إذاعة مدرسية عن خطة الإخلاء والطوارئ

إذاعة مدرسية عن خطة الإخلاء والطوارئ

إذاعة مدرسية عن خطة الإخلاء توضح للطُلاب كيفية التعامُل مع الكوارث التي قد تقع؛ لحماية أنفسهم من الضرر الذي سيُصيبهم لا محالة، ففي السنوات الأخيرة بيّنت الإحصائيات ارتفاع عدد الضحايا في المدارس إثر عدم القدرة على التعامُل مع الكوارث المحتملة.

إذاعة مدرسية عن خطة الإخلاء

كافة المُنشآت والمدارس، والأماكن بشكل عام مُعرضة إلى الكوارث الطبيعية.. أكبر خطر يُهدد البشرية، وغيرها مثل الحرائق، وانهيار المباني.

تحميل إذاعة مدرسية عن خطة الإخلاء PDF

منذُ سنوات، حدثت بعض الكوارث الطبيعية التي أثرت على المباني وأودت بحياة عدد كبير من الأشخاص؛ لذا وضعت المُنظمة العالمية للأمم المُتحدة خطة إخلاء للمباني حفاظًا على سلامة الأفراد داخلهِ.

تختلف خطة الإخلاء باختلاف الخطر والكارثة التي وقعوا فيها، وجميعها إرشادات يُذكِر المسؤولين بها الأفراد دائمًا ليتمكنوا من التعامُل السريع معها.

إلا أن صِغار السِن طبيعي أنهم لا يدركوا كيفية التعامُل مع هذه المواقف، يتملك الخوف من قلوبهِم، لذا يجب إعداد إذاعة مدرسية عن خطة الإخلاء وتذكيرهم بها دائمًا حفاظًا على النفس، ويُمكن تحميلها كاملة الفقرات من هُنـــا

إذاعة مدرسية عن خطة الإخلاء.

لا يفوتك أيضًا: إذاعة مدرسية عن مصر بالعناصر الكاملة

مقدمات إذاعية عن خطة الإخلاء

من حقوق النفس البشرية على المُسلم أن يحفظها من الهلاك، أو ما يُسبب لها ضررًا ولو بسيطًا، وهذا ما يجب بيانُه للطُلاب في مقدمة إذاعة مدرسية عن خطة الإخلاء.

1- المقدمة الأولى

من الوارد وقوع الكوارث والأزمات، رُبما تكون بسبب بشري، أو كوارث طبيعية تحدُث في العالم بالكامل، وكلاهُما كثيرًا ما أودوا بحياة الأفراد، لذا علينا أن نعي جيدًا بتلك الأخطار وكيفية التعامُل معها حفاظًا على النفس.

2- المقدمة الثانية

أنعم الله تعالى على الإنسان بواحدة من أعظم النِعَم، وهي الصحة والعافية، فكيف له ألا يُحافظ عليها؟ إن النفس البشرية مُعرضة إلى الآفات والأزمات الصحية، لكن واجبنا الحفاظ عليها مهما كانت الأسباب.

فإن وقعنا في أزمة داخل مبنى، لا بُد من السير وراء خطة الإخلاء التي وضعتها المؤسسة، وهو يكمُن في الخروج من المبنى سريعًا وفقًا لطريقة مُعينة تُحافظ على سلامة الجميع.

3- المقدمة الثالثة

رُبما تتعرض المدرسة إلى أخطارٍ بالغة، تودي بحياة الكثير من الطُلاب في النهاية، وهذا إن لم يكُن على عِلمٍ كافٍ بكيفية التصرُف في هذه المواقف.

هُنا يكمُن دورنا نحنُ في الاطلاع على اللوحات الإرشادية على جدران المدرسة، والاستماع إلى إرشادات المُعلمين في خطة إخلاء المدرسة عند وقوع الكارثة.. فهم على أتم استعداد دائمًا، يبقى الحل بين يدينا، فلا يتملك الخوف قلوبكم.

فقرة القرآن الكريم عن خطة الإخلاء

تلك الروح التي بثها الله تعالى في عبدِه ليحيا كريمًا أمانة بين يديه، فكيف لا يُحافظ على هذه الأمانة برغم أنه يستطيع حفاظِها؟

لا بُد أن نعي أن الله تعالى توّعد لِمن لم يُحافِظ على نفسِه من الهلاك سواء إن كان هو قاصدًا، أو وقع في مُصيبة لم يعرف كيفية التصرُف فيها.. صراحةً في كثير من الآيات القرآنية.

سورة البقرة: “وَأَنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ۛ وَأَحْسِنُوا ۛ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (195)”.

سورة المائدة: “وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ وَالْعَيْنَ بِالْعَيْنِ وَالْأَنفَ بِالْأَنفِ وَالْأُذُنَ بِالْأُذُنِ وَالسِّنَّ بِالسِّنِّ وَالْجُرُوحَ قِصَاصٌ ۚ فَمَن تَصَدَّقَ بِهِ فَهُوَ كَفَّارَةٌ لَّهُ ۚ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (45)”.

سورة النساء: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَن تَكُونَ تِجَارَةً عَن تَرَاضٍ مِّنكُمْ ۚ وَلَا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا (29)”.

سورة يونس: “وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ ۖ وَإِنْ يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلَا رَادَّ لِفَضْلِهِ ۚ يُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ ۚ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ 107”.

سورة فاطر: “الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلائِكَةِ رُسُلا أُولِي أَجْنِحَةٍ مَّثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ مَا يَشَاء إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ* مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلا مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلا مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ”.

لا يفوتك أيضًا: إذاعة مدرسية عن الذوق العام كاملة العناصر

فقرة الحديث الشريف عن خطة الإخلاء

السنة النبوية جعلت حفظ النفس من أهم مقاصدها، فقد حثنا النبي -صلى الله عليه وسلم- كثيرًا بضرورة حفظ النفس وبقائِها على قيد الحياة، فيُثاب من حافظ على نفسِه وصحته من الهلاك بالثواب العظيم.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تحاسَدُوا، ولا تناجَشُوا، ولا تباغَضُوا ولا تدابَرُوا، ولا يبِعْ بعضُكمْ على بيعِ بعضٍ، وكُونُوا عبادَ اللهِ إخوانًا، المسلِمُ أخُو المسلِمِ، لا يَظلِمُهُ ولا يَخذُلُهُ، ولا يَحقِرُهُ، التَّقْوى ههُنا – وأشارَ إلى صدْرِهِ – بِحسْبِ امْرِئٍ من الشَّرِّ أنْ يَحقِرَ أخاهُ المسلِمَ، كلُّ المسلِمِ على المسلِمِ حرامٌ، دمُهُ، ومالُهُ، وعِرضُهُ”. [ref]الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم الصفحة أو الرقم : 2563 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح] | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه[/ref]

عن العباس بن عبد المُطلب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “قُلتُ يا رسولَ اللهِ: عَلِّمْني شيئًا أسأَلُهُ اللهَ تعالى، قال: “سَلوا اللهَ العافيةَ”. فمكثْتُ أيامًا، ثم جِئتُ فقُلتُ: يا رسولَ اللهِ: عَلِّمْني شيئًا أسأَلُهُ اللهَ تعالى، قال لي: “يا عباسُ يا عَمَّ رسولِ اللهِ، سَلوا اللهَ العافيةَ في الدُّنيا والآخِرَةِ” [ref]الراوي : العباس بن عبدالمطلب | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج رياض الصالحين | الصفحة أو الرقم : 1488 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه الترمذي (3514)، وأحمد (1783) باختلاف يسير[/ref].

هل تعلم عن خطة الإخلاء للإذاعة

تضع كُل مؤسسة ومدرسة خطة الإخلاء المُناسبة معها، إلا أن هُناك إرشادات عامة عنها، فعند حدوث كارثة في المدرسة على الطُلاب تطبيقها بحرص، ويُمكن إلقاؤها من خلال فقرة هل تعلم.

  • للقدرة على إخلاء المبنى عند وقوع الكارثة يجب معرفة جميع المداخل الرئيسية للمدرسة، ومخارج الطوارئ.
  • الدور الأرضي هو الأقرب إلى المخارج، لذا تبدأ عملية الإخلاء منهُ.
  • الإخلاء من السلالم يكون بمرور الطُلاب من الجوانب اليُمنى واليُسرى، فيتركون الجزء المُنتصف للمُعلمين من أجل حمايتهم.
  • يجب أن تُعلق اللوحات الإرشادية الخاصة بخطة الإخلاء عند مخارج الطوارئ، بخطٍ واضح.
  • لا بُد أن تبدأ عملية الإخلاء من المناطق الأكثر خطرًا.
  • عند وقوع الكارثة، على المُعلمين والمسؤولين التأكد من فتح أبواب الطوارئ لمرور الطُلاب.
  • يجب أن يتابع المسؤولون عملية الإخلاء لتتم بشكل مُنظم؛ منعًا لتعرُض الطُلاب إلى الدهس، فيتسبب في حدوث إصابات.
  • وضع نغمة لا يعتاد الطُلاب عليها أمرٌ هام لتحذيرهم بوقوع الكارثة، فستكون مُميزة بالنسبة لهُم.
  • إذا كانت الأزمة في إشعال حريق بالمبنى، فيجب الاتسام بالثبات وأخذ طفاية الحريق سريعًا إلى مكان الحريق.
  • إطفاء الحرائق بواسطة الطفاية يكون من جهة اليمين واليسار والعكس كذلك.
  • بشكل عام مهما كانت الكارثة الحادثة، يجب الهدوء وضبط الأعصاب؛ فدائمًا ما يُسبب الارتباك أضرارًا وخيمة.
  • الأقرب والأقدر بالتواصل مع الدفاع المدني عند وقوع كارثة في المدرسة يجب أن يُبادر بذلك؛ ليحافظ على سلامة زُملائُه.

لا يفوتك أيضًا: إذاعة مدرسية عن الفساد وطرق مكافحة الفساد

خاتمات إذاعية عن خطة الإخلاء

إذاعة مدرسية عن خطة الإخلاء

 

في نهاية الحديث الإذاعي، يؤكد الطُلاب من خلال الخاتمة عما تضمنه البرنامج الإذاعي من معلومات، وحثهم على تطبيقها كافة وعدم الإخلال بأيٍ منها.

1- الخاتمة الأولى

أوصانا الله تعالى في كثير من آياتُه بحفظ النفس، وحماية الآخرين من الوقوع في الهلاك، والإنسان لا يؤمن شر الحوادث، لذا عند وقوع أي كارثة في المدرسة على جميع الطُلاب الخوف على أنفُسهِم وبعضهم البعض، وتطبيق خطة الإخلاء.

2- الخاتمة الثانية

العالم لا يخلو من الكوارث اليومية، بالتأكيد ستقع لا محالة، إلا أنه علينا الاستعداد جيدًا للتعامُل معها حفاظًا على النفس من الشرور، والضرر الذي قد يُصيبها.

الإذاعة المدرسية هي أبرز الأنشطة المُفيدة للطُلاب، وتمدّهم بالكثير من المعلومات التي تُساعدهم في الحفاظ على النفس من الأضرار التي قد تقع عليها، مثل وقوع كوارث طبيعية والتي على إثرها يُفقد عدد كبير من الضحايا.

إغلاق