عوائل العتوب في الكويت وتاريخ هجرة العتوب وحلفائهم

عوائل العتوب في الكويت وتاريخ هجرة العتوب وحلفائهم

ما هي عوائل العتوب في الكويت ؟ هم أسر كانت تسكن فيما سبق في شبه الجزيرة العربية، وانتقلت إلى العديد من المناطق في الدول العربية حتى استقرت في دولة الكويت، واستطاعوا في تكوين العديد من الأسر وتعلموا الكثير من الأعمال التي تميزوا واشتهروا بها.

عوائل العتوب في الكويت

بني عتبة تضم العديد من الأسر في شرق الجزيرة العربية، وهم الجلاهمة، وآل صباح، وآل خليفة، وآل بن علي، والزايد وغيرهم الأسر، فقد هاجر العتوب من موطنهم الأصلي نجد وانتقلوا إلى دولة قطر، وبعد ذلك انتقلوا إلى دولة الكويت وعاشوا فيها.

فقد كان آل خليفة قد انفصلوا عن العتوب بدولة الكويت، وانتقلوا إلى قطر وبعد استطاعوا فتح دولة البحرين في عام 1783 ميلاديًا، وقاموا بطرد جنود نصر آل مذكور حاكم بوشهر بمساعدة آل صباح حكام دولة الكويت.

لا يفوتك أيضًا: شجرة عائلة آل مسلم وأصل العائلة

أصل اسم العتوب

هذا الحلف يحتوي على الكثير من الأفخاذ التي انتمت إلى العديد من القبائل التي انتقلت من موطنها الأصلي في نجد، حتى استقرت على سواحل الخليج العربي، حيث تحالفوا مع بعضهما البعض وتزوجوا فيما بينهما.

  • فقد قال عثمان بن سند “والذي يظهر حتى بني عتبة متباين والنسب ولكنهم تقاربوا فنسب بعضهم لبعض”، على الرغم من أن النسب لديهم متباين، ولكن يعود أصلهم إلى قبيلة بني رشيد التي تشتهر في نجد، أما عشيرة آل خليفة فهي تعود إلى عنزه.
  • هناك مصادر مختلفة حول تسمية العتوب بهذا الاسم، فيرى البعض أن الاسم قد اتخذوه من أحد القبائل الكبيرة التي مُزجت معهم، ويرى البعض الآخر أن اسم هذه العشيرة قد اشتق من العمل “عتب” أي ارتحل، وقد أطلق عليهم هذا الاسم عندما رحلوا إلى الشمال.

سبب هجرة العتوب من نجد

كان العتوب يعيشوا في إحدى المناطق في نجد وبالتحديد منطقة الهدار بمقطعة الأفلاج، ثم هاجروا في أوائل القرن الثامن عشر ميلاديًا، وتوجهوا إلى سواحل الخليج العربي.

  • لا يوجد أي دليل قاطع على سبب مغادرة العتوب منطقة نجد، ولكن بعض الباحثين يروا أن سبب ترحالهم يعود إلى المعاناة التي عاشوها أثناء الجفاف الذي حدث في شبه الجزيرة العربية.
  • هذا الجفاف تسبب في انتشار المجاعات، مما جعل العتوب وغيرهم من القبائل لترك هذه المنطقة والترحال منها.
  • علاوةً على ذلك، يذكر البعض في سبب هجرة العتوب أن هناك خلافات قد حدثت بينهم وبين أبناء عمومتهم من عنزة، ويقال إن العتوب تمكنوا من هزيمة الخصوم واجبارهم على ترك البلاد.
  • يقول المؤرخ النجدي عثمان بن بشر أن الوقت الذي رحل فيه العتوب من منطقة نجد كان ما بين عام 1674 ميلاديا/ 1085 هجريًا، و1676 ميلاديًا/ 1087 هجريًا، وأضاف أن الجفاف اشتد، الجراد قد هجم عليهم مما جعل القبيلة تتجه إلى شرق الجزيرة العربية.

نسب عوائل العتوب

يختلف المؤرخين حول نسب العوائل، يرى البعض منهم أن عوائل العتوب ينتموا إلى العديد من فروع الأنساب المختلفة، وصاحب ذلك الرأي هو المؤرخ (عثمان بن سند).

  • كما أن المصاهرة والنسب تجمعهم بقبيلة عنزة وبالتحديد من أسد بن ربيعة، ويرى البعض الآخر أن نسب القبيلة يعود إلى بني رشيد والتي تعد من القبائل العتيقة بخلاف آل خليفة الذي ينتمي إلى قبيلة عنزة.
  • بالإضافة إلى بعض المؤرخين الذين يروا أن هذه القبيلة تنتمي إلى (بني سليم بن منصور بن عكرمة) وهم من فروع القبائل العدنانية المعروفة، وهذا ما ذكره (أبو علي زكريا أن العتوب).

لا يفوتك أيضًا: عائلة البنعلي.. تاريخها وأصولها وفروعها

المناطق التي هاجر إليها العتوب

على الرغم من الأسباب غير المعروفة التي أدت إلى هجرة العتوب من نجد، فتقول بعض المصادر أن أبناء العشيرة قد استقروا في نجد بدايةً من القرن الثامن عشر.

وتقول أحد المصادر إنهم عندما شاركوا براك بن غرير في الحصول على القطيف، هذا الأمر جعله يمنح أحد زعماء القبيلة أرض زراعية في القطيف.

الهجرة إلى قطر

هاجر العتوب فيما بعد إلى قطر وبالتحديد بقرية الفريحة التي تقرب إلى الزبارة، مستنجدين بآل مسلم في ذلك الحين، وقد أتفق الباحثين على أن العتوب قد استقروا وعاشوا في دولة قطر، ولكن المدة التي مكثوا فيها هناك غير معروفة بعد.

حيث تقول أحد المصادر إن القبيلة عاشت في قطر نحو ما يقرب من خمسين عام، أدركوا خلال تلك السنوات أن يتعلموا ركوب البحر.

لكن مصادر أخرى تقول إن أبناء القبيلة قد عاشوا في قطر نحو ما يقرب من ثلاثين عامًا، وقد استطاعوا أن يتعايشوا مع البيئة الجديدة التي انتقلوا إليها، ويتعلموا ركوب البحر والغوص وساعدوا غيرهم في الدول المجاورة في التنقل البحري.

الاستقرار في البصرة

من خلال الحديث عن عوائل في العتوب في الكويت، فقد انتقل العتوب في عام 1701 هجريًا الموافق 1113 هجريًا إلى البصرة، وطالبوا العثماني علي باشا والي البصرة بأن يحصلون على أذن منه للإقامة بها.

لكنه رفض ذلك وطلب منه أن يذهبوا إلى مكان آخر بعيد عن البصرة، وبعد ذلك تفرق أبناء العتوب، حيث استقر البعض منهم في بصيبة والبعض الآخر في المخراق التي تقرب من البصرة، وكذلك هناك البعض الذي انتقل إلى عبادان.

لكن الجلاهمة، والزايد، وآل الصباح، وآل خليفة قد عاشوا واستقروا بخور عبد الله، وسكنوا بالقرب من ساحل الخليج في بندر أم القصر.

العتوب يستقروا في بندر دليم

عندما هاجر العتوب من دولة قطر، فقد تفرقوا في العديد من البلاد، فقد استقر بعض أبناء القبيلة بمناطق فارس، والبعض الآخر قد عاش في ميناء جزيرة قس وبندر دليم، فقد اعتدوا في حياتهم على ثلاث أعمل رئيسية وهي صيد الأسماك، وجمع اللؤلؤ، والنقل البحري.

لا يفوتك أيضًا: عائلة الهذلول وش ترجع.. وما هو نسبها

العتوب يستقرون في الكويت

عوائل العتوب في الكويت

في عام 1715 ميلاديًا الموافق 1127 هجريًا، انتقل أبناء العتوب إلى دولة الكويت، وقد طالبوا من بني خالد وهم حكام الإحساء، وقذ أذن لهم بذلك، وعاش عوائل العتوب الكويت تحت حمايته.

عمل العتوب في دولة الكويت في أعمال الصيد والغوص وجمع اللؤلؤ ومارسوا التجارة، بجانب الأعمال التجارية البحرية التي قاموا بها من وإلى دولة الهند، فازداد بعد ذلك عددهم بالكويت.

في عام 1129 هجريًا تحالف ثلاثة من زعماء القبائل وهم (صباح بن جابر بن سلمان بن أحمد، وخليفة بن محمد، وجابر بن رحمة العتبي رئيس الجلاهمة) وقد توصلوا إلى اتفاق حول تولي شؤون الأعمال البحرية لجابر بن رحمة.

كانت الأرباح التي تأتي من الأعمال البحرية تقسم بشكل متساوي بينهم، وكان ذلك تحت الحكم المباشر من بني خالد.

حتى تلك اللحظة لم يتوصل أبناء عوائل العتوب في السبب المؤكد حول هجرتهم من نجد، ولكنهم أيضًا يفتخرون بأصولهم ونسبهم والأعمال التي اشتهروا بها.

إغلاق