أسماء بلد بحرف الألف وأشهر 6 مدن بحرف (أ)

أسماء بلد بحرف الألف وأشهر 6 مدن بحرف (أ)

الألف هو أول حرف أبجدي في اللغة العربية والعديد من اللغات الأخرى مثل العبرية، ويُنطق من الجوف، بينما الهمزة تخرج من أقصى الحلق، وتبدأ الكثير من أسماء بلد بحرف الألف سواء كانت عربية أو غير عربية.

الاسم الدولة التي تنتمي لها
الإسكندرية مصر
أسوان مصر
أسيوط مصر
الإمارات الإمارات
أبو ظبي الإمارات
أديس أبابا عاصمة إثيوبيا
أحمد أباد الهند
اجرا الهند
أمريكا الولايات المتحدة الأمريكية
انابوليس البرازيل
أكاشي اليابان
أوغسبورغ ألمانيا
أمستردام هولندا
أمورا البرتغال
آرل فرنسا
أفيرسا إيطاليا
انجيانغ الصين
أمونتاي إندونيسيا
أوتشي نيجيريا
إثيوبيا إثيوبيا
أوكرانيا أوكرانيا
أبوجا عاصمة نيجيريا
أثينا عاصمة اليونان
أكرا عاصمة غانا
أبيا عاصمة سامو
أسونسيون عاصمة باراغواي
أذريبيجان أذريبيجان

لا يفوتك أيضًا: اسم حيوان بحرف اللام ل من الطيور والقوارض

أسم بلد بحرف الألف

إن البلاد التي تبدأ بحرف الألف كثيرة، منها الدول، ومنها المدن، أما عن الدول، فهي:

أسماء بلد بحرف الألف

  • أمريكا: من أكبر دول العالم من حيث المساحة والاقتصاد، حيث تمتد من جنوب كندا وحتى شمال المكسيك بمساحة قدرها 9.834 مليون كم مربع، ومن أشهر مدنها ميامي، وواشنطن، ونيويورك.
  • أستراليا: تقع في نصف الكرة الجنوبي وتحيطها المياه من جميع الاتجاهات، وهي الجزيرة الأكبر بالعالم، وسادس أكبر دولة في العالم من حيث المساحة.
  • إسبانيا: تتميز بطبيعتها الخلابة التي تجذب الكثير إليها، وما زال نظام الحكم بها ملكي، عاصمتها مدريد، وتعدّ من أكبر الدول الكاثوليكية في أوروبا.
  • ألمانيا: من أقوى دول الاتحاد الأوروبي، وتقع في غرب وسط أوروبا، عاصمتها برلين، واللغة الألمانية هي لغة البلاد الرسمية، وأغلب الشعب الألماني هم السكان الأصليون للبلاد.
  • أرمينيا: دولة غير ساحلية عاصمتها يريفان، تقع عند جنوب جبال القفقاس الكبرى، وبين قارتي آسيا وأوروبا، ويطلق سكان أرمينيا عليها اسم “هياستان” نسبةً إلى البطل الشعبي Hayk.
  • أذربيجان: دولة مسلمة واقعة في جبال القوقاز، ويسكن بها سكان مختلفون مثل العرب والفرس والإيرانيين والأكراد، وكانت تحت حكم الاتحاد السوفيتي من بعد الحرب بين روسيا وإيران.
  • أفغانستان: دولة غير ساحلية تقع بين باكستان، إيران، أوزبكستان، وتركمانستان، وعاصمتها كابول، ويتحدث معظم شعبها اللغة البشتونية والقليل فقط يتحدث العربية.
  • ألبانيا: توجد في جنوب شرق أوروبا، وتشتهر بشواطئها وجبالها الجميلة، وهي أكبر دولة مسلمة في أوروبا، اللغة الرسمية هي اللغة الألبانية، ويطلق عليها بلد الحشيش لكثرة إنتاجها له.
  • الإمارات: واحدة من أشهر الدول العربية، عاصمتها أبو ظبي، وعلى الرغم من أن أراضي الإمارات عبارة عن صحراء وواحات إلا أن مع التقدم الملحوظ منها أصبحت من أكثر الدول الجاذبة للشخصيات المهمة والأحداث، وأكثر ما يميزها هو برج خليفة.

لا يفوتك أيضًا: اسم حيوان بحرف الذال ذ تشمل طيور وزواحف

أسماء مدن بحرف الألف

ليس من الصعب إيجاد أسماء مدن بحرف الألف، حيث يزخر العالم بالعديد منها:

  • الإسكندرية: محافظة من محافظات مصر الساحلية الواقعة على ساحل البحر المتوسط، وتتميز بجوها المعتدل في الصيف والبارد في الشتاء، وأكثر ما يميزها مكتبة الإسكندرية ومنارة الإسكندرية.
  • أسوان: محافظة مصرية تتمتع بجمال من نوع خاص وتضم الكثير من المعالم الأثرية مثل، معبد أبو سمبل والكرنك، ويمر منها نهر النيل مما يسمح بوجود رحلات نيلية رائعة.
  • أبها: هي مدينة سعودية، وتتميز بازدهار السياحة بها بسبب موقعها الجغرافي، وكثرة النباتات بها، وجوها المعتدل، ومن أهم المعالم بها حديقة الأندلس، القرية المعلقة، سد بحيرة أبها، والجبل الأخضر.

لا يفوتك أيضًا: اسم حيوان بحرف الصاد ص من الحشرات والزواحف

اسم عاصمة بحرف الألف

يوجد ما يزيد عن 15 عاصمة تبدأ بحرف أ، نذكر البعض منها فيما يأتي:

  • أبو ظبي: عاصمة الإمارات، وهي ثاني أشهر إمارة في الإمارات بعد دبي، وتقع على الخليج العربي، ومن أفضل الأماكن السياحية بها، القرية التراثية، برج أبو ظبي المائل، وملاهي ياس وتروورلد.
  • أمستردام: عاصمة هولندا، وتتميز بالمنازل التاريخية القديمة، ومن أبرز الأماكن السياحية بها هي متحف فان جوخ، القصر الملكي، سوق الزهور العائم، ومتحف صدق أو لا تصدق.
  • أنقرة: عاصمة تركيا، وتقع على ساحل نهر إنغوري سو، وتحتل المركز الثاني من حيث السكان، من أشهر معالمها ضريح أتاتورك، وقلعة أنقرة، وحمام روما القديم.
  • أنتاناناريفو: عاصمة مدغشقر، وتقع أعلى تل صخري في منتصف جزيرة مدغشقر، تم تأسيسها في القرن 17، وحاليًا هي المقر الرئيسي لعدة مؤسسات وطنية، من أشهر الأماكن السياحية بها، ملاهي ليموس، وقلعة روفا.

بهذا نكون عرضنا أكبر عدد من اسم بلد بحرف الألف وكذلك الدول وعواصم البلاد الشهيرة، ونبذة مختصرة حول كل منهم.

إغلاق