دعاء الخوف والقلق والوسواس مكتوب (اللهم جنبني الوساوس ما ظهر منها)

دعاء الخوف والقلق والوسواس مكتوب (اللهم جنبني الوساوس ما ظهر منها)

يشعر العبد بالخوف الشديد حينما يهاجمه القلق والوساوس، وفي الحقيقة يستطيع الفرد التخلص من كل تلك الأوهام حينما يعود إلى الله سبحانه وتعالى طالبا منه العون كي يخلصه من كل تلك الأعراض، ومن الجيد قول دعاء الخوف والقلق والوسواس وقت الاستيقاظ.

  • اللهم جنبني الوساوس ما ظهر منها وما بطن، اللهم احفظني من المخاوف وأزل الهم الذي يسكن قلبي، اللهم بقدرتك ورحمتك وعفوك اعفوا عني واجعل قلبي عامرا بذكرك وهبني الصلاح والستر.
  • اللهم يا عالما بما تطويه الصدور ومالكا لكل أمر من الأمور، أسألك أن تصرف عني الوساوس وأن تجعل قلبي هادئا، اللهم ارزقني السكينة والطمأنينة واجعلني صبورا على البلاء قادرا على تخطي الصعاب.
  • أسألك اللهم بعظيم قدرتك وبسلطانك الذي لا يهزم أن تصرف عني القلق وأن تقيني شر الفتن، اللهم ادفع عنا الوساوس، اللهم عافني في بدني وعافني في سمعي وعافني في بصري واجعل قلبي عامرا بك.

دعاء الخوف والقلق والوسواس

دعاء للتخلص من الوسواس والشك مكتوب

دخول الشك في قلب الإنسان يجعل حياته جحيم، ومن جهة أخرى يبعده عن كل ما يرغب بالوصول إليه، فكلما نظر إلى أي شيء بعين فيها ظن وقلق يبتعد عنه ويرفض التقدم خطوة للأمام، ومن جهة أخرى لا يستطيع التعامل مع الآخرين بالطريقة المطلوبة، لأنه يظل قلقا طوال الوقت منه، ومن الجيد التضرع لله رب العالمين حتى يخلص العبد من الشك والظن السيء كالتالي:

أسألك يا رب العباد أن تخلصني من الشك، اللهم ارزقني السكينة التي تحل ولا ترحل، اللهم عافني من الوسواس واجعل نفسي صبورة على كل أمر عسير يهاجمها.

يا رب أنت السميع العليم المجيب وأنا عبدك الضعيف الذي يدعوك راغبا في الاستجابة، اللهم ارزقني الطمأنينة التي تريح حياتي، واصرف عني شتات الفكر واهدني إلى طريق الحق اللهم وأبعد عني الشك.

أسألك يا من تقول للشيء كن فيكون أن تصرف عني الشك، وأن تبعد عني الإفراط في التفكير، اللهم لا تجعل للوساوس سلطانا على عقلي واجعل فكري حرا خاليا من الشك.

اطلع على: دعاء لتنزيل الدورة الشهرية المتأخرة خلال ساعة

دعاء الخوف والقلق والوسواس

دعاء الوسواس في الصلاة مكتوب

الوسواس في الصلاة يجعل الفرد لا يتمكن من إتمام صلاته على أكمل وجه، بل يتوقف كل حين وآخر ويعيدها من جديد، علاوة على ذلك يشعر أنها ناقصة بعد الإنتهاء منها، لذا عليه أن يركز جيدا عند قراءة كل سورة من السور وعند أداء كل ركعة من الركعات، علاوة على ذلك عليه أن يدعو الله أن يثبته ويصرف عنه الوسواس كالتالي:

اللهم ارزقني الخشوع في الصلاة ووفقني لكل خير، اللهم اصرف عني الوساوس في الصلوات، واجعل عقلي هادئا يتدبر كل حرف يتلوه من كتاب الله.

اللهم ارزقني الاستقامة واجعلني أموت على كلمة التوحيد لا إله إلا الله محمد رسول الله، اللهم اجعل قلبي خاشعا لك واصرف عني الوساوس والشكوك التي تراودني في الصلاة.

اللهم رب السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة، أسألك أن تصرف عني وساوس الشيطان، وأن تجعلني واعيا بكل آية أتلوها في الصلاة.

اطلع على: دعاء لزوجتي المريضة بالشفاء العاجل

أعراض الوسواس والقلق

هناك العديد من الأعراض التي تشير إلى إصابة الشخص بالخوف، لذا عليه ترديد دعاء الخوف والقلق والوسواس ومن أشهر أعراضه ما يلي:

الخوف من الاتساخ

  • يشعر الفرد بالخوف حينما تتسخ ملابسه أو يصاب أي جزء من جسده أو منزله بالتلوث، علاوة على ذلك يخاف من الوقوع في الأخطاء لذا نجده لا يتقدم في مجال عمله.

الخوف من المرض

  • يشعر الفرد بأنه خائف من الإصابة بالمرض، حيث يرفض أخذ مأكولات من أي شخص حتى لو كان مقربا منه ويغسل يديه باستمرار.

الخوف من الفشل

  • خوف الفرد من الفشل يجعله يرفض اتخاذ أي قرار، حتى لا يسبب الضرر لنفسه أو لغيره من الآخرين، علاوة على ذلك يخاف من التورط في أمر لا يفهمه.

الخوف من التفكير

  • الشعور بالخوف من التفكير في أي أمر وبالأخص في مجال العمل حتى لا يجد نفسه مخطئا في النهاية.

المبالغة

  • تعتبر المبالغة في التنظيف والوصول إلى الكمال، علاوة على جعل كل شيء دقيقا من أهم أعراض الوسواس التي تهاجم الفرد.

دعاء الخوف والقلق والوسواس من الموت

يشعر المسلم بالقلق الشديد والخوف حينما يموت أحد المقربين له، حيث يراوده وسواس بأن موعد موته قد اقترب ويجد نفسه يستيقظ ليلا وكأن ملك الموت أتى ليقبض روحه، علاوة على ذلك يراوده وسواس شديد بأنه سيخرج من البيت ولن يعود إليه حيا، ومن الجيد أن يكثر المسلم من الدعاء والتضرع لله رب العالمين بأن يزيل عنه هذا كل هذا القلق، كالتالي:

  • اللهم اجعلني من المتقين الآمنين، اللهم ارضني بقضائك واصرف عني الوساوس والشك واجعلني أتقبل قدرك يا مالك الملك، اللهم امنحني السكينة والراحة.
  • اللهم يا مالك الأنفس يا قادرا على استقرار الروح وتفريج الهم، اللهم يسر لي أمري وأبعد عني الوسواس التي تثقل روحي وارزقني الثبات.
  • اللهم اجعلني أتقبل مصيبة الموت بقلب هادئ صبور على البلاء، اللهم اغفر لمن رحل عني وأزل الشك من قلبي ورضني بقضائك وقدرك.

اطلع على: دعاء لخالي المتوفي بالرحمة والمغفرة

دعاء الوسواس والخوف من المستقبل

المستقبل لا يعلم بأمره إلا الله سبحانه وتعالى، لذا يجب على المسلم الاستعانة بالله وترك الأمر له، ومن جهة أخرى عليه أن يتخلص من المخاوف التي تراوده بأن الأمور لن تكون بخير وعليه أن يملأ قلبه باليقين بأن الله سيكون بجانبه، ومن الجيد أن يدعو الله كثيرا بأن يحسن له مستقبله ويجعله خيرا مما يتمنى كالتالي:

  • اللهم لا تحرمني من مستقبل مشرق أطمح إليه، اللهم ارزقني الصبر وأعني على طاعتك، اللهم يسر لي ما أتمناه واصرف عني الخوف والوساوس من المستقبل.
  • يا رب كن معي في وحدتي وكن معي في كربتي، اللهم سهل لي أموري القادمة واجعل مستقبلي خيرا مما مضى، ولا تحرمني مما تعلقت به الروح برحمتك يا رحمن.
  • يا رب إنك تعلم أني أخاف من المستقبل وما يطويه من أقدار، اللهم أزل الخوف من قلبي واجعل القادم أفضل، اللهم نجني من الهم والحزن الذي يسكن روحي يا قوي يا جبار.

دعاء يريح القلب من الخوف والوسواس

يشعر الشخص بالأسى كلما مر بموقف سيء وقف عقبة أمامه ومنعه من التقدم للأمام، حيث يعتلى القلب وسواس بأن أموره لن تكون على خير وأنه يحتاج إلى من يعينه ويسانده.

علاوة على ذلك يحتاج إلى التوفيق من الرحمن حتى يتقدم في حياته ويتخلص من كافة الأمور التي تجعل حياته مضطربة، ومن الجيد أن يتضرع لله حتى يتخلص من الوسواس كالتالي:

  • اللهم استر عورتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي اللهم ارزقني الطمأنينة.
  • اللهم بدل حالي إلى أفضل حال واحفظ لي من تعلقت به الروح، اللهم أدم علي نعمة الستر والصحة والذرية، واصرف عن حياتي الشك والقلق والتوتر.
  • اللهم ارزقني حلو الحياة وطيب العيش وحسن الصحبة والصبر على البلاء، اللهم إني أعوذ بك من غدر الأحباب وخيانة الأصدقاء وهجوم الأعداء.

دعاء للتخلص من وسواس المرض

يعتبر وسواس المرض من أقوى الأشياء التي تسيطر على نفس الفرد فحينما يصاب بأي تعب خفيف يُخيل إليه أنه مصاب بمرض شاق أو صعب وينتج عن ذلك شعوره بأعراض غريبة ترافق المرض الذي يسيطر عليه، ومن الجيد أن يطمئن الفرد نفسه بالذهاب إلى الطبيب، علاوة على ذلك عليه أن يدعو الله أن يخلصه من الوسواس كالتالي:

  • أسألك اللهم شفاء لا يغادر سقما اللهم خلصني من الأوجاع والتعب واصرف عني الشك والخوف والقلق، اللهم لا تجعل للوسواس سبيلا إلى حياتي واهدني إلى طريق الرشد.
  • اللهم يا عالما بحالي قبل سؤالي قني شر الوساوس واصرف عني الشيطان، اللهم اجعلني ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه، واكتب لي تيسير الحال أينما وضعت قدمي.
  • اللهم برحمتك التي وسعت كل شيء اكتب لنا صلاح الحال واجعلنا من المتقين، اللهم اصرف عنا الوساوس وأبعد عن حياتنا كل ما يجعلنا نشعر بالتوتر أو القلق.

دعاء للتخلص من وسواس النظافة

وسواس النظافة يجعل الفرد يبالغ في تنظيف كل شيء يستخدمه، وقد يؤثر هذا الأمر على علاقته بالآخرين، حيث يجعل الجميع يبتعدون عنه ولا يرغبون في صحبته أو الذهاب معه إلى أي مكان لأن الوسواس الذي يسيطر عليه يجعل كل من حوله لا يسعد بصحبته، لذا يجب عليه أن يدعو الله أن يخلصه من هذا الأمر، كالتالي:

اللهم خلصني من الوساوس واجعلني اصبر على البلاء، اللهم لا تجعلنا من الأشقياء اللهم لا تحرمنا مما نريد ونرغب، اللهم اجعل مستقبلنا أفضل وأبعد عن حياتنا المنكرات.

اللهم ارزقنا فيضا من رحمتك وافتح لنا خزائن الرزق وجنبنا الوساوس والخوف، اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت اللهم ارزقنا البركة وسعة الرزق.

اللهم جنبني وسواس النظافة الذي سيطر على روحي، واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا، اللهم واجعل التوفيق حليفي وهبني النجاح والرزق الذي لا ينفد، اللهم واجعل القرآن ربيع قلبي ونور بصري وجلاء همي وحزني.

كيفية التخلص من الوسواس

يفضل ألا يترك الفرد نفسه للوسواس حتى لا يقضي عليه، وفي الحقيقة يستطيع الشخص التخلص من كل المخاوف التي تراوده والوساوس التي تسيطر عليه بما يلي:

تغير نمط الحياة

  • يساهم تغيير نمط الحياة في التخلص من القلق والتوتر الذي ينتج عن الوسواس، ومن الجيد ممارسة الرياضة والنوم لوقت كافي والاسترخاء لمدة نصف ساعة يوميا.

مواجهة الهواجس

  • يتعين على الفرد مواجهة الهواجس التي تتسلل إليه ويحاول التهرب منها، علاوة على ذلك عليه أن يتصدى للخوف ويقاوم الطقوس القهرية التي تجعل الوسواس يزداد لديه.

تحديد المحفزات

  • يتعين على الفرد تحديد المحفزات التي تدفعه إلى الوسواس حتى يتجنب التعرض لها، على سبيل المثال الانتباه بشكل جيد عند غلق الأبواب حتى لا يشك الفرد أنه لم يغلقها بعد الذهاب عنها.

تجنب المحفزات

  • يجب ألا يركز المصاب بمرض الوسواس على المحفز الذي يدفعه للمخاوف والقلق، ويتم ذلك بتوجيه انتباهه ناحية شيء مضاد له على سبيل المثال الركض عند الإنتباه إلى اتساخ الملابس.

يفضل قول دعاء الخوف والقلق والوسواس حتى يتخلص الفرد من كل الأعراض التي تراوده عن هذا الأمر، وفي الحقيقة يشعر الفرد بأنه خائف من الاتساخ والمرض.

علاوة على ذلك يراوده شعور بأنه سوف يفشل إن قرر اجتياز أمر ما، ويبتعد عن أي أمر يساعده على التقدم للأمام ويستطيع الفرد التخلص من كل هذه المخاوف بتغيير نمط الحياة الذي اعتاد عليه.

إغلاق