دعاء اليوم السادس من رمضان مكتوب 1445 أدعية 6 رمضان قصيرة 2024

دعاء اليوم السادس من رمضان مكتوب 1445 أدعية 6 رمضان قصيرة 2024

تمر الأيام تليها الأيام دون أن يشعر العبد بأن العمر مر، وفي الواقع كل يوم يمر يُنقص من عمر الإنسان، لذا يتعين على كل عبد يرغب بالصلاح في الدنيا والفوز بالآخرة، اللجوء إلى الخالق جل في علاه وطاعته، ومن الجيد اغتنام الشهر المبارك، وقول دعاء اليوم السادس من رمضان حينما يأتي هذا اليوم.

اللَّهُمَّ لَا تَخْذُلْنِي لِتَعَرُّضِ مَعَاصِيكَ، وَأَعِذْنِي مِنْ سِيَاطِ نَقِمَتِكَ وَ مَهَاوِيكَ‏، وَأَجِرْنِي مِنْ مُوجِبَاتِ سَخَطِكَ، بِمَنِّكَ وَأَيَادِيكَ يَا مُنْتَهَى رَغْبَةِ الرَّاغِبِينَ

  • يارب ارزقني عملا صالحا يقربني إليك، اللهم إنى أسألك العفو والعافية وطيب العيش، اللهم كن معي وارزقني واحفظ لي ابنائي، اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك.
  • اللهم أعني على طاعتك واجعل لي من كل ضيق فرجا ومن كل هم مخرجا، اللهم حقق لي أمنية عالقة في صدري، يا رب كن لي معينا على كل أموري القادمة ولا تحرمني الوصول إلى حلم أتمناه.
  • اللهم خفف حمولا أثقلت ظهري وارزقني من خيرات الدنيا، اللهم اجعل خاتمتي خيرا وهبني السعادة التي أتمناها، اللهم تقبل طاعتي واجعلني من الهادين المهتدين.

دعاء اليوم السادس من رمضان

أدعية مستحبة في 6 رمضان

يعتبر الدعاء من أهم العبادات التي يتعين على المسلم فعله باستمرار، وفي الحقيقة يجب على العبد رفع يديه وقول الصالح منه وتجنب الأدعية التي تحمل القطيعة والخصومة، ويستطيع المسلم قول الكثير من الأدعية حينما يهل شهر رمضان، فقد تصادف ليلة القدر وينال من الخير ما يجعل قلبه راضيا، وأجمل الأدعية التي تقال في اليوم السادي من رمضان ما يلي:

اللهم اكتب لنا السعادة ويسر لنا كل أمر شاق، اللهم أدم علينا نعمة العقل والصبر، اللهم ارزقنا شفاء عاجلا لا يغادر سقما، وأصلح لنا حياتنا، اللهم أبعد عنا من يضمرون الشر ويظهرون الخير.

اللهم اهدي قلبي للحق وطهر نفسي من الحقد والغل، اللهم ارزقني الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم ارزقني رزقا حلالا طيبا، اللهم كن لي معينا على الدنيا وأكتب لي الستر والسلامة في كل خطوة أخطوها.

يارب أسألك النعيم الذي لا ينفد والسعادة التي لا تنقطع، رب أعوذ بك من الهم والحزن، اللهم اصرف عني ضيق النفس وسوء الأقدار، اللهم لا تجمعني بمن يريد لي الشر.

فضل دعاء اليوم السادس من رمضان

التضرع لرب العباد أمر يغفل عنه بعض المسلمين، حيث يندمج الفرد في الحياة وينسى أن الرحمن سبحانه وتعالى هو من يحقق الأمنيات، ويجعل الحياة تسير بشكل أفضل وبصفة عامة الدعاء له فضائل كثيرة، وهي كالتالي:

الدعاء عبادة

  • المسلم الذي يدعو الله كثيرا يحقق عبادة مهمة جدا أمر الله سبحانه وتعالى بها، حيث قال صلى الله عليه وسلم: “الدعاء هو العبادة”.

الله يحب الداعين

  • الله سبحانه وتعالى يحب سماع صوت عبده حينما يدعوه، لأن الدعاء محبوب له، وقال صلى الله عليه وسلم: “ليس شيء أكرم على الله عز وجل من الدعاء”.

تحقق الإيمان

  • يحقق العبد الإيمان بالله سبحانه وتعالى، حينما يكون لديه يقين بأن الرحمن قادر على استجابة الدعاء، وفي الحقيقة يتعين على العبد الاستعانة بالله في كل أمر من أمور حياته.

أعمال اليوم السادس من رمضان

التخلص من الذنوب والمعاصي من أهم الأمور التي تدفع العبد إلى القيام بالأعمال الصالحة، والعبد الذي اعتاد على ارتكاب الذنوب لن يهدأ له بال إلا إذا عاد إلى رب، ومن الجيد أن يكثر المسلم من العمل الصالح في شهر رمضان وأهم أعمال اليوم السابع ما يلي:

التطوع التطوع من الأعمال الجيدة التي يقوم بها المسلم فهي تتم دون أخذ أجر

ولا يجوز للمسلم أن يسهر الليل دون فائدة وينام طوال النهار ويضيع عليه ساعات الصيام.

قيام الليل يساهم قيام الليل في طرد الغفلة عن القلب وتكفير السيئات، بالإضافة إلى الحصول على السكينة

ومن جهة أخرى تتباهى الملائكة بالشخص الذي يستيقظ ليلا كي يصلي.

الاعتكاف يستطيع المسلم التقرب من الله سبحانه وتعالى

حينما يعتكف في المسجد ويكثر من التهليل والتكبير وذكر الله سبحانه وتعالى.

تجنب الغيبة يفضل أن يتجنب المسلم الغيبة والنميمة في هذه الأيام المباركة

وحينما يذكر أحدهم شخص أمامه يقول غفر الله لنا وله.

اطلع على: صيغة دعاء يوم الجمعة في شعبان مكتوب 

دعاء اليوم السادس من رمضان من أكثر الأدعية التي يرددها المسلمون في صباح ذلك اليوم، والعبد التقي هو من يستغل هذا اليوم من أوله في الذكر والدعاء والتسبيح

ومن الجيد أن يهتم المسلم بالأعمال التطوعية ومساعدة المحتاجين، علاوة على الاهتمام بصلة الأرحام والتخلي عن المعاصي التي تأكل الحسنات مثل الغيبة والنميمة.

إغلاق