7 شخصيات عربية تميزت بصفات ايجابية وسلبية

7 شخصيات عربية تميزت بصفات ايجابية وسلبية

موضوع عن شخصيات عربية تميزت بصفات إيجابية وسلبية التي زخرت كتب التاريخ بالكثير منهم ، شهد التاريخ العديد من الشخصيات التي تمكنت من القيام بدور هام للتأثير في المُجتمع سواء على المستوى المحلي أو الدولي، والتي ما زلنا حتى وقتنا الحالي نستشهد بتاريخهم في العلم والأدب.

وما حملوه من شيَم قلّما توجد في غيرهم، ولكن من الجدير بالذكر العلم بأن تلك الشخصيات رغم امتلاكها العديد من الصفات الإيجابية التي تُحتم علينا الاقتداء بها، إلا أنهم اتسموا ببعض الصفات السلبية شأن أي إنسان لا يخلو من العيوب.

مُقدمة موضوع عن إيجابيات وسلبيات شخصية عربية

هناك الكثير من الشخصيات التاريخية التي صنعت لنا تاريخًا لازلنا نتحدث عنه بكل فخر واعتزاز، حيثُ استطاعوا أن يقوموا بالعديد من الأعمال التي كان لها أعظم الأثر في الوطن العربي والعالم أجمع، وكان هذا سببًا يجعلنا نبحث عن الجوانب الإيجابية والسلبية بحياتهم.

الحق أن القصص التي تدور حول تلك الشخصيات مع التفاصيل الخاصة بهم تُعتبر ذات فائدة كبيرة لنا ولأبنائنا على مر العصور، حيثُ أنهم تمكّنوا من صنع تاريخ يترك علامات مُميزة في نفوس كل من يتطرق للبحث عنه وقراءته، وكان ذلك هو الداعي لاستمرار سيرتهم حتى الآن.

موضوع عن شخصيات عربية مؤثرة

التاريخ العربي زاخر بالعديد من الشخصيات التاريخية الذين تركوا لنا تاريخ نتحدث عنه من خلال أعمالهم وبطولاتهم لأبنائنا،  وذلك حتى يحظوا بمكانة مثل التي وصل لها تلك الشخصيات، يوجد العديد من الأسماء التي ذاع صيتها ف جميع مجالات الحياة.

حيثُ وُجد في الشعر شخصيات بارزة كثيرة، وفي الفقه والشريعة، وغيرها الكثير من العلوم الآداب التي تمكن أصحابها من الإبداع فيها حتى أصبحوا محل قدوة واستشهاد بين الجميع.

لا يفوتك أيضًا: موضوع تعبير عن أحب أن أكون طبيبة بالعربي والإنجليزي

العالم الجاحظ

في نطاق حديثنا حول موضوع عن شخصيات عربية تميزت بصفات إيجابية وسلبية يجب ذكر الجاحظ  لكونه أحد أشهر الأدباء والشعراء بالعصر العباسي.

وكان سبب تسميته بهذا الاسم نظرًا لوجود جحوظ  في عينيه، وكان يتميز بشدة ذكائه وقوة ملاحظته، وسرعة البديهة والحكمة في إبداء الرأي، حيث كان محبًا للقراءة والاطلاع، كما قرأ الكتب المترجمة في العلوم اليونانية والفلسفة الهلنستية.

قرأ أيضًا للفيلسوف اليوناني أرسطو، وكان كاتب نثر عربي، ومؤلف لأعمال الأدب، حيث كتب في الكثير من العلوم، وله الكثير من الكتب التي امتلأت بها المكتبة العربية، ومن سلبياته الجدل السياسي الديني، كما كانت تتسم مؤلفاته وأشعاره بأسلوب مختلف ومتميز، ومن أشهر مؤلفاته:

  • كتاب البخلاء.
  • دلائل النبوة.
  • كتاب البيان والتبيين.
  • كتاب الحيوان.
  • كتاب الفرق بين النبي والمتنبي.
  • كتاب البخلاء.

هارون الرشيد

استكمالًا لحديثنا حول موضوع عن شخصيات عربية تميزت بصفات إيجابية وسلبية يجب التطرُق للحديث عن خامس خليفة للدولة العباسية، واسمه الحقيقي أبو جعفر هارون بن محمد المهدي بن أبي جعفر المنصور الهاشمي، قام بتأسيس مكتبة بيت الحكمة الأسطورية في بغداد.

وفي أثناء حكمه لبغداد ازدهرت بغداد بالمعرفة والثقافة التجارية حتى أصبحت مركزًا له، بالإضافة  لدوره في إقامة العباسية تدريجيًا.
قد تمثلت سلبياته في التناقض الكبير بشخصيته، فقد عرف عنه الزهد ولكن كان في هناك في بعض الأوقات شديد الإسراف.

عنتر بن شداد

في ظل معرفتنا الكثير من المعلومات حول موضوع عن شخصيات عربية تميزت بصفات إيجابية وسلبية يجب العلم بكون عنتر بن شداد شاعرًا عربيًا في فترة ما قبل الإسلام.

وأن الكثير من القصائد وجمع سبع قصائد معلقة، وقد تم نشر قصائده في كتاب ويلهيلم أهلوورد، ديوان شعراء العرب، وكانت له قصة التشهير التي سميت بعنتر وعبلة،  وكانت تتسم شخصية بالقوة والشجاعة، بالإضافة إلي نيله الحُرية عندما غزت قبيلة أخرى أراضي بانو آب.

صلاح الدين الأيوبي

خلال حديثنا حول موضوع عن شخصيات عربية تميزت بصفات إيجابية وسلبية يجب ذكر بمعلومات مُبسطة عن صلاح الدين الأيوبي الذي ولد عام 1138م ، وكان مسلم سُني من أصل كردي، وهو أول سلطان من مصر وسوريا.

صلاح الدين الأيوبي

واسمه الحقيقي هو يوسف بن أيوب بن شاذي بن مروان بن يعقوب الدويني، كما أطلق عليه اسم الملك  الناصر، تمكن صلاح الدين الأيوبي من استرداد بيت المقدس من أيدي الصليبيين.

من أشهر إنجازات صلاح الدين هزيمة الصليبيين في موقعة حطين عام 1187م التي فتحت الطريق أما الفتح الإسلامي للقدس. فهو من الأبطال الذين نأمل أن يأتي مثله في هذا العصر ليحرر القدس مرة أخرى.

أما من سلبياته، فقد قال عنه بعض النقاد أنه كان يسعى للشهرة والسلطة والله أعلم.

لا يفوتك أيضًا: موضوع تعبير عن حب الوطن بالعناصر المقدمة والخاتمة

الظاهر بيبرس

هو من أصل تركي لُقب بأبي الفتوح، وكان السلطان الرابع لمصر في العصر المملوكي للمماليك، وكان من أبرز سلاطين مصر والشام في عصر الدولة المملوكية،  وقد شارك في الكثير من المعارك ضد الصليبيين، وشارك أيضا في معركة عين جالوت مع السلطان قطز ضد المغول

أما بالنسبة للجانب السلبي، فقد كان سببا في سقوط الدولة المملوكية.

 أحمد زويل

هو عالم مصري عربي لُقب بأبو الكيمياء، وتخرج من كلية العلوم جامعة الإسكندرية بتقدير عام امتياز، وعمل معيدا بها ثم سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية فحصل على الماجستير والدكتوراه، بالإضافة إلي حصوله أيضًا على جائزة نوبل للكيمياء عام 1999.

حيث كان أول مصري يحصل على جائز نوبل في المجال العلمي،  وكان أستاذ الفيزياء ومدير مركز البيولوجيا الفيزيائية للعلوم والتكنولوجيا في معهد، وقام بتأسيس جامعة زويل للعلوم والتكنولوجيا في مصر من أجل الاهتمام بالبحث العلمي وقد توفي عن عمر يناهز الـ 70 عام.

أما عن الجانب السلبي في حياته كونه لم يعطي الاهتمام لبلاده إلا في وقت الفترة الأخيرة بحياته وكانت نجاحاته العلمية لبلاد الغرب.

نجيب محفوظ

ولد بالقاهرة في حي الحسين بالقاهرة، وهو واحد من كتاب الأدب  في العصر الحديث، الحاصل على جائزة نوبل في الأدب، ويعتبر أول أديب مصري يحصل على جائزة نوبل في الأدب.

نجيب محفوظ

توفي عام 2006 بعد أن ترك لنا إرثا أدبيا كبيرا لا يزال عالقا في أذهاننا، فلا نستطيع أن ننسى الكثير من كتاباته في الأدب والتي تم تحويلها إلى العديد من الأفلام المصرية والأجنبية، والتي منها:

  • الحرافيش.
  • أولاد حارتنا.
  • الثلاثية.
  • السكرية.
  • قصر الشوق.
  • بين القصرين.
  • زقاق المدق.
  • ليالي ألف ليلة.
  • الميرامار.

أكثر الشخصيات تأثيرا في العالم

قد ذكرنا شخصيات عربية تميزت بالعديد من الصفات الإيجابية والأخرى السلبية،  في الأدب والشعر وأيضاً البطولات التاريخية، لكن هناك شخصيات أخرى كان لها تأثير واضح على العالم بأكمله وهما:

  • سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام
  • سيدنا عيسى عليه الصلاة والسلام
  • كريستوفر كولومبوس الذي اكتشف قارة أمريكا.
  • آلبرت آينشتاين الذي وضع النظرية النسبية.
  • يوهان جوتنبرج الذي اخترع الطباعة.
  • توماس أديسون مخترع المصباح الكهربائي.
  • جون كيندي الرئيس الأمريكي، الذي وصلت أمريكا في عهده للفضاء

لا يفوتك أيضًا: موضوع تعبير عن التعاون والتراحم بالمقدمة والخاتمة

خاتمة موضوع عن شخصيات عربية تميزت بصفات إيجابية وسلبية

لا شك في أن الحديث عن الشخصيات التاريخية، يعتبر بمثابة تذكرة للتاريخ لمراجعة ما قاموا به في الماضي من جوانب إيجابية،  وحتى نحظى بها في حياتنا.

والبعد كل الجوانب السلبية التي قام بها البعض منهما، في النهاية قد تحدثنا حول موضوع عن شخصيات عربية تميزت بصفات إيجابية وسلبية وعن أهم الشخصيات الأدبية والتاريخية.

التي أثرت بشكل كبير في كتابة التاريخ، حيث تناولنا في حديثنا أهم الصفات التي يتسم بها شخصيات هذا المقال،  كما تحدثنا أيضًا عن بعض الجوانب الإيجابية والسلبية لبعضهما.

تحميل موضوع عن شخصيات عربية PDF

يمكنك الحصول على موضوع التعبير الآن PDF

موضوع التعبير 1 9

من الجدير بالذكر في ختام حديثنا حول موضوع عن شخصيات عربية تميزت بصفات إيجابية وسلبية، العلم باتسام الجنس البشري باختلاف لونه وعرقه على العديد من المزايا والمثالب، ولكن الأمر يُصبح مُختلفًا إذا كانت هذه المثالب مُتعلقة بشخصية معروفة ذات قيمة في المُجتمع.

إغلاق