ما هي درجات اللون الجملي؟

ما هي درجات اللون الجملي؟

يُعد اللون الجملي أحد أكثر الألوان التي تتناسب مع الأجواء الشتوية، ويُصنف ضمن درجات اللون البيج الداكن، ويرمُز للهدوء والدفء والأناقة ذات الوقت، لذا فإنه أكثر الألوان استخدامًا في الملابس وغيرها، مميزًا بسحره وهدوئه الذي يُضفيه بلمسته الخاصة دونًا عن باقي الألوان.

1- اللون الجملي الرملي

ما هي درجات اللون الجملي؟

هو درجة فاتحة من درجات اللون الجملي، إلا أنه أكثر دكانة من اللون البيج، إذ يكثر الخلط بينهما رغم اختلافهما.

يُمكن الحصول على تلك الدرجة من خلال المزج بين اللون الجملي بنسبة كبيرة مع اللون الأصفر بنسبة أقل.

2- اللون الجملي الفاتح

ما هي درجات اللون الجملي؟

هو أفتح درجات هذا اللون ويميل قليلًا إلى اللون البيج، ولكونه يتمتع بدرجة فاتحة فهو أحد أساسيات هذا اللون، كما أنه يُستخدم كثيرًا بين الألوان الأخرى؛ لكونه واحدًا ضمن الألوان الحيادية.

3- اللون الجملي الداكن

ما هي درجات اللون الجملي؟

هي أكثر درجات اللون الجملي قُربًا من اللون البني، إذ يتم الحصول عليها من خلال مزج اللون البني مع القليل من اللون الأصفر.

4- اللون الجملي الهافان

ما هي درجات اللون الجملي؟

شاع كثيرًا استخدام تلك الدرجة بين درجات اللون الجملي، ذلك أنها تتناسب جدًا مع الأجواء الشتوية، وتتميز بإطلالة فريدة، ويتم الحصول عليها من خلال المزج بين اللونين البني والأصفر بنسب مُعينة.

لا يفوتك أيضًا: ما هي درجات اللون التركواز

أسماء درجات اللون الجملي

إن الأسماء التي تُطلق على درجات أي لون هي بمثابة دلالة له ووصف.. لذا لا بُد من العلم بها؛ لأن كثير من درجات الألوان تتشابه وتتقارب مما يلزم التفريق بينها من خلال تلك الأسماء.

  • الهافان الداكن: هو أحد درجات اللون الجملي الغامق، والذي يتناسب مع الأجواء الشتوية لاسيما في الملابس، إذ يكثر استخدامه فيها.
  • الجملي الهافان: تعتبر ضمن الدرجات المتوسطة من اللون الجملي، والتي تتناسب مع الكثير من الأشياء، لكنّ يكثر استخدامها في الأحذية والحقائب على وجه الخصوص.
  • الهافان الفاتح: يُطلق هذا الاسم على أكثر الدرجات الفاتحة للون الجملي، ويتناسب مع العديد من الألوان الأخرى، فضلًا عن كونها تتناسب مع الأجواء الصيفية والشتوية على حدٍ سواء، على عكس ناظريها من الدرجات.

الألوان التي تتناسب مع اللون الجملي

1- اللون الجملي مع اللون الأسود

ما هي درجات اللون الجملي؟

لأن اللون الأسود هو أهم الألوان المحايدة وأكثرها استعمالًا ناسب التنسيق بينه وبين اللون الجملي، لاسيما كونه أحد الألوان التي تُضفي فخامة وأناقة.

اجتماع هذان اللونين معًا يعطي إطلالة وتميزًا فريدًا، ويضفي القليل من الغموض والكآبة، وهذا يتناسب كثيرًا مع الأجواء الشتوية الهادئة.

يُمكن الدمج بين اللون الجملي بأحد درجاته المُختلفة مع اللون الأسود، إلا أنه لكون الأسود لون داكن يُفضل تحقيق التوازن من خلال الجمع بين الفاتح من الجملي مع اللون الأسود؛ من أجل إضافة بعض البهجة.

2- الجملي مع اللون الأبيض

ما هي درجات اللون الجملي؟

هذا التناسق يُظهر جمالًا وسحرًا غير عادي.. إذ إن اللون الأبيض إذا ما تم دمجه مع أحد الألوان إلا وأضفى تميزًا وجمالًا.. فإذا أُضيف إلى اللون الجملي كان الجمال والمظهر الأنيق منهما أكيد.

يُفضل الجمع بين درجات اللون الجملي الداكنة مع اللون الأبيض لإبراز اللون وتوضيحه، مما يُظهر إطلالة جميلة دافئة.

يُمكن الجمع بين هذين اللونين في التنسيق بين مختلف الملابس، وكذلك في تصميم الديكورات المختلفة للمنازل، والدهانات.

لا يفوتك أيضًا: درجات اللون الموف البنفسجي الفاتح والغامق

3- اللون الجملي مع اللون البيج

ما هي درجات اللون الجملي؟

 

لكون هاذين اللونين أحد درجات اللون البني في الأصل فإن الدمج بينهما يحقق تميزًا وجمالًا ملحوظًا، إلا أنه لكون اللون البيج من الألوان الفاتحة لا بُد من التوفيق بينهما.

ذلك من خلال اختيار الدرجات الداكنة من اللون الجملي، مع الفاتح من اللون البيج، حيث يتناسب هذا الدمج كثيرًا في الملابس لاسيما عند إرادة خلق مظهر راقي ودافئ في الوقت ذاته.

كما يكثر الجمع بينهما في الديكورات المختلفة للمنازل، لاسيما الدهانات، إذ يُحدث بينهما توافقًا ودمجًا يجعل منهما إطلالة مميزة.

4- اللون الجملي مع اللون الأصفر

ما هي درجات اللون الجملي؟

اللون الأصفر هو أحد الألوان التي تُدمج من أجل الحصول على اللون الجملي، لذا كان التنسيق بينهما له سحرًا وطابع خاص.

إذا أردت الجمع بين الهدوء والدفء والإشراقة والبهجة ذات الوقت بالطبع ستختار الدمج بين هذين اللونين، إلا أنه يتطلب ما يكفي من الشجاعة والجرأة، لاسيما إن كان اللون الأصفر صاخبًا.

من أجل الحصول على مظهر دافئ لا بُد من الاختيار الجيد لدرجة اللون الأصفر، فإن الأصفر الفاتح لا يُعد اختيارًا جيدًا لكافة درجات اللون الجملي، لذا يتم تحقيق التوازن بين درجات كلا اللونين.

يُعد هذا الدمج رائعًا في التنسيق بين مختلف الملابس، وكذا في الديكورات المتباينة للمنازل.

5- اللون الجملي مع اللون الزيتي

ما هي درجات اللون الجملي؟

بينهما توافق عجيب، وسحرًا خاصًا، وإطلالة مميزة، ولا عجب من ذلك إذ إن اللون الزيتي يُحدث فارقًا عجيبًا عند اجتماعه مع اللون الجملي.

تخيل اجتماع أحد درجات اللون الجملي الفاتح مع الزيتي الفاتح أيضًا.. إنه دمج بين الهدوء والنعومة.

ما يُميز هذا الدمج هو إمكانية التنسيق بينهما في العديد من الأمور المختلفة، سواء في الملابس أو في المنازل من ديكور ودهان.

لا يفوتك أيضًا: ما هي درجات اللون الزيتي؟

6- اللون الجملي مع اللون التركواز

ما هي درجات اللون الجملي؟

إن اللون التركواز أو اللون السماوي يتناسب كثيرًا مع اللون الجملي، لاسيما الفاتح منهما، إذ يُشكلان معًا جوًا دافئًا وإطلالة فريدة مميزة.

كما يُمكن إضافة أحد الألوان الأخرى معه من أجل إضافة بعض الحِدة والصخب لتلك الإطلالة.

يُمكن تطبيق هذا الجمع بين اللونين في مختلف الملابس، ولا فرق في ذلك بين الرجال والنساء، إذ تتناسب مع كلاهما وهذا أكثر ما يُميزها.. كما يُمكن الجمع بينهما في التنسيق بين ديكورات المنازل المختلفة.

لا يتوقف الأمر على تلك الألوان فحسب، بل لكون اللون الجملي مُتعدد الدرجات أمكن التنسيق بينه وبين العديد من الألوان الأخرى.

 اللون الجملي هو لون مُعبر عن الشتاء، يُضفي الدفء والهدوء إليه، كما أنه من أكثر الألوان التي يسهل تنسيقها مع ألوان أخرى.

إغلاق