تجهيز القوات المسلحة وتدريبهم بشكل فائق حتى يتمكنوا من مساعدة الجيش في الحرب والقدرة على التدخل القوي.

لا يفوتك أيضًا: بوستات بعد انتهاء الجيش 8 عبارات عن التخرج العسكري

ثانيًا: الموارد المادية

حتى تتمكن الدولة من إتمام كافة متطلبات الموارد البشرية يشترط توافر عنصر المادة؛ حيث أنها بذلك تتمكن من توفير كافة الأسلحة الحديثة والمعدات المختلفة للقوات البحرية والجوية والبرية؛ كما يجب توفير الذخائر العديدة للحرب.

تبدأ الدولة بمحاولة استيراد كافة العتاد التي تحتاج إليه وتجعل المصانع الحربية تعمل بأقصى طاقة لديها، كما يتم فرض نظام تقنين الاستهلاك على الدولة بأكملها حتى تتمكن من وضع كافة جهودها لتمر من ظروف الحرب بسلام.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا حول ما معنى التعبئة العسكرية، ووضحنا لكم أهم العوامل الأساسية التي تحتاج إليها التعبئة العسكرية، وما هو الفرق بين التعبئة العامة والجزئية.

إغلاق