نص 30+ دعاء ليلة القدر مكتوب 2024 ادعية ليلة القدر PDF

نص 30+ دعاء ليلة القدر مكتوب 2024 ادعية ليلة القدر PDF

قبل الحديث حول دعاء ليلة القدر 2023 من فضل تلك الليلة المباركة كبير حيث تتنزل البركات على العباد من كل حدب وصوب، وقد قال الله عنها في القرآن “إنا أنزلناه في ليلة مباركة”.

وقد أوصى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم المسلمين بقول دعاء ليلة القدر كثيرًا في العشر الأواخر من شهر رمضان لأن ليلة القدر موعدها غير محدد، ولقد ترك لنا رسول الله الكثير من الأدعية التي يرددها المسلمين في هذه الليلة المباركة، ومن تلك الأدعية:

يارب إنك عفو تحب العفو فاعف عنا واغفر لنا وارحمنا.

اللهم لك الحمد، ملء السماوات والأرض، وملء ما شئت من شيء بعد، أهل الثناء والمجد، أحق ما قال العبد وكلنا لك عبد، يا رب لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد.

يا الله يا مثبت القلوب ثبت قلوبنا على دينك ربي جنبنا الرياء، وطهر أعمالنا من الرياء، وقلوبنا من النفاق، وألسنتنا من الكذب، وأعيننا من الخيانة، فإنك تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور.

يا رب إنا نسألك في هذه الليلة المباركة باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، وبأسمائك الحسنى كلها ما علمنا منها وما لم نعلم، أن ترفع عنا البلاء والغلاء، وأن تقضي حوائجنا، وتفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا، وتستر عيوبنا، وتتوب علينا، وتعافينا وتعفو عنا، وتصلح أهلنا وذرياتنا، وتحفظنا بعين رعايتك، وتحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وترحمنا برحمتك الواسعة، رحمة تغنينا بها عمن سواك.

يا رب أعز الإسلام والمسلمين، وأذل الشرك والمشركين، واجعل هذا البلد آمنا مطمئنا وسائر بلاد المسلمين.

يا رب أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير.

ربي تقبل منا الصيام والقيام، وتجاوز عمن تخرق من المعاصي والآثام، يا الله اجعلنا ممن تقبلت منهم الصيام والقيام، يارب أعد رمضان علينا أعواما عديدة وأزمنة مديدة، ربي اجعلنا من أهل القرآن الذين هم أهلك وخاصتك.

يا رب اغفر لكل من أحسن إلى وتجاوز عمن أساء إلى ربي لا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين.

دعاء ليلة القدر مكتوب للميت 1444

يتذكر كل إنسان فقيده الذي توفاه الله في دعائه ليلة القدر، ويدعو له بالرحمة والمغفرة فإن الدعاء في هذا الوقت مستجاب بإذن الله تعالى، ويجوز الدعاء للميت في ليلة القدر ويفرح المتوفي عندما يتذكره أحد في دعائه، ومن الأدعية التي يمكن الدعاء بها للميت في ليلة القدر:

  • ربي ارحم فقيدي وجميع أموات المسلمين وأدخلهم الجنة دون حساب ولا سابقة عذاب، يارب أعتق رقابنا من النار ربي إنك عفو رؤوف كريم تحب العفو فأعفو عنا.
  • يا رب أسبغ على فلان من كرمك، ومغفرتك وفضلك يا واسع الجود والكرم.
  • ربي ارحم موتانا وموتى المسلمين، يا الله ادخلهم في رحمتك يا أرحم الراحمين، ربي اغفر لآبائنا، وأمهاتنا، وأزواجنا، وذرياتنا، ولسائر المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها يا أرحم الراحمين.
  • أسألك ربي في ليلة القدر أن تنير قبرا وضعت فيه قطعة من قلبي يا رب ارحم فقيدي واجعل المسك ترابه واجعل قبره روضة من رياض للجنة.
  • يا الله إني أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أن تغفر لفلان وترحمه، وتتجاوز عن خطيئته وأن ترزقه نعيم جنّتك.
  • يا رب كما بلغتنا اليوم الأول من شهرك الفضيل بلغنا إكمال عدته، وإدراك ليلة القدر، واكتبنا فيه من عتقائك من النار، رب ارحم من كان ينتظر رمضان ويصومه معنا واليوم بعيد لا نراه ينتظر الدعوات، يا الله ارحم من يتجدد له الحنين وجميع وموتى المسلمين.
  • يا رب ابن له بيتا في جنتك العالية، وبرحمتك الواسعة، وارزقه أعلى درجة فيها، وارزقه نعيما ينعم به من كرمك ورحمتك.
  • ربي ارحم من كان يفرح بقدوم شهر رمضان وانتهى عمره قبل قدومه، يا الله أرحم أرواحا كانت تترقب رمضان وتفرح به واليوم، هي في قبورها، ربي بشرهم بالفردوس الأعلى، واسقهم من حوض نبيك شربة لايظمئون بعدها أبدا.

دعاء ليلة القدر

دعاء ليلة القدر للعزباء 2023

تدعو كل مسلمة في ليلة القدر بكل ما تتمنى أن يحققه لها الله، وحلم كل فتاة مسلمة الزواج من رجل صالح تقي يعاملها بالمودة والرحمة كما أمر الله، ويكون سند ورفيق العمر وجدير بأن يكون أب لأولادها، وهذه الصفات أصبح من النادر تواجدها في أي شخص، لكن لا يصعب شيء على الله، وعليها استغلال ليلة القدر في الدعاء إلى الله وبمشيئته يستجيب دعائها، ومن الأدعية التي ترددها العزباء في ليلة القدر:

  • يا رب ارزقني الزوج الصالح الطيب الذي يعينني على أمر الدنيا والآخرة.
  • ربي سخر لي زوج كما سخرت البحر لسيدنا موسى عليه السلام، وألن لي قلبه كما ألنت الحديد لداوود عليه السلام، فإنه لا ينطق إلا بإذنك، ناصيته في قبضتك وقلبه في يديك تصرفها كيف شئت.
  • يا الله أغنني بحلالك عن حرامك واكفني يا رب بفضلك عمن سواك من الخلق.
  • ربي ارزقني بزوج صالح، تقي، هني، عاشق لله ورسوله، ناجح في حياته، أكون قرة عينه وقلبه، ويكون قرة قلبي وعيني.
  • يا الله أسألك أن ترزقني المودة مع زوجي الذي أتمناه، واجعله يا رب قرة عيني في الدنيا وسبب نجاتي في الآخرة.
  • يا رب يا مسخر القوي للضعيف ومسخر الجن والريح لنبينا سليمان، ومسخر الطير والحديد لنبينا داود، ومسخر النار لنبينا إبراهيم، ربي سخر لي زوجا يخافك يا إله العالمين بحولك وقوتك وعزتك وقدرتك، أنت القادر على ذلك وحدك لا شريك لك، يا الله يا حنان يا منان يا ذا الجلال والإكرام يا بديع السماوات والأرض يا حي يا قيّوم.
  • يا الله يا لطيف فوق كل لطيف، ألطف بي في أموري كلها، وفي أمر الزواج، فإنك قلت وقولك الحق أن ربي لطيف بعباده يرزق من يشاء وهو القوي العزيز يا لطيف يا خبير،
  • ربي إني أريد أن أتزوج فقدر لي من الرجال أعفهم فرجا، وأحفظهم لي في نفسي ومالي، وأوسعهم رزقهم وأعظمهم بركة، وقدر لي ولدا طيبا تجعل له خلقا صالحا في حياتي ومماتي.
  • أسألك يا الله الفلاح والصلاح في أمر الدنيا والآخرة، وأعوذ بك يا ربنا من مضلات الفتن، ربي اكفني همي ويسر لي أمر زواجي وارزقني راحة البال والخير في أول الأمر وآخره.
  • يا رب ارزقني الزوج الصالح الطيب الذي يعينني على أمر الدنيا والآخرة.

اطلع على: في العشر الأواخر تنزيل دعاء ليلة القدر

دعاء ليلة القدر

دعاء ليلة القدر للنجاح مكتوب

يتمنى كل إنسان أن يحقق النجاح في ما يسعى إليه مثل النجاح في الدراسة أو في العمل أو في تكوين أسرة مسلمة صالحة أو في إصلاح ذاته، ويحتاج النجاح إلى إرادة الله ومساعدته وتوفيقه، ومن الضروري اغتنام فرصة الدعاء في ليلة القدر والإلحاح فيها بالدعاء إلى الله بالتوفيق والسداد والنجاح في كل أمر، ومن الأدعية التي تجعل الله في عونك:

يا رب اجعل لي نورا، وفي قلبي نورا، وفي سمعي نورا، وفي بصري نورا، وفي شعري نورا، وفي عظامي نورا، وفي دمي نورا، ونورا من خلفي، ونورا من أمامي، ونورا عن يميني، ونورا عن شمالي، ونورا من تحتي، ونورا من فوقي، اللهم زدني نوراً واجعل لي نورا.

ربي أسألك أن تيسير لي هذا الامتحان، وتجعل الخيرة فيه إنك على كل شيء قدير، ربي إني أسألك بمقاعد العز من عرشك، ومنتهى الرحمة من كتابك، واسمك الأعظم وكلماتك، أن تفتح علي فتوح العارفين.

يا رب ارزق أبنائنا وبناتنا النجاح والفلاح والصلاح في دراستهم وفي علاقاتهم، وفي كل أمور دنياهم ودينهم، وألهمهم دائما اختيار الأفضل والأحسن وما تعلم أن عاقبته خير لهم في عاجل أمرهم وآجله، ونجح مقاصدهم وبارك مساعيهم وكن وليهم في تلك الحياة.

ربنا ارزقنا نجاحا في كل أمر، ونيلا لكل مقصد، وارزقنا القمة في درجات العلم.

يا الله يا معلم موسى علمني، ويا مفهم سليمان فهمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتني الحكمة وفصل الخطاب، ربي اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، إنك على كل شيء قدير، حسبي ربي ونعم الوكيل.

يا رب العباد يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع علي ضالتي.

اللهم أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا.

أسألك ربي التوفيق والهداية، والرشد والإعانة، والرضى والصيانة، والحب والإنابة، وإجابة الدعاء، ربنا ارزقنا نورا في القلب، وزينة في الوجه، وقوة في العمل.

أسألك ربي أن ترزقني قوة الحفظ، وسرعة الفهم، وصفاء الذهن، ربي ألهمني الصواب في الجواب، وبلغني أعلى المراتب في الدين والدنيا والآخرة، واحفظني واصلحني وأصلح بي الأمة.

يا رب كن معنا وكن لنا، ومتعنا بنجاح أولادنا في مختلف مراحل التعليم، وبلغهم من التفوق والتميز ما يحقق لهم السعادة في الدنيا والآخرة، ربي أعنا لنكون لهم خير معين في رحلة الدراسة يا اله العالمين.

علامات ليلة القدر

ترك الله العلم بموعد ليلة القبر عنده وحده ولا يعلم بها أحد من خلقه وذلك ليجتهد المسلمين في العبادة طوال العشر الأواخر من رمضان، وترك لنا من ليلة القدر علامات يمكن من خلالها التأكد من موعد ليلة القدر، ومن أهم هذه العلامات:

  • حالة الطقس من أهم علامات ليلة القدر فتكون ليلة معتدلة ليست باردة ولا حارة، وشروق الشمس بها ليس لها شعاع.
  • تكون ليلة مضيئة جدًا ضوئها ينير الأرض، والقمر يكون مثل شكل نصف الدائرة وواضح في السماء الصافية وتخلو السماء من الشهب والنجوم في هذه الليلة.
  • تسكن الرياح في هذه الليلة تمامًا.
  • يشعر الإنسان في هذه الليلة بالسكينة والطمأنينة وراحة في القلب وهدوء في النفس.
  • تعم السكينة والطمأنينة في كل شبر في الأرض بسبب نزول عدد كبير جدًا من الملائكة عليها.

اطلع على: دعاء الفرج والرزق في ليلة القدر

فضل ليلة القدر

أنزل الله القرآن الكريم على سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام في ليلة القدر وعظم هذه الليلة وجعل للمسلمين فيها خير كثير وفضل كبير، وأمر نبينا محمد بكثرة الطاعات في هذه الليلة المباركة، والإلحاح بالدعاء بها، وفضلها كالآتي:

  • يستجاب فيها الدعاء من المسلمين.
  • يكتب فيها الله أقدر الخلق وبالدعاء يبدل الله قدر الإنسان ويجعل له نصيبا مما تمناه.
  • بارك الله هذه الليلة واصطفاها من بين ليالي رمضان كلها، ومن بركة الله عليها ضاعف الله ثواب وأجر كل عمل صالح في هذه الليلة.
  • أنزل الله القرآن ونزل جبريل من السماء إلى الأرض في ليلة القدر، كما يتنزل عدد كبير جدًا من الملائكة في ليلة القدر كل عام على الأرض.
  • ثواب العبادة فيها يساوي عبادة عمر الإنسان كله.
  • يغفر الله فيها للمسلمين ما تقدم وما تأخر لهم من ذنب.

اطلع على: دعاء للمريض في ليلة القدر

في ختام الحديث حول دعاء ليلة القدر 2023 يجب أن يهتم كل مسلم بإتمام العبادات ومضاعفتها في الليالي الوترية من العشر الأواخر في شهر رمضان فكل منا بحاجة إلى رحمة ومغفرة من الله فرددو دعاء ليلة القدر كثيرًا واعملوا صالحًا، واطلبو من الله الثبات والهداية وصلاح الحال.

إغلاق