الصخور عبارة عن أشياء غير حية لأنها

الصخور عبارة عن أشياء غير حية لأنها

الصخور عبارة عن أشياء غير حية لأنها …. ؟ أبنائنا طلاب الصف الثاني الإبتدائي والصف الثالث الإبتدائي بـ المملكة العربية السعودية، وردكم هذا السؤال يا أعزائي وعزيزاتي لـ التأكد من فهمكم لـ محتوى، والتأكد من مفهوم الكائن الحي بـ وجه عام، من خلال الدرس تعلمتم أن الإنسان ليس الكائن الحي الوحيد، بل هناك عشرات ومئات وملايين وربما مليارات الكائنات الحية الأخرى، وعلى صعيد آخر، هناك أشياء غير حية مثل الصخور، لكن لماذا ؟ الصخور عبارة عن أشياء غير حية لأنها …. ؟ لك ذلك أدناه.

ما الفرق بين الكائنات الحية وغير الحية ؟

  • في الحقيقة، تنقسم كل الأشياء الموجودة على سطح الأرض إلى قسمين رئيسيين ؛ الكائنات الحية والكائنات غير الحية.
  • كافة الكائنات الحية متواجدة بـ أنظمة بيئية متكاملة.
  • يمكن تعريف الكائنات الحية على أنها كائنات تتميز بـ وجود الحياة والروح فيها.
  • بينما يتم تعريف الكائنات غير الحية على أنها أشياء أو مواد ليست حية ، مما يعني أنها لا تمتلك أيًا من خصائص الكائن الحي ، مثل التنفس والحركة وغيرها من الخصائص الأخرى. [ref]https://www.scienceworld.ca/resource/living-or-non-living/[/ref]

قد يهمك أيضًا: ما هي الخلايا الوحيدة التي تخلو من العضيات ؟

وفي سياق ذلك، إليك جدول مقارنة بسيطة يوضح الفرق بين الكائنات الحية والكائنات غير الحية أدناه [ref]https://www.toppr.com/guides/biology/difference-between/living-and-non-living-things/[/ref]:-

الخاصية

الكائن الحي الكائن غير الحي

الحركة

تتحرك

لا تتحرك

العمر

لها عمر معين (غير خالدة)

ليس لها عمر معين (خالدة)

العمليات الحيوية

تقوم بالعمليات الحيوية (مثل التنفس)

لا تقوم بالعمليات الحيوية (مثل التنفس)

الشعور و/أو الوعي لديها شعور ووعي

ليس لديها شعور ووعي

التطور تتطور بشكل مستمر

لا تتطور

ما هي خصائص الكائنات الحية ؟

  • الكائنات الحية من صنع المولى عز وجل، لا يملك الإنسان القدرة على صنع كائن حي، بينما الكائنات غير الحية فـ بعضها من صنع الخالق والبعض الآخر يملك الإنسان القدرة على صناعته.
  • في الحقيقة، تتميز الكائنات الحية بـ مجموعة من الخصائص المميزة لها، بما في ذلك قيامها بالعمليات الحيوية مثل التنفس هذا بالإضافة إلى قدرتها على التكاثر.
  • ومن خلال هذه الخصائص، يمكن الاستدلال على كون كائن ما حي أو غير حي. [ref]https://byjus.com/biology/living-and-non-living-things/[/ref]

وفي سياق ذلك، تشمل الخصائص المميزة لـ الكائنات الحية ما يأتي ذكره أدناه:-

  1. القدرة على القيام بـ عملية التنفس.
  2. القدرة على القيام بـ عملية التكاثر.
  3. القدرة على النمو والتطور بـ شكل مستمر.
  4. ممارسة عملية التغذية.
  5. ممارسة عملية الإخراج.
  6. امتلاك وحدات البناء الأساسية.

قد يهمك أيضًا: هل تأثر الاقتصاد في شبه الجزيرة العربية بغياب الدولة المفككة

لماذا تعتبر الصخور أشياء غير حية ؟

  • بالعودة إلى الصخور مرة أخرى، وبـ تطبيق ما سبق وتعلمناه سويًا، هل ترى الصخور قادرة على القيام بـ أي مما يقوم به الكائنات الحية ؟ هل ترى بـ الصخور أي من الخصائص المميزة لـ الكائنات الحية ؟ بالطبع لا !
  • ومن ثم، يمكننا الاتفاق ببساطة على كون الصخور عبارة عن أشياء غير حية لأنها لا تتكاثر، لا تستجيب، ولا تنمو ، ولا تقوم بـ أي من العمليات الحيوية، لا تتطور، ولا تتغذى، ولا تقوم بـ عمليات الإخراج.

الصخور عبارة عن أشياء غير حية لأنها لا تتكاثر، لا تستجيب، ولا تنمو ، على عكسنا نحن، وعلى عكس الحيوانات، وعلى عكس النباتات، وعلى عكس كافة الكائنات الحية، والتي بالرغم من اختلاف طريقة قيامها بـ العمليات الحيوية، إلا أنها جميعًا تقوم بها بـ شكل أو بـ آخر.

إغلاق