افضل 18 دعاء للميت في العشر الأواخر من رمضان 2024

افضل 18 دعاء للميت في العشر الأواخر من رمضان 2024

قبل الحديث حول دعاء للميت في العشر الأواخر يعتبر موت شخص عزيز من أكثر الأمور التي تزعج الفرد، وفي الحقيقة يستطيع المسلم تخطي تلك الأزمة بالصبر والاستعانة بالله سبحانه وتعالى وطلب تقبل تلك المصيبة ، علاوة على ترديد دعاء للمتوفي في العشر الأواخر من شهر رمضان.

  • اللهم اغفر لمن رحل عن الدنيا وارحمه، اللهم اجعل قبره ممدودًا من رحمتك، اللهم أمنه من عذابك يوم تبعت عبادك، اللهم انزله منازل الصالحين والشهداء.
  • اللهم ارحم فقيدنا ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم وسع مدخله واسكنه فسيح جناتك إنك سميع مجيب الدعاء.
  • اللهم اغفر لفقيدنا اللهم واجمعنا به في جنات الفردوس الأعلى، اللهم اسقه من يد النبي صلى الله عليه وسلم شربة هنيئة لا يظمأ بعدها أبدًا.

دعاء للميت في العشر الأواخر من رمضان 1444

أسألك اللهم في العشر الأواخر من رمضان أن ترحم فقيدنا وأن تدخله جنات النعيم، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النيران.

اللهم اكتب لفقيدنا رحمة واسعة واجعل قبره أجمل مسكن تغفو فيه عينه، يا رب لا تحرمه من النعيم المقيم واجعله من المنعمين في جنات الخلد واكتب له الستر والثبات على الصراط.

أسألك اللهم مع قرب انتهاء شهر رمضان الكريم أن ترحم من رحل عن الدنيا وأن تجعله في عليين، اللهم ونجيه من فتنة القبر وعذاب القبر واجعله من أهل النعيم.

دعاء للميت في العشر الاواخر من رمضان

اللهم ارحم موتانا في العشر الأواخر

يأتي شهر رمضان المبارك حاملًا معه الرحمة والمغفرة والعتق من النيران وهنيئًا لمن أدرك هذا الشهر وغُفر له ذنبه، ويتعين على المسلمين استغلال الأيام المباركة في عمل الطاعات التي تدخلهم الجنة، بالإضافة إلى إخراج الصدقات التي تمحو السيئات عنهم، ومن جهة أخرى عليهم الدعاء لموتى المسلمين في العشر الأواخر كالتالي:

  • أسألك اللهم في العشر الأواخر من رمضان أن تغفر لموتانا، اللهم وأعده من عذاب القبر وجفاف الأرض، اللهم أنر عليه ظلمة القبر واجعل القرآن أنيس وحشته.
  • اللهم بفضل العشر الأواخر من رمضان أسألك أن تحجب عني فقيدنا النار، وأن تجعل له من الجنة نصيبًا، اللهم ارحم موتانا وجميع موتى المسلمين.
  • أسألك اللهم بأسمائك الحسنى وصفاتك العلى أن ترحم من في القبور وأن تعتق رقابهم من النار، اللهم لا تدع لهم ذنبًا إلا غفرته واكتبهم في علين يا رحمن.

دعاء للميت في العشر الأواخر

دعاء للميت في آخر جمعة من رمضان

يحزن المسلمين حينما يفارقهم الشهر الكريم، لذلك عليهم فعل جميع الطاعات قبل أن يولي هذا الشهر العظيم وأفضل الطاعات التي يمكن فعلها قيام الليل، ومن الجيد أن يطبقه المسلم طوال العشر الأواخر من رمضان، علاوة على ذلك عليه أن يكثر من التضرع لله رب العالمين وأن يدعوا لمن رحل عن الدنيا كالتالي:

أسألك اللهم في آخر جمعة من رمضان أن تنزل الرحمات على من في القبور، اللهم اكتب لهم مغفرة من عندك واصرف عنهم عذابك يوم القيامة.

اللهم اكتب لمن في القبور النجاة من النار وأدخلهم جنات ذات أفنان، اللهم أرهم مقعدهم من الجنة وعجل قيام الساعة من أجلهم يا رحمن.

اللهم يا رحيم يا ودود يا غفور يا من تقول للشيء كن فيكون ارحم من فقدناه واجعله من ورثة الفردوس الأعلى، اللهم اجعل قبورهم مضيئة بنور الإيمان.

دعاء لجدي المتوفي في العشر الأواخر

يتعلق الأحفاد بالجد طوال فترة حياته ويحزنون حزنًا شديدًا حينما يرحل عن الدنيا ويتوفاه الله، وتبقى الذكريات عالقة في القلب يتحدثون عنها بين حين وآخر، ومن الجيد أن يتذكر الأبناء الجد طول شهر رمضان المبارك، بالإضافة إلى ذلك عليهم أن يكثروا من الدعاء له حينما يقترب شهر رمضان من الانتهاء بقول الأدعيه التاليه:

اللهم في العشر الأواخر من رمضان ارحم جدي واجعل قبره بردًا وسلامًا، اللهم أسعده بالجنة وارزقه النعيم المقيم الذي لا ينفد برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم اقبل جدي في المتقين عندك واجعل قبره ممتلئًا بالريحان، اللهم اصرف عنه ملائكة العذاب واجعله مع النبيين والمتقين في جنات النعيم يا مجيب الدعوات يا رحمن.

اللهم في هذه الأيام الطيبة المباركة العامرة بالتقوى، اجعل جدي المتوفي أسعد السعداء في قبره، اللهم اجعله ضاحكًا مستبشرًا بجنات النعيم إنك سميع قريب مجيب.

اطلع على: دعاء شهر رمضان مفاتيح الجنان 

أعمال تنير قبر الميت في العشر الاواخر من رمضان

رحيل شخص عزيز عن الدنيا يجعل الحياة شاقة على كل أحبابه، ومن الجيد أن يهتم المسلم بعمل الكثير من الصالحات التي تنير قبره وهي كالتالي:

أداء الحقوق يتعين على كل شخص لديه ميت رحل عن الدنيا أن يبحث عن حقوق العباد الخاصة به وأن يؤديها عنه.
الصدقة يفضل إخراج صدقة عن الميت من حين إلى آخر، علاوة على ذلك يمكن عمل صدقة جارية تنفعه في قبره.
الحج يمكن عمل حجة عن الميت بعد وفاته، بالإضافة إلى ذلك يمكن عمل عمرة أو عديد من العمرات.
الدعاء يحتاج الميت إلى نزول الرحمات والمغفرة عليه ويكون ذلك بكثرة دعاء الأحباب له، لذا يجب تذكر الميت والتضرع لله رب العالمين بأن يغفر له.

اطلع على: دعاء الصبر على الحزن والابتلاء

يفضل قول دعاء للميت في العشر الأواخر من رمضان ويتضرع لله كثيرا، حتى يغفر له ذنبه ويحشره مع المتقين، وفي الواقع هناك الكثير من الأعمال التي تنير قبر المتوفي أبرزها أداء الحقوق عنه وإخراج الصدقات له.

بالإضافة إلى قضاء الدين عن الميت وأداء الكفارات التي ذكرها قبل أن يرحل من الدنيا، وفي الحقيقة ينتظر الأموات زيارة أهل الدنيا، لذا يتعين على كل من لديه متوفي ألا يتأخر عليه في الزيارة.

إغلاق