دعاء اللهم فرج عن كل مكروب ومهم

دعاء اللهم فرج عن كل مكروب ومهم

الله سبحانه وتعالى هو كاشف الهم ومزيح الغم وعبادته حق عبادة تفرج عن كل مكروب خاصة وأن دعوة المضطر مستجابة بإذنه، والدعاء يُقرب العبد من ربه لذلك عليه تحري الصدق في الطلب وإخلاص النية لله وحده والبحث عن أوقات الاستجابة التي دلت عليها السنة النبوية.

  • اللهم فرج عن كل مكروب، ونفس هم المهمومين، واشف مرضانا ومرضى المسلمين، وعاف مبتلانا ومبتلى المسلمين، وارحم موتانا وموتى المسلمين.
  • اللهم فرج همي ويسر أمري وارحم ضعفي وقلة حيلتي، اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني وعن المسلمين والمسلمات.
  • ربي اسألك فرج قريب وفرحة تدمع لها العينان ظنّي بك يا الله لا يخيب رجائي بعفوك لا يغيب.

دعاء اللهم فرج عن كل مكروب

دعاء تفريج الكرب

عندما تضيق الدنيا بالمسلم فإنه يلجأ لله سبحانه وتعالى بالعبادات منها ذكر الله، أداء الصلوات في وقتها، كثرة النوافل، الصدقات، وخاصة الدعاء بتفريج الكرب وذهاب الهم، ومن بين أدعية تفريج الكرب التالي:

يا كريم فرج هم كل مهموم وارفع الظلم عن كل مظلوم وفك كرب وضيقة كل محتاج وفرح كل حزين يا رب بحق هذا اليوم يا رب.

يا رب فرج كربي وكل مهموم وأسعدني وكل حزين واشفى مرضانا ومرضى المسلمين.

لا يعلم ما في القلوب إلا خالقها، فيا رب فرج هموماً أنت وحدك تعلم ما في قلوبنا وما في أنفسنا، فرج همومنا يا كريم يا عظيم ضاقت فلما استحكمت حلقاتها فرجت وكنت أظنها لا تفرج.

اللهم يا مثبت القلوب ثبت قلوبنا على طاعتك، يا فارج الهموم، اللهم فرج هم كل مكروب.

الهي فرج همي الذي لا يعلمه إلا أنت، فيا رب فرج هموماً أنت تعلمها.

اللهم فرج عن كل مكروب واشف كل مريض يتألم، وارحم كل من انتقل إلى رحمتك يا رب العالمين.

اللهم فرج همي ويسر امري وافتح بيني وبين أمنياتي فتحاً مبيناً اللهم ارزقني أرزاق تذهل بها الأعين ويتعجب به خلقك وتحفظني من نعمه عطاياك وراحة بال ودوام العافية وسخرت في جميع خطواتي يا رب ما خاب من طلبك.

يا رب فرج كربي وارحمني ولا تعلقني بمن هو ليس لي يا رب يا رحيم يا سميع الدعاء، فرج همي وعوضني بالخير وليس لي ملجأ من غيرك يا الله يا كريم، لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين.

دعاء اللهم فرج عن كل مكروب

اطلع على: دعاء لكل مهموم ومتضايق لفك الكرب مكتوب

تحميل الدعاء بصيغة pdf

أصبح بإمكانك الآن تحميل الدعاء من خلال الضغط على الأيقونة الظاهرة بالأسفل:

خطبة محفلية عن المعلم

دعاء الفريج اللهم فرج عن كل مكروب

يشعر الإنسان المكروب بالهم والغم والضيق، ويمتلئ قلبه بالمشاعر السلبية، لكن على المسلم مؤمن العودة لله سبحانه وتعالى وطلب العون منه دون سواه فهو الذي يفرج الكرب ويجلي الهم ويذهب الفم بإذنه، ومن الأدعية المستجابة لتفريج الكرب التالي:

“رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ”.

“اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي “.

“لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ”.

” اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ، والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجالِ”.

” يا حيُّ يا قيُّومُ، برَحمتِكَ أستَغيثُ، أصلِح لي شأني كُلَّهُ، ولا تَكِلني إلى نَفسي طرفةَ عينٍ”.

“ اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيعِ سَخَطِكَ”.

“اللَّهمَّ اكفِني بحلالِكَ عَن حرامِك وأغنِني بفضلِك عمَّن سواكَ”.

دعاء الفرج مكتوب

وصف الله الحياة الدنيا بأنها امتحان يمر فيه الإنسان باختبارات منها الابتلاءات التي تتسبب في كرب وهم للمبتلى وتضيق عليه حياته وتظلم عينيه عن رؤية النعم وكل شيء جميل، والشكوى لغير الله مذلة، لذلك عند الشعور بالكرب يجب اللجوء لله الواحد الأكرم بالدعاء كالتالي:

  • اللهم فوضت أمري كله، فجمّله خيرا بما شئت، واجعلني يا رب ممن نظرت إليه فرحمته، وسمعت دعاءه فأجبته.
  • اللهم لا تجعل ابتلائي في جسدي، ولا في مالي، ولا في أهلي، وسهّل علي ما استثقلته نفسي، اللهم إني توكلت عليك فأعنّي، ووفقني، واجبر خاطري، جبرا أنت وليّه.
  • اللهم فرج عن كل مكروب، واجل حزن كل مهموم، واعف عنهم في الدنيا والآخرة يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهدم، وأعوذ بك من التردي، وأعوذ بك من الغرق، والحرق، والهرم، وأعوذ بك أن يتخبّطني الشيطان عند الموت، وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مدبِراً.
  • اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء.
  • اللهم ارحمني وارحم جميع المذنبين من أمة محمد صلى الله عليه وسلم، إنّك على كل شيء قدير، اللهم استجب لنا كما استجبت لهم برحمتك.
  • وعجّل علينا بفرج من عندك بجودك وكرمك، إنّك على ما تشاء قدير، ما شاء الله كان، ولا حول ولا قوة إلّا بالله العلي العظيم.
  • فرج همنا ونفس كربنا واقض عنا ديننا واشف مرضانا وارحم موتانا وأهلك أعداءنا.

الدعاء عند الكرب

يُعد الدعاء من العبادات التي تقرب العبد من الله، فإذا مس الإنسان ضر نسي اللجوء إليه وشكى همه للناس ضانا أنه بذلك يهون عن نفسه، لكن التوجه لله والفضفضة بين يديه أرحم وأحسن، فهو الوحيد المعين والقادر على كشف الهم.

لذلك عن الكرب أو الحاجة يجب اللجوء لله بالدعاء والقربات أولاً، ثم الأخذ بأسباب حل المشاكل ودرء الهموم، واليقين في العون والاستجابة من الله ودعوته بإلحاح وتضرع وتذلل، فالله يجيب دعوة المضطر.

سخر الله سبحانه وتعالى للمؤمن العديد من الوسائل للتفريج عن كربه من صدقة، تعبد عبر الفرائض والنوافل من صوم وصلاة، والدعاء الذي يغير الأقدار ويقرب العبد من ربه ليَعبده كأنه يراه.

إغلاق