شجرة قبيلة ال مطلق يام

شجرة قبيلة ال مطلق يام

قبيلة ال مطلق يام تفرع منها الكثير من البطون، فهذه القبيلة بالرغم من اختلاف أصلها والمذاهب التي تتبعها إلا إنها من القبائل التابعة لشبه الجزيرة والتي عرفت مكانتها بين القبائل الأخرى، ولأن المؤرخين قد اهتموا بدراسة علم الأنساب لتحديد أصل كُل فرد، فكان لا بُد من دراسة أصل هذه القبيلة.

قبيلة ال مطلق يام

يعود أصل يام إلى قبيلة حاشدية همدانية، وقد استقر أفراد هذه القبيلة في السعودية وخصيصًا في نجران ولكن يعود أصلهم إلى “اليمن” قد نسبت هذه القبيلة إلى “يام ابن أصبا بن دافع بن مالك بن جشم بن حاشد بن جبران بن نوف بن همدان بن مالك بن زيد بن أوثلة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان من سبأ”.

لكن حدث اختلاف حول شجرة قبيلة ال مطلق يام، وذلك لأن البعض من المؤرخين ينسبون هذه القبيلة إلى “يام المزحجية” وتعد من أكبر قبائل همدان، وقد استقر سكان هذه القبيلة في العديد من الأماكن من أهمهم: (قطر، اليمن، الإمارات المتحدة، الكويت، السعودية).

لا يفوتك أيضًا: أفخاذ قبيلة عتيبة وأماكن تواجدها

فروع قبيلة يام

شجرة قبيلة ال مطلق يام

  • جشم: قد تفرعت إلى ثلاثة فخوذ: (آل هندي، بني سلمان، الصقور).
  • مذكر: بينم مذكر تفرعت لفخذين فقط وهما (مواجد وشيخهم ابن نصيب، آل فاطمة وشيخهم أبو ساق).

ما هو مذهب قبيلة يام

قد ظهرت العديد من الأقاويل من قِبل شخصيات مشهورة بأن هذه القبيلة شيعية، ولكن في الحقيقة تناولت هذه القبيلة العديد من المذاهب.

فبعد وفاة النبي اعتنق البعض المذهب الشيعي والبعض الآخر المذهب السني، كما انقسمت عندهم الشيعية إلى نوعين (الزيود، الإسماعيلية).

لا يفوتك أيضًا: أعلام وسادة قبيلة النعيم الأشراف في بلاد العرب

ما هو رمز قبيلة آل مطلق يام؟

لا يقتصر الأمر على الاطلاع على شجرة قبيلة ال مطلق يام، بل يجب التعرف على رمز القبيلة، فقد حددت المملكة مجموعة من الأرقام تتميز بها كُل قبيلة.

ومن خلاله يستطيع المواطن التعرف على قبيلته ونسبه والفخر بها، وجاء رمز القبيلة هو 711

لا يفوتك أيضًا: قبيلة آل علي من سبيع

قصائد شعرية عن يام

قد قيل عن أهل اليام الكثير من كلمات المدح، سواء يمدحوا فيها رجال هذه القبيلة الشجعان أو بناتها وحتى قيل عن خصالهم الكثير والكثير فقد كانوا أهل كرم.

وقد كان الشيخ حاسم بن شنوف بن عقيل من أكثر الأشخاص المحبة لأهل هذه القبيلة، فقام بكتابة قصيدة يمدح فيها قبائل اليام وبني عمه.

الحمد الله لي خلق لروس الرجاجيل مقدار

وجعل لعيال يام كل فعل المقادير

الحمدالله احمدة وشكرة اني من سلالة الكبير

ابن خرصان وابو ساق وراكان الامير

حكام يام على مر الزمان شيوخ مغاوير

اسمع كلامي واذكر القول يا عمير

يا عمير حنا خلف همدان نعم الجد ريح العبير

وابلغ سلامي على ربعي هل الخير يا عمير

 قبيلة ال مطلق يام تمتد في العديد من البلدان بسبب انتقالهم المستمر، وهذه القبيلة بالرغم من محاولة قيام الكثير بالتشكيك في أصولها إلا أن المؤرخين استطاعوا تحديد أماكن ديارهم ومناطق استقرارهم بالأدلة.

إغلاق