اللحيدان وش يرجع وما هو نسب عائلة اللحيدان

اللحيدان وش يرجع وما هو نسب عائلة اللحيدان

تُعد عائلة اللحيدان من أعرق القبائل التي سكنت شبه الجزيرة العربية، كما أنها ترجع إلى نسب مُتأصل، وتميزت بالحفاظ على العادات والتقاليد إلى يومنا هذا، كما أن أبنائها تقلدوا العديد من المناصب في المجال المدني والعسكري، كما أن لهم باع في العلوم الشرعية والفقهية.

نسب عائلة اللحيدان

اللحيدان وش يرجع

أجمع المؤرخون في شبه الجزيرة بالاتفاق مع علماء النسب على أن عائلة اللحيدان تنتسب إلى سبيع بن عامر الهوزاني العدناني المضري، وعندما تتبع النسابين أثر نسب عائلة اللحيدان وجدو أنها تعود إلى ذرية سيدنا إسماعيل عليه السلام.

كما أن الوثائق التاريخية تؤكد على أن نسب القبيل يرجع إلى اللحيدان من العرينات من بطن عمر من بطن عمر من فرع عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوزان بن قيس بن عيلان.

بالرجوع إلى أصل عائلة اللحيدان نجد جذورها تعود إلى قبيلة مضر وهي قبيلة عربية عدنانية حجازية شمالية، سميت نسبةً إلى مضر بن نزار بن معدّ بن عدنان، كما أكد المؤرخون على أن مضر هو الجد الأول في الجاهلية لكن الكثير من أبناء القبيلة قد دخلوا إلى الإسلام عند ظهوره.

لا يفوتك أيضًا: الانبعي وش يرجعون ؟ وما هو نسب عائلة الانبعي

عائلة اللحيدان في السعودية

تُعد عائلة اللحيدان واحدة من أعرق العوائل والأفخاذ العربية في المملكة، نظرا لثقل النسب والأهمية التاريخية إلى جانب أنها قدمت الكثير الشيوخ والعلماء العرب قديمًا وحديثًا ولذلك تعتبر معرفة النسب زيادة الفخر والنسب والأصالة.

ما زال أبناء العائلة يسكنون الأراضي السعودية حتى يومنا هذا بالإضافة إلى العديد من دول مجلس التعاون الخليج وباقي الدول العربية، كما أن لأبنائها دور مؤثر في جميع المجالات حيث أنتجت العائلة أبرز أعلام المجتمع السعودي حيث تقلدوا أرقى المناصب عربيًا وإقليميًا في السياسة والإدارة والتعليم.

برز أبناء العائلة كذلك في مجال الفقه والعلوم الشرعية حيث أن الشيخ صالح اللحيدان، هو أحد أكبر فقهاء وعلماء الشريعة الإسلامية في المملكة كما يعتبر من أبرز الشخصيات المؤثرة لاسيما أن له العديد من الطلاب المتأثرين بآرائه السديدة.

لا يفوتك أيضًا: أصل عائلة الرميح و أهم العائلات المتفرعة من الرميحي

عائلة لحيدان حائل وش يرجعون

يرجع أصل عائلة اللحيدان في منطقة حائل إلى قبيلة شمر، وهي قبيلة عربية قديمة ترجع في الأصل إلى حائل في إقليم نجد، كما ينتشر أبناء قبيلة شمر في عدة دول عربية مثل الكويت والعراق وسوريا والأردن وسلطنة عمان وقطر والإمارات.

أكد المؤرخين عدم وجود صلة أو نسب بين اللحيدان حائل وعائلة اللحيدان البكيرية كما يعتقد أكثر أبناء القبيلة، وكل ما يجمع بينهم هو المصاهرة والزواج فقط أما من الناحية العرقية فلا يوجد أي نسب ممتد بينهم.

كما أن هناك فرع آخر للعائلة يسمى اللحيدان الزلفي التي تنتمي أيضًا إلى قبيلة شمر التي يعيش العديد من أبنائها في السعودية تحديدًا في مدينة الزلفي، بالإضافة إلى منطقة نجد والأحساء والمنطقة الشرقية، كما ينتشر أبناء اللحيدان الزلفي في الكويت وسلطنة عمان وقطر وغيرهم من الدول العربية.

اللحيدان البكيرية وش يرجعون

في سياق الإجابة على سؤال اللحيدان وش يرجعون يجب أن نُلاحظ وجود أحد فروع تلك العائلة يطلق عليه اللحيدان البكيرية، حيث نجد أغلب أبناءها في عاصمة المملكة العربية السعودية لكن يعود أصلهم إلى نسب الشيخ إسماعيل بن رميح العريني السبيعي.

يرجع أصل عائلة اللحيدان البكيرية إلى عائلة اللحيدان البيعيون، بسبب عودة أصلهم إلى السبيع بن عامر صعصعة، وتعد اللحيدان البكيرية من العائلات المكونة للنسيج الاجتماعي السعودي بشكل كبير حيث يدخل أبناءها في جميع مجالات الحياة.

لا يفوتك أيضًا: العجيمي وش يرجع ؟ وما هو اصل ونسب العائلة

أبرز شخصيات عائلة اللحيدان

اللحيدان وش يرجع

  • الشيخ صالح اللحيدان داعية وعالم شرعي.
  • الأستاذ عبد الرحمن اللحيدان محام ومستشار قانوني.
  • الدكتور عبد الله اللحيدان أخصائي طب الطوارئ.
  • الأستاذ الدكتور عبد العزيز بن صالح الإبراهيم اللحيدان أستاذ الدراسات العليا في السنة وعلومها بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

يهتم العرب مُنذ قديم الأزل بالأنساب والأصول لأن أي قبيلة مهما قل شأنها وعددها، يكون لها تأثيرات كبيرة على الأحداث في السلم والحرب، لذا نجد أن تاريخ القبائل هو من ساهم في تشكيل شبه الجزيرة العربية والتاريخ العربي.

إغلاق