دعاء للميت في رمضان يخفف عنه العذاب مكتوب 1445

دعاء للميت في رمضان يخفف عنه العذاب مكتوب 1445

الموت من الأمور الحقيقية التي تلحق بكل إنسان فلن يظل العبد على قيد الحياة مدى الدهر بل سيأتي يوما ويفارق الدنيا ويذهب إلى القبر محملا على الأكتاف دون أن يكون معه ونيس أو جليس، لذا يتعين على الأحباب قول دعاء للميت في رمضان حينما يطل الشهر المبارك.

اللهم في شهر رمضان امنح موتى المسلمين قبورًا باردة ونعيمًا مترف، اللهم اغفر لهم وارحمهم وثبت أقدامهم واجعلهم من واردين جنات النعيم، اللهم اكتب لهم السداد واجعلهم يعبرون الصراط بسلام، اللهم بيض وجوههم يوم تسود وجوه وتبيض وجوه.

اللهم في شهر رمضان أستودعك من بات في قبره وحيدًا ليس له مؤنث، اللهم ارحمه برحمتك الواسعة بفضل هذه الأيام المباركة، اللهم اسقه من يد حبيبك المصطفى صلى الله عليه وسلم شربة هنيئة لا يظمأ بعدها أبدا.

يا رب إن أرضك تحمل بين طياتها شخص عزيز، اللهم اغفر له وبرد قبره واعفو عنه يا رب العالمين، اللهم عامل فقيدنا بما أنت أهله ولا تعامله بما هو أهله وأعفو عنه يا مالك الملك.

دعاء للميت بالجنة في رمضان

تعتبر الجنة من أهم الأمنيات التي يتمناها كل عبد بعد أن يتوفاه الله، وفي الحقيقة لن يستطيع الفرد الوصول إليها إلا إذا كان مطيعا لربه قادرا على إقامة حدوده مبتعدا عن الذنوب والزلات، ومن الجيد الاهتمام بالقرآن والذكر لأنهما يضعان في ميزان العبد الكثير من الحسنات، ويعتبر الدعاء أفضل الأشياء التي يقدمها المحبين للمتوفي، كالتالي:

  • اللهم في شهر رمضان احشر من فارقنا مع الصالحين والشهداء والأنبياء، اللهم ساندهم في قبورهم، اللهم ابني لهم قصورا في الجنة، اللهم يسر حسابهم واجعلهم من ورثة جنات النعيم، اللهم اجعل لهم نصيبا من خيرات الآخرة.
  • اللهم ارحم نفوسًا طيبة رحلت عنا من غير حول منا ولا قوة، اللهم اعتق رقاب من رحلوا، اللهم نجهم من عذابك يوم تبعث عبادك، اللهم أرهم مقعدهم من الجنة ولا تجعل فيهم شقيا ولا محروما.
  • اللهم في شهر رمضان اغفر لأمي وارحمها رحمة واسعة يا رب العالمين، اللهم واجعلها من الخالدين في جنات النعيم اللهم أفسح لها في قبرها مد بصرها وافرش قبرها من فراش الجنة، اللهم اجمعني بها في جنات النعيم.

دعاء للميت في رمضان

دعاء لزوجي المتوفي في رمضان

الزواج عبارة عن مودة ورحمة تسكن بين الزوجين، وفي الحقيقة تصبح الحياة مكروهة لدى الزوجة أو الزوج حينما يتوفى الشريك فجأة حيث تصبح النفس زاهدة من الحياة فترة طويلة ولكنها أقدار الله التي يجب أن يتقبلها الجميع فلكل إنسان أجل محدد وإذا استوفى رزقه يذهب إلى ربي سبحانه وتعالى ومن أهم الأدعية التي تقال للميت ما يلي:

اللهم ارحم زوجي الغالي واغفر له ويسر حسابه، اللهم أنر قبره واجعله في روضة من رياض الجنة، اللهم اجعل القرآن مؤنسا له والأعمال الصالحات عن يمينه وعن يساره، اللهم ارزقه الطمأنينة برؤية الجنة وهو في قبره.

اللهم يا حي يا قيوم أقمه على نور في قبره مستبشرا بحسن إجابته، اللهم امحو الذنوب والخطايا وأثقل صحيفته حسنات اللهم ثبته عند السؤال، اللهم أعذه من عذاب القبر وجفاف الأرض عن جنبيها وكن معه يا رحمن.

دعاء للمتوفي في رمضان مؤثر جدا

اللهم اغفر للصديق الغالي وأدخله الجنة، اللهم ارحم ضعفه اللهم وتجاوز عن سيئاته، واجعل الجنة مستقرة وقراره، اللهم بفضل أيامك الطاهرة المباركة امنحه البشارة في قبره واجعله مضيئا.

اللهم ارحم أرواحا صعدت إليك لم يعد بيننا وبينها إلا الدعاء، اللهم تجاوز عن الذنوب والخطايا العالقة أرواحهم واجعلهم من ورثة جنات الفردوس الأعلى.

اللهم اغفر لمن رحل عن الحياة، واكتب له السداد وهو يمر إلى جنات النعيم، اللهم اعف عنه وانظر له بعين لطفك وكرمك، أسألك اللهم في هذا الشهر الكريم المبارك أن تضيء له قبره وأن تمحو سيئاته.

اطلع على: دعاء للمريض في رمضان قصير مكتوب

دعاء للميت في رمضان

دعاء للميت في رمضان عند الدفن

يجب أن يستعد المسلم للموت في كل وقت لأنه لا يدري أي لحظة يفارق الدنيا فيها، ومن الجيد أن يتزود المسلم في الأعمال الصالحة التي يجدها تنتظره في القبر، على سبيل المثال إغاثة الملهوف وإدخال السرور على المسلمين، علاوة على كثرة الذكر والاستغفار والتوبة إلى الله سبحانه وتعالى، ويجب أن يهتم الأحبة بالدعاء للميت في قبره بما يلي:

اللهم اجعل قبر من رحل عنا روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النيران، اللهم ارحم من كان ينتظر معنا ليالي رمضان بشوق وصار الآن في قبره، ليس له أنيس إلا أنت وليس له رحيم إلا أنت.

اللهم اجعل من رحل من حياتنا وترك في قلوبنا غصة الفراق في روضة من البستان اللهم قه فتنة القبر وعذاب النار، اللهم اغفر له وارحمه إنك أنت الغفور الرحيم.

اللهم اجعل أرواح أمواتنا مضيئة بعفوك، اللهم وأدخلهم جناتك مع الصديقين والأبرار والصالحين، اللهم اغفر لهم وارحمهم رحمة واسعة برحمتك يا رحيم يا غفور.

اللهم اجعل فقيدنا من الواردين جنات النعيم، اللهم أره مقعده من الجنة، اللهم قه عذاب النار برحمتك وفضلك يا هذا المضلين.

اطلع على: صيغة دعاء اللهم بلغنا رمضان وأنت راض عنا غير

أعمال يصل ثوابها للميت

يفضل أن يتذكر الأحياء غيرهم من الأموات لأنهم لا يستطيعون فعل شيء لأنفسهم ينفعهم بعد انقطاع العمل برحيلهم، ومن أهم الأعمال التي يصل ثوابها لمن رحل عن الدنيا ما يلي:

قضاء الدين

  • الشخص الذي يرحل عن الدنيا وهو عليه دين لا يسقط عنه إلا إذا قام أحد الأقرباء بسداده ويظل الذنب عليه حتى يزول بقضائه.

الصدقة

  • يتعين على الأحباب إخراج صدقة من حين لأخر تنفعه في مماته وترفعه درجة في الجنة، وتعتبر الصدقات الجارية أفضل ما يقدم له.

صيام النذر

  • يفضل أن يصوم أحد الأحباب عن المتوفي النذر التي ذكرت أمامهم قبل أن يرحل عن الدنيا أما الفريضة فلا تجوز.

كثرة الدعاء

  • ينتفع المسلم بالدعاء الذي يردده له الأحباب لذا يتعين عليهم الإكثار منه، وبالأخص حينما يدخل القبر ومن جهة أخرى يفضل تذكره من آن لآخر بالرحمة والمغفرة.

العمرة

  • العمرة تصل للمتوفي لذا يستطيع أي شخص عملها عنه وإهداء الثواب لمن توفي ورحل عن الدنيا.

شاهد دعاء للميت بالجنة مكتوب يخفف عنه العذاب

يكثر المسلمون من قول دعاء للميت في رمضان حينما يقبل الشهر الجليل، وفي الحقيقة يتعين على العباد تذكر الأحباب الذين رحلوا بالأفعال الطيبة التي تصلهم في القبور وأبرزها عمل صدقات جارية له علاوة على قضاء الدين عنه.

ومن الجيد أن يقوم أحد الأحباب بعمل حجة أو عمرة عنه، وبصفة عامة يتعين على المسلم أن يفعل الكثير من الخيرات التي يجدها عند قبره يوم القيامة.

إغلاق