إذاعة عن الغياب المدرسي والتأخر الصباحي

إذاعة عن الغياب المدرسي والتأخر الصباحي

الإذاعة عن الغياب المدرسي من أهم المواضيع الإذاعية؛ لأن الانضباط من أهم صفات الطالب المتفوق، والتزام الطالب بالقواعد والقوانين المدرسية ينعكس عليه في جميع أمور حياته، كما أن المنهج الدراسي يقوم على التسلسل مما يحتاج إلى التدرج حتى يتمكن الطالب من الاستيعاب.

مقدمات إذاعية عن الغياب المدرسي

يوجد عدد كبير من المقدمات التي يُمكنك وضعها في الإذاعة المدرسية لتجذب الطلاب إلى الاهتمام بعدم الغياب من المدرسة.

1- المقدمة الأولى

إن مدرستنا الحبيبة هي المكان الذي نتلقى فيه العلم فهي بيتنا الثاني الذي نكتسب فيه المهارات والقيم والسلوكيات المفيدة التي سوف تنعكس على حياتنا اليومية.

لذلك يجب أن نحترم قوانينها ونقدر قواعدها التي هي في الأساس تصب في مصلحتنا الشخصية واليوم موضوع إذاعتنا عن الغياب المدرسي الذي هو صفة أساسية لكل طالب ملتزم.

2- المقدمة الثانية

زملائي وزميلاتي الأعزاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نبدأ هذا الصباح الجديد بالتفاؤل والأمل كما حثنا رسولنا ونبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- وموضوع إذاعتنا اليوم عن الغياب المدرسي الذي هو من السلوكيات غير المحببة.

3- المقدمة الثالثة

إن المدرسة تعتبر مصدر المعرفة الأساسي بالنسبة للطالب، والغياب سوف يؤدي إلى كثير من النتائج السلبية التي هي أي طالب مدرسي في غنى عنها، واليوم موضوع إذاعتنا عن الغياب المدرسي وأضراره والنتائج المترتبة عليه

فقرة القرآن الكريم لإذاعة عن الغياب

وسنبدأ معكم أولى فقراتنا الإذاعية اليوم وخير ما نبدأ به هو كلام الله عز وجل.

“وَقُلِ اعْمَلُواْ فَسَيَرَى اللّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ” (التوبة 105).

“الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ”. (الملك 2)

“هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولاً فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ”. (الملك: من الآية15).

“مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً ۖ وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ” (سورة النحل الآية97).

“هُوَ أَنشَأَكُم مِّنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا فَاسْتَغْفِرُوهُ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ ۚ إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُّجِيبٌ” (هود 61).

فقرة الحديث لإذاعة عن الغياب المدرسي

خير الكلام هو حديث عن لسان رسولنا الكريم محمد -صلى الله عليه وسلم- مع فقرة الحديث الشريف.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن عمره فيما أفناه وعن علمه فيم فعل وعن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه وعن جسمه فيم أبلاه”.[ref]أخرجه الترمذي، باب في القيامة (4/ 612)، رقم: (2416)، وقال الألباني: صحيح لشواهده، المشكاة، رقم: (5197).[/ref]

قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ إِذَا عَمِلَ أَحَدُكُمْ عَمَلًا أَنْ ‌يُتْقِنَه”. [ref]الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع الصفحة أو الرقم : 1880 | خلاصة حكم المحدث : حسن[/ref]

عن انس بن مالك -رضي الله عنه- قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- “ما مِن مُسْلِمٍ يَغْرِسُ غَرْسًا، أَوْ يَزْرَعُ زَرْعًا، فَيَأْكُلُ منه طَيْرٌ أَوْ إِنْسَانٌ أَوْ بَهِيمَةٌ، إِلَّا كانَ له به صَدَقَةٌ”. [ref]الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : غاية المرام | الصفحة أو الرقم : 157 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه البخاري (2320)، ومسلم (1553) باختلاف يسير.[/ref]

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إِنَّ اللهَ ‌كَتَبَ ‌الْإِحْسَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ، فَإِذَا قَتَلْتُمْ فَأَحْسِنُوا الْقِتْلَةَ، وَإِذَا ذَبَحْتُمْ فَأَحْسِنُوا الذَّبْحَ، وَلْيُحِدَّ أَحَدُكُمْ شَفْرَتَهُ، فَلْيُرِحْ ذَبِيحَتَهُ”. [ref]الراوي : شداد بن أوس | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي | الصفحة أو الرقم : 1409 | خلاصة حكم المحدث : صحيح[/ref]

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إنَّ العَبْدَ إذا نَصَحَ لِسَيِّدِهِ، وأَحْسَنَ عِبادَةَ اللهِ، فَلَهُ أجْرُهُ مَرَّتَيْنِ”. [ref]الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود | الصفحة أو الرقم : 5169 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه البخاري (2546) باختلاف يسير، ومسلم (1664)[/ref]

وَعَنْ أَبي الدَّرْداءِ: “سمِعْتُ رَسُول اللَّهِ ﷺ، يقولُ: منْ سَلَكَ طَريقًا يَبْتَغِي فِيهِ علْمًا سهَّل اللَّه لَه طَريقًا إِلَى الجنةِ، وَإنَّ الملائِكَةَ لَتَضَعُ أجْنِحَتَهَا لِطالب الْعِلْمِ رِضًا بِما يَصْنَعُ، …” [ref]التخريج : أخرجه أبو داود (3641)، والترمذي (2682)، وابن ماجه (223)، وأحمد (21715) باختلاف يسير[/ref]

لا يفوتك أيضًا: إذاعة مدرسية عن المعلم كاملة pdf

فقرة هل تعلم لإذاعة مدرسية

سننتقل لأمتع فقراتنا المفيدة التي تزودنا بالمعلومات القيمة والآن مع فقرة هل تعلم.

  • الغياب المستمر عن المدرسة يؤثر بشكل سلبي على نتائج اختباراتك.
  • تعاني المدارس من مشاكل الغياب في الوقت المعاصر ولكن بنسب متفاوتة.
  • الغياب المتكرر بدون عذر سوف يتسبب لك في تأخرك بين زملائك دراسيًا
  • أن السهر ليلًا لوقت متأخر هو أحد الأسباب الرئيسية لعدم القدرة على الاستيقاظ مبكرًا وبالتالي هو أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى الغياب.
  • أن المدارس في المملكة العربية السعودية وصلت إلى نسبة غياب 4%

فقرة الحكمة لإذاعة عن الغياب المدرسي

الحكم هي تاريخ وتراث أجدادنا والآن مع فقرة الحكمة.

حاسبوا أنفسكم قبل أن تُحاسَبوا.
لا تفقد الأمل في شيء طالما أنّك لا زلت تملك مزيداً من القوة للوصول إليه، نعم الانتظار مؤلم؛ ولكن تأكّد بأنّ الندم أكثر ألماً.
التفت إلى ما حولك وانظر له بنظرة مُشرقة ومُتفائلة، حتماً ستجد الجمال، والرّضا، والسّعادة
المبادئ ليست سبيل الحياة لترتقي وحسب، وإنّما هي تاجها، فلا تهبط بالمبادئ إلى مستوى وسائل مُتدنيّة.
لا تيأس، فعادةً ما يكون آخر مفتاح في مجموعة المفاتيح، هو المُناسب لفتح الباب.
إذا كان الأمس ضاع، فبين يديك اليوم، وإذا كان اليوم سوف يجمعُ أوراقهُ ويرحل فلديك الغد.
إذاَ استقبلتَ العالَمَ بالنّفسِ الواسعةِ، وأدركتَ أنَّ دنياكَ إن ضاقتْ؛ فأنتَ الضيِّقُ لا هيَ.

الشعر بإذاعة عن الغياب المدرسي

سننتقل معكم إلى بعض الأبيات الشعرية الجميلة التي سوف نتلوها على أسماعكم

هي مدرستي بيتي الثاني

لا أنساهـا لا تنسـانـي

تستقبلنـي كـل صبـاح

فكمـا أهواها تهوانـي

فيهـا كتبـي وأساتذتـي

لقـاءاتـي بالـخـلان

فيها أملي وشروق غـدي

ودفاتـر حلمـي الفتـان

هي مدرستي ما أحلاهـا

ما أعذب منبعها الدانـي

تبني روحي تبني جسدي

وغدًا سأكون أنا البانـي

أبني وطني أبني وطني

أبنـي أمجـاد الإنسـان

مدرستي يا نورًا يقبل

ما أبهى حسنك ما أجمل!

ما أروع صورتك المثلى!

بين البنيان هي الأفضل

مدرستي حبك في قلبي

إن أغدو نحوك أو أرحل

في قاعة درسك أتلقى

من فيض الآداب وأنهل

وألاقي صحبًا أبرارًا

نتنافس في العلم ونقبل

نتلاقى بالحب ونغدو

في طريق المعرفة الأمثل

مدرستي كم يحلو وقتي

في الصف وفي قاع المعمل

مدرستي حلمي أن أصبح

إنسانًا يبنى المستقبل

أتسلح بالعلم وأمضي

وأشارك في غدنا المشرق

لا يفوتك أيضًا: إذاعة مدرسية عن محو الأمية جاهزة للتحميل

إذاعة عن الغياب المدرسي pdf

 

إن المدرسة المتميزة هي التي لديها القدرة على تنفيذ جميع قواعدها على جميع الطلاب الموجودين فيها، والغياب المدرسي من السلوكيات الخاطئة التي تنمي عند الطالب شعور اللامبالاة وعدم الإحساس بالمسؤولية والفوضى.

يؤدي ذلك إلى عدم احترام القوانين والضوابط في جميع أمور حياته، وهي قيمة يُمكن تعليمها للطالب عبر الإذاعة المدرسية، والتي تستطيع تحميلها كاملة الفقرات مـــن هُنــــا

إذاعة عن الغياب المدرسي.

خاتمة إذاعة عن الغياب المدرسي

إذاعة عن الغياب المدرسي

ونذكر لكم بعض من إذاعة عن الغياب المدرسي والتأخر الصباحي.

1- الخاتمة الأولى

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية فقراتنا الإذاعية اليوم حول موضوع الغياب المدرسي، نرجو أن نكون قد أفدناكم ونأمل أن تكونوا استمتعتم معنا وإلى لقاء آخر بإذن الله تعالى. [ref]http://search.shamaa.org/PDF/Articles/EGJfeau/JfeauVol34No3P1Y2018/jfeau_2018-v34-n3-p1_250-300.pdf[/ref]

2- الخاتمة الثانية

أعزائي الطلاب عزيزاتي الطالبات المعلمين والمعلمات الكرام إلى هنا وصلنا إلى نهاية إذاعتنا عن الغياب المدرسي وإلى لقاء آخر أترككم في حفظ الله وأمنه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

3- الخاتمة الثالثة

في الختام نشكركم على حسن استماعكم لنا وأرجو أن يكون صباحكم مشرق بالتفاؤل والأمل والحب وأسأل الله أن يوفقنا جميعًا وأن يرشدنا لما يحب ويرضى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

في ختام الحديث حول إذاعة عن الغياب المدرسي والتأخر الصباحي إن الانضباط يحسن جميع أمور الإنسان، كما أن التعود عليه منذ الصغر يجعل الطالب قادرًا على تحمل المسئولية فاحرصوا عليه.

إغلاق