أول مسمى لدولة قطر في الخرائط القديمة هو

أول مسمى لدولة قطر في الخرائط القديمة هو

أول مسمى لدولة قطر في الخرائط القديمة هو قطارا أو كتارا ، منذ عام 150م، يُعدّ اسم كتارا أقدم اسم يُشار إليه لشبه جزيرة قطر.

هذا الاسم ظهر في الخرائط التي رسمها كلوديوس بطليموس ونُشرت لـ أول مرة في عام 1477م. ومن ثم تم تضمينه في كتاب أطلس تاريخ الإسلام.

وقد استُخدمت هذه الخرائط لـ تحديد موقع شعوب شبه الجزيرة العربية، بما في ذلك قطر. ووفقًا لـ هذه الخرائط، يُذكر أن كتارا تقع شمال غرب مدينة الجرهاء وغرب مدينة كدارا. هذا الاسم القديم يعكس جزءًا من تاريخ المنطقة وتراثها القديم.

قد يهمك أيضًا: أسئلة عن حرب أكتوبر وإجابتها للإذاعة المدرسية

أول مسمى لدولة قطر في الخرائط

في أواخر القرن التاسع عشر، ظهرت الدوحة كجزء من مدينة البدع التاريخية [ref]https://www.qdl.qa/en/country-profile-qatar[/ref].

  • لكن قبل ذلك، كانت مدينة الزبارة هي المستوطنة الرئيسية في شبه الجزيرة. تقع الزبارة على الساحل الشمالي الغربي مقابل البحرين، وكانت مركزًا تجاريًا هامًا في الخليج خلال القرن الثامن عشر.
  • استخدم المؤرخون الرومانيون القديمون أسماء مختلفة للإشارة إلى دولة قطر، ويُعتقد أن أقدم سكان قطر كانوا من الكنعانيين والذين كانوا معروفين بتجارتهم البحرية.
  • تأثرت قطر بالعديد من الحضارات مثل بلاد ما بين النهرين والهند والسند، بفضل موقعها الجغرافي المميز الذي جعلها ممرًا للقوافل التجارية منذ القدم ومركزًا للتجارة العالمية.
  • كانت قطر مأهولة بالقبائل العربية مثل قبائل بكر بن وائل وعبد القيس قبل الإسلام.
  • وأشاد العرب القدماء بإبل قطر المشهورة ومنسوجاتها، ومهارة سكان قطر في صناعة الرماح ومعايرتها.
  • في العصر الإسلامي، استخدمت بعض جيوش الفتوحات الإسلامية سواحل قطر كنقطة انطلاق لغزو السواحل الشرقية للخليج العربي.
  • وكان أبو نعامة قطري بن الفجاءة، الشاعر والفارس البارز في بداية ظهور الإسلام، واحدًا من الزعماء العرب الذين ارتبطوا بقطر وتوفي في عام 697 م.

قد يهمك أيضًا: أجزاء النبات التي تمتص الماء والأملاح المعدنية من التربة

إغلاق