علامات تدل على أيام التبويض

علامات تدل على أيام التبويض

تتساءل كثير من السيدات الآتي ترغبن في حدوث حمل عن علامات تدل على أيام التبويض حيث إنه من المعروف أن هذه الفترة تزداد فيها فرصة حدوث الحمل وخلال هذه المقال سوف نوضح أهم العلامات التي تدل على أيام التبويض كما وقت حدوثها وأهم النصائح الواجب اتباعها.

فترة التبويض

من المعروف أن جسم المرأة ينتج بويضة واحدة شهريا فإذا لم يحدث تخصيب لهذه البويضة فأن رحم المرأة سوف يطلقها إلى خارجه ويتخلص منها على هيئة دماء تعرف باسم الدورة الشهرية ولكن هناك علامات مميزة يمكن أن تعرف من خلالها النساء أن هذا الوقت هو موعد إطلاق البويضة من المبيض.

حيث تعبر من خلال قناة فالوب وهنا إما أن يتم تخصيب البويضة بواسطة الحيوان المنوي ويحدث حمل وإما أن تموت هذه البويضة وتحدث الدورة الشهرية العادية للمرأة.

لا يفوتك أيضًا: تجربتي مع شرب الحلبة لتكبير الثدي

علامات تدل على أيام التبويض

علامات تدل على أيام التبويض المميزة والتي من أكثرها ظهورًا الآتي:

علامات تدل على أيام التبويض

  • برودة الجسم: عادة ما تتراوح درجة حرارة الجسم الطبيعية من 36 إلى 37 درجة مئوية ولكن أثناء نزول البويضة تلاحظ المرأة انخفاض درجة حرارة الجسم عن المعدل الطبيعي وذلك بسبب ارتفاع مستوى البروجستيرون خلال هذه الفترة إلا أنه بعد انتهاء هذه الفترة ترجع درجة حرارة الجسم إلى حالتها الطبيعية
  • جودة الحواس:تشعر المرأة بأن حواسها أصبحت أكثر جودة حيث إن حاسة الشم تزداد حساسيتها كما أنها تزداد حاسة اللمس وتصبح أفضل من السابق وهكذا باقي الحواس تلاحظ خلال هذه الفترة أنها أصبحت أفضل من ذي قبل.
  • آلام وأوجاع في البطن والظهر: عندما تهم البويضة بالنزول من المبيض لتعبر قناة فالوب فإنها تجعل المرأة تشعر بآلام وأوجاع في منطقة البطن والظهر وقد يتطور الأمر لتشعر المرأة بألم في مناطق أخرى بالجسم.
  • الشعور بالتشنج: من العلامات التي تدل على أيام التبويض النادرة هي شعور بعض النساء بتشنجات خفيفة أسفل منطقة البطن علما بأنه إذا ازدادت حدة التشنجات يجب استشارة الطبيب وذلك لأن هذه التشنجات المؤلمة قد تكون إشارة على وجود نقص في معدل هرموني البروجستيرون والأستروجين كما يمكن أن يكون علامة على إصابة المرأة بمتلازمة تكيس المبايض.
  • النزيف: من العلامات الغير مألوفة هو ملاحظة آثار دماء خفيفة في ملابسها الداخلية تميل إلى اللون الوردي أو البني ويمكن أن تحدث هذه الحالة مصاحبة لإفرازات عنق الرحم ولعل السبب في حدوث هذه الحالة هو حدوث انخفاض في معدل هرمون الأستروجين.
  • زيادة كمية الإفرازات: خلالها تزداد إفرازات عنق الرحم التي تتميز برقتها وذلك لاستقبال الحيوانات المنوية حيث تجعل هذه الإفرازات الرقيقة منطقة عنق الرحم أكثر انزلاقا.
  • الغثيان والصداع: هناك بعض النساء تشعر أيام التبويض بآلام وأوجاع في الرأس بجانب الشعور بالغثيان وهذا يرجع إلى حدوث تغيرات حادة وبشكل خلال هذه الفترة.
  • زيادة الرغبة الجنسية: تعد فترة زيادة الرغبة الجنسية وذلك بسبب ارتفاع هرمون الأستروجين والتستوستيرون الذي يجعل الجسم بخبر الدماغ بالرغبة في حدوث الحمل وبالتالي تزداد الشهوة الجنسية خلال هذه الفترة.
  • تغيرات داخل عنق الرحم: بعد انتهاء الدورة الشهرية يصبح عنق الرحم ضيقا ويكون منغلقا بشكل طفيف إلا أنه خلالها يصبح عنق الرحم أكثر انفتاحا كما يكون أكثر ليونا بفضل زيادة الإفرازات المهبلية خلال هذه الفترة.
  • انتفاخ الجسم: من علامات نزول البويضة هو ملاحظة بعض النساء انتفاخ طفيف في كتلة الجسم وذلك بسبب احتباس السوائل داخل الجسم خلال هذه الفترة.

[ref]https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5725625/[/ref]

وقت حدوث الإباضة؟

عادة ما تحدث الإباضة بعد اليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية السابقة وذلك في حالة إن كانت الدورة الشهرية منتظمة وتحدث كل 28، وتمر بالآتي:

  • تبدأ عملية الإباضة عندما يقوم هرمون FSH المنبه للجريب بتحفيز البيوضة على النضج وعادة ما يتم إطلاق هذا الهرمون خلال الفترة التي تتراوح ما بين اليوم السادس واليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية المنتهية.
  • ثم بعد ذلك يقوم هرمون الملوتن بتحفيز عملية إطلاق البويضة.
  • ثم تحدث عملية الإباضة في الفترة التي تتراوح ما بين 28 إلى 36 ساعة.

[ref]https://www.nhs.uk/conditions/periods/[/ref]

نصائح للتعرف على أيام التبويض

هناك مجموعة من النصائح يمكنك الاستعانة بها في التعرف على أيام التبويض وتمييزها دون غيرها ومن أهمها ما يلي:

  • يجب تسجيل تاريخ بدء الدورة الشهرية وتاريخ انتهائها لمدة ستة أشهر متتالية وذلك لتحديد أيام الخصوبة.
  • مراقبة علامات التبويض السابق ذكرها.
  • يمكنك معرفة أيام التبويض من خلال استخدام شرائط الاختبار التي يمكنك الحصول عليها من الصيدليات حيث تقوم هذه الشرائح بالكشف عن هرمون الملوتن ومعدله في البول حيث تصل معدلات هذا الهرمون إلى أعلى معدلاتها أثناء فترة التبويض.
  • يمكنك التعرف على أيام الإباضة من خلال الخضوع لاختبار قياس البروجسترون وذلك للتأكد من حدوث التبويض أو لا.

لا يفوتك أيضًا: تجربتي مع حبوب كابرون في إيقاف النزيف

أدوات الكشف عن فترة التبويض

بعد معرفة أبرز علامات تدل على أيام التبويض نعيش الآن عصر التطور الطبي الذي خلف لنا مجموعة من الأدوات يمكن الاعتماد على إحداها في الكشف عن فترة التبويض وهذه الأدوات يمكن توضيحها من خلال الجدول التالي:

الأداة طريقة استخدامه
اختبار البول حيث يعد هذا الاختبار هو أكثر الطرق شيوعا لمعرفة

وقت التبويض نظرا لأنه يوضح مستوى هرمون الملوتن الذي يعد أكثر علامات الخصوبة

الهرمون اللوتيني الكشف عن موعد الإباضة عن طريق أخذ عينة من البول والانتظار حتى يقف مؤشر الاختبار ويظهر إذا كنت تمر بعملية الإباضة أم لا.
اختبار اللعاب اختبار اللعاب لقياس معدل هرمون الاستروجين في اللعاب وذلك للكشف عن موعد الإباضة.
الموجات فوق صوتية والتي يمكن استخدامها لمعرفة حجم البويضة حيث قبل فترة

الإباضة يكون الجريب مملوء بالسوائل وقرب موعدها يتمزق هذا الجريب لخروج البويضة.

[ref]https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/getting-pregnant/expert-answers/ovulation-signs/faq-20058000[/ref]

اعراض ضعف التبويض

هناك مجموعة الأعراض تشير إلى وجود خلل أو اضطراب في عملية الإباضة والتي من أكثرها شيوعا ما يلي:

  • عدم حدوث الدورة الشهرية بانتظام.
  • أن تكون الفترة الممتدة بين كل دورتين متتاليتين أقل من 21 يوم.
  • أن تكون الفترة الممتدة بين كل دورتين متتاليتين أكثر من 35 يوم.
  • انقطاع الدورة الشهرية بشكل مفاجئ دون وجود حمل.
  • زيادة درجة حرارة الجسم خلال فترة التبويض.

إلى هنا نكون قد انتهينا من عرض أبرز علامات تدل على أيام التبويض، كما علامات ضعف التبويض وأبرز الطرق التي يمكن الاعتماد عليها في الكشف عن فترة التبويض.

إغلاق