دعاء فقدان الأشياء الثمينة مكتوب افضل 8 ادعية عند ضياع شيء

دعاء فقدان الأشياء الثمينة مكتوب افضل 8 ادعية عند ضياع شيء

دعاء فقدان الأشياء مكتوب من أهم الأشياء التي يقوم بها كل من فقد شئ وهذا الموقف يتعرض له الجميع، حيث أنه من الممكن فقد المال أو الكتب وغيرها وحتى يحصل الشخص على ما فقد فإن عليه البحث عنه واتباع الأساليب الصحيحة في ذلك الأمر، ويرافق كل ذلك الدعاء وهنا سوف نتعرض إلي عدد من الأدعية التي تساعد الشخص على العثور على ما فقد.

ادعية رد الحاجة
اللهم راد الضالة ، هادي الضلالة ، تهدي من الضلال رد علي ضالتي بعزك وسلطانك ، فإنها من فضلك وعطائك
دعاء من سرق منه شيء
اللهم رب الضالة والمضللة رد علي ضالتي
دعاء رد الضالة ابن عثيمين اللهم رد علي غائبي أو كلمة بمعناها

دعاء فقدان الأشياء الهامة

يمكن ذكر دعاء فقدان الأشياء مكتوب في تلك النقاط:

حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنِ ابْنِ عَجْلَانَ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ كَثِيرِ بْنِ أَفْلَحَ ، قَالَ : ” كَانَ ابْنُ عُمَرَ يَقُولُ لِلرَّجُلِ إِذَا أَضَلَّ شَيْئًا ، قُلِ : اللَّهُمَّ رَبَّ الضَّالَّةِ ، هَادِيَ الضَّالَّةِ ، تَهْدِي مِنَ الضَّلَالَةِ ، رُدَّ عَلَيَّ ضَالَّتِي بِقُدْرَتِكَ وَسُلْطَانِكَ مِنْ عَطَائِكَ وَفَضْلِكَ” .كما ثبت في الصحيح أن ابن عمر “رضي الله عنهما” كان يتوضأ ثم يصلي ركعتين ، ويقول التشهد ، ويقول ذلك الدعاء.

اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع بيني وبين جاحتي” أو قل “ربنا إنك جامع الناس ليوم لا ريب فيه إن الله لا يخلف الميعاد، اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع بيني وبين ضالتي أو حاجتي”.

يتمكن الفرد كذلك من تلاوة سورة يس بنية العثور على الشئ المفقود.

اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع بيني وبين ضالتي.

اللهم راد الضالة، هادي الضلالة، تهدي من الضلال رد علي ضالتي بعزك وسلطانك، فإنها من فضلك وعطائك.

دعاء فقدان الأشياء

أدعية لإيجاد الشئ المسروق

كما يتعرض الأشخاص إلى فقدان أشيائهم فإنهم يتعرضون للسرقة أيضًا، ولذا يبحثون عن دعاء استرجاع المسروقات كما يبحثون عن دعاء فقدان الأشياء مكتوب.

يتمثل عدد من أدعية استرجاع المسروقات سواء مال او ذهب في الآتي:

اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والكسل والبخل وضلع الدين وغلبة الرجال.

اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله وإن كان في بطن الارض فاخرجه وإن كان بعيداً فقربه وإن كان عسيراً فيسره وإن كان قليلاً فاكثره وبارك فيه برحمتك يا أرحم الراحمين يا ودود يا ودود ، يا ذا العرش المجيد ، يا مبدئ يا معيد، يا فعالا لما يريد أسألك بنور وجهك الذي ملئ أركان عرشك وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء” مع ذكر الشيء” لا إله إلا أنت يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني، اللهم أرزقني رزقاً لاتجعل لاحد فيه منَه ولا في الاخرة عليه تبعه برحمتك يا أرحم الراحمين.

اطلع على: تجربتي مع دعاء ربي إني مغلوب فانتصر

دعاء فقدان الأشياء

آداب الدعاء

التأدب في الدعاء من الأمور الواجبة على العبد عند ذكر دعاء فقدان الشئ مكتوب أو غيرها من الأدعية الأخري ولا يُشترط أن يلتزم الداعي بصيغة معينة أو قول محدد فليدعٍ بما يلهمه الله.

يوجد عدد من الأمور دعي الرسول صلٍ الله عليه وسلم إلى القيام بها عند الدعاء وهي:

  • الوضوء قبل الشروع في الدعاء.
  • النية والتي يجب أن تكون صادقة ومن القلب.
  • إتخاذ موضع القبلة.
  • التضرع لله والخشوع أثناء الصلاة بكل الجوارح من أهم أسباب التي تمنحك العثور على الشئ المفقود وأن الله تعالى هو وحده قادر أن يرد عليك ضالتك.
  • اختيار الأوقات التي يُستجاب فيها الدعاء والتي ذكرها المصطفى صل الله عليه وسلم حيث:

قال فعن أنس بن مالك رضي الله عنه، أنّ النبيّ قال: “لا يُرَدُّ الدُّعاءُ بينَ الأذانِ والإقامةِ” وأيضًا أثناء رفع الآذان، عن مسلم عن أبي هريرة، رضي الله عنه، “إذا نُودِيَ لِلصَّلاةِ أدْبَرَ الشَّيْطانُ له ضُراطٌ، حتَّى لا يسمع التأذين، فإذا قُضِيَ التَّأْذِينُ أقْبَلَ حتَّى إذا ثُوِّبَ بالصَّلاةِ أدْبَرَ حتَّى إذا قُضِيَ التَّثْوِيبُ”.

  • الصلاة والسلام على رسول الله ثم ذكر دعاء سيدنا يونس عندما كان في بطن الحوت” لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين” ثم الدعاء بما يرغب به الشخص، هذا من الأمور التي تساعد في إستجابة الدعاء أيضًا.
  • الإكثار من صلاة النوافل والدعاء في أوقات الإجابة، حيث قال الله تعالى في الحديث القدسي” مازال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه، فإن أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر، به ولئن سألني لأعطينه ولئن استعاذني لأعيذنه.

اطلع على: دعاء لزوجي في السنة الجديدة 

دعاء عند ضياع شيء منك

دعاء فقدان الأشياء : اللهم يا مبدئ يا معيد، يا فعالاً لما يريد أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك، وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك كما أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء (تسمي حاجتك)، لا إله إلا أنت يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني اللهم اكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك، اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والكسل والبخل.

دعاء فقدان الذهب مكتوب

اللهم يا هادي المضلين ويا غافر ذنب المذنبين يا عفو يا كريم، كن لنا معينا في السراء والضراء، اللهم اجمعني بضالتي وأسعد قلبي بعودتها لي.

اللهم اجمع بيني وبين ما فقدت، يارب أنت تعلم مقدار الحزن الذي يستوطن حياتي بعد فقداني لما أملك، أسألك يا الله أن تعيده لي كاملا دون نقصان.

اللهم رب الضالة راد الضالة تهدي من الضلال، اللهم بفضلك وكرمك ولطفك الخفي رد علي ضالتي، وسر قلبي برؤيتها يا رحمن.

أسألك اللهم بفضلك وعزك وسلطانك العظيم أن ترد لي ضالتي فهي من فضلك وعطائك، اللهم طمئن قلبي برؤيتها.

دعاء ضياع المال مكتوب

الهي ادعوك دعاء من اشتدت فاقته و ضعفت قوته و قلت حيلته دعاء الغريق المضطر البائس الفقير الذي لا يجد لكشف ما هو فيه من الذنوب إلا أنت، فصل على محمد و آل محمد و اكشف ما بي من ضر انك ارحم الراحمين لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين سبحان الله و بحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته”.

تحميل دعاء فقدان الأشياء بصيغة pdf

يُمكنك الآن تنزيل الدعاء كاملاً عبر النقر على الأيقونة التالية:

موضوع التعبير 1 9

دعاء فقدان الأشياء

أوقات استجابة الدعاء

في سياق الحديث عن دعاء فقدان الأشياء سواء كان ذهب او مال من أهم الأمور التي يجب أن يتحراها الداعي أوقات استجابة الدعاء، ولكن ذلك لا يعني أن الدعاء لا يُستجاب إلا في تلك الأوقات؛ حيث أن الله يستجيب لعبده في أي وقت وأي مكان وعلى أي كيفية، ولكن تلك الأوقات أدعي أن يُستجاب بها.

من بين تلك الأوقات:

جوف الليل:

عن أبي هريرة -رضي الله عنه-: (يَنْزِلُ رَبُّنا تَبارَكَ وتعالى كل لَيْلَةٍ إلى السَّماءِ الدُّنْيا، حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ فيَقولُ: مَن يَدْعُونِي فأسْتَجِيبَ له، مَن يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ، مَن يَسْتَغْفِرُنِي فأغْفِرَ له)،وعن النبيّ- صلّى الله عليه وسلّم-: (تُفتَحُ أبوابُ السماءِ نصفُ الليلِ، فينادي مُنادٍ: هل من داعٍ فيُستجابُ له؟ هل من سائلٍ فيُعطَى؟ هل من مكروبٍ فيُفرَّجُ عنه؟ فلا يبقى مسلم يدعو بدعوةٍ إلا استجاب اللهُ له، إلا زانيةً تسعى بفَرْجِها، أ وعَشَّارًا.

الدعاء في أوقات نزول المطر:

  • تعد تلك الأوقات من أوقات استجابة الدعاء كذلك فيجب الإكثار من الدعاء فيها.

يوم الجمعة:

عن أبي هريرة -رضي الله عنه-: (أنَّ رسول الله صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ذَكَرَ يَومَ الجُمُعَةِ، فَقالَ: فيه سَاعَةٌ، لا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ، وهو قَائِمٌ يُصَلِّي، يَسْأَلُ الله تعالى شيئًا، إلَّا أعْطَاهُ إيَّاهُ وأَشَارَ بيَدِهِ يُقَلِّلُهَا.

في السجود:

  • أقرب ما يكون العبد لربه وهو ساجد فليدع بما أراد. ولكن ينبغي ألا يدعي بالشر أو الاذي لأن الله عز وجل لا يستجيب الدعوة الشر.
  • بين الأذان والإقامة.[ref]https://www.islamweb.net/ar/fatwa/6815/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B9%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A3%D8%AB%D9%88%D8%B1-%D9%84%D9%85%D9%86-%D9%81%D9%82%D8%AF-%D8%B4%D9%8A%D8%A6%D8%A7%D9%8B[/ref]

ما هي الأسباب التي تجعل دعائي مستجاب

دعاء فقدان الذهب

  • عدم أكل الحرام: حيث ذكر الحديث الرَّجُلَ يُطيلُ السَّفَرَ أشْعَثَ أغبَرَ، يَمُدُّ يديهِ إلى السماءِ، يا رَبِّ، يا رَبِّ، ومَطْعَمُهُ حَرَامٌ، ومَشْرَبُهُ حرَامٌ، ومَلْبَسُهُ حَرَامٌ، وغُذِيَ بالحَرَامِ، فأنى يُستَجَابُ له.
  • الدعاء بصفات الله عز وجل العلى وكذلك أسمائه الحسنى.
  • الصلاة على الرسول صلٍ الله عليه وسلم عند بداية الدعاء وحمد الله تعالى ثم تسمية الحاجة.
  • توبة العبد من ذنبه والاستغفار بكثرة تكفيرًا عما قام به.
  • صلاة النوافل من أهم الأسباب التي تجعل دعاء العبد مُستجاب. كما أن التقرب إلى الله بالأعمال الصالحة والطاعات أمر هام أيضًا.
  • حضور القلب. حيث ينبغي أن يخشع العبد أثناء الدعاء ولا ينشغل بما سواه.

تطرقنا في ذلك المقال إلى دعاء فقدان الأشياء مكتوب. كما ذكرنا أسباب استجابة الدعاء، هذا بالإضافة إلى بعض الأسئلة الشائعة وعدد من الأمور الأخرى.

إغلاق