إذاعة مدرسية عن التدخين والمخدرات كاملة العناصر

إذاعة مدرسية عن التدخين والمخدرات كاملة العناصر

الإذاعة عن التدخين والمخدرات تعتبر من الأمور المؤثرة بشكل كبير في حياة جميع الناشئين، وعلى وجه التحديد الشباب، ولذلك يجب أن تكون الإذاعة وسيلة لتوعية جميع الطلاب، وإعلامهم بخطورة هذه العادة عليهم وعلى المجتمع.

تحميل إذاعة مدرسية عن التدخين والمخدرات pdf

المدخن لا يؤثر فقط بالسلب على حياته؛ بل كل من حوله من الناس، ويكون هذا الضرر في شكل التدخين السلبي والذي يكون ضرره أكبر بكثير من التدخين الإيجابي.

كما أكدت الدراسات أن التدخين يؤثر على الرئة بشكل كبير، وأن الشخص المُدخن يكون عُرضة للإصابة بسرطان الرئة، وهذا بمثابة مرض ينتشر إلى جميع أجزاء الجسم ويمكن الان تحميل إذاعة مدرسية عن التدخين بصيغة pdf كاملة من الايقونة التالية مقدمة حصرياً من موقع qabilaa.

مقدمات إذاعة مدرسية عن التدخين والمخدرات

يجب أن تضمن هذه الإذاعة المدرسية بكل فقراتها توعية الطلبة والطالبات في المدارس بضرورة الابتعاد عن مُسبب الموت ذاك.

يجب أيضًا توعيتهم بخطورة التدخين والمخدرات، وأثارها المدمرة وترسيخ في نفوسهم كراهيتها وتجنبها.

1- المقدمة الأولى

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على أشرف خلق الله سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- أقدم لكم اليوم إذاعتنا المدرسية، بموضوع أضرار التدخين والمخدرات وتأثيرها على المجتمع.

فقد انتشر بشكل كبير بين الشباب والأطفال، لإثبات الرجولة أحيانًا، ويخفف الألم والأحزان من جهة أخرى، لكن التبرير لهذا الفعل السيء لا يمكن أن يؤخذ على محملٍ من الجد.

2- المقدمة الثانية

تحية طيبة وعطرة، على الجميع في صباح ذلك اليوم نرجو من الله عز وجل أن يجعل هذا اليوم خير وبركة وبعد؛ إذاعتنا اليوم عن التدخين والمخدرات.

هي آفة تُعاني منها مختلف الدول على مستوى العالم، والتي نسعى لمحاربتها بكل الوسائل والطرق، فتأثيرها السلبي لا يتوقف عند الإضرار بالصحة، ويتسبب بالكثير من الأمراض.

ليس هذا مقتصرًا على المدخن فقط ولكن على من حوله، فيما يُعرف بالتدخين السلبي.

3- المقدمة الثالثة

أمّا عن تعاطي المخدرات بمختلف أنواعها فتأثيرها المدمر يمتد إلى أكثر من ذلك؛ كالجانب الاجتماعي الذي ينتهي دائمًا بالقتل أو السرقة أو الموت وغيرها من الاضرار.

هذا كله في سبيل الحصول على المخدرات، ولا يستطيع المدمن الإفلات من هذه الحفرة بسهولة، وأمّا عن الجانب الديني فهي محرمة لكونها مضرة للنفس.

4- المقدمة الرابعة

تحية طيبة إلى جميع الحاضرين الكرام سلام الله عليكم ورحمته وبركاته، نبدأ اليوم الدراسي مع برنامجنا الإذاعي الجديد إذاعة عن التدخين والمخدرات، ونرجو من الله سبحانه أن تكون فيه الإفادة لكم.

نتحدث اليوم عن التدخين والمخدرات والأثر السلبي على الصحة الجسدية والسلامة النفسية لك وللمجتمع والتي تترتب عليها السلوكيات السيئة.

لا يفوتك أيضًا: إذاعة عن اليوم العالمي للصحة النفسية

فقرة القرآن الكريم لإذاعة عن التدخين

لا شك أن الله عز وجل يمنعنا من إيذاء النفس، لأنه لا يريد الضرر لجميع عباده، فهناك العديد من الآيات التي تمنع الإنسان عن كل ما يضر به نفسه.

“وَأَنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ۛ وَأَحْسِنُوا ۛ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (195)” سورة البقرة.

“الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالْأَغْلَالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ ۚ فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنزِلَ مَعَهُ ۙ أُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (157)” سورة الأعراف.

” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُحَرِّمُوا طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ (87) وَكُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ حَلَالًا طَيِّبًا ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي أَنتُم بِهِ مُؤْمِنُونَ (88) سورة المائدة.

“لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَٰكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الْأَيْمَانَ ۖ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ ۖ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ۚ ذَٰلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ ۚ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ ۚ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (89) سورة المائدة.

“يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (90) سورة المائدة.

لا يفوتك أيضًا: إذاعة مدرسية عن الانتماء للوطن

الأحاديث في إذاعة مدرسية عن التدخين والمخدرات

هناك العديد من الدلائل النبوية الشريفة، والتي نجد ما نتعلمه منها عن أضرار التدخين والمخدرات، وكل ما به ضرر للإنسان.

“من قالَ عليَّ ما لَم أقل فليتبوَّأ مقعدَهُ من جَهَنَّمَ قالَ: وسَمِعْتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ: إنَّ اللَّهَ عزَّ وجلَّ حرَّمَ الخمرَ والميسرَ والكوبةَ والغُبَيْراءَ وَكُلُّ مسكرٍ حرامٌ” رواه عبد الله بن عمرو.

فقرة هل تعلم بإذاعة عن المخدرات

يجب أن يتم بعض المعلومات المتعلقة بأضرار التدخين والمخدرات، والتي تُثري لدى الطالب أهمية الابتعاد عنها.

  • التدخين يقلل من صحتك تدريجيًا؛ بسبب دخان السجائر الذي يحتوي على أكثر من مادة كيميائية سامة.
  • يسبب التدخين الوفاة.
  • المدخنين في الوقت الحالي المليء بالأمراض والأوبئة أكثر عُرضة بالسكتة القلبية.
  • دم المدمن على الجائر تقل فيه نسبة الاكسجين اللازمة لخلايا جسم الانسان.
  • التدخين يضر بشكل كبير بالجهاز الهضمي، والإصابة بسرطان المريء.
  • الشخص المدخن أكثر عُرضة للإصابة بسرطان الرئة، ويكون أكثر عرضة لتدمير الجهاز التنفسي بالكامل؛ لأنه يُساعد على تكاثر الخلايا السرطانية بجسم المدمن.
  • التدخين يدمر خلايا البشرة، وبمرور الوقت يُساهم في ظهور علامات التقدم في العمر.
  • الإدمان يسلب من الشخص حياته ويدمر مستقبله.
  • التبغ يحتوي على ما يزيد عن 7000 مادة كيميائية، وهي مُضرة بالجسم وبعضها قاتل.

لا يفوتك أيضًا: عبارات و رسائل إيجابية قصيرة ومحفزة تدفع للنجاح

فقرة الدعاء بإذاعة عن التدخين

إذاعة مدرسية عن التدخين والمخدرات

نسأل الله الحفاظ على الجسد، ولكن يتطلب هذا منّا عدم إهدار الأموال في شراء المخدرات والسجائر وإفساد صحتنا.

العبد سيحاسب على جسده، كما سيُسأل عن ماله كيف ينفقه لذا فلا يجدر بالمسلم أن يرمى أمواله في شراء المخدرات والسجائر، فسيحاسبه الله سبحانه وتعالى على ذلك.

  • اللهم مالك الملك.. أسألك باسمك الأعظم الذي تجيب به من يدعوك وتعطي به من يسألك أن تهدي شباب المسلمين، وأن تُباعد بينهم وبين المخدرات والتدخين.
  • اللهم يا أرحم الراحمين أسألك بكل اسم سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علّمته أحدًا من خلقك أن تباعد بيننا وبين كل شيء يغضبك عنا، وأن توفقنا لحسن عبادتك وطاعتك كما تحب وترضى إنك على كل شيء قدير.

1- خاتمة إذاعة مدرسية عن التدخين والمخدرات

له سبحانه وتعالى حكمه في تحريم الكثير من الأمور على الإنسان، هي هدر للمال فيما لا يفيد وتدمير للصحة مُسببًا أمراض كالسرطان.

لذلك يجب علينا تجنب إغضاب الخالق وإيذاء أنفسنا بالابتعاد عن هذه العادة الضارة التي لن تحمل لنا سوى المرض في الدنيا والعذاب والعقاب في الآخرة.

2- خاتمة إذاعة مدرسية عن التدخين ثانية

لا يجب علينا أن نُقلد الآخرين في كل شيء فليس كل ما نرى مُفيد بالنسبة لنا، فيجب علينا أن نبعد أنفسنا عن كل ما يضرها أو نعرضها للمخاطر المُختلفة والتي يتسبب بها شرب السجائر والمخدرات.

يجب أن نحافظ على الأموال التي رزقنا بها الله سبحانه وتعالى، ولا ننفقها إلا فيما يُرضي الله عز وجل، كي ننعم بما أحّله لنا سبحانه.

المؤسسات التعليمية لا يقتصر عملها على التعليم فقط، وإنما التربية.. حيث تسبق التربية التعليم، والتي توجّه سلوكيات هذه الأجيال وتتغير العادات السيئة من الصغر.[ref]https://dorar.net/ https://nida.nih.gov/publications/drugfacts/cigarettes-other-tobacco-products[/ref]

إغلاق