كم مرة ذكر اسم جبريل عليه السلام في القرآن الكريم ؟

كم مرة ذكر اسم جبريل عليه السلام في القرآن الكريم ؟

تعد قصة ملك الوحي جبريل عليه السلام واحدة من أكثر القصص إثارة وتأثيرًا في تاريخ الإسلام ,في هذه القصة، نرى كيف يأتي جبريل عليه السلام إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، ويعلمه بـ أسرار القرآن الكريم والإسلام، وكذلك كيف يكون دور جبريل في الحفاظ على هذا الدين العظيم ونشره في العالم.

وبالإضافة إلى ذلك، تعد قصة جبريل ملهمة للجميع، فهي تحث على العمل الدؤوب والتحمل في سبيل تحقيق الأهداف وتحقيق النجاح.

فإذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن هذه القصة الرائعة وأسرارها، فتابع القراءة واستعد للانطلاق في رحلة مثيرة من التعلم والاكتشاف.

قد يهمك أيضًا: من أول من سل سيف في سبيل الله ؟

ملك الوحي جبريل عليه السلام

في لحظة الخلق الأولى، خلق الله السماوات والأرض ومن ثم خلق الملائكة ليؤدوا العبادة ويحرسوا الخلق.

  • ولكن الله -عزّ وجلّ- فضّل بعض الملائكة على بعض، وأشرفهم وأعلى مكانتهم هم المقربون.
  • ومن بين هؤلاء المقربين هو جبريل، الذي اختاره الله ليكون المبلغ لرسالاته والواسطة بينه وبين رسله.
  • جبريل يتمتع بمكانة عالية وشرف لا مثيل له بين الملائكة، وذلك لما يحمله من أمانة كبرى ومهمة عظيمة في تبليغ الوحي إلى الرسل.
  • فلنحمد الله على هذه النعمة العظيمة التي منحها لجبريل، ولنتعظ من مكانته العالية وأداءه المخلص في خدمة رسالة الله.

شكل جبريل عليه السلام من القرآن والسنة النبوية

روى عبد الله بن مسعود -رضيَ الله عنه- فقال: (رأى رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ جبريلَ في صورتِه وله ستُّمائةِ جَناحٍ كلُّ جَناحٍ منها قد سدَّ الأفُقَ يسقُطُ مِنْ جَناحِه مِنَ التهاويلِ والدُّرِّ والياقوتِ ما اللهُ به عليمٌ). [ref]الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند لشعيب الصفحة أو الرقم : 3748 | خلاصة حكم المحدث : إسناده ضعيف[/ref]

قال -تعالى-: (رُسُلًا أُولِي أَجْنِحَةٍ مَّثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ مَا يَشَاءُ إِنَّ اللَّـهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ).

وفي حديث عائشة -رضيَ الله عنها-: (مَن زَعَمَ أنَّ مُحَمَّدًا رَأَى رَبَّهُ فقَدْ أَعْظَمَ، ولَكِنْ قدْ رَأَى جِبْرِيلَ في صُورَتِهِ وخَلْقُهُ سَادٌّ ما بيْنَ الأُفُقِ). [ref]الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم : 3234 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح][/ref]

والله أعلى وأعلم.

كم مرة ذكر اسم جبريل عليه السلام في القران

عن أبي هريرة – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: (إذا أحب الله عبدا نادى جبريل: إني قد أحببت فلانا فأحبه، قال: فينادي في السماء، ثم تنزل له المحبة في أهل الأرض، فذلك قول الله: إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا، وإذا أبغض الله عبدا نادى جبريل: إني أبغضت فلانا، فينادي في السماء ثم تنزل له البغضاء في الأرض) [ref]الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي الصفحة أو الرقم : 3161 | خلاصة حكم المحدث : صحيح[/ref]

تم ذكر ملك الوحي جبريل عليه السلام بـ شكل صريح في ثلاثة مواضع مختلفة، وذلك على النحو المذكور أدناه:-

سورة البقرة (آية: 97): {قُلْ مَن كَانَ عَدُوًّا لِّجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللّهِ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ}.

سورة البقرة (آية: 98): {مَن كَانَ عَدُوًّا لِّلّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللّهَ عَدُوٌّ لِّلْكَافِرِينَ}.

سورة التحريم (آية: 4): {إِنْ تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا وَإِنْ تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلَاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمَلَائِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ}.

من ناحية أخرى، تمت الإشارة إلى ملك الوحي جبريل عليه السلام في مواضع أخرى (بدون ذكر صريح)، وذلك على النحو المذكور أدناه:-

سورة التكوير (آية: 20) : { ذِي قُوَّةٍ عِنْدَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ}

سورة النجم (آية: 5- 6): {عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى * ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى}.

ما هو اسم جبريل عليه السلام ؟

روح القدس

(قُل نَزَّلَهُ روحُ القُدُسِ مِن رَبِّكَ بِالحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذينَ آمَنوا وَهُدًى وَبُشرى لِلمُسلِمينَ).

الروح الأمين

(نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ).

الرسول الكريم

(إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ*ذِي قُوَّةٍ عِندَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ*مُّطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ).

ما هي صفات جبريل عليه السلام ؟

  • ذكر العالم الجليل ابن القيم مجموعة من الصفات العظيمة التي وصف بها ملك الوحي جبريل -عليه السلام-، فهو رسول كريم وجميل الهيئة، ممتلئ بالخير والبرّ والتقى.
  • وكما أكرمه الله بأجمل الصفات فقد زوّدَهُ بالقوّة الكافية لحفظ الوحي المكلف بتبليغه، وتنفيذ أمر الله بالقوة والأمانة.
  • وكما أكرمه الله بالجنود المطيعة والمنفذة لقوله وأمره، كذلك أعظمه مكانةً عند الله سبحانه، وجعله الواسطة بينه وبين رسله.
  • لنحرص على الاقتداء بصفات هذا الملاك الكريم ونتعلّم من تمام الأمانة والقوة التي يتمتع بها في خدمة الله ورسوله.

قد يهمك أيضًا: كم مرة ذكرت كلمة الجنة في القرآن الكريم ؟

في ختام كم مرة ذكر اسم جبريل عليه السلام في القرآن ، ندرك جميعًا الأهمية الكبيرة التي يحملها ملك الوحي جبريل عليه السلام في الإسلام والديانات السماوية الأخرى. فهو المرسل بالوحي إلى الأنبياء والرسل، والذي يستقبل الوحي من الله ونقله إلى البشرية.

لقد أدى دورًا حاسمًا في نشر الرسالات الإلهية وإرشاد الناس إلى الطريق الصحيح. ولا يزال جبريل عليه السلام يمارس دوره الهام حتى يومنا هذا، إذ يواصل نشر العلم والمعرفة الإلهية وإرشاد الناس إلى الطريق الصحيح.

لذا، دعونا نحتفى بـ ملك الوحي جبريل عليه السلام ونشكر الله على هذه النعمة العظيمة التي منحها لنا، و لنتأكد من أننا نسمع ونتعلم من الوحي الإلهي الذي تم نقله إلينا عبر هذا الملك العظيم.

إغلاق