أسئلة عن بر الوالدين للاذاعة المدرسية بالاجابات قصيرة

أسئلة عن بر الوالدين للاذاعة المدرسية بالاجابات قصيرة

إن الإحسان للوالدين واجب على كُل إنسان فهم مصدر الخير له في الدنيا وسبب دخوله الجنة في الآخرة، فقد خص الله الوالدين بمكانة عظيمة لذلك أمر الأبناء بضرورة الإحسان لهم وتوعد لمن لا يُحسن لهم ولا يُبرهم بعذاب عظيم في الدُنيا والآخرة، ولأن الإذاعة المدرسية هي مصدر معلومات مؤثر في الطٌلاب، لهذا جمعنا أفضل أسئلة عن أهمية بر الوالدين ليُدرك الطُلاب مدى مكانتهم في حياتهم.

أسئلة عن بر الوالدين للإذاعة

عندما يوصي الله سبحانه وتعالى الإنسان في كتابه العزيز بأمر ما فهذا يدُل على مدى أهمية وعظمة هذا الأمر، ولتعرف مدى أهمية بر الوالدين اقرأ قوله تعالى:

{واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئًا وبالوالدين إحسانًا} [النساء: 36]

فقد ذكر الله بر الوالدين بعد الشرك به وهذا إن دّل على أمر يدُل على الفضل العظيم للإحسان إليهما.

  • ما هو حق الوالدين على الأبناء؟ الإجابة: (طاعة أمرهم وعدم عقوقهم، مساعدتهم وإدخال السعادة على قلوبهم، الإحسان في معاملتهم بالفعل والقول).
  • ما الشيء الذي يجب أن نتجنبه عن معاملة الوالدين؟ الإجابة: (عدم استخدام الألفاظ الحادة أو المُحرجة والتي من شأنها أن تؤذى مشاعرهم، عدم التعامل معهم بتعالي أو رفع صوت الحديث فوق صوتهم، عدم إزعاجهم وقت النوم).
  • ما هو فضل الإحسان للوالدين؟ الإجابة: (سبب من أسباب دخول الجنة، ينعم الفرد بالخير والبركة في حياته وبدعواتهم، توفيق الله للعبد في كُل أمور الحياة، كما أنها وسيلة لتغفر الذنوب والمعاصي).
  • إذا كان الوالدين متوفيين كيف يكون البر لهم؟ الإجابة: (تنفيذ وصيتهم، الدعاء لهم بالرحمة والغفران، إخراج الصدقات وقصاء دينهم، صل أرحامهم، وإن كانت المرء مُقتدر يُفضل القيام بحج أو عُمرة لهم).
  • ما هي السورة التي وصى بها الله الإنسان أن يبر والديه؟ الإجابة: سورة الأحقاف (آية 15).
  • ماذا يعني بر الوالدين؟ الإجابة: الإحسان لهم في القول والعمل، وأن يتوسع المسلم في عطاءه لهما ولا يشعرهم بالذل أو الإهانة.
  • ما نتيجة بر الوالدين؟ الإجابة: تطيب حياة المرء ويرضى الله عنه.
  • من الذي أكد أن الله يلعن من يلعن والديه؟ الإجابة: حديث علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لعن الله من لعن والديه، ولعن الله من ذبح لغير الله، ولعن الله من آوى محدثًا، ولعن الله من غيَّر منار الأرض). صحيح مسلم.

لا يفوتك أيضًا: إذاعة مدرسية عن بر الوالدين كاملة Doc

فقرة أسئلة عن بر الوالدين للإذاعة المدرسية

الوالدين هُم الأولى في الإحسان والحُب من أي شخص آخر، فلا يوجد أقرب للإنسان من والديه، وبالتالي فإن بر الوالدين ليس أمر يُخير به العبد بل هو أمر لازم يجب عليه الالتزام به.

أسئلة عن بر الوالدين بالاجابات قصيرة للاذاعة المدرسية

1- ما هي الدلائل التي وردت بالقرآن وتؤكد أهمية بر الوالدين؟

  • قوله تعالى: «قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا* وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلاَةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا* وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا» (مريم: 30-32).

  • قوله تعالى: «وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لاَ تَعْبُدُونَ إِلاَّ اللّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْنًا وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلاَّ قَلِيلًا مِّنكُمْ وَأَنتُم مِّعْرِضُونَ (البقرة: 83).

  • قوله تعالى: «وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا»، [الإسراء:23].

2- لما ذكر الله بر الوالدين القرآن بشكل خاص؟

  • لهم الفضل بعد الله في سبب تواجد الإنسان.
  • تعبهم على الابن الأب بالإنفاق والأم بالتربية والإشفاق.
  • المتاعب التي يمرون بها من أجل توفير حياة صحية ومستقرة من أجل أبنائهم.
  • تعب الأم في الولادة والحمل.
  • كما أنه من أهم أسباب نجاة المرء من مصائب ومتاعب الحياة.
  • فعلى الإنسان أن يُحسن مُعاملتهم ومعاشرتهم فهم الأولى من أي أحد.

لا يفوتك أيضًا: خطبة محفلية عن بر الوالدين قصيرة PDF

3- ما واجب الإنسان تجاه والديه؟

  • يجب أن يتحملهم المرء في المرض قبل السعادة، فكلما تقدموا بالعمر أصبحوا أكثر عصبية ونسيانًا فلا بُد أن يُدرك المرء تأثير السن.
  • احتضانهم وتوفير احتياجاتهم ومراعاتهم.
  • تجنب تكذيبهم.
  • القول والفعل الذي يدخل السعادة على قلوبهم.
  • توفير مبلغ شهري لهم كافي لسد احتياجاتهم إن كان المرء مقتدر.

لا يفوتك أيضًا: حوار بين شخصين عن بر الوالدين في شكل (سؤال وجواب)

أسئلة عن بر الوالدين قصيرة

يمكن تبادل الأسئلة بين الطلاب وبعضهم وقد يتداخل المعلمين في تبادل تلك الأسئلة لمدّ الطلاب بالمعلومات الكافية التي تؤكد لهم فضل وأهمية الإحسان للوالدين وعقوبة الإساءة لهم وصور الإحسان المتنوعة التي يمكنهم القيام بها.

السؤال الجواب
ما جزاء عقوق الوالدين؟ سيرد هذا الفعل من ابناء العبد وسيكون أشد ألمًا، يتوعد الله للعاق بالعذاب الأليم في الآخرة ولا يرضى الله عنه.
كم سورة ذكر بها بر الوالدين؟ قدر ذكر بر الوالدين في 8 سور قرآنية.
ما الحديث الذي ذُكر فيه عقاب عاق والديه؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا يدخل الجنة عاق، ولا منان ولا مدمن خمر).
ماذا يعني عقوق الوالدين؟ هو القيام بالأمور التي تغضبهم، والتي ينتج عنها المتاعب لهم سواء نفسيًا أو صحيًا.
ما فضل رضا الوالدين على المرء في الدُنيا؟ يكرم الله هذا العبد ويوفقه في حياته ويرضى عنه.
هل في حال كان أحد الوالدين مشركين يلزم على العبد طاعتهم؟ يجب ان يُطيع المرء والديه حتى وإن كانا مشركين إلا إذا طلبوا منه الشرك بالله لا يطيعهم بهذا الأمر.
لماذا لا يجب أن يؤجل المرء بر والديه؟ لأنه لا يضمن معيشتهم طوال حياته، فلا يجب أن يغفر المرء على هذا فالعُمر غير مضمون ولا يجب الوثوق به.
هل ينتهي بر الوالدين؟ لا ينتهي بر الوالدين حتى بعد موتهم.
بما ربط الله رضا الوالدين؟ رضا الوالدين برضا الله سبحانه وتعالى.
ما حق الوالدين على الأبناء بعد الموت؟ الدعاء لهم بالرحمة والمغفرة، ذكرهم بالخير وعدم الإفصاح عن مساوئهم، التصدق على أرواحهم

جعل الله بر الوالدين من أهم العبادات التي يقوم بها العبد، فقد ذكرها في كتابه لعزيز بعد الشرك به، وهذا يؤكد المكانة لعظيمة للوالدين في الإسلام.

وأنه ليس مجرد أمر يخير فيه الإنسان بل إن الإحسان لهما في حياتهم وبعد وفاتهم هو واجب على المرء وإن لم يقم به فله عذاب كبير في الدنيا والآخرة.

إغلاق