كم عدد أفراد القبيلة وما هي أكبر القبائل العربية ؟

كم عدد أفراد القبيلة وما هي أكبر القبائل العربية ؟

الثقافة القبلية يجب أن يتم نشرها بين الأسر العربية؛ لأنها جزء لا يتجزأ من تراثنا وتاريخنا، ويجب في هذا الشأن أن نعود إلى كتب المؤرخين والنسابين لمعرفة خصائص القبيلة وما يميزها عن المجتمعات الإنسانية الأخرى.

عدد أفراد القبيلة

تطلق كلمة قبيلة على جماعة إنسانية يعود أصلها إلى نفس النسب سواء كان النسب لشخص معين أو حلف بين عدة قبائل يكون بمثابة الأصل ومرجع النسب.

لا يمكن لأحد أن يحصي عدد أبناء قبيلة ويعطى رقمًا دقيقًا؛ لـن القبائل تنتشر في العديد من الدول، كما أن الأعداد تتزايد بين اليوم والآخر، لكن غالبًا ما يتخطى عدد أفراد القبيلة الواحدة حاجز المليون فرد.

يتزايد عدد أبناء القبيلة مع مرور الوقت ويتضاعف العدد من خلال التكاثر فيما بينهم وغالبًا ما يعيش أبناء القبيلة في إقليم واحد ويسمى بالديرة، يعتبرونه وطنًا لهم.

تجمع القبيلة عدة عوامل غير الأصل والنسب حيث تجمعهم لهجة مميزة مشتركة وتاريخ وديانة، ويكون لهم ثقافة موحدة ناتجة عن العديد من الأحداث التاريخية أو تضامن مشترك تسمى بالعصبية.

لا يفوتك أيضًا: الرويلي وش يرجع وما هو أصل قبيلة الرويلي ؟

أكبر القبائل العربية من حيث العدد

بعد أن عرفنا إجابة سؤال كم عدد أفراد القبيلة؟ علينا أن نتعرف على أكثر القبائل العربية عددًا، والتي تنتشر في شبه الجزيرة العربية منذ قديم الأزل، وتقدر اعداد أفرادها بالملايين.

  • قبيلة الأشراف: لقب شريف يطلق على أبناء نسب الرسول عليه الصلاة والسلام، حيث أجمع النسابين على أن قبيلة الأشراف من ذرية الإمامين الحسن والحسين أحفاد الرسول، يقدر المؤرخين أعداد أفرادها بالملايين ولا يمكن معرفة التعداد الدقيق بسبب انتشارهم في مختلف الدول العربية والإسلامية.
  • قبيلة عتيبة: يصل عدد أبناء تلك القبيلة إلى 2150000 وتعتنق الدين الإسلامي على مذهب السنة، ويرجع أصلها إلى قبيلة هوزان منذ 450 عامًا.
  • قبيلة ثقيف: تعد تلك القبيلة من القبائل القيسية التي سكنت الطائف والأقاليم المحيطة منذ ما قبل الإسلام، ولا تزال تلك ديرتها حتى يومنا هذا في غرب شبه الجزيرة.
  • قبيلة الدواسر: أصل هذه القبيلة في نجد بمحافظات وادي الدواسر والسليل الأفلاج والخرج، وتتفرع منها قبيلتين تغلب وآل زايد وهي من أكبر القبائل العربية حيث يتخطى عدد أبنائها المليون ونصف.
  • قبيلة قحطان: من أعرق القبائل في المملكة وأكثرها عددًا، حيث يقول البعض أن تعدادها في المملكة العربية فقط يصل إلى 800 ألف فرد.
  • قبيلة بني تميم: اشتهرت تلك القبيلة بقدمها وعراقتها، حيث عاصرت الجاهلية والإسلام، وكانت ديرتها في الدهناء ونجد واليمامة إلى جانب الكويت وقطر ويصل عدد أبنائها 700000
  • قبيلة عنزة: من أقدم القبائل العربية التي يرجع تاريخها إلى أكثر من 800 عام ويبلغ أعداد أبنائها نحو مليونين نسمة.

لا يفوتك أيضًا: قبيلة العوازم.. شجرة العائلة ونسبها

ما هو الفرق بين القبيلة والعشيرة؟

لبيان إجابة كم عدد أفراد القبيلة؟ يُرجى معرفة أن القبيلة تتكون من عشائر وأفخاذ وبطون ويشتركون في بعض الأحكام والعادات والتقاليد كما يختلفون في الكثير منها.

أما كلمة عشيرة تُطلق على جماعة إنسانية تجمعهم صلة القرابة والعادات والأحكام العرفية، إلا أن أعدادهم تقل عن القبيلة مثل القبائل والطبقات ويكون الفارق أن العشيرة تكون جزء أصغر من المجتمع القبلي أو المشيخة.

بالبحث عن لفظ عشيرة في المعاجم العربية نجد أن أصلها كلمة عشرة، المراد بها أهل بيت الرجل من الأبناء والأخوة والأعمام، كما ينسب للعشيرة كل من الآباء والأجداد، كما يقصد بكلمة العشيرة فروع وأصول العائلة الأصلية للنسل.

تستخدم كلمة الشعب تعبيرًا عن القبيلة في بعض الأحيان، إلا أن النسابين والمؤرخين قد فرقوا بين الشعب والقبيلة في بعض المواضع؛ بسبب ذكرهما في القرآن الكريم حيث قال تعالى (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ).

رتب النسابين الطّبقات الاجتماعية بداية من الشعب وهو النسب الأبعد والأكثر عددًا والذي يعبر عن مجموعة قبائل، مثل شعب قحطان وعدنان، أما القبيلة مثل ربيعة ومضر العمارة وقريش وكنانة، وتندرج تحتها البطون مثل بني عبد مناف، وبني هاشم، وبني مخزوم، وبني أمية.

لا يفوتك أيضًا: قبيلة عتيبة في ليبيا.. من أين جاءوا وما في فروعهم

أحكام وعادات القبائل

على الرغم من كثرة عدد القبائل عددًا وانتشارهم وتفرقهم بين البلاد واختلاف عاداتهم وتقاليدهم، إلا أن هذا كله ضمن نطاق الأب الواحد، كما نجد أن جميع القبائل تشترك في بعض الأحكام والأعراف على اختلاف أصولهم.

  • الزواج المبكر: تنتشر تلك العادة بين جميع القبائل، حيث يفضل الآباء تزويج أبنائهم وبناتهم في سن مبكرة حفاظًا عليهم من الفتنة ونادرًا ما تخرج علاقة النسب خارج أبناء القبيلة.
  • كرم الضيافة: لا يرتب الكرم وحسن الضيافة بين أبناء القبيلة وبعضهم أو مع الغرباء عنهم بالغنى أو الفقر، فالكرم هو تقديم العائلة كل ما عندها للضيف ناهيك عن حفاوة الاستقبال، يظهر ذلك جليًا في عادة تقديم القهوة للضيف قبل معرفة سبب زيارته.
  • حروب القبيلة: من أكثر ما يميز الحياة القبلية وتاريخها المعارك التي تدب بينهم، حيث تطول مدتها وتصل إلى عشرات الأعوام، على اختلاف الأسباب وتنتج تلك العادة نتيجة عادة الثأر التي يتوارثها أبناء القبيلة.
  • الأعراف: هي القوانين المتوارثة والمتعارف عليها ضمنيًا بين أبناء القبيلة الواحدة دون تدوينها في دستور مكتوب، لتكون هي القواعد الحاكمة للقبيلة، برغم ذلك تكون تلك الأحكام صارمة ولا تهاون فيها.
  • العصبية القبيلة: من أهم مميزات أبناء القبيلة، حيث نجد أنهم متعاونون فيما بينهم كما يعمل أفراد القبيلة الواحدة للحفاظ على الوحدة داخل القبيلة ودفع الإساءة عنها بكافة الطرق.
  • الزعماء والشيوخ: شيخ القبيلة يكون بمثابة الرئيس والقائد كما يتحمل مسؤولية فض الخلافات بين أبنائها دون اللجوء إلى دستور الدولة التي يعيشون فيها، وتستمر تلك العادة حتى يومنا هذا.

أعداد أبناء القبيلة تختلف من قبيلة إلى أخرى كما تزيد بين العام والآخر ويصعب إحصائها بصورة دقيقة؛ نظرًا لانتشار أفراد القبيلة بين الدول.

إغلاق