ما هي توقعات شتاء سوريا في 2024 ؟

ما هي توقعات شتاء سوريا في 2024 ؟

استعدوا لطقس أكثر برودة حسب توقعات شتاء 2023 في سوريا، حيث إن فصل الشتاء يعتبر أحد أهم وأجمل فصول السنة، ينتظره الكثيرون لما به من أجواء رائعة وأمطار وبرودة .

الظواهر الجوية الخاصة بفصل الشتاء

يوجد الكثير من الظواهر التي يتم ملاحظتها وتخص هذا الفصل دون غيره عن باقي الفصول، ونتعرف على أهم ما يميزه من هذه الظواهر فيما يلي:

  • وجود شبورة مائية في الصباح الباكر والتي تستمر حتى الساعة الثامنة والتاسعة صباحًا، وفي كثير من الأحيان تكون الشبورة كثيفة جدًا.
  • ملاحظة وجود انخفاض تدريجي بشكلٍ ملحوظ في درجات الحرارة خاصةً في الليل، فتقل درجات الحرارة في الساعات الأولى منه، وفي آخره وفي الساعات الأولى من الصباح الباكر.
  • كما تنخفض درجات الحرارة بشكل تدريجي خلال فترات النهار، ومن أهم الظواهر وأبرزها قلة الفارق الكبير بين درجات الحرارة العظمى والصغرى، وذلك بسبب درجات الحرارة التي تنخفض.
  • وجود أمطار متفاوتة وشديدة تتساقط أحيانًا مع عدم الاستقرار الذي يتم التنويه عنه، ولكن تختلف تلك الظواهر من يوم لآخر حسب توقعات هيئة الأرصاد.

[ref]https://www.facebook.com/Meteo.sy/[/ref]

توقعات شتاء سوريا 2023

تم نشر العديد من التوقعات التي تنوه ببرودة الشتاء لهذا العام في سوريا على الصفحات والمواقع المختصة، والتي تتابع الأحوال الجوية في منطقة بلاد الشام وسوريا على وجه الخصوص ومما جاء منها التالي:

ما هي توقعات شتاء في سوريا؟

  • سيكون أكثر برودة، مما كان في الموسم الماضي، حيث أشار أحد المتنبئين الجويين إلى بعض التوقعات للخريف والشتاء القادمين.
  • كما أشار إلى وجود حالة استثنائية وجديدة ستشهدها سوريا وهي تتمثل في مجيء هبة حارة ثم هبة باردة، ولكن يحدث ذلك مع فوارق حرارية كبيرة في فترات زمنية قصيرة.
  • رجح المتنبئ أن انحسار الصيف سيتأخر وستبقى درجات الحرارة عالية حتى بداية شهر نوفمبر (تشرين الثاني)، ولقد نوه إلى أن سوريا ستتعرض لموجات باردة طويلة نسبيًا.

لا يفوتك أيضًا: دعاء الغبار والرياح والأتربة اللهم إني أسألك

موعد بداية الشتاء لعام 2023

سيبدأ الشتاء منذ 21 ديسمبر وهذا هو الميعاد الرسمي المعروف لدى الكثير، كما سيستمر إلى 23 سبتمبر من هذا العام، بجانب استمرار مصطلح هبة دافئة وهبة باردة في سوريا بشكلٍ كبير.

لقد بين المتنبئ أن الموجات التي ستكون شديدة البرودة ستطول مدتها وستكون مفاجئة من حيث الانخفاض الشديد في درجات الحرارة، مشيرًا إلى درجات الحرارة ستقل عما مضى.

أي أنها ستقل عن المعدل الطبيعي لفصل الشتاء، وستستمر لفترة طويلة إلى حدٍ ما وفق ما قال كيلاني، ولقد حذر بأن تلك الموجات الباردة سيتبعها أخرى دافئة تصبح فيها درجات الحرارة أعلى من الطبيعي في الشتاء.

توقعات الطقس لشهور السنة الشتوية

يوجد بعض الشهور المعروفة بأنها شهور الشتاء، وتتميز تلك الشهور ببرودتها، فمنها أيلول وتشرين وكانون وغيرهم من الشهور، وسنعرض لتوقعات طقسهم فيما يلي:

الشهر المناخ والأمطار
أيلول بارد، وجود منخفض متوسط مبكر هجين
تشرين الأول منخفض جوي متوسط مع عدم استقرار المناخ
النص الأول من تشرين الثاني منخفضات جوية من ممكن أن تكون عالية وحادة
النصف الثاني من تشرين الثاني بارد، هطول أمطار
كانون الأول وجود الهطولات المطرية والبرودة القارسة
كانون الثاني هطول أمطار غزيرة ولكنها جيدة وأفضل من العام الماضي
شباط وجود أمطار متوسطة الكمية والطقس يكون بارد
آذار أمطار موزعة على الشهر

أضاف المتنبئ الجوي أنه يوجد احتمال كبير أن يحدث حالات طقسية متطرفة، أي من الممكن هطول أمطار على عدة أيام متواصلة، ثم تأتي فترة تمتد لأكثر من 15 يومًا يكون الجو فيها جاف وبارد.

خلاف الجمعية الفلكية والأرصاد الجوية

  • يوجد خلاف كبير بين الأرصاد الجوية والجمعية الفلكية حول توقعات توقعات شتاء سوريا 2023، ونتعرف على أهم ما جاء حول هذا الخلاف من تفاصيل عبر الآتي: حيث نشرت الجمعية بعض التوقعات الخاصة بشتاء سوريا، فلقد أعلن رئيسها أن الشتاء القادم سيكون بارد.
  • يصاحبه الأمطار الغزيرة والثلجية والتي تشبه ما حدث في شتاء 2005، ويرجع ذلك لما شهدناه من التبخر العالي في فصل الصيف، مما يترتب عليه هطول الكثير من الأمطار.
  • لقد أشار حديثه للكثير من المخاوف التي أربكت طبقة كبيرة من السوريين، خاصةً في ظل ما يمرون به من ظروف تجعل مواد التدفئة التي لدى أغلبيتهم قليلة.
  • بالإضافة إلى تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في البلاد، مما قد ساهم في زيادة الطلب على المازوت في السوق السوداء، مما ترتب عليه زيادة سعره.
  • لكن تم استضافة خبير من مديرية الأرصاد الجوية السورية ليرد على تلك التوقعات وأكد على عدم وجود قرائن تثبت قرب شتاء هذا العام من عام 2005.

لا يفوتك أيضًا: افضل دعاء المطر والغيث 

رد الأرصاد بشأن توقعات شتاء سوريا 2023

توقعات شتاء سوريا

أوضح خبير جوي آخر من خلال حديثه للإذاعة بأنه يوجد دورة مناخية وفقًا للدراسات المقامة حاليًا، مشير إلى أن ما حدث في شتاء عام 2005، مستبعد حدوثه في هذا العام.

إلا أن رئيس لجنة الأرصاد أصر على أن عمل الأرصاد الجوية مرتبط بالطبقات الأولى من الغلاف الجوي، مما يتسبب في قصر الفترات الزمنية لتوقعاتهم.

أكد أن عمل الجمعية يختلف تمامًا عن عمل الأرصاد الجوية، موضحًا أن علمها يرتبط بالفلك والفضاء وعلاقتها بالشمس بشكل مباشر.

كما أشار إلى أن توقعات شتاء سوريا التي أشار إليها مسبقًا هي الأقرب للصواب، من هطول الثلوج وبرودة الطقس.

[ref]https://sccwf.com[/ref]

في ختام المقال نشير إلى أن توقعات شتاء سوريا 2023 هامة للغاية، نظرًا لما تمر به البلاد من أوضاع اقتصادية صعبة وتوافر وسائل للتدفئة وارتفاع أسعارها بشكلٍ ملحوظ.

إغلاق