إذاعة مدرسية عن الجد والاجتهاد بالعناصر

إذاعة مدرسية عن الجد والاجتهاد بالعناصر

إذاعة مدرسية عن الجد والاجتهاد تحث الطُلاب على التقدُم والسير نحو الأمام دون التوقف مُتأثرين بالعقبات؛ حتى الوصول إلى النجاح المرجو وتحقيق كافة الأهداف.. فبالجدّ والمحاولة والاجتهاد حتمًا يصل الفرد إلى ما يبغاه.

تحميل إذاعة مدرسية عن الجد والاجتهاد pdf

كثيرًا ما يتعرقل طريقنا نحو تحقيق طموحاتنا، وأهدافنا ونجاحنا؛ فنواجه كثير من المتاعب والمشقة.. لكن! إن ثمرة جُهدنا ولذتها تُشعرنا بالفرحة والانتصار بعد عِناء، فتزداد الرغبة في تحقيق المزيد من النجاحات والإنجازات.

إلا أن البعض يقفون مُتأثرين بتلك العراقيل ويتملك اليأس من قلوبهِم، فلا يستطيعون تحقيق أي من الإنجازات والأهداف.. فعلى الإنسان العِلم منذُ عهد الصِغر بضرورة المحاولة والاجتهاد دون توقف، وذلك بتعليمهم من خلال الإذاعة المدرسية، ويُمكن تحميلها كاملة الفقرات من الايقونة التالية.

موضوع التعبير 1 8

مقدمة إذاعة مدرسية عن الجد والاجتهاد

الجد والاجتهاد موضوع مُهم الحديث عنه أمام الطُلاب لاسيما الصِغار ليكونوا على إدراك تام بضرورة المحاولة والإصرار، وعدم فقد العزيمة حتى الوصول إلى ما يبغاه.. على أن تُنتقى مقدمة جذابة للبرنامج الإذاعي.

المقدمة الأولى

كثيرًا ما يصوّر الناس في الحديث أن النجاح سهلًا، ويُمكن لأي شخص تحقيقُه دون عائق، إلا أن الواقع مرير يفوق ذلك! فطريق النجاح ليس سهلًا بل مليئًا بكثير من العراقيل.

على حسب قُدرة الفرد بتحمل تلك العراقيل وتخطيها يُحدد ما إن كان قادرًا على تحقيق النجاح أم لا.. ففي وقتنا هذا يتطلب كثير من الجُهد والوقت، لكن عليك عدم اليأس ستصل إلى ما ترجوا بالجدّ والاجتهاد.

المقدمة الثانية

من أجل أن تزهر حياة الإنسان بالإنجازات وتحقيق الكثير من الطموحات لا بُد أن يجتهد ويبذل ما يستطيع في الدراسة والعمل حتى الحصول على ما تمنى.. فالدراسة هي أسهل طرُق النجاح.

المقدمة الثالثة

الحياة من دون طموحات كالغرفة المُغلقة دون تهوية، المُظلمة.. فعلى الإنسان أن يكون لديه كثير من الطموحات يرغب في تحقيقها محاولًا بذل أقصى جُهد، دون توقف، أو تأثُر بتغييرات الحياة التي لطالما جميعنا نتعرض لها.

المقدمة الرابعة

إن الحياة مليئة بالصعوبات، ومن الطبيعي أن يواجه الإنسان في طريقُه كثير من العقبات، لكن الناجح القادر على فِهم وتحليل ما حوله هو من لا يجعل تلك العقبات والعراقيل تؤثر عليه.

فالمكانة المرموقة والنجاح يتطلب كثير من الجُهد والتركيز، والإدارة الجيدة لأهدافِه؛ حتى الوصول إلى مُرادِه.. النجاح ليس سهلًا، ولكنه يستحق المشقة والعناء، لذة النجاح لا يُضاهيها شيء آخر.

لا يفوتك أيضًا: إذاعة مدرسية عن الأمن والسلامة في المدرسة

فقرة القرآن الكريم عن الاجتهاد

حثنا الله تعالى على عدم التوقف، بل السير والاجتهاد حتى الوصول إلى مُبتغانا في الحياة، فلن نصل له بأنفسنا دون عِناء، بل إن من شروط النجاح هو القدرة على التغلب على المشقة وعراقيل الوصول إليه.

سورة الجُمعة: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (9) فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (10)”.

سورة التوبة: “وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ۖ وَسَتُرَدُّونَ إِلَىٰ عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ (105)”.

سورة إبراهيم: “اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَّكُمْ ۖ وَسَخَّرَ لَكُمُ الْفُلْكَ لِتَجْرِيَ فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ ۖ وَسَخَّرَ لَكُمُ الْأَنْهَارَ (32)”.

سورة الأنفال: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ (27) وَاعْلَمُوا أَنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ فِتْنَةٌ وَأَنَّ اللَّهَ عِندَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ (28)”.

إذاعة مدرسية عن الجد والاجتهاد

فقرة الحديث الشريف عن الجدّ

كان أبرز من نحتذي به في الجدّ والعمل والاجتهاد نبينا صلى الله عليه وسلم، فعلى الرغم أنه كان يواجه كثير من العقبات أثناء نشر الدعوة، إلا أنه لم يستسلم، بل واصل السير حتى نجاحها ووصل لنا الدين خالصًا.

فنحن أُمة محمد عليه السلام، أشجع وأنقى خلق الله تعالى، من لم يتكاسل يومًا بل كان يجتهد ولم تغفى عينيه حتى النجاح، واستحق ذلك.. وعليه علينا الاقتداء به حتى النجاح.

عن عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إنَّ اللهَ تعالى يُحِبُّ إذا عمِلَ أحدُكمْ عملًا أنْ يُتقِنَهُ”.

عن أبو هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “الْمُؤْمِنُ القَوِيُّ خَيْرٌ وَأَحَبُّ إلى اللهِ مِنَ المُؤْمِنِ الضَّعِيفِ، وفي كُلٍّ خَيْرٌ. احْرِصْ علَى ما يَنْفَعُكَ، وَاسْتَعِنْ باللَّهِ وَلَا تَعْجِزْ، وإنْ أَصَابَكَ شَيءٌ، فلا تَقُلْ: لو أَنِّي فَعَلْتُ كانَ كَذَا وَكَذَا، وَلَكِنْ قُلْ: قَدَرُ اللهِ وَما شَاءَ فَعَلَ؛ فإنَّ (لو) تَفْتَحُ عَمَلَ الشَّيْطَانِ”.

حِكم عن الاجتهاد والنجاح للإذاعة

يحتاج دائمًا الإنسان إلى ما يُشجعه من أجل النجاح والوصول إلى الإنجاز المرجو، لذا كثير من الفلاسفة والعُلماء حرصوا على ترك الحِكم التي تُساعده في طريقُه وتُشجعه على عدم التوقف.. فبالجدّ والاجتهاد قد حققوا نجاحًا ملموس.

يهب الله كل طائر رزقه ولكن لا يلقيه له في العش. -ج. هولاند

من صحَّ فكره أتاه الإلهام، ومن دام اجتهاده أتاه التوفيق. -سقراط

من جدّ وجد، ومن زرع حصد. -مثل عربي.

ليس للحياة قيمة إلا إذا وجدنا شيئًا نناضل من أجله. -سوفاج

قليلة هي الأمور التي يستحيل تحقيقها على الاجتهاد والمهارة، فالأعمال العظيمة لا تتم بالقوة، بل بالإصرار. -صمويل جونسون

العجز عن الاجتهاد والعجز عن الحياة مقترنان. -عباس محمود العقاد

طريق المهمل مليئة بالأشواك. -شيشرون

ساعد نفسك يساعدك الله. -سوفوكليس

الجندي الذي لا يأمل أن يصبح يومًا جنرالًا جنديٌ خامل. -مثل روسي.

التوفيق والاجتهاد زوجٌ.. فالاجتهاد سبب التوفيق، وبالتوفيق ينجح الاجتهاد. -عبد الله بن المقفع

التفوق في العلم يزيد من الفخر بالأوطان. -أحمد زويل

تعلمت الصمت من الثرثار، والاجتهاد من الكسلان، والتواضع من المتكبر، والغريب أني لا أقر بفضل هؤلاء المعلمين. -جبران خليل جبران

بمتابعتنا النهر نبلغ البحر. -بلوطس

إنك بالإبرة تستطيع أن تحفر بئرًا. -نابليون بونابرت

إن الانتماء أساس تحقيق الشعور بذاتك والتفوق. -فلاديمير بوتين

اطلبوا قدر طاقتكم، فهناك خبث وراء كل ما يُطلب فوق طاقته. -نيتشه

أحسن وسيلة للتغلُّب على الصعاب اختراقها. -نابليون بونابرت

 

لا يفوتك أيضًا: ما هي صفات المفكر الناقد وكيف تصبح مفكرًا ناقدًا

شعر عن الجد والاجتهاد

في سياق الحديث حول إذاعة مدرسية عن الجد والاجتهاد , يعتبر الاجتهاد هو طريق الشعور الكامل بالرضا، وتحقيق الأهداف والذات في المُجتمع؛ للوصول إلى مكانة مرموقة وذات شأن رفيع.. فلن يُحقق الإنسان الاحترام جالسًا على الأريكة يُشاهد التلفاز مُتابعًا آخر الأخبار!

فهو أساس التطور والقوة، القيادة نحو التميُّز، فلا بُد من المُثابرة والعزيمة من أجل تحقيق نجاح باهر يشهد له الآخرين، فتحصل على الاحترام من قِبل الآخرين، واحترامك أنت لِذاتك..

كان الشُعراء مُقدرين لهذا الأمر، وما يبذله الإنسان من أجل نيل مطلبه، حتى ذكروا بعض الأبيات الشعرية التي تُحفز على الاجتهاد للنجاح في الحياة العملية، والعلمية.

يقول الإمام الشافعي:

بقدر الكد تكتسب المعالي

ومن طلب العلا سهر الليالي

ومن طلب العلا بغير كد

أضاع العمر في طلب المحالِ

قال أحمد شوقي:

وما نيل المطالب بالتمني

ولكن تؤخذ الدنيا غلابا

قال خليل مطران:

اعزم وكد فإن مضيت فلا تقف

واصبر و ثابر فالنجاح محقق

ليس الموفق من تواتيه المُنى

لكن من رزق الثبات موفق.

يقول جبران خليل جبران:

يا بني العلم والفضيلة جدوا ** كل كد فيه فلاح فكدوا

اطلبوا العلم لا تملوا طلابا ** لا تكلوا إذا لقيتم صعابا

وابتغوا بالفضيلة التقويما ** فهي والعلم لم يزالا قديما

ذلكم ما تقوله لبنيها ** هذي الدار بارك الله فيها

فخذوا من ذاك أشعار حلاكم ** وأبينوا آثاره في علاكم

إنما العلم والفضيلة نور ** ورجاء ورحمة وسرور

واذكروا ما حييتم خير ذكرى ** فضل هذا الحمى وفاء وشكرًا

فاحفظوه ورتلوه نشيدا ** وأعيدوا آياته ترديدًا

لا يفوتك أيضًا: إذاعة مدرسية عن الانتماء للوطن

خاتمات إذاعية عن الجدّ والاجتهاد

إذاعة عن الجد والاجتهاد

يحرص المُعلمين عادةً على انتقاء المواضيع الهامة للطُلاب، التي تُساعدهم على التقدُم وتحقيق النجاح، والاجتهاد في بداية العُمر مُهم من أجل تحقيق النجاح المُرضي.. فعند اختياره موضوع الإذاعة يجب انتقاء خاتمة مميزة.

خاتمة إذاعة مدرسية عن الجد والاجتهاد 1

تحقيق النجاح والتفوق في الحياة العملية والعلمية ليس بالأمر السهل، ولكنه يستحق المشقة.. فلذة النجاح لا تُضاهيها أخرى، فيجب عدم الوقوف دون تأرجح من موقعنا هذا، بل السعي نحو الارتقاء عاليًا.

خاتمة إذاعة مدرسية عن الجد والاجتهاد 2

نحنُ نعيش حياة واحدة، لن نحيا مرةً أُخرى، فهل يسعنا أن نعيش عاجزين في الأسفل؟ أم نُحلق في الأعلى بنجاحنا؟ ليس الأمر صعبًا أمام قدرتنا، فخلقنا الله أقوياء، ونحنُ قادرين على النجاح بوقوفُه بجوارِنا.

الخاتمة الثالثة

يخطو الإنسان في الحياة كثيرًا دون أن يعي التصرف الصحيح، إلا أن الله دائمًا ما ينير له الطريق، فيقول الله: “اسعَ يا عبدي واسألني التوفيق”.. فالله يُعيننا، ويُساعدنا، يكمُن نجاحنا في الحياة في توفيقُه.

خاتمة إذاعة مدرسية عن الجد والاجتهاد 4

الجدّ والسعي في الحياة ليس بالأمر الصعب غير المُحقق كما يزعم البعض، فإنه فقط الوقت، قليلًا من الوقت وستحصد ثمار اجتهادك في الحياة.. انظر إلى كثير من الناجحين كاللاعب محمد صلاح، أين كان وأين هو الآن باجتهاده وعدم توقفه.

في نهاية مقالة اليوم حول إذاعة مدرسية عن الجد والاجتهاد إن النجاح في الحياة يأتي بجدّ واجتهاد الإنسان، فكلاهُما لهُما أهمية جليّة ومطلوبة في كافة المجالات.. فثمَّة نماذج كادت الحياة تحجبهم في بقاع الأرض، والآن تغمرهُم الإنجازات من كُل جانب.[ref]https://www.noor-book.com/book/review/588380[/ref]

 

إغلاق