نص دعاء اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان كامل

نص دعاء اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان كامل

رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار، شهر كريم ملئ بالخير والعبادات المختلفة ففيه الصوم، الصلاة، العمرة، الصدقات، وصالح الأعمال، وفيه تلجم الشياطين وعلى العبد كبح نفسه عن السوء والمحرمات والإكثار من الأدعية خاصة دعاء اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان، وإخلاص النية لله سبحانه وتعالى في كل الأعمال.

  • اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان، اللهم أجرنا من النار، اللهم أجرنا من خزي النار، اللهم أجرنا من كل عمل يقربنا إلى النار، اللهم أدخلنا الجنة مع الأبرار، برحمتك يا عزيز يا غفار.
  • اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان، وتقبل منا صيامنا وقيامنا وارزقنا الخير كله عاجله وآجله بقدرتك يا رب العالمين.
  • اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان، اللهم أجرنا من النار اللهم أجرنا من خزي النار، اللهم اجعلنا يا مولانا في شهرنا هذا، وفي يومنا هذا، وفى ليلتنا هذه من عتقائك من النار واجعلنا من المقبولين الفائزين، برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان

اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان

اللهم إنا نسألك في شهرك الفضيل، أن تعتقنا من نار جهنم، وحرم أجسادنا على النار، إنك عفو كريم فاعف عنا.

“اللهم يا أكرم الأكرمين أرحم الراحمين يا رب العالمين، اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا حنان يا منان نسألك فلا تردنا خائبين، اللهم أجعلنا من عتقاء شهر رمضان ونسألك رضاك والجنة ونعوذ بك من سخطك والنار، ونسألك السلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر، ونسألك الفوز بالجنة والنجاة من النار، ورزقا واسعا وشفاء من كل داء ونسألك فعل الخيرات وترك المنكرات، ونعوذ بك من علم لا ينفع ونفس لا تشبع، ونعوذ بك من درك الشقاء وعضال الداء والسلب بعد العطاء”.

اللهم اجعلنا يا مولانا في شهرنا هذا، وفي يومنا هذا، وفي ليلتنا هذه من عتقائك من النار واجعلنا من المقبولين الفائزين.

اللهم نسألك أن لا يخرج هذا الشهر المبارك إلا ونحن من العتقاء من النار بفضلك ورحمتك يا رب العالمين.

اللهم يا رحمن يا رحيم، يا من تتوب على المذنبين، وتجيب دعوة السائلين، يا أرحم الراحمين، اللهم نعوذ بك من عذابك ومن نار جهنم، اللهم حرم النار على أن تمس أجسادنا وأجسام آبائنا وأهلنا وأحبابنا يا أرحم الراحمين، فتقبل من صلاتنا وقيامنا وصالح أعمالنا واغفر لنا سيئاتنا إنك على كل شيء قدير.

اللهم أنت يا ذا الجلال والإكرام نسألك أن تتقبل أعمالنا وتعتق رقابنا من النار، فصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

دعاء اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان

العتق من النار في رمضان

يجعل الله في كل ليلة من ليالي شهر رمضان الكريم عتقاء من النار ويسكنهم جنته برحمته التي وسعت كل شيء حي، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

“إذا كان أولُ ليلةٍ من شهرِ رمضانَ صُفِّدَتِ الشياطينُ ومَرَدةُ الجنِّ، وغُلِّقتْ أبوابُ النارِ فلم يُفتحْ منها بابٌ، وفُتِّحَتْ أبوابُ الجنةِ فلم يُغلقْ منها بابٌ ، ويُنادي منادٍ كلَّ ليلةٍ : يا باغيَ الخيرِ أقبلْ، و يا باغيَ الشرِّ أقْصرْ، وللهِ عتقاءُ من النارِ، وذلك كلَّ ليلةٍ”.[ref]الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع | الصفحة أو الرقم : 759 | خلاصة حكم المحدث : حسن | التخريج : أخرجه الترمذي (682)، وابن ماجه (1642) [/ref]

ويوجد في العشر الأواخر ليلة هي خير من ألف شهر وهي ليلة القدر التي تكون أجر العبادات فيها أضعاف مضاعفة، ويقال أن شهر رمضان اوله رحمة، وأوسطه من مغفرة وآخره عتق من النار وهو من الأحاديث الضعيفة التي تدل أن العشر الأواخر يعتق فيها الله عباده من النار.

ويستحب الدعاء والقيام بصالح الأعمال من ذكر وتصدق ودعاء وقراءة القرآن كل ليلة من الشهر الكريم وسؤال الله العتق من النار كل وقت وحين.

اطلع على: دعاء الإفطار في رمضان الصحيح كامل

أفضل أوقات استجابة الدعاء

يُمكن للمسلم أن يدعو الله في كل وقت ويُستحب تحري أوقات الاستجابة لقبول الدعاء بإذن الله سبحانه وتعالى والتي تكون كالتالي:

  • في السجود.
  • بعد الصلوات المكتوبة.
  • بين الآذان والإقامة.
  • الثلث الأخير من الليل.
  • الصائم حين يفطر.
  • آخر ساعة من يوم الجمعة.
  • من وقت وقوف الإمام يوك الجمعة على المنبر حتى انقضاء الصلاة.
  • ليلة القدر.

اطلع على: دعاء اللهم لا تخرجنا من رمضان الا وانت راض عنا وقد طهرت قلوبنا

أدعية شهر رمضان

من أكثر العبادات والأعمال التي تقرب العبد من ربه هو الدعاء الذي يكون له فضل عظيم على المسلم لتحقيق ما تسمو له نفسه من أمور الدنيا والآخرة، ويُمكن سؤال الله كل شيء كبير كان أو صغير، من أجمل أدعية شهر رمضان التالي:

اللَهمَ أُرْزقنِي الصِحةَ والعَافيةَ فِي جَسدي ومَالي ودِينِي وذُريتِي وأجعَلْ حَياتي كلها في طَاعتكَ.

اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّني مِنَ الخَطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ.

اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ، وَالْهَرَمِ، وَالْمَأْثَمِ، وَالْمَغْرَمِ، وغَلَبَة الدينْ وقَهْر الرِجَالْ.

اللَّهُمَّ إنِّي أسأَلُك العَفوَ والعافيةَ في دِيني ودُنْيايَ وأهْلي ومالي.

اللَّهُمَّ إنِّك عَفُو تُحب العَفوَ فأعْفُ عَنَا.

لا إلَه إلا أنْتَ أَعُوذُ بكَ أَن أكُون مِنَ الظَالِمينْ.

اللَّهُمَّ إني عبدُك ابنُ عبدِك ابنُ أمَتِك ناصيَتي بيدِك ماضٍ فيَّ حُكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أوْ علَّمْتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو أنزلته في كتابِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزني وذهابَ هَمِّي إلا أذهب اللهُ همَّه وحُزْنَه وأبدله مكانه فَرَجًا.

ينبغي على كل مسلم ترديد دعاء اللهم اجعلنا من عتقاء شهر رمضان فهو دعاء عظيم ومطلب سامي يصبو إليه كل مسلم مؤمن بالله بحق، فالدنيا زائلة لكن النعيم خالد.

إغلاق