دعاء لزوجي المتوفي يخفف عنه العذاب مكتوب وادعية للزوجة الميتة

دعاء لزوجي المتوفي يخفف عنه العذاب مكتوب وادعية للزوجة الميتة

الانتقال من الحياة الدنيا إلى الآخرة يتطلب الكثير من الأعمال الصالحة التي تنفع المسلم بعد موته وتجعله يرتقي في جنات النعيم، وفي الحقيقة يغفل الناس عن هذه الأمور أثناء العيش، وبصفة عامة تقول المرأة التي مات زوجها دعاء لزوجي المتوفي.

  • يارب لا تجعل هذا اليوم الطاهر المبارك يمر إلا وقد غفرت لنا ذنوبنا، وذنوب موتانا ورحمتهم ورحمتنا، اللهم اكتب لكل من توفي ورحل عن الدنيا جنة الفردوس الأعلى واعتقه من النار يا رحمن.
  • اللهم ارحم زوجي الغالي واغفر له ويسر حسابه، اللهم أنر قبره واجعله في روضة من رياض الجنة، اللهم اجعل القرآن مؤنسا له والأعمال الصالحات عن يمينه وعن يساره، اللهم ارزقه الطمأنينة برؤية الجنة وهو في قبره.
  • اللهم يا حي يا قيوم أقمه على نور في قبره مستبشرا بحسن إجابته، اللهم امحو الذنوب والخطايا وأثقل صحيفته حسنات اللهم ثبته عند السؤال، اللهم أعذه من عذاب القبر وجفاف الأرض عن جنبيها وكن معه يا رحمن.

دعاء للزوج المتوفى في ذكرى وفاته

تشعر المرأة بالحزن حينما يتوفى عنها زوجها وتصبح بدون زوج يعينها على الحياة، وفي الواقع تبدأ مرحلة تربية الأبناء بنفسها والسعي في الرزق عليهم، ومن جهة أخرى يبدأ الأولاد في سؤالها عن أبيهم إن كانوا صغارا ويدركون معنى الموت إن كانوا كبارا، علاوة على ذلك يساندوها في الحياة، ومن الجيد الإكثار من الدعاء للمتوفي بما يلي:

اللهم ارحم من دخلوا تحت التراب وغلقت القبور عليهم، وانفض الأهل والأحباب عنهم، فإذا الوحشة والوحدة وهول الحساب رفيقا لهم، اللهم ارحم من بقيت حياتهم تنبض في ذاكرتنا، وكادت قلوبنا تنفطر شوقا لرؤيتهم.

اللهم اغفر لمن خلت أماكنهم بيننا واختفت أصواتهم عن مسامعنا، اللهم كن لهم مؤنسا في وحشة القبر واصرف عنهم العذاب وكن معهم على الصراط واجعل لقاءنا الطويل بهم الفردوس الأعلى من الجنة.

اللهم إن رحيل زوجي ورفيق دربي كان يعني الوجع الذي لن أستطيع إيقافه يوما، اللهم اكتب له مغفرة تامة من عندك، اللهم كن معه في ظلمة القبر واجعل الأعمال الصالحة رفيقه له، اللهم عوضه عن كل لحظة مرض عايشها في الدنيا.

دعاء لزوجي المتوفي

دعاء اللهم ارحم زوجي الغالي

  • اللهم ارحم زوجي الغالي بقدر وجعي عليه، اللهم واغفر له وارحمه رحمة واسعة من عندك، اللهم واجمعني به في جنتك، اللهم اجعل قبره منيرا برحمتك وعفوك.
  • اللهم اغفر لزوجي الغالي واسقه من يد النبي صلى الله عليه وسلم شربة هنيئة لا يظمأ بعدها أبدا، اللهم اكتبه من السعداء ولا تكتبه من الأشقياء.
  • اللهم ارحم زوجي الغالي الذي ترك الدنيا وبات وحيدا في قبره برحمتك الواسعة، اللهم اجعل قبره روضه من رياض الجنة ولا تجعلها حفرة من حفر النيران، اللهم آنس وحشته وآمن غربته.

دعاء لزوجي المتوفي

دعاء لزوجتي المتوفي يوم الجمعة

يمر الإنسان بمراحل كثيرة في حياته حيث يكون طفلا رضيعا يعتمد على الآخرين ثم يكبر عاما بعد عام، ويمر بجميع مراحل التعليم حتى يصل إلى مرحلة الشباب التي يحتاج فيها إلى الزواج وتكوين أسرة، وفي الحقيقة يصبح الأمر شاقا عليه حينما يفقد شريكه، ومن الجيد أن يدعو الزوج لشريكة حياته التي رحلت عن الدنيا بما يلي:

  • اللهم اغفر لزوجتي الغالية، اللهم احشرها مع الصالحين والأنبياء، اللهم ساندها عند مرور الصراط، اللهم وابني لهم بيتا يليق بها في الجنة، اللهم اكتب لها الثبات على قول لا إله إلا الله عند السؤال.
  • اللهم اعتق رقاب من رحلوا عنا من النار، اللهم نجي زوجتي الغالية من عذابك يوم تبعث عبادك، اللهم واجعلها من الخالدين في جنات النعيم، اللهم عاملها بما أنت أهله ولا تعاملها بما هي أهله وأعفو عنها يا رحيم.
  • اللهم اغفر لمن رحلت وسبقتنا إليك، اللهم ارحم ضعفها وتجاوز عنها، واجعل الجنة مستقرها، اللهم اجعلها في روضة من البستان في نعيم دائم ودار الخلد تحت ظل الرحمن.

اطلع على: دعاء المصائب قبل حدوثها 

تحميل الدعاء بصيغة pdf

تستطيع الآن تحميل الدعاء بشكل كامل من خلال الضغط على الأيقونة التالية:

دعاء لزوجتي المتوفية مكتوب

يشعر الزوج بالوحدة حينما تنتقل زوجته إلى رحمة الله سبحانه وتعالى، وبالأخص إن كان لها معزة وقدر كبير لديه، وفي الواقع الموت هو الشيء الحقيقي الذي يفرق الأحباب ويهدم اللذات ويجعل قلب الإنسان يُفطر.

وبصفة عامة الشخص الذي يفارق لمدة من الزمن ثم يعود يزول وجعه في عودته، أما من يرحل عن الدنيا فلن يعود أبدا، ويفضل أن يدعو الزوج لزوجته المتوفية بما يلي:

  • اللهم ارحم من كانت تنتظر معنا ليالي رمضان بشوق وصارت الآن في قبرها بين التراب، ليس لها أنيس إلا أنت وليس لها رحيم إلا أنت، اللهم اغفر لها وارحمها.
  • اللهم ارحم نفوسًا طيبة رحلت عنا من غير حول منا ولا قوة، اللهم أفسح لفقيدتنا في قبرها مد بصرها وافرش قبرها من فراش الجنة يا غفار.
  • اللهم امنح جميع موتى المسلمين قبورًا باردة ونعيمًا مترف، اللهم إني أستودعك من باتت في قبرها وحيدة فاحفظها وأغدق عليها الرحمات وكن لها معينا وقت الحساب.

اطلع على: دعاء لأمي مكتوب 

أعمال تصل إلى المتوفى

ينقطع عمل الإنسان عن الدنيا حينما يموت ويصبح بين طيات التراب، ومن الجيد أن يهتم الأحباب بتقديم بعض الأعمال الصالحة التي ينال على أثرها الثواب والأجر العظيم أبرزها ما يلي:

الصدقة يفضل أن يقوم الأهل والأحباب بعمل صدقة جارية للميت تدوم ما دامت الدنيا، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم:

“إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له”.[ref]الراوي : – | المحدث : ابن تيمية | المصدر : مجموع الفتاوى | الصفحة أو الرقم : 1/191 | خلاصة حكم المحدث : صحيح [/ref]

كثرة الدعاء يتعين على الأقارب والأحباب وكل من كان عزيز على الميت أن يكثر من الدعاء له، وأن يطلب من الله أن يغفر له ويرحمه ويدخله الجنة.
عمل عمرة تعتبر العمرة من أهم الأعمال الصالحة التي يصل ثوابها للميت، ومن الجيد أن يقوم الأحباب يتذكره من خلال عملها ووهب الثواب له، ويمكن أن يحج عنه أحد المسلمين بعد موته.
صيام النذر إن ذكر شخص متوفي نذر قبل موته ولم يتمكن من قضائه، فيمكن لأحد الأحباب الذين استمعوا لهذا النذر أن يقوموا بقضائه عوضا عنه.

دعاء لزوجي المتوفي الذي فارق الدنيا ولم يعد متواجدا فيها وترك في قلوبنا غصة جعلتنا نشعر بالحزن، وفي الواقع هناك الكثير من الأعمال التي تصل إلى من رحل عن الدنيا أبرزها الصدقة وقضاء الدين.

بالإضافة إلى صيام النذر وتأدية العمرة عن المتوفي، ومن الجيد أن يهتم الأحباب بالدعاء له وكثرة الترحم عليه لأنه يحتاج إلى أن يتذكره أهل الدنيا، وبالأخص أن عمله انقطع.

إغلاق