أسماء أشهر القبائل العربية في الخليج العربي

أسماء أشهر القبائل العربية في الخليج العربي

يوجد العديد من القبائل العربية التي لا حصر لها، وكل دولة من الدول العربية تحتوي على العديد من القبائل ولكل منهما عدة بطون وأفخاذ وفروع.

أشهر القبائل العربية

هناك العديد من القبائل العربية التي تتواجد في الكثير من البلدان، سواء كانت القبائل العتيقة أو القبائل المعاصرة، لذلك هناك الكثير من القبائل التي تأتي في قائمة أشهر القبائل العربية ؟

قبائل السعودية قبائل الكويت قبائل البحرين قبائل السودان قبائل قطر
بنو تميم مطير العتوب الجعليين بنو الحارث
الأشراف العجمان العقيدات الحمر بنو سليم
ثقيف الرشايدة الطواهر الشايقية بنو يأس
جهينة الظفير السهول الهبانية المرزيق
قحطان بني هاجر السودان الجعافرة الخاطر
عتيبة الجلاهمة بجيلة الكواهلة روق
عنزة حرب بنو خالد الأرتيقة شهران
الدواسر عدوان بنو كعب بلي آل مرة
مطير الفضول بنو هلال تعايشة مهرة
غامد قحطان بني بيات دناقلة قحطان

لا يفوتك أيضًا: أقوى 5 قبائل في العالم العربي

أسماء أشهر القبائل العربية

1- عرب البادئة

عرب البادئة هم العرب الذين تم إبادتهم وهلكوا في العصور السابقة، ولم يتبقى منهم أحد بسبب الكثير من الظروف.. كانت أعداد عرب البادئة كبيرة للغاية ولكنهم قد هلكوا بسبب الكوارث التي حدثت في قديم الزمان.

  • ذهب أثناء هؤلاء العرب بسبب انصارهم بالشعوب الأخرى، فقد توقف التاريخ المتعلق بهم وانتهت حضارتهم وانقطعت الأخبار المتعلقة بهم، ولم يبقى منهم أحد يتوارث أجيالهم.
  • بعض هؤلاء العرب ماتوا نتيجة للعقاب الإلهي، بسبب بعض الذنوب التي اقترفوها بحق الله عز وجل، فهناك العديد من القبائل التي تنتمي إلى عرب البادئة، وذكرت في القرآن الكريم.
  • أحد أهم قبائل عرب البادئة هم قبيلتا عاد وثمود، كذلك قبيلتا جديس وطسم اللذان تم ذكرهم في التوراة، وتعود قبيلة طسم إلى بطون قبيلة “ديدان”.
  • أما قبيلة “أميم” فيرجع أصلها إلى قبيلة “طسم وجديس”، ويعود نسبهم إلى “لاوز بن سام بن نوح” أو “لاوز بن عمليق” وقد هلكوا بسبب المعاصي التي اقترفوها وانهارت الرمال عليهم.
  • لم يتبقى منهم سوى مجموعة يطلق عليها “النسناس”، بالإضافة إلى بعض القبائل التي تنتمي إلى عرب البادئة وهم قبيلة جرهم وقبيلة عبيل.
  • كذلك قبيلة العمالقة التي يرجع نسبهم إلى “عمليق بن لوذ بن سام بن نوح شقيق طسم” ومن بين الفراعنة في مصر والجبابرة في بلاد الشام، كذلك هناك أيضًا قبائل بو عبيل وبنو عبيد.

لا يفوتك أيضًا: أسماء قبائل الشيعة في السعودية وأماكن تواجدهم

2- القبائل العدنانية

يعود أصل القبائل المستعربة إلى عدنان التي يعود نسبها إلى النبي إسماعيل ابن النبي إبراهيم عليهما السلام، ولم يختلف المؤرخين والعلماء على ذلك، ولكنهم أكدوا أن القبائل العربية يرجع أصلها إلى عدنان، وأن ما فوق عدنان فهناك خلاف عليه.

ترتيب القبائل السعودية

  • يذكر أن نسب العدنانية يعود إلى عدنان بن أدد بن مقوم بن ناحور بن تيرح بن يعرب بن يشجب بن نابت بن إِسْمَاعِيل بن إِبْرَاهِيم بن تارح بن نأحور بن ساروح بن أرغو بن فالغ بن عيبر بن شالخ بن أرفخشذ بن سَام بن نوح بن لامك بن متوشلخ بن خنوخ وَهُوَ إِدْرِيس النَّبِي -عليه الصلاة والسلام- بن يرد بن مهليل بن قينان بن يانش بن شِيث بن آدم عليه السلام.
  • قد اجتمع علماء الأنساب على ذلك، فهم قد أتموا النسب حتى نهايته، كما نقله عنهم ابن عبد البر في كتب “الإنباه على قبائل الرواة”.
  • لعل أبرز وأشهر القبائل التي تنتمي إلى العدنانية هي قبيلة مضر، وهي أحد القبائل التي تنتمي إلى النزارية العدنانية، ويعود أصلها إلى مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
  • تتضمن هذه القبيلة إلى بطنين وهما (الخندفية والقيسية)، يرجع أصل الخندفية إلى إلياس بن مضر، أما القيسية يرجع أصلها إلى قيس بن عيلان بن مضر.
  • اسم أم قيس وإلياس هي إلياس وقيس هي أسمى بنت سود بن أسلم بن الحارث بن قضاعة.
  • من أشهر القبائل التي تنتمي إلى قبيلة مضر هم (قبيلة هوزان، وقبيلة غطفان، وقبيلة هذيل، وقبيلة تميم، وقبيلة كنانة)، كذلك هناك العديد من القبائل تنتمي إلى القبيلة العدنانية.

3- القبائل القحطانية

في سياق الحديث حول أسماء أشهر القبائل العربية يعود أصل قبيلة القحطانية إلى جدهم قحطان أو قحطن أو يقطن، وهذا ما يعرف بين العامة العرب، وفي حقيقة الأمر لا وجود لذكر هذا الاسم سوى في التوراة فقط.

افخاذ قبائل قحطان

  • حيث إن العلماء والمؤرخين لم يجدوا أي دليل آخر على وجوده في أي من الكتب التاريخية القديمة، أو حتى في النقوش أو على شواهد القبور، لم يذكر لا بالخط العربي السند ولا بالخط الآرامي ولا غيره.
  • فقد نسب جزء من العرب وعلى وجه التحديد العرب العاربة أو عرب اليمين إلى القحطان بعد أن عادوا إلى التوراة، وذلك ظنًا منهم أن أصل العرب من الجزيرة العربية أو اليمن.
  • يظن البعض أن القحطان هو اسم يعود إلى علم إحدى القبائل أو أحد شيوخهم، وأقدم النقوش التي ذكرت اسم القحطان ترجع إلى القرن الأول قبل الميلاد فقط.
  • كما أن هذه الاسم يرجع إلى اسم قرية أو أرض أو قبيلة تحالف الكنديين في واحدة من حروبها.
  • بحسب الروايات العربية فقبيلة القحطان تنسب إلى ثلاثة أصول مختلفة وهم سيدنا إسماعيل عليه السلام الذي ذكر في التوراة.
  • أما الروايتان الآخرين فقبيلة القحطان تنسب إلى نوح من خلال أبنائه عابر أو آرم أو آرام أبناء سام بن نوح أو ساميين، وكل هذه المسميات والشخصيات التي لا صحة لوجودها، وردت من التوراة.
  • لعل أشهر القبائل التي تنتمي إلى قبيلة القحطانية هم (قبيلة سنحان، وقبيلة الحباب، وقبيلة الجحادر، وقبيلة عبيدة، وقبيلة رفيدة، وقبيلة شريف أو شرف).

لا يفوتك أيضًا: كم عدد قبيلة قحطان وأين بلادهم ؟

أسماء أكبر القبائل العربية

هناك العديد من القبائل العربية الكبيرة التي تنتشر في العديد من الدول العربية.

بنو تميم

  • قبيلة الأشراف: يعود نسب هذه القبيلة إلى بن عدنان وهم أبناء النبي- صلى الله عليه وسلم وإلى إسماعيل بن إبراهيم- عليهما السلام، وبنو هاشم، فهم أبناء هاشم بن عبد المناف بن قصي، وتنتشر هذه القبيلة في بقاع الدول العربية، ولكن سلالتها قليلة.
  • قبيلة بنو تميم: يعود نسب هذه القبيلة إلى تميم بن مر بن إد بن طابخة بن إلياس ويمتد هذا النسب إلى نبي الله إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما السلام، ويعيش أبناء هذه القبيلة في السعودية.

في ختام الحديث حول أسماء أشهر القبائل العربية يعود أصل الشعوب إلى القبائل التي تنتشر في كل بقعة في الأرض، وبالبحث عن كل قبيلة سوف نجد أنهم في النهاية يرجع أصلهم إلى آدم عليه السلام.

إغلاق