إذاعة مدرسية عن التعاون كاملة العناصر

إذاعة مدرسية عن التعاون كاملة العناصر

إذاعة مدرسية عن التعاون يُمكنها تعريفهم بأهميته، فالتعاون لا يقتصر على المشاركة التي تتم بين الأصدقاء فقط، بل من الضروري أيضًا أن يكون هناك مشاركة بين العائلة والأقارب وحتى الأشخاص الذين يمرون في الطريق، وهُنا يأتي دور الإذاعة في تعليم الطلاب كل هذه القيم.

إذاعة عن التعاون للمرحلة الابتدائية

إن فقرة الإذاعة المدرسية واحدة من أهم الفقرات التي يجب على الطلاب الالتزام بحضورها والانتباه إليها جيدًا، ولا بُد من القائمين عليها أن يضعوا موضوعات قوية تهم الطلاب وتؤثر إيجابيًا على مسيرتهم، لذا نعرض اذاعة عن التعاون للمرحلة الابتدائية مُتكاملة الفقرات يُمكن اتخاذها بمثابة نموذج.

لا يفوتك أيضًا: إذاعة مدرسية عن الأمانة شاملة الحكم والعبارات

المقدمة الأولى في إذاعة مدرسية عن التعاون

بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، سيدنا محمد، أما بعد.. نحن اليوم في صدد موضوع عام، شيء يتغافل عنه الكثير منكم، ألا وهو التعاون، الشيء الذي بإمكانه أن يُجمع الأمم ويُفرقها، فهناك العديد من الدول التي هُزمت لأن كل فرد بها يسعى نحو مصلحته الشخصية مُتناسيًا الآخرين.

عليكم العلم بأن التعاون هو الشيء الوحيد الذي بإمكانه أن يقودكم نحو التقدم، فهو الشيء الذي إن حرصتم عليه سوف تناولن خير الجزاء من الله تعالى، فهو ليس واجبًا وطنيًا فقط، بل إنه من أهم الواجبات الدينية أيضًا.

المقدمة الثانية

مع بزوغ فجر جديد نأمل أن يكون موضوع الإذاعة عن التعاون للمرحلة الابتدائية الذي نعرضه اليوم نائلًا لإعجابكم، وعليكم أن تستفيدوا منه بالقدر المعقول، فالتعاون يُمكنه أن يحقق لكم أحلامكم، ويوفقكم في كل خطوة تخطوها قدمكم.

لا بُد من الوضع في الاعتبار أن التعاون بينكم وبين أسرتكم من أسمى الأشياء التي يمكن تقديمها، ولكن التعاون مع الغرباء أكثر نُبلًا وكرمًا، ويُعبر عن البيئة السوية والنشأة الطيبة.

المقدمة الثالثة

بسم الله الرحمن الرحيم، وبه نستعين، والصلاة والسلام على أشرف الخلق والمرسلين، سيدنا محمد النبي الكريم خاتم الأنبياء، في صباح يوم جديد نتمنى من الله تعالى أن يهدينا جميعًا إلى ما يُحب ويرضى، وأن نسير على خُطى النبي صلى الله عليه وسلم، الذي كان يأخذ بمشورة أصحابه وهو أهل الشورى.

عليكم بالتعاون، والمقصود منه ليس التعاون في الأشياء المادية فقط، بل من الضروري التعاون في الأمور المعنوية أيضًا، في الآراء والمواقف، وفي كل شيء سوف تنبهرون بكم النجاحات التي يمكنكم الحصول عليها.

القرآن الكريم عن التعاون

إن الله تعالى لم يترك صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها في كتابه العزيز، ومن أكثر الموضوعات التي أمرنا بها هي التعاون، وكان ذلك في أكثر من سورة، قال تعالى:

“وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَانًا فَأَرْسِلْهُ مَعِيَ رِدْءًا يُصَدِّقُنِي إِنِّي أَخَافُ أَنْ يُكَذِّبُونِ * قَالَ سَنَشُدُّ عَضُدَكَ بِأَخِيكَ وَنَجْعَلُ لَكُمَا سُلْطَانًا فَلَا يَصِلُونَ إِلَيْكُمَا بِآيَاتِنَا أَنْتُمَا وَمَنِ اتَّبَعَكُمَا الْغَالِبُونَ” (القصص: 34، 35).

“يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُحِلُّوا شَعَائِرَ اللَّـهِ وَلَا الشَّهْرَ الْحَرَامَ وَلَا الْهَدْيَ وَلَا الْقَلَائِدَ وَلَا آمِّينَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّن رَّبِّهِمْ وَرِضْوَانًا وَإِذَا حَلَلْتُمْ فَاصْطَادُوا وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ أَن صَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ أَن تَعْتَدُوا وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّـهَ إِنَّ اللَّـهَ شَدِيدُ الْعِقَاب” (المائدة، آية: 2)

“وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّـهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّـهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّـهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ” (آل عمران، آية: 103).

“مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا” (الفتح: 29).

فقرة الحديث الشريف عن التعاون

بالنظر إلى سيرة نبينا الكريم يمكننا تعلم أصول التعاون، فهو كان خير الناس وأكثرهم تعاونًا، وهو ما ورد في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَن نفَّس عن مؤمن كُرْبَةً مِن كُرَبِ الدُّنْيا نفَّس الله عنه كُرْبَةً مِن كُرَبِ يوم القيامة، ومَن يسَّر على معسر، يسَّر الله عليه في الدُّنْيا والآخرة، ومَن ستر مسلمًا ستره الله في الدُّنْيا والآخرة. والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه). [ref]الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي | الصفحة أو الرقم : 1930 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه الترمذي[/ref]

(المؤمن للمؤمن كالبنيان يشدُّ بعضه بعضًا). [ref]الراوي : أبو موسى الأشعري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي | الصفحة أو الرقم : 1928 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه البخاري (6026)،[/ref]

(مثلُ المؤمنين في تَوادِّهم، وتَرَاحُمِهِم، وتعاطُفِهِمْ مثلُ الجسَدِ إذا اشتكَى منْهُ عضوٌ تدَاعَى لَهُ سائِرُ الجسَدِ بالسَّهَرِ والْحُمَّى). [ref]الراوي : النعمان بن بشير | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع | الصفحة أو الرقم : 5849 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه البخاري (6011)، ومسلم (2586) واللفظ له[/ref]

عن ابن عمر رضي الله عنه، أنَّ النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم قال: (المسلم أخو المسلم، لا يظلمه، ولا يسلمه، ومَن كان في حاجة أخيه، كان الله في حاجته، ومَن فرَّج عن مسلم كربةً، فرج الله عنه كربةً مِن كربات يوم القيامة، ومَن ستر مسلمًا، ستره الله يوم القيامة). [ref]الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم : 2442 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح[/ref]

لا يفوتك أيضًا: إذاعة مدرسية عن احترام قوانين المدرسة كاملة الفقرات

هل تعلم عن التعاون

على الرغم من أن التعاون من أكثر الأشياء التي حثت الأديان عليها، إلا أن هناك العديد من الأمور التي لا يعلمها الكثيرون عنه، ومن أهمها:

  • النمل من أكثر الحشرات التي تتعاون مع بعضها البعض.
  • التعاون بإمكانه أن يُبني شعوب.
  • لكي يحظى المجتمع بنجاح لا بُد من أن أفراده يتعاملون كوحدة واحدة.
  • يوفر التعاون جهد ووقت كبير جدًا على الإنسان.
  • النهوض بالعملية التعليمية لا يبدأ إلا من خلال التعاون.
  • للتعاون أشكال مختلفة، ومن أهمها التعاون في اتخاذ القرارات.
  • لا يمكن للعدو أن يجد بداخل خصمه نقاط ضعف إن كان متعاونًا.
  • كان النبي صلى الله عليه وسلم أكثر الناس تعاونًا.
  • التعاون يزيد من ثقة الفرد في وصوله إلى ذروة المجد الذي يرجوه.
  • من يتعاون مع غيره يُسخر الله تعالى له من يُعينه على حل جميع المشكلات التي يواجهها في حياته.
  • النحلة الواحدة لا يمكنها أن تُجلب لنا عسل، بل بالتعاون مع مجموعة بإمكانها.
  • التعاون يُعطي للإنسان شعور بالسعادة وطاقة إيجابية كبيرة جدًا.
  • لا يعتبر التعاون من الواجبات الدينية فقط، بل إنه من أسمى الواجبات الإنسانية والوطنية.
  • إن القوم لا يمكنهم معرفة معنى القوة الحقيقية إلا من خلال تعاونهم.

حكمة إذاعة مدرسية عن التعاون

لم يتغافل التاريخ عن الحكم والأقوال التي تُشيد بأهمية التعاون، وهي أفضل ما يمكن إدراجه في فقرة حكمة اليوم للإذاعة عن التعاون للمرحلة الابتدائية.

التعاون قانون الطبيعة. جون هوبس.
وحدنا يمكننا أن نفعل القليل، معا يمكننا أن نفعل الكثير. هيلين كيلر.
النوع الإنساني لا يتم وجوده الا بالتعاون. ابن خلدون.
الجبل لا يحتاج إلى جبل لكن الإنسان يحتاج إلى الإنسان. لافونتين.
ما يريده اثنان يتحقق. أوفيد.
خلال تاريخ البشرية الطويل (وعالم الحيوان أيضا) من تعلم التعاون والارتجال بطريقة فعالة هو الذي ساد. تشارلز داروين.
لا يبنى الحائط من حجر واحد. مثل روسي.
وإذا ضعف التنازع في جماعة ما، ضعف التعاون فيها أيضًا. عليّ الوردي.
عدم التعاون مع الشر، واجب لا يقل أهمية عن التعاون مع الخير. المهاتما غاندي.
نحلة واحدة لا تجني العسل. مثل روسي.
الشيء الوحيد القادر على إنقاذ البشرية هو التعاون. برتراند راسل.
إن الاكتشافات والإنجازات العظيمة تحتاج الى تعاون الكثير من الايدي الكسندر جراهام بيل.

لا يفوتك أيضًا: إذاعة مدرسية عن احترام المعلم كاملة العناصر

خاتمة إذاعة مدرسية عن التعاون

إذاعة مدرسية عن التعاون

نظرًا لأن التعاون من أهم الموضوعات الهامة التي يجب إدراجها في برنامج الإذاعة المدرسية، لا بُد من أن تكون خاتمة الإذاعة أيضًا مؤثرة وقوية، وهناك نماذج مختلفة يمكن الاختيار من بينها.

الخاتمة الأولى

الحمد لله الذي وفقنا إلى هذا الموضوع، فهو أمرٌ كان يحتاج مِنا المزيد والمزيد من الوقت حتى نوافيكم إيّاه بالشكل الذي يستحقه، ويعلم الله تعالى كم بذلنا من جهد حتى يخرج البرنامج بهذه الاحترافية، وآخر ما نرجوه منكم أن تستمعوا إلى وصايا النبي صلى الله عليه وسلم، وتطبقونها في حياتكم، تناولن خير الجزاء بإذن الله تعالى.

الخاتمة الثانية

لو كان لدينا مُتسع من الوقت لكُنا تحدثنا باستفاضة أكثر عن أهمية التعاون ودوره في تنمية الشعوب، لذا إن كُنتوا تريدون أن تتقدموا وتفيدوا المجتمع، فعليكم أن تفعلوا كل ما في وسعكم من أجل هذا، ومن أفضل طرق التقدم تعاون بعضكم البعض، في الاتحاد قوة، والفرقة ضعف.

إن الإذاعة عن التعاون للمرحلة الابتدائية يُمكنها توضيح مفهومه بشكل أعمق، فهذا الوقت من الصباح يعتبر من أكثر الأوقات التي يكون فيها عقل الشخص يقظًا وله القدرة على استيعاب المعلومات بسهولة.

 [ref]https://dorar.net/hadith/sharh/4340[/ref]

إغلاق