دعاء لأمي في العشر الأواخر من رمضان مكتوب 2024

دعاء لأمي في العشر الأواخر من رمضان مكتوب 2024

تعتبر الأم بمثابة العمود الأساسي الذي يقام عليه المنزل وبدونها لا يستطيع الأبناء المضي في حياتهم بطريقة صحيحة، وما أجمل أن تعلم الأبناء الاعتماد على أنفسهم منذ الصغر، علاوة على ذلك عليها أن تبعدهم عن كل شيء يؤذيهم.

  • اللهم احفظ أمي وارزقها من خيرات الدنيا ونعيم الآخرة، اللهم في العشر الأواخر اجعلها من المهتدين المتقين وارزقها التوفيق يا الله.
  • اللهم مع دخول العشر الأواخر اجعل لأمي من كل ضيق مخرجا ومن كل هم فرجا، وارزقها من حيث لا تحتسب برحمتك يا رحمن.
  • اللهم ارزق أمي الأمن والسلامة والاطمئنان واصرف عنها الحاقدين والحاسدين وأصحاب المصالح.

دعاء لأمي المتوفية في العشر الأواخر

دعاء لامي  في العشر الاواخر هذا الدعاء يردده الابن الذي توفيت أمه وفارقت الدنيا ولم يعد يحتمل فراقها، وفي الحقيقة انتقال الأم إلى الدار الأخرة يعد من أصعب الأمور التي تمر على الأبناء، فحينما يأخذون الأم وهي ملفوفة في الكفن إلى القبر يشعر الابن بالأسى على فراقها، ومن الجيد أن يردد الأدعية التالية:

أسألك اللهم في العشر الأواخر من رمضان أن تغفر لأمي وترحمها، اللهم اكتبها في عليين واصرف عنها النار يا رحيم يا رحمن.

اللهم ارحم فقيدة قلبي واجعل مثواها جنات الفردوس الأعلى، اللهم اجمعني بها على خير ويسر حسابها يا الله.

اللهم وسع على أمي قبرها واجعله روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النيران، اللهم اجعل لها النصيب الأعظم من جنات النعيم.

دعاء لأمي في العشر الأواخر مستجاب 2023

تعتبر الأم أول إنسان يبحث عنه الابن وهو عائد إلى المنزل كل يوم، وفي الواقع لا يستغني الابن أبدًا عن وجودها في حياته، لأنها الحضن الذي يحتويه وقت شدته والقلب الذي يفرح معه حينما تنزل عليه الفرحة، ويتعين على كل من لديه أم على قيد الحياة أن يكون ناصحًا لإخوته بأن يقول لهم رددوا دعاء لامي  في العشر الاواخر بمجرد الدخول في اليوم العشرين من شهر رمضان كالتالي:

  • أسألك اللهم في العشر الأواخر من رمضان أن ترزق أمي الرزق الحلال الطيب وبارك لها فيه، اللهم ارزقها الطمأنينة وراحة البال.
  • أسألك اللهم أن تحفظ أمي وأن تمتعها بسمعها وبصرها وأن تجعل القرآن شفيعًا لها يوم القيامة، اللهم يسر لها كل أمر عسير.
  • أسألك اللهم في هذه الأيام الطيبة المباركة أن تقر عين أمي بما تريد وأن ترزقها النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول.

دعاء لامي في العشر الاواخر من رمضان

دعاء لأمي في ليلة القدر المباركة

تعتبر ليلة القدر أعظم ليالي العام، لذا يتعين على المسلم اغتنام تلك الليلة من أجل نيل الأجر الوفير الذي يأخذ بيده إلى الجنة، وفي الحقيقة عليه أن ينوع في العبادات ولا يقتصر على عبادة واحدة، ويعتبر قيام الليل والاستغفار علاوة على الدعاء أبرز الأعمال التي يقوم بها المسلم في تلك الليلة، ومن الجيد ترديد أدعيه للأم في الأيام المباركة كالتالي:

  • اللهم في هذه الليلة المباركة ارزق أمي بركة العمر الطويل واجعلها من الطائعين لك العاملين بكتابك واصرف عنها شر القدر.
  • أسألك اللهم في ليلة القدر أن ترزق أمي العفو والعافية في الدنيا والآخرة، وأن تكتبها مع المتقين اللهم اعتق رقبتها من النار.
  • اللهم اصرف عن أمي البلاء والمصائب واجعل حياتها خالية من الهم والحزن، واكتب لها سعادة الدارين برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء لأمي في العشر الأواخر بالشفاء من المرض

دعاء لأمي في العشر الأواخر من من أكثر الأدعية التي أحب قولها في تلك الأيام، وفي حقيقة الأمر يشعر الفرد بالحزن حينما تكون أمه مصابة بمرض شاق لا يمكن علاجه بسهولة، وأكثر ما يخاف عليه الفرد أن يفقد أمه التي تمثل له كل الحياة ولا يستطيع الاستغناء عنها، لذا يتعين على كل شخص لديه أم مريضه أن يدعو لها بما يلي:

أسألك اللهم في العشر الأواخر من رمضان أن ترزق أمي الشفاء العاجل وأن تعفو عنها، اللهم اصرف عنها الألم والأوجاع التي تحاصرها وكن معها في شدتها يا رحمن.

اللهم خفف عن أمي الآلام التي تشعر به واشفيها شفاء لا يغادر سقمًا، اللهم ارفع عنها البلاء واجعل العافية تسري في جسدها اللهم أخرجها من الضيق.

اللهم في العشر الأواخر من رمضان اصرف عن أمي الأوجاع وسيء الأسقام، اللهم طهر جسدها من الأمراض وعافيها من الألم ورد إليها بصرها يا رحمن.

دعاء لأمي في العشر الأواخر

صور من بر الأم

يجب على المسلم الذي لديه أم ما زالت على قيد الحياة، حيث تحتويه وتسهر على راحته أن يكون بارًا بها، وأبرز صور البر تتمثل فيما يلي:

الإحسان لها

  • يتعين على المسلم أن يحسن إلى والدته، علاوة على ذلك عليه أن يطيعها ويجتنب عقوقها فيما أمر الله.

الاستماع لها

  • تحتاج الأم حينما تكبر لمن يستمع لها، لذا يتعين على الفرد أن يستمع لها في كل ما تقول ولا يقاطعها أو ينازعها أو يكذبها أثناء الحديث.

عدم التأفف

  • يتعين على الفرد التلطف مع أمه وعدم التضجر أو التأفف عند الحديث معها، فقد نهى الله سبحانه وتعالى عن ذلك حيث قال: “فلا تقل لهما أف”.

التأدب معها

  • يتعين على الابن التأدب مع الأم علاوة على احترامها والقيام على خدمتها وعدم فعل الأمور التي تجعلها منزعجة أو حزينة.

تلبية النداء

  • يجب على الابن تلبية نداء الأم بمجرد أن تطلبه ولا يتأخر عنها أبدًا، علاوة على ذلك عليه أن يستأذن عند الدخول إليها أو الخروج من عندها.

اطلع على: دعاء للمريض في ليلة القدر 

يعتبر التضرع لله رب العالمين من أجل الأم أفضل الأشياء التي يفعلها العباد، فهي من تعبت وسهرت وربت حتى وصل الفرد إلى أعلى المناصب وأصبح بصحة جيدة.

وفي الحقيقة يعتبر فراق الأم أقسى وأصعب المواقف التي يمر بها المسلم في حياته، حيث يشعر أن أهم شيء في حياته ذهب دون رجعة، لذا عليه أن يدعو الله أن يغفر لها ويرحمها.

إغلاق