إذاعة عن اليوم العالمي للسكري كاملة العناصر

إذاعة عن اليوم العالمي للسكري كاملة العناصر

الإذاعة عن اليوم العالمي للسكري قادرة على تعريف الطلاب بمدى خطورة هذا المرض، فهو بمثابة العدو الأول للإنسان، ويمكنه الإضرار بصحة جميع أجهزة الجسم، وعلى الرغم من مخاطرهُ إلا أنه يمكن التعايش مع الالتزام ببعض التعليمات.

تحميل إذاعة عن اليوم العالمي للسكري PDF

إذاعة عن اليوم العالمي للسكري

تساهم الإذاعة المدرسية في توعية الطلاب وتنمية عقلهم وتعزيز قدرتهم على الانخراط في المجتمع والتفاعل مع جميع أفراده، ومن أهم الأمور الواجب طرحها عليهم هو الحفاظ على صحتهم، وخاصةً من مرض السكر الذي خصصت له الأمم المتحدة له يوم.

لتثقيف الطلاب وتشجيعهم على تلقي العلاج أو اتباع الإجراءات الوقائية التي تحميهم من مساوئه، ويمكن تحميل إذاعة عن اليوم العالمي للسكري كاملة العناصر مــن هنـــا

إذاعة عن اليوم العالمي للسكري.

لا يفوتك أيضًا: إذاعة مدرسية عن محو الأمية جاهزة للتحميل

مقدمة إذاعة عن اليوم العالمي للسكري

لا بُد من أن تكون مقدمة الإذاعة المدرسية قصيرة ووافية لأغلب المعلومات المراد أن يستفيد منها الطلاب.

1- المقدمة الأولى

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد، اليوم يُصادف تاريخ جميل لا يتكرر سوى مرة واحدة في العام، فاليوم يحتفل العالم بمرض استطاع أن يأخذ مِنا أحبابنا وأقاربنا.

مرضٌ لعين إن التصق بالجسد لا يخرج إلا بموت صاحبه، ولكن من السهل التعايش معه ومصاحبته، فالصحة أمانة من المولى عز وجل علينا الحفاظ عليها.

2- المقدمة الثانية

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين، إن القدر دائمًا ما يضعنا في مواقف لا نُحسد عليها، والله عز وجل هو من يُقدر الداء ويخلق معه الدواء.

في اليوم العالمي لمرض السكر عليكم العلّم بأن كل شيء يُقدره الله تعالى بحساب، فتقبلوا أقداركم بنفس راضية يغفر لكم الله وتنالون أجر عظيم.

3- المقدمة الثالثة

مع بزوغ فجر جديد نرحب بكم في بداية جديدة، وسوف نتحدث اليوم عن أمر لم يسمح لنا القدر بفرصة من قبل لكي نتحدث عنه، ألا وهو مرض مُزمن، يُهاجهم جميع أعضاء الإنسان، وقادرًا على جعله يفقد أي طرف من أطرافه، فهو وحش يبتلع الإنسان تدريجيًا، لذا لا بُد من الوقاية منه قدر الإمكان، هل علّم أحد ما هو!

نعم إنه مرض السكري الذي خصصت له الأمم المتحدة يومًا للاحتفال به، ولكن من الجدير بالذكر أن هذا الاحتفال خاص بالأبطال الذين يتعايشون معه بنفس راضية، وكل من يحاول الوقاية منه بكل ما أوتي من قوة.

4- المقدمة الرابعة

بسم الله الرحمن الرحيم، إن مرض السكري واحد من الأمراض الخطيرة التي تقلب حياة الإنسان رأسًا على عقب، وبالرغم من ذلك إلا أن أغلب من يصابون به يحاولون التعايش معه قدر الإمكان، وإلى الآن لا يوجد علاج نهائي وفعّال يمكنه تخليص الإنسان من هذا المرض نهائيًا.

على الرغم من ذلك فقد يعيش الإنسان به سنوات طويلة، وهو ما نتعرف على كيفية فعله من خلال موضوع إذاعتنا اليوم عن اليوم العالمي للسكري.

5- المقدمة الخامسة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد.. اليوم يوافق اليوم العالمي للسكري، ومن لا يعرف ما هو هذا المرض، هو واحد من الأمراض اللعينة التي تنتاب الإنسان إما بصفة وراثية أو عن طريق العيش بأسلوب خاطئ، ونحن اليوم نجتمع لكي نُصحح كل هذا ونعيش بصحة أفضل؛ حتى لا نكون عرضة له.

فقرة القرآن الكريم بإذاعة عن السكري

إن صحتنا هي أمانة يهبها الله تعالى لنا لكي نُحافظ عليها، والوقاية من كافة الأمراض أمرٌ حثنا عليه الله عز وجل في كتابه العزيز. [ref]https://equran.me/browse.html[/ref]

“ٱلَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ (٧٨) وَٱلَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ (٧٩) وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ (٨٠) وَٱلَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ (٨١) وَٱلَّذِيۤ أَطْمَعُ أَن يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ ٱلدِّينِ (٨٢)” (سورة الشعراء: 78/ 82).

“وَلَوْ جَعَلْنَاه قرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَقَالوا لَوْلَا فصِّلَتْ آيَاته أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قلْ هوَ لِلَّذِينَ آمَنوا هدًى وَشِفَاءٌ وَالَّذِينَ لَا يؤْمِنونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أولَئِكَ ينَادَوْنَ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ” (سورة فصلت: 44).

“وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَا سَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الْأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ ۖ وَقِيلَ بُعْدًا لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ” (سورة هود: الآية 44)

“وَننَزِّل مِنَ الْقرْآنِ ما هوَ شِفاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمؤْمِنِينَ وَلا يَزِيد الظَّالِمِينَ إِلاَّ خَسارًا” (الإسراء: 82).

الحديث الشريف عن المرض لإذاعة مدرسية

كان النبي صلى الله عليه وسلم حريصًا على صحته وصحة الأمة الإسلامية كلها، كما كان يحث أصحابه بالحفاظ على صحتهم ويُصبرّهم على كل ما يُصيبهم من بلاء.

قال عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما: دخل عليّ رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال:” ألم أخبر أنك تقوم الليل وتصوم النهار؟” قلت: بلى، قال: “فلا تفعل، قم ونم، وصم وأفطر، فإن لجسدك عليك حقا، وإن لعينك عليك حقا، وإن لزورك عليك حقا، وإن لزوجك عليك حقا. [ref]الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري | الصفحة أو الرقم : 5199 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | التخريج : أخرجه البخاري (5199)، ومسلم (1159)[/ref]

عن عبد بن مسعود رضي الله عنه، قال: “دَخَلْتُ علَى النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وهو يُوعَكُ، فَمَسِسْتُهُ بيَدِي فَقُلتُ: إنَّكَ لَتُوعَكُ وعْكًا شَدِيدًا، قَالَ: أجَلْ، كما يُوعَكُ رَجُلَانِ مِنكُم قَالَ: لكَ أجْرَانِ؟ قَالَ: نَعَمْ، ما مِن مُسْلِمٍ يُصِيبُهُ أذًى، مَرَضٌ فَما سِوَاهُ، إلَّا حَطَّ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِ، كما تَحُطُّ الشَّجَرَةُ ورَقَهَا”. [ref]الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم | الصفحة أو الرقم : 2571 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | التخريج : أخرجه البخاري (5660) باختلاف يسير[/ref]

“إن العبد إذا سبقت له من الله منزلة لم يبلغها بعمله ابتلاه الله في جسده أو في ماله أو في ولده ثم صبَّره على ذلك حتى يبلغه المنزلة التي سبقت له من الله تعالى” رواه أبو داود وصححه الألباني. [ref]الراوي : اللجلاج بن حكيم السلمي والد خالد | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب | الصفحة أو الرقم : 3409 | خلاصة حكم المحدث : صحيح لغيره[/ref]

“أبشري يا أم العلاء، فإن مرض المسلم يذهب الله به خطاياه كما تذهب النار خبث الذهب والفضة” رواه أبو داود. [ref]الراوي : أم العلاء عمة حزام بن حكيم | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع الصفحة أو الرقم : 37 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه[/ref]

“ما من مصيبة تصيب المسلم إلا كفر الله بها عنه حتى الشوكة يشاكها” رواه البخاري. [ref]الراوي : أبو هريرة | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري | الصفحة أو الرقم : 5641 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | التخريج : أخرجه البخاري (5642) واللفظ له، ومسلم (2573)[/ref] [ref]https://dorar.net/hadith/sharh/8133[/ref]

لا يفوتك أيضًا: إذاعة عن اليوم العالمي للمسنين كاملة

هل تعلم عن اليوم العالمي للسكري

إن اليوم العالمي للسكر بالرغم من أنه من يُعد يومًا معروفًا لدى العالم أجمع، إلا أن أغلب الأشخاص قد لا يعرفون ما هو هذا اليوم وما يتم فيه، وهو ما نقدمه اليوم من خلال فقرة هل تعلم في إذاعة عن اليوم العالمي للسكري.

  • اليوم العالمي للسكري يصادف يوم الرابع عشر من شهر تشرين الثاني (نوفمبر).
  • تم وضع سياسات وطنية في اليوم العالمي للسكري هدفها الوقاية من الإصابة بمرض السكري.
  • اليوم العالمي للسكري من شأنه تشجيع جميع المصابين به بتلقي العلاج المناسب، ومصاحبة هذا المرض والعيش بطريقة صحية.
  • من أعراض السكر زيادة التبول والشعور بالعطش وضبابية الرؤية.
  • لمصاحبة مرض السكر يجب تقليل نسبة السكر التي يتم تناولها في الطعام، والحد من تناول المشروبات الغازية والكربوهيدرات والمشروبات الغازية بأنواعها.
  • الأنسولين يُعد علاجًا مؤقتًا لمرض السكر.
  • مصابي السمنة المفرطة هم أكثر الفئات عرضة للإصابة بمرض السكر.
  • النوع الثاني من مرض السكري يُعد من الأنواع الأكثر انتشارًا في العالم، ومن أكثر الفئات التي يستهدفها الأطفال.
  • ممارسة الرياضة حلًا فعّالًا للحد من أعراض مرض السكري.

حكم إذاعة عن اليوم العالمي للسكري

إن التاريخ لم يتغافل يومًا عن ذكر المرض والشقاء الذي يعيش به الإنسان وكيف يؤثر في حياته، ويمكن الاستدلال على ذلك من الحِكم و الأقوال التي وردت عن المرض.

سيغموند فرويد إنّ الرغبة في العلاج والخوف من العلاج فكرتان متناقضتان تشدّ كل واحدة منهما الأخري

وهذا التشاد ما يضع المريض تحت هزة نفسية حادة.

عباس محمود العقاد إذا فاجأني الموت في وقت من الأوقات، فإنني أصافحه ولا أخافه، بقدر ما أخاف المرض

فالمرض ألم مذل لا يُحتمل، لكن الموت ينهي كل شيء.

عبد الله محمد الداوود قيل لجالينوس: مالك لا تمرض؟ فقال: لأنّي لا أجمع بين طعامين رديئين

ولم أدخل طعامًا على طعام، ولم أحبس في معدتي طعامًا تأذيت منه.

مصطفى محمود إن ما يقوله المريض للطبيب سر حميم مثل الاعتراف الذي يقوله الخاطئ للقسيس ولا يصح إفشاؤه
مصطفى السباعي لولا الألم لكان المرض راحة تُحبب الكسل، ولولا المرض لافترست الصحة أجمل نوازع الرحمة في الإنسان

ولولا الصحة لما قام الإنسان بواجب ولا بادر إلى مكرمة،

ولولا الواجبات والمكرمات لما كان لوجود الإنسان في هذه الحياة معنى.

أبو نصر محمد الفارابي البسمة في وجه المريض نصف الطريق إلى الشفاء.
غابرييل غارسيا ماركيز لا شيء يدخل البهجة إلى قلب مريض كالحديث عن آلامه.
أبقراط يجب على المريض مكافحة المرض مع الطبيب.
غادة السمان ‏ثمّة حب لا شفاء منه، يُرحب به المريض ويتناول الأدوية ضد التعافي منه.
أحمد خالد توفيق أكره المريض والصديق الذي لا يخبرك إلا بالأخبار السيئة..

يقول لك أن الحمى قد عادت.. إذن فكانت قد ذهبت لماذا لم تقل لي.

مصطفى محمود المرض في هذا العالم فريضة.. والعذاب ضريبة واجبة لهذه القلوب التي تطفح بالكراهية..

لا بد أن نمرض لأن العالم مريض وعلاقاته مريضة.

فريدريك نيتشه العالم مريض ولكن عنده مرض اسمه الإنسان.

 الشعر عن السكر لإذاعة مدرسية

لم يترك المرض صغيرًا ولا كبيرًا إلا ولحق به، وخاصةً مرض السكري الذي يُعد الوحش الأكبر والعدو الأول للإنسان.

وملنيَ الفراش وكان جنبي

يملُّ لقاءه في كل عام

عليلُ الجسم ممتنعُ القيام

شديدُ السكر من غير المدام

وزائرتي كأنَّ بها حياءً

فليس تزورُ إلا في الظلام

بذلت لها المطارف والحشايا

فعافتها وباتت في عظامي

يضيق الجلد عن نفسي وعنها

فتوسعه بأنواع السقام

أراقب وقتها من غير شوق

مراقبةَ المشوقِ المستهام

ويصدق وعدها والصدق شرٌّ

إذا ألقاك في الكُرب العظام

أبنتَ الدهر عندي كل بنتٍ

فكيف وصلتِ أنتِ من الزحام

جرحتِ مُجرَّحاً لم يبقَ فيه

مكانٌ للسيوف ولا السهام

يقول لي الطبيب أكلت شيئاً

وداؤك في شرابك والطعام

وما في طبّه أنّي جوادٌ

أضرَّ بجسمه طولُ الجمام

فإنْ أمرضْ فما مرض اصطباري

وإنْ أحممْ فما حمَّ اعتزامي

لا يفوتك أيضًا: إذاعة عن اليوم العالمي للصحة النفسية

خاتمات إذاعة عن اليوم العالمي للسكري

إذاعة عن اليوم العالمي للسكري

لا بُد من العلّم في نهاية الإذاعة المدرسية عن اليوم العالمي للسكري أن هذا المرض من أكثر الأمراض الخطيرة، كما أن الإهمال في علاجه قد يكون مُنذرًا بأمراض أخرى كثيرة، ويمكن إلقاء الخاتمة بأكثر من طريقة موجزة، مثل:

1- الخاتمة الأولى

في نهاية برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم نرجو أن تكونوا استفدتم من الموضوع الذي ناقشناه، وعليكم العلّم دائمًا بأن الصحة تاج على رؤوس الأصحاء.

الحفاظ على صحتكم واتباع كافة الإجراءات الوقائية لا يُعد واجب إنساني فقط بل إنه واجب ديني ووطني، وهو ما جعل الأمم المتحدة تولي له كل الاهتمام.

2- الخاتمة الثانية

يعلّم الله تعالى أن هذه الإذاعة تم إعدادها بقدر كبير جدًا من الحب، فصحتكُم أمانة في أيدينا كما هي أمانة في أيديكم، فحافظوا عليها دائمًا، وتوخوا الحذر جيدًا من هذا المرض.

فهو لا يطرق الباب أو يستأذن، وإن علق بالجسد لا يخرج منه أبدًا، فكونوا دائمًا حريصين على الابتعاد عن جميع مُسبباته.

3- الخاتمة الثالثة

الحمد لله الذي منحنا الصحة، وآخر ما نرجوه منكم هو أن تحافظوا على صحتكم، وتعلموا جيدًا بأن الله وحده من يُقدر البلاء ويُقدر معه الجزاء، وهو خالق المرض والعلاج، فاشكروا الله تعالى على نعمه التي لا تُعد ولا تحصى.

4- الخاتمة الرابعة

في نهاية إذاعتنا المدرسية عن اليوم العالمي للسكري نرجو أن تكونوا استمتعتم معنا، وأدركتم أن مرض السكري واحد من الأمراض الخطيرة التي لا يجب التغافل عنها أبدًا.

حيث إن الإهمال فيه قد يزيد من حِدة المشكلة ويصيب الشخص بأمراض أخرى عديدة تنتهي بدنو أجله.

5- الخاتمة الخامسة

المرض هو الشيء الوحيد الذي يقف الإنسان أمامه عاجزًا راجيًا من الله تعالى الشفاء، وبالرغم من ذلك يُمكن الوقاية من أي مرض من بالاعتماد على تنفيذ كافة النصائح التي يضعها الأطباء للحد من عدد مُصابي مرض السكري في العالم.

إن دور إذاعة عن اليوم العالمي للسكري لم يعُد مقتصرًا على تقديم المناهج الدراسية في صورة معلومات إثرائية فقط، بل إن التوعية ضد الإصابة بالأمراض من أهم الأمور الواجب إدراجها من ضمن الموضوعات.

إغلاق