الدعاء عند الولادة :دعاء تسهيل الولادة وحفظ الجنين مكتوب

الدعاء عند الولادة :دعاء تسهيل الولادة وحفظ الجنين مكتوب

تخاف السيدات الحوامل من الولادة القيصرية لأنها أكثر خطورة من الولادة الطبيعية، وتطلب ممن حولها أن يدعو لها لكي تمر عملية الولادة بخير، ولذلك يدعو الزوج دعاء لزوجتي الحامل انها تقوم بالسلامة من الولادة القيصرية، وتدعو لها أيضًا والدتها ووالدها وأخواتها، وجميع الأقارب والأصدقاء، ومن الأدعية التي تساعد على تسهيل الولادة القيصرية والتعافي، منها بسرعة ما يلي:

تيسير الولادة القيصرية اللهم اجعل ساعة ولادتي يسيرة سهلة، اللهم هون علي حياتي وارزقني هدوء البال .
تسهيل ولادتي اللهم اجعل لحظات ولادتي سريعة وخفف عني الوجع وكن لي سندا وعونا يا الله .
ادعية لتسهيل الولادة اللهم سهل على زوجتي الغالية أمر ولادتها، وأن تبعد عن طفلي كل شر .

دعاء تسهيل الولادة مكتوب

تشعر المرأة بالسعادة حينما تزور الطبيب ويباشرها بخبر الحمل، وفي الحقيقة تكون الحياة أجمل عندما يكون الزوج معها حيث تجد من يساندها في فرحتها، ويفضل أن يكون هو الداعم الأول لها طوال مدة الحمل علاوة علي ذلك عليه أن يحتوي ضعفها في فترة الولادة حتي تتجاوز الاكتئاب الذي يعقبها، ومن الجيد أن تكثر المرأة من دعاء لتسهيل الولادة مستجاب والذي يتمثل فيما يلي:

  • اللهم يا رب سهل علي أمر ولادتي واجعله طفلا سليما معافى من كل الأمراض، اللهم أبعد عنه الأسقام واجعله من الصالحين، اللهم أدم على حياتي نعمة الإنجاب واصرف عني السوء.
  • اللهم يسر لي أمر ولادتي واجعلها تمر على خير، اللهم اجعل طفلي سليما خالي من المعضلات، اللهم ارزقني بره يا الله اللهم واجعله بابي إلى الجنة، اللهم قر عيني برؤيته صالحا.
  • اللهم لا سهل إلا ماجعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا، يا خالق الكون ومخلص النفس من النفس يسر لي امر ولادتي.[ref]https://www.islamweb.net/ar/fatwa/120439/[/ref]

دعاء تسهيل الولادة

دعاء فتح الرحم بسرعة

يعتبر المخاض وما يليه من فترات وهن من أكثر الأمور التي تخاف الحامل منها، وفي الواقع تشعر المرأة بأنها علي وشك الولادة بمجرد الدخول إلى الشهر التاسع، حيث يبدأ الألم في الانتشار، كما أنها تشعر بالخوف والاضطراب وتحتاج لمن يقف بجانبها في تلك الأثناء  وهو كالتالي:

اللهم برحمتك التي وسعت كل شيء يسر لي فتح الرحم واجعل طفلي ينزلق منه دون أي ضرر، يا رب أنت أعلم بالشدة التي أمر بها، اللهم ارزقني السلامة واهدني إلى طريق الحق واصرفني عن الضلال.

اللهم يا رب العباد يا خالق الكون اجعل ولادتي بردا وسلاما، يا رب لا تتركني وحيدة في هذه المحنة وكن معي في كل لحظة.

يا من إذا نودي أجاب أسألك أن تعطيني من خيرات الدنيا ونعيم الأخرة، وأن تقيني العين والحسد، يا رب انتظر طفلا جديدا أسألك أن تيسر لي فتح الرحم وأن تخرجه لي وهو بخير حال.

دعاء تسهيل الولادة

تحميل الدعاء pdf

يُمكنك الآن الاطلاع على الدعاء كاملاً من خلال النقر على الأيقونة التالية:

دعاء لتسهيل الولادة وحفظ الجنين

تتمنى كل أم أن يحفظ الله لها الجنين ويقيه من السوء ويخرجه الرحمن إلى الدنيا سليم معافى وخالي من الأمراض، وفي حقيقة الأمر تشعر الأم بالتعاسة عندما يخرج الابن إلى الدنيا وهو مصاب بالمرض أو كان يعاني من مشكلة يطول علاجها، ولكنها تظل صامدة مساندة وليدها طوال تلك الفترة، يتعين على الحامل قول دعاء تيسير الولادة الصعبة وهو كالتالي:

لا إله إلا الله الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد، يا رب أنت المنان بديع السماوات والأرض لا يعجزه أمر في الأرض ولا في السماء أسألك أن تيسر أمر ولادتي.

أسألك يا رب في هذا الصباح الطيب المبارك أن ترزقني طفلا خالي من العيوب، وأن تجعل ولادتي يسيرة، اللهم لا تحوجني إلى أحد من خلقك وكن لي معينا في كل شدة، أسألك اللهم العزيمة والسلامة أينما كنت.

يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين، اللهم كن معي في هذا المشهد العظيم وارزقني الولد الصالح المعافى من كل الأمراض، اللهم يسر لي كل صعب.

اللهم برحمتك التي وسعت كل شيء أخرج لي جنيني سالما متعافا، اللهم اصرف عنه الشيطان واجعله من الصالحين المتقين، اللهم اجعله نصيرا لأمة محمد.

دعاء تسهيل الولادة

أدعية تسهيل الولادة

يعتبر الحمل من أصعب الأمور التي تمر بها أي امرأة موجودة على الأرض، حيث تشعر بالتعب وثقل الجسم من بداية الحمل حتى نهايته، ولكنها تنسى تلك الفترة تماما بمجرد أن ترى وليدها بين يديها، وفي الواقع تشعر الأم بالرحمة ناحية طفلها وهذا ما يناسيها أمر الحمل والألم الذي مرت به، ومن الجيد قول دعاء تسهيل الولادة والذي يتمثل فيما يلي:

اللهم أنت الميسر ارزقني التيسير في كل أمري، اللهم يا خفي الألطاف نجني مما أخاف، اللهم سهل علي ولادتي، اللهم يا مغيث أغثني من الهم والحزن وسوء القضاء، وأبعد عن قلبي كل أمر يقلقه، يارب يسر لي ولادتي.

اللهم يا مفرج كل كرب ويا كاشف الغم والهم عن المهمومين، اللهم فرج كربي ويسر أمري وكن معي في ولادتي، اللهم ارحمني وكن لي نصيرا في كل خطوة أخطوها اللهم اصرف عن حياتي العجز والكسل.

يا رب قد نزل الطلق بي واشتد علي الوجع وضاقت بي الدنيا ولم أعد أحتمل الألم، اللهم اخرج لي جنيني سريعا وكن به رحيما، يارب هون علي كل شدة وأخرجني من الضيق إلى أوسع طريق يا أرحم الراحمين.

اطلع على: دعاء المظلوم على الظالم سريع الاستجابة 

دعاء تسهيل الولادة لزوجتي

الزوج الجيد هو الذي لا يتخلى عن زوجته في فترات الضعف والمرض، بل يقف بجانبها في كل حين ويمنع عنها أي أذى يحاول الاقتراب منها، ويفضل ألا يبتعد عنها خلال فترة الحمل لأنها من أصعب الفترات التي تمر بها المرأة، وفي الحقيقة لن تشعر الزوجة بأن زوجها يقدرها ويحبها من قلبه إلا إذا كان داعما لها في كل المواقف التي تمر بها، ويفضل ترديد دعاء تسهيل الولادة حينما تحين تلك اللحظة وهو كالتالي:

  • أسالك يا رب العباد أن تدبر لزوجتي أمر ولادتها وطمئن قلبها بطفل معافى، اللهم اجعله من البارين بي وبها وأكرمه من خير ما تكرم المتقين يا جبار.
  • اللهم أبعد عن حياة زوجتي العسرى ويسر لها ولادتها، اللهم وفقها لكل خير ما دامت علي قيد الحياة، اللهم ارزقنا الثبات وراحة الفكر، واعف عنها يا خالق الكون.
  • اللهم أصلح لزوجتي شأنها كله ولا تكلها إلى نفسها، أرجوك يا رب برجاء العبد الضعيف الذي لا حول له ولا قوة أن تيسر لها ولادتها.

أطعمة تسهل الولادة

يتعين على الحامل قول أدعية لتسهيل الولادة خلال الشهر الأخير من الحمل، وبصفة عامة هناك الكثير من الأطعمة التي تيسر الولادة وهي كالتالي:

أطعمة التوابل

  • الأطعمة المفعمة بالتوابل لها دور بارز في حدوث انقباضات الرحم وتيسير الولادة، بالإضافة إلى ذلك تخفف الوجع الناتج عن الطلق.

التمر

  • يعتبر التمر من أكثر الأغذية الممتلئة بالألياف، والتي تساهم بدورها في تحفيز التقلصات التي تحدث مع اقتراب الولادة، لذا يفضل تناوله باستمرار خلال تلك الفترة.

عرق السوس

  • يفضل أكل عرق السوس في الفترة الأخيرة من الحمل، لأنه يؤدي إلى حدوث انقباضات في الرحم ويعجل بالولاده.

الثوم

  • الثوم له دور فعال في تحريك الأمعاء والدفع بالخارج للفضلات، ويترتب على ذلك الشعور بالتقلصات الرحمية التي تساعد على الولادة.

البابايا

  • تتضمن البابايا عناصر جيدة تساعد على حدوث دفع قوى، يجعل الجنين يخرج سريعا دون أن يتأخر، أبرزها الأكسيتوسين واللاتكس.

اطلع على: دعاء للاختبارات النهائية 

دعاء تسهيل الولادة على تويتر

اللحظة التي يخبر الطبيب الزوجة بأن لديها مشاكل صحية ولن تتمكن من الإنجاب، تعد من أصعب اللحظات التي تمر عليها طوال فترة حياتها، وفي الحقيقة يعد الحرمان من الذرية من أكثر الأمور التي تحتاج إلى الصبر، ويتعين على كل امرأة رزقها الله بالحمل أن تردد دعاء تسهيل الولادة والذي يتمثل فيما يلي:

  • اللهم يا مسهل كل صعب ويا ملين كل قاسي ويا من هو على كل شيء قدير، يسر لكل امرأة حامل ولادتها وكم معها يا رحيم.
  • اللهم أخرج كل حامل مما لا تطيق وارزقها اليسرى والسلامة في ولادتها، وكن لها معينا على شدتها يا رحمن.
  • اللهم احفظ كل امرأة تحمل بين طيات رحمها طفل صغير، واخرجه منها سالما، اللهم سهل عليها أمر ولادتها وعوضها خيرا عن كل لحظة وجع.

اطلع على: دعاء الضيق والهم والحزن مكتوب للتخلص من الاكتئاب

دعاء تسهيل الولادة الطبيعية مكتوب

إنجاب الأبناء من أهم الأمور التي يهتم بها المتزوجون عقب مرور فترة من الزواج، وفي الحقيقة يقلق الزوجين حينما يمر العام يليه العام دون أن يكون لديهم طفل يملأ البيت بالبهجة والسعادة، وبصفة عامة فإن وجود ابن صغير في المنزل يجعل الحياة مختلفة ولها مذاق جميل، ويتعين على كل امرأة حامل قول أدعية من اجل تسهيل الولادة الطبيعية كالتالي:

يا رب أنت على كل شيء قدير أسألك أن تهون علي ولادتي وأن تخلصني من كل ألم على خير، يا رب يسر لي أمري وارزقني الولد الصالح الذي يذكرني في حياتي وبعد مماتي.

يا رب قد اشتد الألم وضاقت بي الدنيا فكن معي يا رحمن، أسألك يارب أن تيسر لي ولادتي وأن تجعل طفلي يخرج سليما كاملا، اللهم استجب دعائي وأسعد قلبي برؤيته معافى.

يا رب انتظر قدوم طفلا بعد مرور العديد من الأعوام على زواجي فكن معي يا رحمن، يا من تخلق النفس من النفس يسر لي ولادتي وأبعد عني ضيق الولادة وارزقني صلاح الحال وبر الولد.

اطلع على: دعاء الرزق المستجاب بالمال الحلال او العمل 

ادعية لتيسير الولادة لأختي

يفضل الاهتمام بالمرأة الحامل طوال مدة الحمل، علاوة على تقديم مأكولات صحية لها حتى يخرج الجنين وهو مكتمل وخالي من أي نقص أو تشوهات، ومن الجيد الاهتمام بالحالة النفسية وتجنب وضعها في ضغوطات تجعلها تشعر بالحزن، وبصفة عامة تؤثر الحالة النفسية السيئة على صحة الحامل، ويفضل قول دعاء تسهيل الولادة للمرأة التي أوشكت على الإنجاب وهو كالتالي:

اللهم يسر لأختي ولادتها وأخرج لها جنينها سليما معافى، اللهم اجعل خلقته تامة واكتب له القبول في الأرض، اللهم سهل عليها كل عسير، اللهم وفقها في مستقبلها واجعل أبنائها بارين بها.

يا رب احفظ أختي وقر عيناها بجنين سليم جميل الخلقة وطيب النفس، يارب أسعدها كما أسعدتني وهبها صلاح الحال، اللهم إني أستودعك قلب طفلها ونبضه وكل جوارحه فاحفظه من السوء يا الله.

اللهم أخرج ابن أختي من رحمها وهو في أفضل حال، اللهم قر أعيننا جميعا برؤيته معافى، اللهم خفف عليها الألم واجعل الولادة سهلة وبسيطة وخالية من المخاطر عليها.

دعاء تسهيل الولادة الطبيعية للبكر

تخاف بعض السيدات حينما تكون حامل لأول مرة وتبدأ في سؤال من حولها عن الولادة وتطور شهور الحمل، ومن الجيد أن تهتم الحامل بصحتها وبالأخص في فترة الحمل الأولى، لأن الوحم يكون شديد وغالبية النساء لا تستطيع الأكل في تلك الفترة، ومن الجيد ترديد دعاء تسهيل الولادة والذي يتمثل فيما يلي:

  • اللهم هون على أختي الشدة التي تعاني منها، واجعل طفلها جميل الخلق والخلقة، يارب يسر لها ساعة المخاض واكتب لها الراحة والسكينة.
  • اللهم احفظ من تحمل في رحمها جنينا من كل مرض، اللهم أخرجه في أحسن صورة، يارب أتم لها شهورها الباقية على خير.
  • اللهم أبعد عن رفيقة دربي السوء وسهل لها كل أمورها علي خير، وقها شر كل ذي شر، يارب اجعل ولادتها هينة سهلة يا جبار.

دعاء تيسير الولادة القيصرية

الولادة القيصرية من الأمور الشاقة التي تمر علي أي سيدة حامل، فحينما يخبرها الطبيب أن ولادتها لن تكون طبيعية وسوف يتم فتح البطن جراحة تشعر بالخوف من هذا الأمر، وتلجأ إلى الله متضرعة كي يخفف عنها الأوجاع ويجعل أمر الولادة يمر على خير دون مشكلات أو فواجع، ومن الجيد قول دعاء تسهيل الولادة والذي يتمثل فيما يلي:

  • يارب لي صديقة طيبة القلب وحنونة، اللهم كن معها في كربها ويسر لها ولادتها، يارب قد ضاقت بها الدنيا ونزل بها البلاء ولا ملجأ إلا أنت يا رحمن.
  • اللهم اجعل لحظة الولادة تمر على صديقتي الغالية كأنها حلم جميل، اللهم هون عليها ما تخاف منه وأخرجها من كل كرب بلطفك يا رحيم.
  • يارب هون الحمل على كل امرأة واجعل ولادتها سهلة، يارب لا تضيق عليها أمر ولا تجعل الشر يقترب منها، اللهم يسر لها كل عسير وارزقها الفلاح في كل أمر.
  • اللهم هون على شريكة عمري ألم الولادة، واصرف عنها البلاء وشر القدر، اللهم هون عليها كل صعب.

طرق تسهيل الولادة الطبيعية

يفضل قول دعاء تسهيل الولادة حينما يقترب ميعادها ولا يشترط أن تقوله الحامل فقط بل يتعين علي جميع الأحبة قوله من أجلها، وفي الواقع هناك العديد من السبل التي تيسر حدوث الولادة الطبيعية، وهي كالتالي:

الماء الدافئ

  • يساهم الماء الدافئ في تيسير موضوع الولادة، بالإضافة إلى ذلك يخفف من ألمها، ويفضل الجلوس في حوض ماء لفترة طويلة لأنه يحفز استرخاء العضلات ويجعل الحامل تتحمل الانقباضات التابعة للولادة.

التمارين الرياضية

  • التمارين الرياضية لها دور كبير في تسهيل الولادة، كما أنها تجعل المرأة أكثر تحملا لها، وفي الحقيقة تساعد الرياضة في خفض القلق الذي يرافق المرأة مع اقتراب وقت الولادة.

تحفيز الحلمات

  • يساهم تحفيز الحلمات في حدوث انقباضات الرحم التي تسهل مسألة الولادة، علاوة علي ذلك تساعد في تيسير خروج الحليب عقب الولادة مباشرة.

تدليك الظهر

  • يساهم تدليك الظهر في جعل الجسد يفرز مسكنات جسدية تجعل المرأة لا تشعر بالألم، كما أن الشاي الأحمر يقوم بنفس المهمة.

استخدام الإبر

  • يساهم الوخز بالإبر في تحفيز الهرمونات التي تشجع انقباض الرحم وجعل المرأة تلد سريعا دون الشعور بالكثير من الألم.

دعاء تيسير الولادة لبنتي

تشعر الأم بالخوف على ابنتها حينما يقترب موعد الولادة الخاص بها، ولا يهدأ لها بال إلا بعد أن تطمئن عليها وعلى المولود، وفي الواقع تعتبر الأم الداعم الأول للأبناء حتى بعد أن يكبروا ويصيروا أمهات وأباء، كما أن قلبها لا يسع الأبناء فقط بل يكون فيه متسع للأحفاد، ويفضل أن تقول الأم دعاء تسهيل الولادة لابنتها وهو كالتالي:

  • اللهم احفظ ابنتي الغالية وسهل عليها ولادتها، يارب احفظ جنينها من كل ذي شر وارزقه برها في الحياة وعند الممات.
  • اللهم أسعد قلبي برؤية ابنتي الغالية تمشي علي الأرض وهي بخير حال، اللهم اجعل ولادتها يسيرة وأبعد عنها الشقاء.
  • يارب ارزق ابنتي الغالية الصحة وعوضها بطفل سليم، يارب أعنها على تربية أولادها واجعلهم بارين بها حتي الممات، اللهم لا تحوجها لأحد من خلقك واهدها للحق.
  • يارب لي ابنة جميلة المظهر طيبة القلب تحب الجميع، وتريد الخير لكل الناس، اللهم عوضها عن كل لحظة صعبة رأتها في حياتها خيرا يا رحمن.

ادعية تسهيل الولادة لزوجة أخي

تحتاج المرأة لمساندة جميع الأحبة خلال فترة الحمل، ومن الجيد دعمها نفسيا باستمرار وعدم تركها للتفكير حتى لا تشعر بالخوف كلما اقترب توقيت الولادة، وفي الحقيقة تكون الحامل بحالة جيدة كلما وجدت المحيطين بها يقدمون لها الحب، ومن الجيد رواية قصص إيجابية عن مسألة الحمل والولادة لها، علاوة على ترديد دعاء تيسير الولادة من أجلها وهو كالتالي:

اللهم هون على زوجة أخي كل لحظة ألم مرت بها وأبعد عنها الضيق الذي تشعر به، اللهم برحمتك ارزقها من خير ما ترزق به عبادك الصالحين، اللهم سهل عليها أمر المخاض يا جبار.

اللهم اكتب لزوجة أخي السلام والأمن والأمان ونجها من كل شر، اللهم سهل عليها ولادتها وقر عينها بولد صالح يساندها وقت الشدة، اللهم عوضها عن كل المشاعر السيئه التي مرت بها وكن لها خير معين يا رب العباد.

يا رب قد ضاقت الدنيا بزوجة أخي فارزقها الصبر وأبعد عنها كل من يريد لها السوء وقها شر الفتن، اللهم اجعل ولادتها تمر على خير ويسر لها كل شدة يا رحمن.

فوائد الولادة الطبيعية

يمكن ترديد دعاء تسهيل الولادة من أجل أي امرأة حامل في العائلة، وبصفة عامة يفضل أن تلد المرأة طبيعي، لأن هناك الكثير من الفوائد المرتبطة بالولادة الطبيعية، وهي كالتالي:

الإفاقة السريعة تفوق المرأة سريعا عقب الولادة ويبدأ الألم في الزوال عن الجسم في غضون ساعات قليلة.
استنشاق الهواء يستنشق الطفل الهواء مباشرة عقب خروجه من بطن الأم، علاوة على ذلك لا تفقد المرأة الكثير من الدم أثناء الولادة.
قوة المناعة انزلاق الطفل بطريقة طبيعية يجعل الجهاز المناعي أقوى، علاوة على ذلك يخرج الطفل برئة سليمة وخالية من المشكلات.
سلامة الأم الولادة الطبيعية تجعل المرأة أكثر سلامة من الناحية الجسدية، كما تكون نسبة ولادتها بصورة طبيعية أكبر في الولادات التالية.

دعاء تسهيل الولادة من أبرز الأدعية التي ترددها السيدات المقبلات على وضع جنين عقب مرور تسعة أشهر من الحمل، وفي الواقع تعاني السيدات من مشكلات عديدة طوال تلك الفترة أبرزها عدم الرغبة في تناول الطعام، وهناك العديد من الطرق التي تساعد على تيسير الولادة أهمها ممارسة الرياضة وتحفيز الحلمة بالإضافة إلى استخدام الإبر التي تحفز خروج الجنين.

إغلاق