دعاء النجاح والتوفيق في الامتحانات مكتوب (ربّ اشرح لي صدري)

دعاء النجاح والتوفيق في الامتحانات مكتوب (ربّ اشرح لي صدري)

من أكثر الأدعية التي يرددها الطلاب طوال فترة الدراسة، وفي الواقع لن يتمكن الطالب من الوصول إلى هذا الأمر إلا بالجد والاجتهاد والسعي بأسلوب جيد، ويفضل الابتعاد عن الكسل والتراخي وكل ما يلهي عن السير نحو الهدف الذي يرغب في الوصول إليه، ومن الجيد تنظيم الوقت وتقسيم المنهج حتى يتمكن الطالب من الإنجاز.

كالعادة لا ألجأك سوى لك في أوقاتي العصيبة، فهذا الامتحان لا يوجد لي فرصة سوى أن أنجح وبأعلى التقديرات فهذا هو الحلم الذي سعيت له طوال حياتي، فإنك أكبر وأرحم بأن تقول لحلمي كن فيكون، فلك العزة ولك الحب والجلالة وحدك، فوحدك يا الله من تغيثني وتخلق لي من كل سوء مخرجا.

دعاء النجاح في الامتحانات النهائية

  • ربّ اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، بسم الله الفتّاح
  • اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً يا أرحم الراحمين
  • اللهم يسر الامتحانات على أولادنا، اللهم كن معهم وقت النسيان فذكرهم، وكن معهم وقت السؤال فأجبهم، اشرح صدورهم ويسر أمورهم، واحلل عقدة من ألسنتهم

دعاء النجاح في الامتحانات مستجاب

اللهم بقدرتك ورحمتك ألهمني الصواب حينما تكون ورقة الاختبار في يدي، اللهم اجبر خاطري ولا تردني مكسورا إلى أهلي، اللهم ارزقني التوفيق من عندك.

اللهم ارزقني التوفيق في الامتحانات، اللهم لا تحرمني العافية والستر وارزقني من فضلك وواسع كرمك، اللهم يسر لي حل كل سؤال صعب، وأصلح لي الحال وارزقني النجاح الذي أتمناه.

اللهم كن معي في الاختبارات واجعلني أتذكر كل ما نسيت، اللهم أبعد عني شتات العقل ووفقني للصلاح والفلاح وطيب خاطري واهدني إلى صراطك المستقيم، يارب ارزقني النجاح وأسعد والدي.

يارب وفقني في الامتحانات وكن لي معينا على المذاكرة، اللهم أنعم علي بنعمة النجاح واجعل التوفيق حليفا لي في كل لحظة من حياتي، اللهم الثبات والستر والرضا ما حييت.

دعاء التوفيق والنجاح في الدراسة

يلتحق الطفل بالروضة حينما يصل بالعمر إلى أربع سنوات، فيبدأ في تعلم الحروف والكلمات ثم ينتقل إلى مرحلة القراءة، وفي الحقيقة الاهتمام بتأسيسه في تلك المرحلة يسهل على الوالدين الكثير من الأمور، حيث يتمكن من الدخول إلى المدرسة وهو قوي من الناحية التعليمية، ومن الجيد أن يتضرع لله بقول دعاء النجاح للأبناء، وهو كالتالي:

  • اللهم وفق ابني الغالي في استذكار دروسه، اللهم نشط عقله واجعله يتذكر جميع المعلومات، اللهم اجعله من الأذكياء العارفين، اللهم نور عقله واجعله من الفاهمين يا رحمن.
  • اللهم احفظ فلذة كبدي الغالي على قلبي، اللهم نور فؤاده واجعله ناجحا في دراسته، اللهم اجعله ينهي الاختبارات على خير وارزقه الدرجات العليا التي تسعد قلبه.
  • اللهم احفظ ابني الغالي واجعل ذهنه متفتح بالعلم، اللهم يسر دخول المعلومات في عقله واجعله مطمئن النفس، اللهم اجعل التوفيق حليفا له، وارزقه التيسير وأزل العثرات من طريقه.
  • اللهم ارزق أبنائي العلم النافع والرزق الواسع، اللهم أكرمهم واجعلهم من الفاهمين العارفين، اللهم اجعل التوفيق وطيب العيش حلفاء له، اللهم لا ترده خائبا واجعل الشاق بين يديه هينا لينا.

دعاء النجاح والتوفيق في الامتحانات

علامات تشير إلى توفيق الله للعبد

يمكن قول دعاء التوفيق في الامتحان كل يوم، وفي الحقيقة هناك العديد من العلامات التي تشير إلى توفيق الله للعبد، وهي كالتالي:

تيسير الأمور

  • يسهل الله على العبد مختلف الأمور التي يسعى نحوها، بالإضافة إلى ذلك يفتح أمامه كل الأبواب المغلقة.

خدمة الناس

  • يجد المسلم نفسه موفقا في خدمة الناس ويستطيع مساعدة كل من يحتاج إلى مساندته، علاوة على ذلك يشعر بالراحة والسعادة حينما يقدم العون لغيره.

الانشغال بالله

  • العبد الموفق ينشغل بطاعة الله ويتعامل مع مختلف الأمور الحياتية ببساطة دون تعقيد، ومن جهة أخرى يحمد الله على كافة النعم التي لديه.

حب الناس

  • يجد المسلم أن جميع من يعيشون حوله يقبلونه، علاوة على ذلك لا يكون بينه وبينهم مشاحنات أو عداوات.

سهولة الطاعة

  • يشعر المسلم أن الطاعة سهله وأن أداء الفرائض والسنن ميسرا، حيث يقبل على فعلها دائما دون مشقة ويشعر بالانتعاش والراحة.

دعاء النجاح في الامتحان للأبناء

تعتبر كلمة النجاح هي الأفضل من بين الكلمات التي يسمعها الطلاب طوال فترات الدراسة التي يمرون بها خلال العمر، فهو الهدف الأول الذي يسعى له جميع من التحق بالتعليم

وفي الحقيقة يستطيع أي طالب الوصول إلى القمة حينما يستعين بالله ويأخذ بالأسباب، ويعد استذكار الدروس وعدم الإهمال السبب الأول لتحقيق النجاح، ويفضل الإكثار من قول دعاء النجاح والتوفيق في الامتحانات وهو كالتالي:

اللهم ارزق أبنائي التوفيق في الامتحانات اللهم اكتب لهم النجاح والسداد في الأمر كله، اللهم لا تردهم خائبين واجعل عيشهم طيب، اللهم السعادة لقلوبهم.

أستودعك اللهم ما حفظ أبنائي وما قرأوا وما تعلموا، فاحفظه لهم يا الله، اللهم رده إليهم عند الحاجة، اللهم اجعل عقلهم نبيها مستنيرا يتذكر سريعا ما يقال لهم، اللهم أسعد قلبي بنجاحهم واجعلهم من المسرورين.

اللهم يسر لأبنائي الغوالي مصاعب الدراسة، اللهم اجعل الصعب لينا في أيدهم، اللهم ذكرهم منه ما نسوا، اللهم احفظ لهم كل ما درسوا، اللهم اصرف الهم والحزن واكتئاب الامتحانات عنهم.

أسألك يا الله أن تحفظ لأولادي ما درسوا، اللهم كن معهم أينما تولوا وكن ناصرا لهم على نفسهم والأعداء، اللهم اجعل قلوبهم عامرة بذكرك واجعلهم من الناجحين مرفوعي الرأس.

دعاء النجاح والتوفيق في الامتحانات

دعاء النجاح في الامتحانات النهائية

تعتبر الامتحانات النهائية هي الأهم بالنسبة للطالب، وبالأخص إن لم يكن متفوقا فيما مضى، ويجب عليه بذل مجهود أكبر حتى يتمكن من اجتيازها تماما ولا يخفق فيها أبدا، وبصفة عامة يستطيع أي فرد تحقيق أي إنجاز إن حدد الهدف من دراسته وسعى إلى تحقيقه، ويفضل تكرار دعاء النجاح والتوفيق في الامتحانات قبل الدخول إليها؛ وهو كالتالي:

اللهم أعني على استذكار جميع المواد وسهل لي تذكر ما نسيت وقت الامتحانات، اللهم كن معي وقت الشدة وأبعد عن حياتي كل شامت وحاقد وانصرني على كل من يرغب في أذيتي.

اللهم ارزقني نجاحا دائما واجعلني من المتميزين، اللهم اجعلنا ننال من كل ما نقصد، اللهم سهل علي كل أمر عسير واجعل حياتي مملؤة بالطاعة والستر، واهدني إلى صراطك المستقيم يا الله.

اللهم ارزقني القمة وأكرمني بأعلى الدرجات واجعلني من المهتدين اللهم،  أكرمني بجودة الحفظ، اللهم اجعلني أفهم سريعا وارزقني الحكمة وصفاء الذهن وقوة العقل برحمتك يا الله.

اللهم أعني وانصرني على نفسي، اللهم اهدني ويسر لي كل أمر شاق، اللهم نجني في الاختبارات، اللهم اجعلني شاكرا ذاكرا لك، اللهم ارزقني ذاكرة قوية قادرة على الحفظ والفهم.

دعاء التوفيق في الامتحان لصديق

يظهر معدن الصديق الحقيقي حينما تضيق الدنيا على الفرد، ويتعين على كل صديق صدوق الوقوف بجوار صاحبه دائما وأبدا، وتعد فترة الامتحانات من أكثر الأوقات التي يحتاج فيها الشخص لمن يقف معه ويسنده ويقدم له الدعم بالقول والفعل، علاوة على ذلك يساعده في استذكار الدروس إن كانت لديه القدرة على تنفيذ ذلك الأمر، ويمكن ترديد دعاء التوفيق في الامتحانات من أجله، وهو كالتالي:

اللهم كن مع صديقي العزيز في مذاكرته، اللهم وفقه للنجاح والتوفيق واجعله من المتميزين الذين يسعون للخير دائما وأبدا، اللهم كن معه في كل لحظات حياته ولاترده إلى أهله خائبا.

اللهم ارزق صديقي الغالي الصلاح والفلاح في كل أمره، اللهم طهر قلبه وبصره وسمعه من كل مكروه، اللهم اجعل عقله يستوعب كل كلمة ذاكرها، اللهم زده نورا أينما تولى.

اللهم إنى أسألك أن تنير ذهن صديقي وتجعله يستقبل جميع المعلومات سريعا دون بذل جهد، رب اشرح له صدره ويسر له كافة الأمور المتعسرة في حياته، اللهم احلل له كل عقدة تقف في طريقه.

اللهم ارزق صديقي الغالي النجاح والتوفيق الذي يسعد قلبه، اللهم اجمع شمله ولا تفرق بينه وبين النجاح، اللهم وفقه في الامتحانات، اللهم أعطه من فضلك وسهل له الاختبارات.

تحميل دعاء النجاح والتوفيق في الامتحانات بصيغة pdf

يُمكنك الآن تحميل دعاء النجاح والتوفيق في الامتحانات كاملاً عبر الضغط على الأيقونة التالية:

دعاء للنجاح في الامتحانات قصير

تكتمل فرحة الطالب حينما يعرف أنه نجح في الامتحان بأعلى الدرجات، في تلك اللحظة يزول عن قلبه القلق وتهدأ النفس ويشعر بأن الحياة جميلة.

ويتمكن من الاستمتاع بفترة الإجازة حتى يحين ميعاد الانتقال إلى مرحلة دراسية أخرى، وبصفة عامة يمكن للطالب أخذ فكرة عن مناهج المرحلة القادمة قبل الانتقال إليها، ويستطيع المحيطين به ترديد دعاء للنجاح في الامتحانات قصير حتى يجتازها بنجاح في كل مرة يدخلها؛ وهو كالتالي:

  • اللهم يا مالك الملك يا من تعطي بدون حساب، ارزقني العوض والتوفيق بقدر ما تعبت وسهرت، يارب أنعم على حياتي بنعمة النجاح.
  • اللهم عوضني عن كل لحظة مشقة عشتها في حياتي نجاحا باهرا يسعد قلبي، اللهم أكرمني بتوفيق من عندك يجبر قلبي.
  • اللهم وفقني في دراستي وارزقني النجاح والتوفيق وصلاح الحال، اللهم ارزقني رجاحة الفكر وقوة العقل والتركيز المستمر، وهب لي عملا صالحا أتقرب به إليك.
  • اللهم ارزقني الثبات في القول والفعل وطيب خاطري ما دمت حيا، اللهم هبني نجاحا ينعش قلبي واهدني إلى صراطك المستقيم طالما حييت.
  • التضرع إليك يا ربي ألا تخزلني أمام أهلي وأن توفقني للنجاح، اللهم يسر لي الإجابة على جميع الأسئلة في الامتحانات واجعل عقلي يضيء بالعلم دائما وأبدا.

دعاء للطلاب في الامتحانات

يحتاج جميع الطلاب لمن يدعو لهم حتى يتمكنوا من التفوق في دراستهم، ويعتبر دعاء الأب والأم مستجاب، لذا يتعين على كل طالب علم طلب الدعاء منهما في كل حين، علاوة على السعي في إرضائهم وقضاء حوائجهم، فكلاهما جنة عظيمة لا يدرك قيمتها إلا من فقدها، ويفضل أن يكثر الوالدين من قول دعاء النجاح والتوفيق في الامتحانات للأبناء؛ وهو كالتالي:

  • اللهم وفقني في اختبارات نهاية العام، اللهم وارزقني الهداية والتوفيق واجعل لي الحظ الأوفر من التوفيق.
  • اللهم إني أسألك الرشد والثبات، اللهم بقوتك وقدرتك أعني على اجتياز الصعاب، اللهم إني أسألك الرضا في كل وقت وحين.
  • اللهم ارزقني نور القلب وزين قلبي بالتقوى، اللهم اجعل لي القدرة على الاستذكار، وامنحني التوفيق والأمل وأصلح لي الحال أينما وضعت قدمي يا الله.
  • اللهم ثبتني عند الاختبارات، اللهم ذكرني ما نسيت، اللهم أزل العسرى من حياتي أينما توجهت، اللهم كن معي وقت الدراسة وارزقني الهداية والتوفيق ومدني بالصحة وأبعد عني السوء يا الله.
  • اللهم يسر لي أمر الاختبارات ووفقني في كل امتحان، اللهم سهل لي مستقبلي واجعلني موفقا في كل خطواتي، اللهم ارزقني العلم النافع والعمل الصالح، ووفقني لطاعتك.

اطلع على: دعاء للأبناء بالتوفيق والنجاح والحفظ من السوء 

دعاء النجاح والتوفيق في الامتحانات

ادعية النجاح في التوجيهي

الارتقاء إلى منزلة أعلى لا يأتي بالكسل والنوم إنما يأتي بالجد والاجتهاد والانشغال بالأمور الجيدة، ويستطيع كل طالب علم أراد التفوق والتقدم في حياته السعي خلف الحلم الذي يبغي تحقيقه.

ولن يتم ذلك إلا باستذكار ما عليه من دروس وأخذ أمر التعليم بجدية وتجنب الأصدقاء الذين يدعون عدم المذاكرة أو من لديهم ميول الإحباط، ويمكن قول ادعية النجاح في التوجيهي والذي يتمثل فيما يلي:

اللهم أعني على المذاكرة وتحصيل العلم اللهم سهل لي كل أمري، اللهم ارزقني النجاح الذي يجعل قلبي مطمئن، اللهم أسعد قلب أهلي برؤيتي من المتفوقين.

اللهم النجاح الدائم في دراستي وفي حياتي العملية والعلمية، اللهم اصرف عني سوء الفكر واجعلني من الرافعي رأس أهاليهم بتفوقهم، اللهم أبعد عن حياتي كل من يرغب في فشلي.

اللهم ارزقني العلم النافع الذي يرفع قدري والنجاح الدائم في حياتي، اللهم اجعلني من النافعين لأمة محمد، اللهم افتح عقلي للعلم واجعلني ويسر لي أمر اختباراتي.

أسألك اللهم نجاحا دائما يساعدني على التقدم في حياتي، اللهم اصرف عني الفشل ويسر لي كل العثرات التي تقف بيني وبين التفوق، اللهم الراحة لقلب مشغول بالمستقبل.

قد يهمك قراءة: دعاء الفرج العاجل وسعة الرزق وفك الكرب 

دعاء التوفيق في الامتحانات والرزق

الرزق من أهم الأمور التي تشغل بال جميع البشر مهما كان الدين الذي ينتمون إليه، فالجميع يسعى من أجل الحصول على قدر منه.

وبصفة عامة يجتهد طلاب العلم من أجل الوصول إلى مرحلة تعليمية عليا تمكنهم من الارتقاء إلى وضع مادي واجتماعي أفضل في المستقبل، ويتعين على الوالدين ترديد دعاء النجاح والتوفيق في الامتحانات حتى يصلوا لمنزلة عليا؛ وهو كالتالي:

  • اللهم اكتب لي التوفيق والنجاح في امتحاناتي وفي حياتي واجعلني من المتميزين، اللهم نور عقلي وقلبي للإيمان، اللهم اهدي قلبي وأعني على نفسي.
  • اللهم اصرف عني الضيق وشتات العقل ومس الضر وثقل النفس، اللهم اجعل ذهني واعيا يتمكن من قبول المعلومات دون مشقة، اللهم أنر حياتي وارزقني التوفيق الدائم.
  • اللهم افتح لي أبواب العلم واجعلني طائعا لك، اللهم يسر لي أمر الدراسة واجعلني محبا للتعليم، اللهم اجعلني أسير في درب الحق ووفقني في القول والفعل ووفقني إلى مرضاتك يا الله.
  • اللهم إني أسألك أن ترزقني الفلاح والنجاح ولا تجعلني من الناسين، اللهم ارزقني الفهم واجعلني من المجتهدين الوفقين دائما وابدا يا الله.

اقرأ أيضاً: دعاء الفجر مكتوب وادعية قبل وبعد صلاة الفجر للرزق والفرج

ادعية التوفيق في الاختبارات

تصبح أعصاب الطلاب مشدودة وقت الاختبارات، علاوة على ذلك يشعرون بالضغط الشديد عقب مذاكرة كل المواد خلف بعضها، يتعين على الوالدين القيام بتهدئة الطالب وتعريفه بأن جميع الأمور سوف تمر وأن الاختبارات مثلها مثل أي حدث طبيعي سوف تمضي ويرجع للوضع المعتاد، ويفضل قول دعاء النجاح والتوفيق في الامتحانات من أجل الطالب، وهو كالتالي:

  • يارب إن التوفيق جند من جنودك فأرسله إلى حياتي، اللهم ارزقني النجاح الدائم المستمر الذي لا يتوقف، اللهم أبعد عن حياتي اليأس وكل أمر يزعج عقلي، اللهم السعادة الدائمة لحياتي.
  • اللهم أنت القوي الذي يعطي بدون حساب، أسألك أن تعطيني فيضا من التوفيق، اللهم إني أستودعك كل ما تعلمت فرده لي وقت حاجتي له، يا من تقول للشيء كن فيكون كن معي في شدتي.
  • اللهم امنحني النجاح واجعل لي النصيب الجميل من التوفيق في كل شؤون حياتي، اللهم إن التيسير بيدك فامنحني فيضا جميلا لا يزول منه وكن لي معينا وقت المذاكرة.
  • اللهم كن لي معينا في إدخال السرور على عائلتي، اللهم امنحني نجاحا مستمرا في دراستي وفي حياتي، اللهم ألهمني الصبر على الدراسة، اللهم وفقني وحقق أحلامي.

أسباب النجاح والتوفيق

يفضل قول دعاء النجاح والتوفيق في الامتحانات حينما يقترب الميعاد المحدد لها، وفي الحقيقة هناك العديد من الأسباب التي تيسر النجاح والتوفيق وهي كالتالي:

ذكر الله

  • الإكثار من ذكر الله في كل خطوة يخطوها في حياته، علاوة على فعل ذلك أثناء القيام والجلوس وفي كل حين.

الرضا

  • الفرد الذي يرضى بكل ما يأتي به الله سواء أكان يحبه أو دون ذلك، يكرمه الله بالتوفيق في مختلف شؤون حياته ومن جهة أخرى تختفي الشدائد من حياته.

طاعة الرحمن

  • طاعة الرحمن لا تجلب إلا الخير، علاوة على ذلك يرزق الخالق من يتوكل عليه ويطيعه التوفيق في كل أمره.

التعلق بالله

  • تعلق المسلم بالله والعودة له في كل أمور حياته، له فضل كبير في تحصيل المسلم على التوفيق الذي يرغب به.

تحقيق الإحسان

  • يعتبر خُلق الإحسان من أفضل الأخلاق التي يتصف بها كل عبد مطيع لربه، والعبد المحسن الذي يتعامل مع الناس من أجل إرضاء الله، حتى وإن كانوا مسيئين يجد أمور حياته ميسرة.

التوبة

  • العبد الاواب الذي يرجع سريعا إلى ربه حينما يذنب يوفقه الرحمن أينما وضع قدمه، ويقيه من الشدائد.

دعاء النجاح في البكالوريا كامل

خبر النجاح في الاختبارات من أكثر الأخبار السارة التي ينتظرها كل طالب سهر وتعب حتى يصل إلى سماع هذا الخبر الجميل.

ويفضل أن يهتم كل طالب باستذكار دروسه جيدا قبل الدخول إلى الامتحانات، حتى لا يندم بعد ظهور النتيجة إن وجد نفسه لم يحصل على الدرجات التي تمناه طوال حياته، ويمكن قول دعاء النجاح في البكالوريا والذي يتمثل فيما يلي:

اللهم وفقني في هذا العام وارزقني النجاح الدائم، اللهم ارزقني الهداية والتوفيق اللهم اجعل قلبي راضيا بكل ما قسمته لي، اللهم ارزقني القوة على تجاوز آمر الاختبارات على خير.

اللهم أعني بفضلك وكرمك على العلم والعمل اللهم ارزقني العلم الذي ينفعني وينفع أمة محمد، اللهم ارزقني التوفيق الذي يقربني إليك اللهم اجعلني من الصالحين واكتبني في عليين.

يا من بيده الخير كله ارزقني فيضا كبيرا منه، اللهم ارزقني التوفيق في كل حياتي، وكن لي سندا وعونا وقت الامتحانات، اللهم لا تصعب على حياتي أي أمر واقض حاجتي بلطفك ورحمتك.

اللهم ردني إلى أهلي ناجحا، اللهم اكتبني مع الفالحين الذين يساعدون والدهم، اللهم أعدني مجبور الخاطر ولا تجعلني من القانطين، اللهم وفقني وكل أحبابي للخير دائما يا الله.

دعاء للنجاح وقت الفجر

يعتبر وقت الفجر من أهم الأوقات التي تستجاب فيها التضرعات لرب العالمين، لأنها تخلو من أنفاس المنافقين وتحمل آهات المتضرعين.

يتعين على طلاب العلم الاستيقاظ مبكرا واغتنام هذا الوقت في استذكار الدروس حتى يبارك الله لهم فيما حصله من علم، ويفضل الابتعاد عن السهر وجعل النهار ليل والليل نهار، ويفضل قول دعاء للنجاح وقت الفجر، وهو كالتالي:

أسألك يا الله أن ترزق أولادي فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل لسانهم عامرا بذكرك وقلوبهم خاشعة لك، اللهم مع فجر هذ اليوم اكتب لهم النجاح والتوفيق.

رب قد بدأ يومك الجديد بمطلع الفجر أسألك يا الله، أن تكون سند ومعينا لأبنائي وقت الامتحانات، اللهم اصرف عنهم السوء والبلايا وكن معهم وقت الشدائد، اللهم ارحمهم برحمتك.

اللهم في فجر هذا اليوم المبارك ارزق أحبتي وفلذة كبدي النجاح المستمر، اللهم امنحهم التوفيق الدائم الذي لا ينقطع، اللهم اجعل رؤوسهم مرفوعة إلى الأبد، اللهم اصرف عنهم رفقاء السوء.

اللهم اجعل مقام ابني الغالي عالي، اللهم أبعد عنه المفسدين في الأرض، وعوضه خيرا عن كل لحظة جد واجتهاد قام بها، يارب في فجر هذا اليوم الطيب المبارك تولى أمره.

ادعية النجاح في الامتحان مجربة

النجاح أمر جميل يقع على السمع ببهجة لا تشبهها أي بهجة، حيث يشعر الفرد أنه نال قدر جيد مما يتمناه، علاوة على ذلك يجد جميع من حوله سعداء وبالأخص الأبوين فهما أكثر شخصان يتمنيان السعادة والنجاح للابن، كما أنهما يشعران بنفس المشاعر التي تلاحقه ويتمنيان له الخير والتوفيق دائما، ويجب أن يردد كلاهما ادعية النجاح في الامتحان مجربة، كالتالي:

أسألك يارب أن تعوضني خيرا عن كل لحظة اجتهاد ومذاكرة، يارب اجعل عقلي يتقن الإجابة وأعد لي كل ما ذكرت وما حفظت وقت الامتحان، اللهم لا تجعل الخذلان في طريقي.

اللهم أفتح لي خزائنك التي لا تنفد وقني شر عبادك المفسدين، اللهم أنعم علينا من أبواب فضلك، يارب لا تحرمني من النجاح، واجعلني من الموفقين دائما وأبدا.

اللهم اجعل العلم النافع والرزق الواسع يتدفقون إلى حياتي، اللهم اجعل ذهني واعيا بكل درس أذاكره، اللهم أجرنا برحمتك من العثرات، واجعلنا من البارين الطائعين لك يا جبار.

اللهم برحمتك وقدرتك على العباد سهل لي الاختبارات، اللهم اجعل لي في دراستي الفرج والخير، اللهم حقق لي حلمي واجعل حياتي كلها خير وسعادة، اللهم النجاة من كل هم.

أسباب أخرى للتوفيق والنجاح

يعد دعاء النجاح وقت الأمتحان من أكثر الأدعية التي يود الجميع قولها ، وبالأخص من لديهم أبناء في المراحل التعليمية المختلفة، وبصفة عامة أسباب التوفيق لا تتوقف عند الإحسان والتعلق بالله والرضا، إنما توجد بواعث أخرى، وهي كالتالي:

تحقيق السعي

  • يوفق الله العبد الذي يسعى ويجتهد من أجل تحصيل العلم والوصول إلى القمة، علاوة على ذلك يعطيه المزيد من الخير.

محبة الرحمن

  • ينال العبد محبة الرحمن حينما يكون مطيعا له، وينتج عن ذلك حصوله على التوفيق في كافة أمور حياته.

بر الوالدين

  • يفتح الله للعبد الذي يبر والديه الأبواب المغلقة ويعطيه من الخيرات والنعيم بقدر ما يتمنى، ومن جهة أخرى يكرمك بكل ما يريد.

التضرع لله

  • العبد الذي يتضرع إلى ربه بكل ما يحتاج ولا يطلب من الناس أي أمر، إنما يستعين بالله فقط تكون حياته جميلة ويحصل على التوفيق والنجاح.

الظن الحسن

  • العبد الذي يكون لديه يقين بأن كل أمره خير، وأن رب العباد هو من يعطي ويأخذ، يعينه الله على الحياة ومن جهة أخرى يوفقه الرحمن لكل خير.

سلامة القلب

  • الشخص الذي يحمل قلب سليم خالي من الغل والحقد للآخرين والذي يبتعد عن كل شر ويحمل نية طيبة تجاه الجميع يوفقه الرحمن دائما.

إغلاق