دعاء رفع البلاء والمرض مكتوب كامل

دعاء رفع البلاء والمرض مكتوب كامل

يعتبر البلاء من أكثر الأشياء التي ترهق النفس وخاصة إن كان على صورة مرض حيث يعجز الإنسان عن أداء أي فعل يساعده على التقدم وتغير الحال، وفي الواقع يتعين على العبد الذي نزلت به مصيبة أن يردد دعاء رفع البلاء والمرض والمصائب.

  • اللهم اصرف عني البلاء وأبعد عني الغرق والحرق، اللهم بعد بيني وبين الهلاك وارزقني السلام في النفس والطمأنينة في القلب والهداية في العقل والفكر واشرح صدري للإيمان.
  • اللهم اصرف عني الهم وأبعد عني الحزن، اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، اللهم اجعل لي من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا وارزقني الأمان في حياتي أمد الدهر.
  • اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء، اللهم ارزقنا النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول وجنبني الفتن ما ظهر منها وما بطن وارزقنا الثبات على الحق.

دعاء رفع البلاء والمرض

أعمال ترفع البلاء والمرض

يعتبر البلاء من أكثر الأشياء التي تغير روح الإنسان حيث يصبح مكتئبًا ويفقد الأمل في كل شيء وهناك بعض الأعمال التي تساعد على رفع البلاء وهي كالتالي:

تقوى الله

  • تساهم التقوى في تفريج الكروب عن المسلم وقد قال تعالى:

“ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ومن يتوكل على الله فهو حسبه إن الله بالغ أمره قد جعل الله لكل شيء قدرا”.[ref]سورة الطلاق – الآية 2[/ref]

كثرة الاستغفار

  • يعتبر الاستغفار أمان من العذاب، وقد قال تعالى:

“وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون”.[ref]سورة الأنفال – الآية 33[/ref]

الدعاء

  • يساهم الدعاء في دفع البلاء علاوة على ذلك يخففه إذا نزل، وهو من الأمور المهمة التي يجب تطبيقها كل يوم.

الصلاة

  • تساعد الصلاة في دفع البلاء حيث يصلي المسلم إذا كسفت الشمس وخسف القمر، حتى يكشف الله عنه المصيبة التي حلت بها.

الصدقة

  • تساهم الصدقة في دفع المصائب ومحو البلاء من حياة العبد، لذا يجب عليه أن يخرج مما أكرمه الله به حينما يجد البلاء نازلًا عليه.

دعاء رفع البلاء وطلب الشفاء

اللهم اشفني بشفائك وداوني بدوائك وارفع مقتك وغضبك عني، اللهم يا غياث المستغيثين أغثني وارحم ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس أنت رب المستضعفين فانصرني.

اللهم ارزقني الشفاء العاجل واجعل العافية تسري في جسدي، اللهم ارفع عني البلاء واسترني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك، اللهم أجرني من خزي الدنيا وعذاب الآخرة.

اللهم عجل لنا بالشفاء وارزقنا الرضا بالقضاء والقدر، اللهم اجعلنا من الحامدين الشاكرين في السراء والضراء، اللهم ارزقنا اللطف في أمرنا كله، واصرف عنا الضيق والهم وسوء الأقدار.

دعاء رفع البلاء والمرض

دعاء رفع البلاء والتعافي من المرض

يعتبر دعاء رفع البلاء والمرض من أقوى الأدعية التي يرددها الشخص الذي نزل به سقم ولم ينفك عنه لسنوات عديدة، وفي الواقع الله سبحانه وتعالى قادر على إبعاد المصائب عن العباد وجعلهم في حال أفضل، ويستطيع المسلم التضرع لله رب العالمين حتى يدفع الله عنه المصائب ويعافيه من الأسقام وأقوى دعاء لدفع البلاء ما يلي:

  • اللهم ارفع عنا البلاء وارزقنا العفو والعافية في الدنيا والآخرة واحفظ لنا أهلنا وأحبتنا، اللهم استر لنا عوراتنا واجعلنا من الأمنين في أوطاننا وانصرنا على كل عدو ظالم و اهدنا للحق.
  • أسألك اللهم الشفاء العاجل من المرض، اللهم إن كان هذا البلاء بذنب ارتكبناه فاغفر لنا وارزقنا توبة نصوحة واجعلنا من المتقين، اللهم أخرجنا من الظلمات إلى النور وقنا واصرف عنا برحمتك شر ما قضيت.
  • اللهم ارزقنا من الخير كله واصرف عنا الشر كله، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، اللهم ارزقنا صلاح الحال.

اطلع على: نص دعاء الشفاء من المرض النفسي مكتوب

دعاء رفع البلاء عن المريض

يجب أن يعلم المسلم أن البلاء ينزل على العبد ليطهره من الذنوب والمعاصي التي ارتكبها، ومن الجيد أن يتوب إلى الله سبحانه وتعالى كلما فعل خطيئة أو اقترب من منكر حتى لا تتراكم عليه الخطايا ويجد نفسه محاصرًا بالمصائب من كل اتجاه، ومن جهة اخرى عليه أن يتضرع إلى الرحمن مرددًا دعاء رفع البلاء والمرض وهو كالتالي:

  • اللهم يا عالمًا بالحال يا قادرًا على محو الذنوب والخطايا أسألك أن تشفيني من كل داء وأن تصرف عني البلاء وأن تقيني شر الفتن وتجعلني من القانتين لك والراضين بقضائك.
  • يا رب قد طال البلاء واشتد المرض وليس لنا منجي منه إلا أنت، اللهم نجنا من المصائب وأبعد عنا تقلبات الدهر وسوء الحال، اللهم أدخلنا مدخل صدق وأخرجنا مخرج صدق.
  • اللهم عافني في بدني وداوني من الأمراض وارزقني الستر والسلامة، اللهم واجعل لنا من لدنك سلطانًا نصيرًا، واصرف عنا الهموم والأحزان اللهم ارزقنا التوفيق.

شاهد أيضاً: دعاء لعمي الغالي بالشفاء العاجل من المرض

دعاء رفع البلاء والمصائب

يشعر الفرد بالراحة كلما كان قريبًا من الله سبحانه وتعالى مطيعًا له قادرًا على أداء العبادات التي فرضها الخالق عليه، وما أجمل أن يكون المسلم صابرًا محتسبًا لكل أمر جاء مخالفًا لما يريد وعليه أن يعلم أن الله هو الذي يقدر الأقدار وفق الصالح للعباد، ومن جهة أخرى عليه أن يتضرع لله رب العالمين حتى يرفع عنه البلاء المصائب كالتالي:

  • اللهم انزع المصائب من حياتي ولا تجعل للمرض سلطانًا على جسدي، اللهم ارزقني الشفاء العاجل الذي لا يغادر سقمًا، اللهم وفقني في كل أموري القادمة وجنبني سوء الظن وشتات العقل.
  • أسألك اللهم ألا تضيق لنا الحال وأن ترزقنا الصلاح والفلاح في كل أمر من أمور الدنيا، اللهم انصرنا على كل عدو ظالم واصرف عنا من يضمرون الشر ويظهرون الخير.
  • أسألك اللهم العافية والشفاء اللهم ارزقنا الصحة التي تدوم والسعادة التي لا تنقطع واهدنا إلى سبيل الرشاد، وجنبنا شياطين الإنس والجن واكتب لنا المعافاة في الأمور كلها.

رحمة الله تسع كل شيء وهو القادر على دفع الشرور عن البشر، علاوة على ذلك يبسط الرزق لعباده وفق ما يريد، وما أجمل أن يعود العبد إلى الله سبحانه كلما اشتدت عليه الدنيا وشعر بضيق الحال فهو الرحمن الرحيم القادر على تفريج همه وإخراجه من الظلمات إلى النور، بالإضافة إلى ذلك هو الرزاق القوي الذي يدفع البلاء عن العباد ويغير حال الإنسان إلى الأفضل.

إغلاق