الزلامي وش يرجع وما هي ديرة قبائل الزلامي

الزلامي وش يرجع وما هي ديرة قبائل الزلامي

الزلامي وش يرجع؟ وما هي ديرة قبائل الزلامي؟ لكي نجيب على تلك الأسئلة يجب أن نتعمق في تاريخ شبه الجزيرة العربية والقبائل العريقة التي سكنتها، حيث تقوم هذه الأراضي منذ قديم الأزل على النظام القبلي، وكانت قبيلة الزلامي واحدة من أشهر القبائل منذ العصور الغابرة.

الزلامي وش يرجعون

الزلامي وش يرجع، أصل عائلة الزلامي من وين

يرجع أصل قبيلة الزلامي لقبيلة العتيبي أو العتيبة كما تعرف أيضا، وهي من أقدم قبائل العرب وأكبرها، فنجد بأنه يتفرع منها الكثير من العائلات المنتشرة في الوطن العربي وتحديدّا شبه الجزيرة العربية.

  • الجدير بالذكر حول قبيلة العتيبي، هو أنه على الرغم من انتشارهم في الوطن العربي، إلا أنهم جميعّا يدافعون عن بعضهم البعض بشدة، وهذا هو السبب في بقائهم حتى اللحظة الحالية على مر العصور.
  • السبب في المكانة الكبيرة التي تحظى بها عائلة الزلامي، هو الأدوار الكبيرة التي يقوم بها أبناءها في المملكة العربية السعودية بشكل خاص، في شتى المجالات الأدبية منها والصناعية وغيرها.

لا يفوتك أيضًا: الكثيري وش يرجع وما أصل قبيلة آل كثير

نسب قبيلة الزلامي

  • تنتمي قبيلة الزلامي إلى الروقة، الذين يعود نسبهم إلى قبيلة عتيبة، ولكن قد خرج منهم العديد من الأفرع الأخرى، كما أنهم قد تزاوجوا من القبائل الأخرى، و شكلوا تحالفات معهم.
  • يعد نسب الزلامي من أقدم أنساب شبه الجزيرة العربية، فقد امتدت إلى مئات السنين، حيث يعود حتى العصر الأموي، فقد كانوا في الجيش الإسلامي حينها.

لا يفوتك أيضًا: من هي قبيلة طي وأنسابها

تحالفات قبيلة الزلامي

  • كانت القبائل قديمًا تقوم بتقوية نفسها عبر إقامة التحالفات مع القبائل الأخرى أو مناسبتها بالزواج.
  • أقامت قبيلة الزلامي قبل ما يزيد عن 500 سنة العديد من التحالفات مع أكثر من قبيلة، مما أدى إلى تكوين إمارة الزلامي، وقد كانت على أراضي منطقة نجد، ودامت هذه الإمارة أزيد من مئة سنة.
  • تفككت إمارة الزلامي نتيجة للصراعات الداخلية مع أبناء أعمامهم من بني عتيبة، وانهارت الإمارة بعد سنتين بدء الخلاف.

لا يفوتك أيضًا: آل سعود من أي قبيلة؟

أبرز شخصيات قبيلة الزلامي

الزلامي وش يرجع، أصل عائلة الزلامي من وين

يعتبر الشاعر السعودي رشيد الزلامي واحد من أهم شخصيات الوطن العربي وليس المملكة العربية السعودية فقط، شغل رشيد منصب رئيس مركز السديرة بمدينة الطائف، والذي يعد واحد من أقدم المراكز الثقافية.

  • ترك رشيد الزلامي منصب رئاسة مركز السديرة بعدما تولاه لمدة ثلاثين عام، وذلك منذ سنة 2985 وحتى سنة 2014.
  • كما ألف رشيد الزلامي الكثير من القصائد التي تعد من ثوابت الشعر في المملكة العربية السعودية، خصوصًا وأنها قد لاقت إعجابًا كبيرًا من الشعب السعودي خاصةً قصيدة (الله على اللي)

تعد القبيلة الأم لقبيلة الزلامي (عتيبة) من أقدم وأشهر القبائل العربية، خصوصًا وأنها كانت متواجدة منذ العصر الأموي، وضمت الكثير من مشاهير الوطن العربي والسعودية.

إغلاق