إذاعة مدرسية عن احترام قوانين المدرسة كاملة الفقرات

إذاعة مدرسية عن احترام قوانين المدرسة كاملة الفقرات

انتقاء إذاعة مدرسية عن احترام قوانين المدرسة تجعل الطلاب يشعرون أكثر بالالتزام تجاه القوانين التي يُحددها لهم المعلمين؛ كي تسير العملية التعليمية على أكمل وجه، فالالتزام جزء لا يتجزأ من سير التعلُم بشكل جيد.

5 مقدمات إذاعية عن احترام قوانين المدرسة

إذاعة مدرسية عن احترام قوانين المدرسة

المقدمة هي الفقرة التي تضع الطُلاب على أعتاب الموضوع المُبرم في الإذاعة بطريقة لطيفة تُجذبهم، وتُحسن من فهمهم لما سيُطرح من مواضيع.

أمّا عن موضوع قوانين المدرسة فهو يبلغ أهمية قصوى.. فالإذاعة عنه تحث الطلاب على الكثير من القيم، ويُمكنك تحميلها كاملة الفقرات مـــن هُنــــا

إذاعة مدرسية عن احترام قوانين المدرسة.

لا يفوتك أيضًا: كلمة إذاعة مدرسية عن الأم وبر الوالدين قصيرة

المقدمة الأولى

بسم الله والصلاة والسلام على خير الأنام.. سيدنا محمد النبي الكريم، أمّا بعد فإننا من واقع وجود حالة من السُبات للاعتراف بقوانين هذه المدرسة التي أهملت  لفترة طويلة، فإن علينا الحث عبر هذه الإذاعة بالالتزام بكل ما يأمرنا به المعلمين.

المقدمة الثانية

لم يُرد الله في الأرض إلا أن تكون طيبة، لهذا شرّع القوانين التي كان على آدم عليه السلام وأولاده الالتزام بها، وحين خُرقت من قِبل قابيل شاع الفساد في الأرض، وسُن القتل بها من بعد هذا.

لهذا فإن تواجد قوانين المدرسة ليس أبدًا لأجل التضييق عليكم، وإنما لأجل أن يسير كل ضِلع من ضلوع العملية التعليمية بشكل صحيح.

المقدمة الثالثة

يرضى الله عن العبد الذي يلتزم بما يُقال له من قوانين، وممن كانت صادرة، وأمرنا كذلك بإطاعة ولي الأمر، فهذه قضية لا نقاش فيها، لذا يجب الالتزام بكل ما ورد بلائحة المدرسة من بنود.. لتسير كل الأمور بالشكل الذي طمحت إليه الإدارة.

المقدمة الرابعة

ثقة المعلمين فيكم كبيرة، ويعلمون جليًا أنكم قادرين على الالتزام بكل ما تؤمرون به من قوانين، ونعلم أن الأمر عصيٌ عليكم.. فلا أحلى من المرح، إلا أن المدرسة حين يعمّه الالتزام ستكوم مكانًا يستحق أن تنهلوا من بحره قدرًا من العلوم.

القُرآن الكريم بإذاعة مدرسية عن احترام القوانين

أتى كتاب الله مُشرعًا لكل الأمور، وقد بيّن لنا في عدة مواضع أن جزاء من يسير على الصراط المُستقيم، مُلتزمًا بكل ما عليه من قوانين أو تشريعات، سيكون كبيرًا.

حدد أيضًا أن التغيير الكبير في المجتمعات لا يأتي إلا حين يلتزم الجميع بالأمور الصائبة، وهو ما يؤكد للطلاب أن على كلٍ منهم أن يبدأ بنفسه.

“إِنَّ هَٰذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا (9)” سورة الإسراء.

“وَكُلَّ إِنسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ ۖ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنشُورًا (13) اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَىٰ بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا (14)” سورة الإسراء.

“… تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَعْتَدُوهَا ۚ وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (229)” سورة البقرة.

” لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِّن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّىٰ يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ ۗ وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِقَوْمٍ سُوءًا فَلَا مَرَدَّ لَهُ ۚ وَمَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَالٍ (11)” سورة الرعد.

الحديث الشريف لإذاعة عن احترام قوانين المدرسة

كان الرسول صلى الله عليه وسلم ونبوته مثالًا لانتهاج الحق والصواب وعدم الحِياد عنه، فقد أمرنا في عِدة أحاديث بتقوى الله والاستقامة على القوانين والتشريعات.

ترك النبي للصحابة قبل أن ينتقل إلى الرفيق الأعلى منهاجًا يسيرون عليه، وحدد لهم قوانين الحق والصواب، ولا ريب أننا بأمور حياتنا ستكون سنة النبي ما نسير عليه مُغمضي الأعين.

عن سفيان بن عبد الله الثقفي: “قُلتُ: يا رَسولَ اللهِ، قُلْ لي في الإسْلامِ قَوْلًا لا أسْأَلُ عنْه أحَدًا بَعْدَكَ، وفي حَديثِ أبِي أُسامَةَ غَيْرَكَ، قالَ: قُلْ: آمَنْتُ باللَّهِ، ثم اسْتَقِمْ”  [ref]الراوي : سفيان بن عبدالله الثقفي | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم | الصفحة أو الرقم : 38 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] [/ref].

“وَعَظَنا رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ…. وفيه قال: أوصيكم بتقوى اللهِ، والسَّمعِ والطاعةِ، وإنَّ عبدًا حبشيًّا؛ فإنه مَن يَعِشْ منكم بَعْدي فسيرى اختلافًا كثيرًا، فإيَّاكم ومُحِدَثاتِ الأمورِ؛ فإنَّها ضلالةٌ، فمَن أدرَكَ ذلك منكم فعليه بسُنَّتي، وسُنَّةِ الخلفاءِ الراشدينَ مِن بَعْدي، عَضُّوا عليها بالنواجِذِ”  [ref]الراوي : العرباض بن سارية | المحدث : العراقي | المصدر : الباعث على الخلاص | الصفحة أو الرقم : 1 | خلاصة حكم المحدث : صحيح مشهور | التخريج : أخرجه أبو داود (4607)، والترمذي (2676)[/ref].

عن عبد الله بن مسعود: “خطَّ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ خطًّا بيدِه ثم قال : هذا سبيلُ اللهِ مستقيمًا، وخطَّ خطوطًا عن يمينِه وشمالِه، ثم قال : هذه السبلُ ليس منها سبيلٌ إلا عليه شيطانٌ يدعو إليه، ثم قرأ : وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكم عَنْ سَبِيلِهِ”  [ref]الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : ابن باز | المصدر : مجموع فتاوى ابن باز | الصفحة أو الرقم : 239/1 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح | التخريج : أخرجه أحمد (4142)، والنسائي في ((السنن الكبرى))[/ref].

فقرة هل تعلم لإذاعة مدرسية عن القوانين

هي الفقرة الأهم، والتي تُعرف الطلاب على قوانين المدرسة جميعًا، والتي عليهم الامتثال لها كي تسير العملية في نظام دقيق.

  • يجب علينا جميعًا أن نُلقي القمامة في سلة المهملات، ومُراعاة النظافة العامة.
  • علينا المحافظة على جدران المدرسة، فهي ليست مكانًا للكتابة.
  • يُفترض بنا التعامل مع الحمامات بطريقة حضارية، هذا ما يكفُل لنا نظافتها الدائمة.
  • يجب الاعتناء بالمظهر الخارجي، والزي المدرسي المُنظم، كي يكون الشكل العام لنا مُرتبًا.
  • الحُليّ سواء من الذهب أو الفضة ليس مكانه المدرسة.
  • كُتب المدرسة يجب احترامها وعدم التعامل معها باستهتار.
  • الحفاظ على غُرفة الحاسب الآلي والمعامل كي تبقى دائمًا جاهزة لنا لاستعمالها متى احتجنا لها.
  • التغذية السليمة تضمن لنا العقل السليم، والقدرة على التعليم السريع.
  • لا يحق لأحد العبث في أغراض الآخرين، هذا ليس من الخُلق أبدًا.
  • على الجميع الاستئذان في حال الرغبة في الدخول إلى الصف أو الخروج.
  • لا يُسمح أبدًا توزيع أية منشورات داخل المدرسة دون إذن الإدارة.

لا يفوتك أيضًا: إذاعة مدرسية عن أخلاق الرسول كاملة

حكمة مدرسية عن القوانين

احترام القوانين لم تكُن أبدًا قضية جديدة، وإنما بث فيها الحكماء والأدباء الكثير من العبارات والحم التي كان لها وقعًا مميزًا، وهي أكثر ما يُثبت أهمية الالتزام بالقوانين لتسير المدرسة على أفضل نهج.

قائل الحكمة الحكمة
أحمد الشقيري الاولاد قادرون على إدارة حياتهم إذا أعطوا فرصة، ثم وضع نظام واضح يفهمونه، ثم الالتزام بهذا التطبيق.
حنة آرنت إن الطريقة الحقيقية لرواية القصص تكشف عن المعنى، دون الالتزام بخطأ الإشارة إليها.
أفلاطون اكسب قلوب الآخرين بأربع، بطيب الكلام، وجميل الاهتمام، وصدق الالتزام، وحسن المعاملة.
نيل تايسون حين يغش الطلاب في الامتحانات، فذلك بسبب أن النظام المدرسي لدينا يقدّر الدرجات المدرسية أكثر مما يقدر الطلاب التعلُّم.
حبيب الجفري حقيقة التربية الراقية و الالتزام الأخلاقي تظهر عند الاختلاف، أما في حالة الاتفاق فكلٍ يُظهِر أفضل ما لديه.
علي الوردي ماذا لو أخبرتكم أن الكتب المدرسية عندنا تعلم التلاميذ على أن يكونوا ضباطًا عسكريين لا علماء باحثين.
كمال الحيدري الالتزام هو أن تنتمي إلى فكرة ما مع انفتاحك على الفكر الآخر، والتعصب هو أن تنتمي إلى فكر وتنغلق على الفكر الآخر.
مايكل بولاني يمارس البشر مسؤولياتهم في إطار اجتماعي وإطار من الالتزامات التي تتجاوز مبدأ الذكاء.

شعر إذاعة مدرسية عن احترام قوانين المدرسة

لم يتوانى الشعراء لحظة عن ذكر كل التفاصيل الصغيرة قبل الكبيرة، والطبع كانت القوانين واحترامها مبلغ المجتهدين العظماء، ولهذا كان لها من الشعر اهتمامًا كبيرًا.

أَنا المَدرَسَةُ اِجعَلني

كَأُمٍّ لا تَمِل عَنّي

وَلا تَفزَع كَمَأخوذٍ

مِنَ البَيتِ إِلى السِجنِ

كَأَنّي وَجهُ صَيّادٍ

وَأَنتَ الطَيرُ في الغُصنِ

وَلا بُدَّ لَكَ اليَوم

وَإِلّا فَغَداً مِنّي

أَوِ اِستَغنِ عَنِ العَقلِ

إِذَن عَنِّيَ تَستَغني

أَنا المِصباحُ لِلفِكرِ

أَنا المِفتاحُ لِلذِهنِ

أَنا البابُ إِلى المَجدِ

تَعالَ اِدخُل عَلى اليُمنِ

غَداً تَرتَعُ في حَوشي

وَلا تَشبَعُ مِن صَحني

وَأَلقاكَ بِإِخوانٍ

يُدانونَكَ في السِنِّ

لا يفوتك أيضًا: إذاعة مدرسية عن ظاهرة التسول كاملة الفقرات

5 خاتمات إذاعة مدرسية عن احترام قوانين المدرسة

إذاعة مدرسية عن احترام قوانين المدرسة

تُختم الإذاعة المدرسية بكلمات تؤكد وتُلخص كل ما جاء بها من معلومات شيقة، وتعليمات هامة، كي يلتزم الطلاب بها، وتكون هي مسك خِتام الإذاعة.

الخاتمة الأولى

انتهينا اليوم من الإذاعة الأحب إلى قلوبنا جميعًا، هي التي تُساعد على أن تكون مدرستنا أفضل حالًا، وأكثر تقدمًا ورُقيًا، وبالطبع نأمل أن نلقاكم مُجددًا في خير حال.

الخاتمة الثانية

يمُر الوقت الطيب سريعًا، كمثل هذا الوقت الذي نقضيه معًا أعزائي، لا نريد إلا أن تكونوا قد استفدتم، وترسخت لديكم قيمة تبقى أبد الدهر.

الخاتمة الثالثة

لا نود أن نودعكم.. بل أن نعدكم بأن يسعى كل واحدٍ منّا إلى الالتزام بقوانين المدرسة كاملة، على أن تسعوا أنتم أيضًا إلى محاولة الالتزام، كي يكون هذا المكان في النهاية آمنًا لتعلمنا جميعًا.

الخاتمة الرابعة

بنهاية هذا اليوم الإذاعي عليكم ألا تنسوا قيمة الالتزام بكل القوانين واللوائح التي تفرضها مدرستنا الغالية، فهي التي تمنحنا النضح والعلم الذي يضعنا على طريق التقدم والرُقي.

الخاتمة الخامسة

إذاعة مدرسية عن احترام قوانين المدرسة لم تكُن إلا طلبًا وليس أمرًا، هذا لأن تحسين العملية التعليمية هي قضيتنا جميعًا، وليست قضية إدارة المدرسة وحدها.

الإذاعة المدرسية عن الالتزام بالقوانين تُساعد الطلاب على أن يبقوا مُلمين بكُل ما يجعل مسيرة التعلُم بالمدرسة تسير وفق النهج المُخطط له.

إغلاق