صور تصاميم عقال يوم التأسيس السعودي 1445

صور تصاميم عقال يوم التأسيس السعودي 1445

انتشرت ثقافة ارتداء العقال في المملكة مُنذ القِدم، فكان من الأزياء الشائعة في ذلك العصر؛ ولذلك تجدهم في مُعظم الاستعراضات يرتدونها، فضلًا عن الأزياء التقليدية الأخرى.. وتتعدد أنواع العقال وأشكاله فتجد كُل منطقة تختص بشكل مُعين.

أفضل تصاميم عقال يوم التأسيس

إن يوم التأسيس السعودي مُهمًا بشكل كبير لمواطنيها وقائديها، فتُقام فيه عددًا من الفعاليات المُختلفة، ويُخصص المواطنين ارتداء الأزياء الموحدة المُتعلقة بتاريخ تلك الحُقبة الزمنية، والتي من أبرزها العُقال.

يُعد العقال جُزءً من الأزياء المُخصصة للرجال في هذا اليوم، والذي يكون عبارة عن عصابة توضع على غطاء الرأس فيمتاز بأشكال وألوان مُختلفة والذي يُمكن إبرازه من خلال الاطلاع على تصاميم عقال يوم التأسيس السعودي 1444

لا يفوتك أيضًا: العطلات الرسمية في السعودية لكافة المواطنين

1- عقال يوم التأسيس المقصب

صور عقال تاسيس السعودي 2023- 1444

يُعتبر العقال المقصب واحدًا من أبرز الأنواع في المملكة السعودية وأفضلها؛ لما يُضفيه من مظهر راقي ومُتميز لمُرتديه، وقد كان العُقال في البداية باللون الأسود فقط؛ ثُم أضيف عليه الخيوط الذهبية والفضية فأصبح يُطلق عليه العقال المقصب.

كان العِقال موروثًا ثقافيًا مُرتبطًا بالعصور التاريخية القديمة في المملكة، ويرتديه المواطنون في الاحتفالات الوطنية والمُناسبات المُميزة.. ومؤخرًا أصبح من الأزياء الشعبية التي تنتشر بين الأفراد؛ فهو عُرف تُراثي يُعبر عن الأصالة والتاريخ الحضاري للدولة.

2- عقال يوم التأسيس الأسود

عقال يوم التأسيس

إن العقال يختلف من الناحية الشكلية وتختلف ألوانه، فتارة يأخذ الشكل الدائري بالألوان المُختلفة “الأسود، الأبيض، البُني الفاتح” وتارة أخرى يأخذ شكلًا هندسيًا مُضافًا عليه الخيوط الملونة الأخرى كما يختلف من ناحية الصُنع؛ إذ يُمكن صناعته من “القُطن أو الوبر أو شعر الحيوانات”..

3- العقال الأبيض

عقال يوم التأسيس

من أنواع العُقال التي يرتديها المواطنون في يوم التأسيس العقال الأبيض، فالعقال من الأزياء القديمة والتي تطورت صناعتها بمرور الزمن.

يُمكن رجوع الاختلاف في عقال يوم التأسيس السعودي إلى اختلاف المناطق.. فتمتاز بعضها بالعقال الأبيض دون غيرها.  

ازياء يوم التأسيس في السعودية

يُعبر اليوم عن حُقبة تاريخية مُعينة؛ فعنى أهل المملكة بارتداء الملابس التقليدية التي تُحاكيها، والتي تستوحى من تاريخ المملكة الأولى، ويتم تحديدها من قِبل الهيئات المُنظمة لفعاليات يوم التأسيس في السعودية، وتختلف وفقًا لكُل منطقة فيها.

يمتاز أهل كُل منطقة بعادات وتقاليد خاصة، فحرصت الهيئة المُنظمة مُراعاة ذلك عند اختيار أزياء أهلها.

لا يفوتك أيضًا: ما هي أهم توقعات شتاء السعودية؟

أزياء أهل المنطقة الشمالية في السعودية

الرجال غترة، ثوب مرودن، عقال، بشت
النساء محوثل، المقرونة، شيلة
الأطفال الذكور عقال، بشت، ثوب مرودن، غترة
الأطفال الإناث دراعة، بخنق

أزياء أهل المنطقة الجنوبية في السعودية

الرجال ثوب، بيدي، عصابة
النساء ثوب مُجنب، شيلة مريشة
الأطفال الإناث “طفشة، ثوب مُكلف” أو “إزار، مصنف، قميص”

أزياء أهل المنطقة الشرقية في السعودية

الرجال ثوب مرودن، عقال مقصب، غترة، دقلة
النساء ثوب النشل، الدراعة
الأطفال الذكور الغترة، الثوب، العقال
الأطفال الإناث دراعة، بخنق

أزياء أهل المنطقة الغربية في السعودية

الرجال “عمامة، ثوب، شاية، عقال مقصب” أو “غترة، بشت، ثوب مرودن، عقال مقصب”
النساء مدورة، ثوب داير، محرمة، منثور، ثوب الصدرة، بيرم، مسفع
الأطفال الذكور غترة، بشت، عقال، ثوب
الأطفال الإناث ثوب مبقر، شيلة

أزياء أهل وسط السعودية

الرجال “عقال، غترة، بشت البرقاء، ثوب، عصابة” أو “غترة، بشت، زبون، عقال زري”
النساء الشيلة، الثوب، كلفة، دراعة تحت الثوب، تخراصة زري
الأطفال الذكور غترة، ثوب مرودن، طاقية، عقال، غترة، جوخة
الأطفال الإناث دراعة أو مُقطع وقبع

لا يفوتك أيضًا: متى تأسست الدولة السعودية الأولى بالعام الهجري والميلادي

ما هو شعار يوم التأسيس؟

يُعد شعار يوم التأسيس من الرمزيات الهامّة التي تحرص المملكة السعودية على اختيارها بدقة وعناية، والتي تُحدد وفقًا لثقافات الدولة وهويتها.. فيتم تحديده بشكل دقيق ومُنظم بحيث يُعبر عن الحُقبة التاريخية لهذا اليوم.

يتم تنفيذ الشعار؛ بحيث يكون على هيئة دائرة تُشبه الخِتم، يشمل كافة الرسومات وتُكتب عليه عبارة مكتوبة بخط تاريخي مُشابه للمخطوطات التاريخية التي تم كتابتها في يوم التأسيس مُنذ قرون ماضية.

  • النخل: إن النخل واحدًا من الشعارات الهامة التي لها علاقة بالهوية السعودية؛ إذ أنها رمزًا للتُراث ولها دور مُهم في دخل واقتصاد المملكة.
  • علم المملكة السعودية: فهو أول الشعارات الوطنية التي تُعبر عن هوية المملكة؛ فتجده مُنتشرًا في كافة الأنحاء والمُدن في المملكة.
  • الصقر: إن السعودية من الدول الغنية بالقبائل العربية والتي عُرف عنها صيد الصقور؛ لتربيتها وتدريبها، كما كانت من الهدايا القيمة التي يتبادلها شيوخها عند وقوع النزاعات.. مما جعله من الرموز الهامّة التي تُعبر عن المملكة.
  • السوق: كان يُقام في المملكة السعودية الأولى الأسواق الدورية، فكانت تُعبر عن اقتصاد الدولة وازدهارها.. لذا تم عدها شعارًا للدولة في يوم التأسيس.
  • الخيل: يُعتبر الخيل من أهم الرمزيات التي تُعبر عن المملكة؛ نظرًا للعلاقة بين السعودية وسُكان شبه الجزيرة العربية.. فكانت من أول الدول التي ظهرت فيها الخيل، وصار رمزًا يُعبر عن أصالة تلك الدول.

يرتبط يوم التأسيس السعودي بمظاهر مُعينة؛ إذ تُخصص الهيئات المُنظمة الأزياء التقليدية والشعبية؛ وفقًا للمناطق المُختلفة، فتجد الغترة، البشت، العقال أبرز الأزياء التي يلتزم بها الرجال في هذا اليوم.

إغلاق