دعاء اللهم لا تسلمني إلى عدو يؤذيني

دعاء اللهم لا تسلمني إلى عدو يؤذيني

يحفظ الله عباده الصالحين ويحيطهم برعايته، فهو قادر أن يدفع عنهم أذى الظالمين الذين يتظاهرون بالمحبة لذلك يجب أن يردد كل مسلم دعاء اللهم لا تسلمني إلى عدو يؤذيني، فإن عين الله لا تغفل ولا تنام، ومن الأدعية التي تدفع ظلم الظالمين:

اللهم إني أسألك يا ناصر المظلوم المبغي عليه إجابة دعوتي، فخذه من مأمنه أخذ عزيز مقتدر، وأفجئه في غفلته، مفاجأة مليك منتصر، واسلبه نعمته وسلطانه، وأعره من نعمتك التي لم يقابلها بالشكر، وانزع عنه سربال عزك الذي لم يجازه بالإحسان، واقصمه يا قاصم الجبابرة، وأهلكه يا مهلك القرون الخالية، واخذله يا خاذل الفئات الباغية.

يا رب انتقم من الظالم فى ليلة لا أخت لها، وساعة لا شفاء منها، وبنكبة لا انتعاش معها، وبعثرة لا إقالة منها.

يا رب إني أستغيث بك بعدما خذلني كل مغيث من البشر، وأستصرخك إذ قعد عني كل نصير من عبادك، وأطرق بابك بعد ما أغلقت الأبواب المرجوة، ربي إنك تعلم ما حل بي قبل أن أشكوه إليك، فلك الحمد سميعا بصيرا لطيفا قديرا.

يا رب إني أعوذ بك من عين حاسده قاطعة للرزق ومن ناس لا تخاف من الظلم واسألك أن تبعدهم عنا.

اللهم انصر الحق وأقر العدل وجرعهم من نفس كأس الظلم الذي جرعونا منه يا رب اخذلهم خذلانا مبينا.

دعاء الخذلان مكتوب

يتعرض الإنسان إلى الخذلان من أقرب الأشخاص إلى قلبه فإن الله أمر بعدم التعلق بأحد غير الله وأن نهاية التعلق بغير الله الخذلان، وهناك أدعية تحصن الإنسان من الأذى والخذلان ونفاق المقربين ومن تلك الأدعية:

  • ربي اغفر لي الذنوب التي تقطع الرجاء، واغفر لي الذنوب التي تعجل الفناء، واغفر لي الذنوب التي ترد الدعاء، واغفر لي الذنوب التي تمسك غيث السماء، واغفر لي الذنوب التي تكشف الغطاء.
  • يا رب لا تسلمني إلى عدو يؤذيني، ولا إلى صديق يرديني، وارزقني رزقا حلالا يغنيني.
  • يا رب أتوسل إليك باسمك الواحد اللهم لا تسلمني إلى عدو يؤذيني، والفرد الصمد، وباسمك العظيم فرج عني ما أمسيت فيه، وأصبحت فيه، حتى لا يخامر خاطري وأوهامي غبار الخوف من غيرك، ولا يشغلني أثر الرجاء من سواك، أجرني، أجرني، أجرني، يا الله.
  • لا إله إلا أنت سبحانك ربي، إني كنت من الظالمين.
  • يا رب اكفني ما أهمني، وما لا أهتم له، ربي زودني بالتقوى، واغفر لي ذنبي، ووجهني للخير أينما توجهت، يا رب يسرني لليسرى، وجنبني العسرى.

دعاء اللهم لا تسلمني إلى عدو يؤذيني

كيف ننشر التسامح والمحبة بيننا

يجب أن ينتشر التسامح والمحبة والسلام بين المسلمين، حتى يرفع ظلم الظالمين وغضب الله عن المسلمين، وهناك الكثير من الأمور التي تساعد على نشر المحبة والتسامح مثل:

التعاون يساعد التعاون على نشر التسامح بين الناس.
المساعدة مساعدة الآخرين في التقدم وإنجاز المهام وتحقيق رغباتهم في الحياة.
تمني الخير للغير الحقد والحسد يفسدان العلاقات الجيدة بين المسلمين.
إنهاء الخلافات القديمة كثرة الخلافات تجلب لصاحبها الكراهية من كل من حوله.

دعاء الظلم اللهم لا تسلمني إلى عدو يؤذيني

تعرض كل الأنبياء والمرسلين والصالحين للأذى والظلم من قومهم، فإنه ابتلاء الصالحين، ومن حق المظلوم أن يدعو على من ظلمه بقدر الظلم الذي تعرض له، ومن أمثلة الدعاء عند التعرض للظلم:

  • اللهم لا تسلمني إلى عدو يؤذيني وفرج همي وضيقي وكربى، وارفع الظلم عني وعن كل مظلوم يا الله، واجبر يا الله بالمنكسر قلوبهم.
  • يا الله أسألك يا ناصر المظلوم المبغي عليه إجابة دعوتي، فخذه من مأمنه، وأفجئه في غفلته، مفاجأة مليك منتصر، واسلبه نعمته وسلطانه، وأعره من نعمتك التي لم يقابلها بالشكر.
  • وانزع عنه سربال عزك الذي لم يجازه بالإحسان، واقصمه يا قاصم الجبابرة، وأهلكه يا مهلك القرون الخالية، واخذله يا خاذل الفئات الباغية.
  • حسبي الله ونعم الوكيل فيمن أذاني وظلمني.

يا رب إن الظالم مهما كان سلطانه لا يمتنع منك فسبحانك أنت مدركه أينما سلك، وقادر عليه أينما لجأ، فمعاذ المظلوم بك، وتوكل المقهور عليك، ربي إنى استغيث بك بعدما خذلني كل مغيث من البشر، واستصرخك إذا قعد عنى كل نصير من عبادك، وأطرق بابك بعد ما أغلقت الأبواب المرجوة، ربي إنك تعلم ما حل بي قبل أن أشكوه إليك، فلك الحمد سميعا بصيرا لطيفا قديرا.

دعاء اللهم لا تسلمني إلى عدو يؤذيني

دعاء القهر وقلة الحيلة

عندما يتعرض الإنسان إلى الظلم فإنه يشعر بالقهر والكسرة ويرغب في استرداد حقه ممن ظلمه، لكن من الأفضل أن يعيد الله إليك حقك لذلك استمر في قول الأدعية التالية:

  • يا الله ياسامع كل شكوى، وياشاهد كل نجوى، وياعالم كل خفية، وياكاشف كل كرب وبلية، ويامنجي نوح وابراهيم وموسى وعيسى ومحمد عليهم السلام.
  • ربي إني أعوذ بك من ضيق الصدر وفراغ الصبر وقلة الحياة وهوان النفس.

يا رب إنك تعلم سري وعلانيتي، فاقبل معذرتي، وتعلم حاجتي، فاعطني سؤلي وتعلم ما في نفسي، فاغفر لي ذنوبي يا رب إني أسألك إيمانا يباشر قلبي، ويقيننا صادقا حتي اعلم أنه لن يصيبني إلا ما كتبه علي، والرضا بما قسمته لي يا ذا الجلال و الإكرام.

يا رب إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس، يا أرحم الراحمين أنت ربي ورب المستضعفين وأنت ربي إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني، أم إلى عدو ملكته أمري، إن لم يكن بك غضب علي فلا أبالي غير أن عافيتك هي أوسع لي.

حكم الدعاء على من آذاني

يجب أن تعرف ما حكم دعائك على من ظلمك في الدين وهل لك الحق في الدعاء عليه أم لا، ولكن رأي الدين ينقسم إلى الآتي:

يجوز صرح بعض علماء الدين بجواز الدعاء على الظالمين لكن الدعوة تكون على قدر الألم الذي تشعر به.
لا يجوز يقول بعض العلماء إن تترك الأمر لله يأخذ لك حقك أفضل من أن تدعو عليكم ظلمك وتتمنى له الأذى.

اطلع على: دعاء يظهر الحقيقة الغائبة مكتوب كامل

يجب على كل مسلم أن يخاف أن يتعرض للخذلان أن يرددون دعاء اللهم لا تسلمني إلى عدو يؤذيني وأن لا يساعد على خذلان أحدهم حتى يجد الجميع متعاون معه ومحب له

إغلاق