+30 صيغة دعاء اللهم في يوم الجمعة مستجاب

+30 صيغة دعاء اللهم في يوم الجمعة مستجاب

يعد الدعاء في يوم الجمعة من بين السنن المفضلة في هذا اليوم المبارك، حيثُ وضح النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف، وقد قيل أن هناك وقت استجابة يقبل المولى عز وجل فيه دعوات عبده المسلم ويحقق الأمنيات، وذلك عندما يدعوه بخشوع وتذلل، وهناك أقاويل مختلفة متعلقة حول ساعة الاستجابة بشكل محدد، سوف نذكرها خلال المقال.

  • اللّهم لك الحمد حمدًا كثيرًا طيباً مباركاً فيه، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.
  • اللهم أنت الغني ونحن الفقراء، واسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم أغثنا غيث الإيمان في القلوب ولا تمنع عنا رحمتك يا رب العالمين.
  • اللهم لك الحمد عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك، اللّهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد على الرضى.
  • اللهم في يوم الجمعة اغفر لي ذنبي، وطهّر قلبي، وارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللّهم يا حي يا قيوم يا ذو الجلال والإكرام، اهدنا في من هديت، وعافنا في من عافيت، واقضِ عنّا برحمتك شرّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، آمنا بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، فاغفر لنا ما قدّمنا وما أخّرنا، وما أسررنا وما أعلنّا، وما أنت به أعلم، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.

دعاء اللهم في يوم الجمعة لراحة القلب

يُعتبر يوم الجمعة من أفضل الأيام التي تُردد فيها الأدعية والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى، كما تكثر فيها الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم، فقد أشار النبي عن هذا اليوم الفضيل في أحاديثه الشريفة، ومن أفضل الأدعية التي تريح القلب في هذا اليوم:

اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا وليّ المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبدوإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقاً واسعاً طيباً من رزقك.

اللهم في يوم الجمعة لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم في يوم الجمعة أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.

اللهم في يوم الجمعة اجعَل لنا دعوةً لا‌ تُرَد، وافتح لنا باباً في الجنّةِ لا‌ يُسَد، واحشرنا في زمرةِ سيدنا محمد صلى الله عليهِ وسلم.

اطلع على: دعاء لخالي الغالي بالشفاء العاجل من المرض

دعاء اللهم في يوم الجمعة

ساعة استجابة الدعاء يوم الجمعة

يمكن على المسلم الدعاء في أي وقت وأي مكان، ولكن هناك ساعة يُستجاب فيها الدعاء بسرعة للعبد المتضرع إلى ربه بخشوع وذُل، من أجل تحقيق أمانيه، وبصفة خاصةً في يوم الجمعة المبارك، وقد ورد في السنة النبوية ساعة الاستجابة الخاصة بالدعاء في هذا اليوم.

حيثُ في حديث أَبِي هُرَيْرَةَ قال إن رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَكَرَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ، فَقَالَ: “فِيهِ سَاعَةٌ لَا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ، وَهُوَ يُصَلِّي يَسْأَلُ اللَّهَ شَيْئًا، إِلَّا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ”.[ref]الراوي : أبو هريرة | المحدث : النووي | المصدر : المجموع للنووي | الصفحة أو الرقم : 4/548 | خلاصة حكم المحدث : رواه البخاري ومسلم، وسقط في بعض الروايات (قائم يصلي) وفي رواية صحيحة : (وأشار رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده يقللها) وفي رواية لمسلم : (وهي ساعة خفيفة) | التخريج : أخرجه البخاري (935) واللفظ له، ومسلم (852) [/ref]

بينما هناك اختلاف بالنسبة للعلماء الذين اختلفوا في تحديد الساعة الخاصة بالاستجابة في يوم الجمعة، فعن أبي موسى الأشعري عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم  قال: “هي ما بين أن يجلس الإمام إلى أن تُقضى الصلاة”.

بينما رجح بعض العلماء أن ساعة استجابة الدعاء في يوم الجمعة هي الساعة الأخيرة ما بين العصر والمغرب، وذلك استناداََ بما ورد الحديث الشريف.

فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ:” خيرُ يومٍ طلعت فيهِ الشَّمسُ يومُ الجمعةِ، فيهِ خُلِقَ آدمُ، وفيهِ أُهْبِطَ، وفيهِ تيبَ علَيهِ، وفيهِ قُبِضَ، وفيهِ تقومُ السَّاعةُ، ما علَى الأرضِ من دابَّةٍ إلَّا وَهيَ تصبحُ يومَ الجمعةِ مُصيخةً، حتَّى تطلعَ الشَّمسُ شفقًا منَ السَّاعةِ إلَّا ابنَ آدمَ، وفيهِ ساعةٌ لا يصادفُها مؤمنٌ وَهوَ في الصَّلاةِ يسألُ اللَّهَ فيها شيئًا إلَّا أعطاهُ إيَّاه فقالَ كعبٌ: ذلِكَ يومٌ في كلِّ سَنةٍ، فقلتُ: بل هيَ في كلِّ جُمُعة”.[ref]الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع | الصفحة أو الرقم : 3334 | خلاصة حكم المحدث : صحيح [/ref]

دعاء اللهم في يوم الجمعة

افضل دعاء يوم الجمعة قبل الغروب

يتميز يوم الجمعة بالنفحات الإيمانية، حيثُ فيه تعمر المساجد بصلاة الجمعة، ويتهم كل مسلم بالدعاء في هذا اليوم، الذي يعد من الأوقات التي يُستجاب فيها الدعاء، وقد أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم على ذلك، ومن أفضل الأدعية التي تقال في يوم الجمعة:

اللّهم لك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم لك الحمد عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك، اللّهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد على الرضى.

اللّهم يا حي يا قيوم يا ذو الجلال والإكرام، اهدنا في من هديت، وعافنا في من عافيت، واقضِ عنّا برحمتك شرّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، آمنا بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، فاغفر لنا ما قدّمنا وما أخّرنا، وما أسررنا وما أعلنّا، وما أنت به أعلم، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.

اللهمّ يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات والأرض، يا جبّار السماوات والأرض، يا ديّان السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض، يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قيّوم السماوات والأرض، يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة، اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فاقبل توبتي، وارحم ضعف قوّتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيباً، وإلى كل خيرٍ سبيلاً، برحمتك يا أرحم الراحمين.

اطلع على: دعاء لعمتي المتوفية بالرحمة والمغفرة مكتوب

لاشك في أن الدعاء من العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، بشرط أن يكون نابع من القلب وفيه خشوع و إلحاح من الكريم، حتى يُستجاب.

وهناك العديد من الأدعية التي يدعو بها المسلم، وليس هناك شرط زمان أو مكان لقول الدعاء، ولكن يوجد بع الأوقات المستحب تكرار الدعاء فيها لسرعة الاستجابة بإذن الله.

إغلاق