دعاء جعفر الصادق لقضاء الحوائج ودفع البلاء مكتوب

دعاء جعفر الصادق لقضاء الحوائج ودفع البلاء مكتوب

يعد دعاء جعفر الصادق من الأدعية المتوارثة عن أحد علماء الدين، وهو عُرف بِصلاح دينه، وحسن عبادته لله، كما أن نسله يمتد ليصل إلى سيدنا علي كرم الله وجهه، واسمه بالكامل “جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب”، كنيته أبو عبد الله، وعرف بعدة ألقاب أشهرها الصادق، البار، ولديه عدد كبير من الأدعية المميزة التي تناسب كثير من احتياجات البشر، وبيان كل هذا فيما يلي.

دعاء جعفر الصادق للرزق

هناك دعاء مخصص للرزق فقد روى عن معاوية بن عمار أنه توجه للإمام جعفر يسأله دعاءً يدعو به الله ليرزقه من الخير ما يتمنى فقال له جعفر الصادق توجه إلى الله قائلًا:

“اللهم ارزقني من فضلك الواسع، رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا بلاغًا للدنيا والآخرة، صبًا صبًا هنيئًا مريئًا، ومن غير كد ولا منّ من أحد خلقك، إلا سعة من فضلك الواسع، فمن فضلك اسأل، ومن عطيتك اسأل، ومن يدك الملأى أسأل”.

  • في الدعاء السابق تسأل الله العلي القدير أن يمنحك من فضله الذي لا حدود له.
  • وأن يكون هذا الرزق من خزائن الله المليئة بالخيرات والبركة، وأن يتم لك ذلك بدون مشقة، وألا يكون لمخلوق يد في هذا الرزق حتى لا يمن عليك فيما بعد.
  • فالله هو الوحيد الذي تسأله أن يمنحك، وما لديه أكبر وأعظم مما تطلب فقد ادعوه وأنت واثق أنه سبحانه سيرزقك من حيث لا تحتسب.

دعاء جعفر الصادق

دعاء ذو شأن عظيم عن الإمام الصادق

من أكثر الأدعية تميزًا التي وردت عن الإمام جعفر الصادق ذاك الدعاء الذي يقال لدرء شر عدو يكيد بالشخص، ويتفنن في أذيته ويفعل من المكائد ما يصيبه بالكرب الشديد، فإن كنت واقع في هذه الشدة قل الآتي:

“يا مَنْ إذَا اسْتَعَدْتُ بِهِ أَعَاذَني ، وَإذَا اسْتَجَرْتُ بِهِ عِنْدَ اَلْشَّدَائِدِ أَجَارَني ، وَإذَا اسْتَغَثْتُ بِهِ عِنْدَ اَلْنَوَائِبِ ، أَغَاثَنيِ ، وَإذَا اسْتَنْصَرْتُ بِهِ على عَدُوِّي نَصَرَني وَأَغَاثَني. اَلْلّهُمَّ إلَيْكَ اَلْمَفْزَعُ ، وَأَنْتَ اَلْثّقَةُ ، فَاقْمَعْ عَنْيَ مَنْ أَرَادَني ، وَاغْلُبْ لي مَنْ كَادَني”

شرح الدعاء:

  • في بداية الدعاء نادي الإمام الصادق رب العزة بأنه الوحيد الذي إن لجأ إليه أجاره، وعندما يستعين به لم يغلق في وجهه بابه.
  • كما أن الله عندما يناديه عبده بغية نصره على عدوه وهو المظلوم فإن خالق الكون لا يتأخر عن عبده المستجير به.
  • وهو سبحانه وجهتك الصحيحة حينما يكيد بك عدوًا شديد البأس، فأنت ضعيف أمام قوته، لكنه أمام عظمة الله لا يساوي جناح بعوضة.

دعاء جعفر الصادق

دعاء جعفر الصادق لقضاء الحوائج

إن كنت عزيزي القارئ لديك حاجة ملحة تتمنى من الله القدير تحقيقها لك، فتوجه إليه سبحانه بالدعاء وبداخلك يقين تام بأنه تعالى سيجيب، فإن أردت الاستعانة بأحد أدعية الإمام الصادق قل ما يلي:

حَسبيَ اللهُ لا إلهَ إلَّا هُو ، عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ ، وَهُوَ رَبُّ ألْعَرِِش اَلَعَظِيم ، رَبِّ مَسَّنيَ اَلْضُرُّ ، وََأَنْتَ أرْحَمُ الرَّاحِمِينَ. لا إلهَ إلَّا أَنْتَ ، سُبْحَانَكَ إنِّي كُنْتُ مِنَ الظَالِمينَ” ثم  قل اللهم صل على سيدنا محمد واذكر حاجتك ثم صل مرة أخرى على شفيعنا سيدنا محمد.

دعاء جعفر الصادق اللهم احرسني بعينك التي لا تنام

ذُكر في التراث أن خليفة المسلمين عام 47 هجريًا رغب في قتل جعفر الصادق وأمر بإحضاره، وعندما دخل إليه الإمام كانت شفاهه تتحرك بكلمات غير مسموعة وبعدما تحدث إلى الخليفة ذهب غضبه فورًا وأكرم الإمام جعفر.

وقتها طلب منه الخليفة أن يقول له بم تحرك فمه عند دخوله فأخبره الإمام أنه كان يدعو ربه قائلًا

“اللَّهُمَّ احْرُسْنِي بِعَيْنِكَ الَّتِي لا تَنَامُ، وَاكْنُفْنِي بِرُكْنِكَ الَّذِي لا يُرَامُ، وَاغْفِرْ لِي بِقُدْرَتِكَ عَلَيَّ، وَلا أَهْلِكُ وَأَنْتَ رَجَائِي، رَبِّ كَمْ مِنْ نِعْمَةٍ أَنْعَمْتَ بِهَا عَلَيَّ، قَلَّ لَكَ عِنْدَهَا شُكْرِي، وَكَمْ مِنْ بَلِيَّةٍ ابْتَلَيْتَنِي بِهَا، قَلَّ لَكَ عِنْدَهَا صَبْرَى”.

  • ففي هذا الدعاء تضرع الإمام إلى ربه أن يحميه من بطش عدوه، وأن يحميه بعظمته وقوته، وقد استجاب له الله فورًا، وجعل عدوه يتخلى عن فكرة قتله بل حتى قربه منه وكأنه صديق له قديم.
  • من هنا يمكننا استخدام ذات الدعاء في حالة الكرب الشديد، مع الثقة بنصر الله عاجل وليس بآجل.

اطلع على: دعاء سيدنا زكريا عليه السلام مكتوب للحمل والإنجاب

دعاء العافية المستجاب للإمام الصادق

كما ورد عن الإمام الصادق أنه توجه إلى الله داعيًا بأن يرزقه الصحة والشفاء من المرض فقال:

” يا الله يا ولي العافية ورازق العافية والمنعم بالعافية والمنان بالعافية والمتفضل بالعافية علي وعلى جميع خلقك رحمان الدنيا والآخرة ورحيمهما صل على محمد وآل محمد وارزقنا العافية وتمام العافية في شكر العافية في الدنيا والآخرة يا أرحم الراحمين”.

  • الكلمات أبلغ من التفصيل حيث دعا الإمام ربه بأنه يرزقه العافية وصحة البدن من المرض، وأن يرزقه نعمة الشكر على العافية في الدنيا والآخرة.
  • ثم أنهى الإمام دعائه لله بمناداته بأنه أرحم الراحمين، وأن ما لديه كثير، فيمن عليه بالعافية ليبرأ من مرضه ويذهب ألمه بقدرة الله العلي القدير.

أهمية أدعية جعفر الصادق

نحن كبشر بسطاء نطمع في فضل الله الواسع، ونرغب في التوجه إليه بكلمات بليغة مثل التي وردت عن نبينا الكريم أو السلف الصالح وأوليائه الكرام.

لذلك يمكننا الاستعانة بمثل هذه الأدعية المتوارثة لكن يتوجب علينا أن نصلي على سيدنا محمد مرة قبل الدعاء ومرة بعده حتى يٌقبل بإذن الله.

والأفضل أن يكون دعائك بكلمات نابعة من قلبك يغلفها الخشوع والتضرع لله، وفي الأوقات المخصصة لإجابة الدعاء، كي يستجيب لك الله فورًا دون تأجيل.

إغلاق