إذاعة مدرسية عن السياحة كاملة

إذاعة مدرسية عن السياحة كاملة

الإذاعة المدرسية عن السياحة  تبين للطلبة أهميتها للوطن، وكيف تساهم في بناءه، وتُسهم بتوعيتهم بأهمية المعاملة الطيبة للسائحين فهم بمثابة ضيوف لنا، ويجب إكرامهم لكي نكون واجهة مشرفة للوطن، وسفراء له بين جميع جنسيات العالم التي تأتي للتعرف على تراث بلادنا.

أفضل مقدمات إذاعة مدرسية عن السياحة

إذاعة مدرسية عن السياحة

عندما نشرع في تحضير برنامج إذاعة مدرسية عن السياحة ناجح ومؤثر يتوجب علينا أن نفتتح ببعض الكلمات البسيطة التي تليق بهذا الموضوع، والهدف منها جذب الانتباه وتشويق الطلاب إلى موضوع الإذاعة، والتي يُمكنك تحميلها من هُنا.

إذاعة مدرسية عن السياحة

كما يجب أن تكون المقدمة قصيرة لا إطالة فيها ومبسطة ليفهمها الجميع، فلا يصح أن ندخل في موضوع الإذاعة بشكل مباشر ودون تمهيد، فالحديث عن السياحة يجب أن نمهد لأهميته قبل الإسهاب في تناول جوانبه.

لا يفوتك أيضًا: إذاعة مدرسية عن الأمن والسلامة في المدرسة

المقدمة الأولى

لقد أنعم علينا الله عز وجل بالنعم الكثيرة، ومن أهم النعم التي حبانا به وطننا الغالي الذي نعيش تحت ظله، والذي يجذب إلينا الكثير من الخير عن طريق الرحلات السياحية التي تزورنا.

التي تساعدنا في تنمية الأعمال وتبادل الثقافات، وعلينا أن نكون على قدرٍ من المسؤولية عند التعامل مع الزائرين؛ لأننا جزء من هذا الوطن، ومن شأننا ان نترك ذكرى عطرة عند السائح ليعود مرارًا وتكرارًا.

المقدمة الثانية

عندما نتحدث عن السياحة فإننا نتحدث على الكرم والضيافة وتبادل المنفعة والحب، إلى جانب التبادل الثقافي والعلمي، فعند قدوم السائحين إلى الوطن، يكون الهدف إمّا ديني أو علمي أو علاجي أو ترفيهي.

في جميع الحالات من واجبنا أن نساعد هذا الزائر الكريم في الوصول إلى هدفه ليعود إلى وطنه راضيًا، وليذكر وطننا دائمًا بالخير.

المقدمة الثالثة

نتحدث اليوم في هذا اللقاء الطيب عن السياحة، وعند الحديث عنها يجب أن نستحضر بعض القيم الطيبة مثل الكرم والإخاء والإيثار وحسن المعاملة،وهذا ما أمر به رسولنا الكريم.

الهدف من ذلك هو ترك انطباع طيب عند الزائر، وأن نكون وجهة مشرفة لبلادنا، وأن ننشر السمعة الطيبة عنه من خلال حديث السائحين بالخير عن وطننا وعن معاملتنا.

المقدمة الرابعة

كما نعرف جميعًا أن للوطن قيمة معنوية كبيرة لنا يجب أن نعرف أن للوطن قيمة مادية وتسويقية سياحية يجب أن ندركها ونحافظ عليها؛ لأن وطننا ثروة لا يجب أن نهملها أو نخرب معالمه.

فعندما يحافظ كل منا على نظافة المكان الموجود فيه سيصبح وطننا كله نظيفًا، ويكون وجهة مشرفة على جميع المستويات، لاسيما الأماكن الطبيعية التي حبانا بها الله.

المقدمة الخامسة

حديثنا اليوم سيكون عن السياحة، التي تعتبر من أهم مصادر الدخل القومي لوطننا الحبيب، ما يعني أن لها عائدًا كبيرًا علينا جميعًا، ويعتقد البعض أن المسؤولية تقع على العاملين في مجال السياحة فقط.

لكن في الحقيقة هي تقع علينا جميعًا لأن السائح يتعامل مع جميع المواطنين، كما لنا دور في الحفاظ على جمال ونظافة الوطن.

القرآن الكريم للإذاعة المدرسية عن السياحة

لا شك في أن حسن المعاملة واجبٌ شرعيّ، يدل على ذلك قول المولى سبحانه وتعالى “وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا” فقد أمرنا ديننا الحنيف من خلال القرآن والسنة، وكذلك أخلاق الصحابة رضي الله عنهم أن نحسن للناس وألا نغش أو نكذب أو نطفف في الميزان.

كما أمرنا نبينا بحب الخير للجميع من المسلمين وغيرهم، ومن واجبنا أن نكون واجهة مشرفة للإسلام خاصة عند التعامل مع غير المسلمين.

“وَلَا تَبْخَسوا النَّاسَ أَشْيَاءَهمْ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مفْسِدِينَ”.

“وَلَا تصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يحِبّ كلَّ مخْتَالٍ فَخورٍ”.

“يَا أَيّهَا الَّذِينَ آمَنوا كونوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنْفسِكمْ”.

“وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَة وَلَا السَّيِّئَة ۚ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَن فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَه عَدَاوَةٌ كَأَنَّه وَلِيٌّ حَمِيمٌ”.

“يَا بنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمرْ بِالْمَعْروفِ وَانْهَ عَنِ الْمنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ ۖ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأمورِ”.

الحديث الشريف لإذاعة مدرسية عن السياحة

قبل البدء في إذاعة مدرسية عن السياحة، يجب أن نتذكر سيرة الرسول عليه الصلاة والسلام، حيث أمرنا في كثير من المواضع بحسن معاملة الناس والترحيب بالزائرين وإكرام الضيف.

كان عليه أفضل الصلاة والسلام كريمًا يُحب الكرم، حسن الخلق مع جميع الناس وليس المسلمون فقط، فقد علمنا التسامح، كما كان يعامل الناس بالحُسنى ما لم يعتدي أحد عليه أو على الإسلام.

قال رسولنا عليه أفضل الصلاة والسلام ” مَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ والْيَومِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا، أوْ لِيصْمُتْ، ومَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ والْيَومِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ جارَهُ، ومَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ والْيَومِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ” صحيح مسلم. [ref]الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم الصفحة أو الرقم : 47 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه[/ref]

“سُئِلَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ عن أَكْثرِ ما يُدخلُ النَّاسَ الجنَّةَ ؟ فقالَ : تَقوى اللَّهِ وحُسنُ الخلُقِ ، وسُئِلَ عن أَكْثرِ ما يُدخِلُ النَّاسَ النَّارَ ، قالَ : الفَمُ والفَرجُ” رواه أبو هريرة. [ref]الراوي : أبو هريرة | المحدث : البغوي | المصدر : شرح السنة | الصفحة أو الرقم : 6/476 | خلاصة حكم المحدث : حسن غريب | التخريج : أخرجه الترمذي (2004)، وأحمد (9694)، والبخاري في ((الأدب المفرد)) (289)[/ref]

“إن المؤمنَ لَيُدْرِكُ بحُسْنِ خُلُقِه درجةَ الصائمِ القائمِ” روته عائشة رضي الله عنها.

“اتَّقِ اللهَ حيثُما كنتَ ، وأتبِعِ السَّيِّئةَ الحسَنةَ تَمْحُهَا، وخالِقِ النَّاسَ بخُلُقٍ حَسنٍ” رواه أبو ذر الغفاري.

هل تعلم عن السياحة للإذاعة المدرسية

عندما تقوم بإعداد إذاعة مدرسية عن السياحة يجب أن نُكلل فقراتها ببعض المعلومات الهامة؛ لتؤكد ما نسعى إليه من خلال هذه الإذاعة الشيّقة، ويجب أن تكون المعلومات مؤكدة وموثوقة.

إلى جانب أن تكون مبسطة يفهمها الجميع، مختصرة تدل على المراد دون إسهاب لتجنب الملل.

  • مدائن صالح من أجمل المواقع الأثرية في العالم العربي، تقع في السعودية، وهي من مظاهر العمارة التاريخية العالمية حسب منظمة اليونسكو.
  • تم بناء حصن المصمك عام 1865 ليكون أساسًا توحيد المملكة العربية السعودية على يد الملك عبد العزيز آل سعود رحمه الله، وبات الآن متحفًا أثريًا أطلق عليه قلعة المهد.
  • القصر المربع تحول إلى مركز الملك عبدالعزيز التاريخي في وقتنا هذا.
  • السائح يمكن أن يعيش تجربة سكان المملكة منذ مئات السنين عن طريق زيارة قصر إبراهيم التاريخي العثماني الذي يقع في الهفوف.
  • حي الطريف تأسس على الطراز المعماري النجدي وكان أول عاصمة للسلالة السعودية.

حكم عن السياحة للإذاعة المدرسية

تحدث الكثير من الحكماء والفلاسفة والأدباء عن حسن معاملة الناس لاسيما في معاملة الضيوف، فحسن الاستضافة من مكارم الأخلاق، ولا يقصد بها تقديم الأمور المادية والعينية وحسب.

لكن يقصد بها حسن المعاملة والاستقبال، كما جذبت فكرة السفر وتبادل المعرفة والمنفعة الكثير من الحكماء، ووجدت في الكثير من الأمثال حول العالم.

على بن أبي طالب بشاشة وجه المرء خير من القرى فكيف بمن يأتي به وهو ضاحك.
مثل إنجليزي نكهة طعام قليل، واستقبال حار يصنعان وليمة سعيدة.
ناصيف يمين عابوا علينا سخاء الكف نبسطها كم عابنا الناس نسخوا في عطايانا.
حافظ إبراهيم والضيف أكرمه فإن مبيته حق ولا تك لعنة، اعلم بأن الضيف مخبر أهله بمبيت ليلته وإن لم يسأل.
هوميروس يتذكر المرء كل أيام حياته المضيف الذي أظهر له حسن الاهتمام.
محمد الحامدي لحافي لحاف الضيف والبيت بيته ولم يلهني عنه غزال مقنع أحدثه.

شعر إذاعة مدرسية عن السياحة

تغني الكثير من الشعراء بحب أوطانهم وفخرهم به، ونجد أن هذه الأبيات الجميلة الصادقة أفضل ما يقال في سياق حديثنا عن السياحة واهميتها للوطن.

فقبل أن نكون واجهة مشرفة لأوطاننا يجب علينا أن نحبه حقًا ونعرفه جيدًا وتعرف قيمته، لنحدث الناس به ولنتمكن من توضيح مواطن روعته. [ref]https://mota.gov.eg/ar/%D9%87%D9%8A%D8%A6%D8%A9-%D8%AA%D9%86%D8%B4%D9%8A%D8%B7-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%AD%D8%A9/%D9%86%D8%A8%D8%B0%D8%A9-%D8%B9%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%8A%D8%A6%D8%A9/[/ref]

عسى ديرةٍ يسمع بها للمؤذن صوت *** تعيــــش برخًا وأمن من الله وأمـــاني

عليها يهل الغيث حظٍ لها وإبخوت *** ويعـــل بسمـــــاها بين وبـــلٍ وهتــــان

وهي في رضى المنان دايم بليا فوت *** وأخص السعــــودية على كل الأوطاني

بها البيت ذا شرّفه رب الملا بنعوت *** ومسجــــد نبـــيٍ دعوته هدي وإحساني

وقومٍ تميز لبسهم بالغتر وإبشوت *** هل المــــلة إللي دينها خمســــة أركــاني

قد إختارها ربٍ له الملك والملكوت *** شرف لارض ذا يشرق نواميس وإيمــاني

أنا أفخر بها مادمت حيٍ وحتى الموت *** ولي الشــــــرف يومٍ إنها فوق عنواني

لا يفوتك أيضًا: إذاعة مدرسية عن الانتماء للوطن

خاتمات إذاعة مدرسية عن السياحة

إذاعة مدرسية عن السياحة

بعد تناول جميع جوانب الموضوع بالحديث يجب علينا أن نختم البرنامج الإذاعي بخاتمة تناسب هذا الموضوع الغني، مع مراعاة بعض الأمور مثل الاختصار وتلخيص جميع جوانب البرنامج في سطور قليلة.

لأن الخاتمة نوع من أنواع الذوق الأدبي في الكتابة فلا يصح أن يتم اقتطاع الحديث دون ختام.

الخاتمة الأولى

تعتبر السياحة من أهم الموارد الاقتصادية للبلاد كما أنها من أكبر المشاريع القومية التي يجب أن نشارك فيها جميعًا بالترحيب وحسن الضيافة.

والظهور بالمظهر المشرف الذي يليق بوطننا الحبيب، لنجني الخير في الدنيا والآخرة، ولنكون أمة متحضرة متمسكة بتراثها بين الأمم.

الخاتمة الثانية

بعد الحديث عن أهمية السياحة للوطن وللشعب يجب أن نخرج بعدة دروس أهمها أن الوطن كنز لنا يجب ألا نهمله أو نخربه، ويجب أن نحافظ عليه نظيفًا دائمًا ليليق بنا وليكون خير إرث لأبنائنا ليكملوا ما بدأناه، ويطوروا هذه الأرض، لتزدهر أكثر فأكثر.

الخاتمة الثالثة

تعتبر السياحة الدينية من أهم أنواع السياحة والتي يأتي فيها الناس من جميع الأنحاء لزيارة الأماكن المقدسة، ويجب علينا أن نتعامل مع هؤلاء السائحين كأصحاب للوطن وليسوا ضيوفًا، لأن تطور السياحة يعني التطور والازدهار للوطن بأكمله.

الخاتمة الرابعة

معاملة الزائرين الطيبة وحسن استضافتهم له بالغ الأثر على تنشيط السياحة وازدهارها، كما أنها تبرز الجانب المشرق من حب الوطن.

يجب علينا جميعًا أن نشارك فيه، لا يقتصر التعامل الجيد مع السائحين على العاملين بمجال السياحة فقط بل على جميع المواطنين.

الخاتمة الخامسة

نهانا الله عز وجل عن الفظاظة مع الناس والغش في البيع والشراء وتلك السلوكيات من الأسباب الأساسية التي تعمل على ركود السياحة في الدول.

لذلك فعلينا أن نتبع تعاليم ديننا الحنيف ولا نزعج السائحين أو نعاملهم معاملة سيئة لأن هذا ينعكس على الوطن باكمله بالأثر السلبي.

تعتبر السياحة من أكثر الموارد جلبًا للنفع على عديد من المستويات المادية والثقافية والتراثية فيجب علينا جميعًا أن نهتم بها، ونتعرف على أوطاننا جيدًا ونفخر بها لأنها مصدر العز والمجد لنا.

إغلاق